سعود سالم: قصّرت تجاه طلال مداح... وعشقت الفن من خلاله

قال لـ«الشرق الأوسط» إن اللون الحجازي يعبّر عن حضارة أمة وتاريخ ومكتبة زاخرة وسخية

الشاعر السعودي سعود سالم خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» أمس بمنزله في جدة (تصوير: غازي مهدي)
الشاعر السعودي سعود سالم خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» أمس بمنزله في جدة (تصوير: غازي مهدي)
TT

سعود سالم: قصّرت تجاه طلال مداح... وعشقت الفن من خلاله

الشاعر السعودي سعود سالم خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» أمس بمنزله في جدة (تصوير: غازي مهدي)
الشاعر السعودي سعود سالم خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» أمس بمنزله في جدة (تصوير: غازي مهدي)

قال الشاعر سعود سالم إن الحراك الثقافي والفني الذي تشهده السعودية، مبهر وجميل، وإنه لا يزال في حالة دهشة وسعادة بهذه المرحلة الجديدة، مشيراً إلى أن الألحان الصاخبة والإيقاعات السريعة أصبحت عنصر جذب للجمهور، لكنّ «الأذن النظيفة» ستبحث دائماً عن الأغنية الطربية الرصينة.
وعبّر عن شعوره بالأسف بسبب ما وصفه بالتقصير تجاه الفنان الراحل طلال مداح، وتمنى لو اقترب منه وعمل معه أكثر، بعد أن تسبب انشغاله والتزامه الدائم مع الفنان محمد عبده في هذا الابتعاد.
سعود سالم، شاعر غنائي وأديب سعودي من مواليد مكة المكرمة عام 1961. تتلمذ على يد كبار شعراء وأدباء الحجاز، وعاصر ثلة منهم. تأثر بالمدرسة الحجازية المكية وكتب اللون الحجازي. وأكد أن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، مهتم شخصياً بالمواهب والأصوات بشكل كبير، يلتفت لهم ويساعدهم ويفتح لهم أبواب الوصول وجسور النجومية والتألق، وأفضل ما يمكن أن نقوله لكل المحاضن التي ترعى هذه المواهب وتصقل مهاراتهم وتطور تجربتهم، هو ضرورة الاهتمام بالفولكلور والموروث الشعبي والغنائي، الذي نضاهي فيه الكثير من العرب، ونتمنى أن تُنظَّم ليالٍ للتراث، وأن يكون لكل لون أو منطقة ليلتها الخاصة التي تلقي الضوء على فولكلورها وموروثها الخاص... وإلى نص الحوار:

> لماذا سعود سالم مختفٍ عن المشاركات في الوقت الحالي؟
- ما زلت موجوداً، آخر أعمالي كان قبل عامين، وهو عمل وطني اسمه «ما في أغلى من بلادي»، وغيابي لم يكن مقصوداً، لكن الظروف هي التي تحدد ذلك.
> هل ما زال «اللون الحجازي» موجوداً في المفردة واللحن حتى الآن، أم ضاع وسط الزحام؟
- بالتأكيد موجود، لأن اللون الحجازي يعبر عن حضارة أمة وأرض ويتكئ على تاريخ ومكتبة زاخرة وسخية، ولا يغيب أبداً، بوصفه لوناً عربياً أصيلاً، مثله مثل الأغنية الشرقية المصرية القديمة، والأغنية الشامية والأندلسية، واللون الحجازي موجود في الكثير من مظاهر حياتنا، مثل الأذان والقراءة الحجازية للقرآن الكريم، والابتهالات والأناشيد، وحاضر في الفن عموماً، ويستحيل أن يغيب تماماً.
> مع المفردة المبتكرة كانت عبقرية اللحن تلعب دوراً في قوة وانتشار الأغنية السعودية، كيف تقيّم مستوى الألحان اليوم، مع رحيل جزء كبير من الرعيل الأول لنجوم التلحين في السعودية؟
- إلى حد ما، أساءت الألحان الجديدة إلى قوام الأغنية، وثبّطت من قوة الحالة الفنية، لكنّ هذا التأثير يتفاوت بين منطقة وأخرى، في المنطقة الحجازية مثلاً المشتغلون في المجال الفني ينطلقون من موروث عريق وراسخ، وهذا يخفف من العشوائية ويفصل تأثير شخص معين أو مجموعة ما على قوته وحضوره، بفضل ارتباطه بتجربة فنية مكتملة وبحضارة وتاريخ عريضين، تقتربان من قرن كامل.
والمرحلة الجديدة مختلفة، بعد اختفاء أسماء كبيرة تركت أثرها في الساحة الفنية، وذلك جزء من سنة الحياة، بانطواء جيل وانطلاق جيل آخر، وهذا ينطبق على كل البلاد العربية، فمصر مثلاً فقدت أجيالاً كاملة من العمالقة، وخلفتها أجيال جديدة وشابة، ومثله في العراق والشام والخليج.
وفي السعودية، كان آخر العمالقة الراحلين من الجيل الأخير، هو طلال باغر، ونحن بانتظار بزوغ نجم جيل جديد من الملحنين، سيكونون امتداداً للحالة الفنية السعودية، ويشاركون في الحفاظ على تجربتها.
> هل تتفق مع مقولة أن أذن الجمهور أصبحت غير صبورة على المفردة المشبعة بالمعنى، وتنشط للإيقاع الصاخب السريع، بما أضرّ بجودة المطروح الفني وقوته؟
- هذا صحيح تماماً، لكنّ هذا لا يلغي وجود قطاع كبير من متذوقي المفردة الرصينة، واللحن المنحوت باحتراف، و«ليلة المعازيم» التي أحياها الفنان محمد عبده ضمن موسم الرياض أخيراً، كانت دليلاً على ذلك، وكانت الليلة سخية بالتجلّي والإبداع، وكانت المقاعد مشغولة بالجماهير الذوّاقة التي كانت تتفاعل مع الفن الأصيل.
> ما رأيك بمقولة أن اللحن في الوقت الحالي أصبح جاذباً للجمهور أكثر من الكلمات؟
- صحيح إلى حدٍّ ما، الإيقاعات السريعة أصبحت عنصر جذب للجمهور، لكن يبقى أن «الأذن النظيفة» ما زالت تبحث عن الأغنية الطربية الرصينة، وعمر الأعمال من هذا النوع طويل، وتبقى حية بين الناس ولا تذبل بسرعة، لأنها صُنعت بحرفية وعلى مهل، فأغانٍ مثل «صوتك يناديني» و«المعازيم» وغيرها من مكتبة الفنان محمد عبده مضى عليها ثلاثة وأربعة عقود، ولا تزال متجلية، وتعيش بين الناس.
> شاركت في تنظيم أشهر المهرجانات الغنائية السعودية أوائل الألفية، في وقت كانت الظروف والفضاء العام غير مناسبين، هل أنت متفائل بالمرحلة الجديدة؟
- هذه المرحلة مختلفة تماماً، بالنظر إلى المعاناة التي كنا نواجهها سابقاً، بسبب الظروف المادية والقبول الاجتماعي والتجهيزات الفنية، لكن الآن نعيش مرحلة مبهرة لم تكن في خيال أو حسبان أكثر المتفائلين في الوسط الفني.
> هل أجهضت الظروف السابقة قدرة «الأغنية السعودية» على التطور الطبيعي، وكيف يمكن تدارك ذلك الآن؟
- بالعكس، لم تحدّ تلك الظروف السابقة الصعبة من تطور الأغنية السعودية بل شقّت طريقها بكل تميز ونجاح، حتى تربعت في موقع يليق بها، ونافست بقية نظيراتها في المنطقة العربية. كانت الأغنية السعودية متطورة ومتألقة في ظل الظروف، ومنذ ستة عقود تقريباً، أيام «يا ريم وادي ثقيف» و«زرعك يا زارع الورد».
> على العكس من المرحلة الفائتة، نشهد الآن حراكاً ثقافياً وفنياً جديداً وواسعاً في السعودية؟
- حراك مبهر وجميل، وأنا على المستوى الشخصي ما زلت في حالة دهشة وسعادة بهذه المرحلة الجديدة.
> وهذا الحراك، هل تراه أعاد الاعتبار لفنانين كاد يمحو ذكرهم التجاهل والإهمال؟
- هذه النقطة ما زال فيها بعض القصور، فنانون مثل علي عبد الكريم ومحمد عمر ويحيى لبان وحسين قريش، هؤلاء عمالقة، وأساتذة أثروا الحالة الفنية في السعودية في اللحظات الصعبة، لماذا يتم استبعادهم من المشاركات، في الوقت الذي نستقطب فيه فنانين عرباً من مناطق مختلفة، ونتجاهل مثل هذه القامات السعودية؟ ولا أعرف تفسيراً لمثل هذا الخطأ، كما أن مسألة الجماهيرية والمردود المالي المتوقع لا تعطي مبرراً لاستبعادهم، لأن استقطابهم يمثل لفتة تكريم لجهودهم، وتثميناً لتجربتهم التي تناطح الفنانين العرب.
> نشهد فرصاً واسعة لاكتشاف المواهب الفنية السعودية وصقلها وتقديمها إلى المسرح العام، حسب تجربتك العريضة، ما أفضل التوصيات لضمان أفضل النتائج لهذه المرحلة الذهبية من الانفتاح؟
- كلنا يلمس اهتمام هيئة الترفيه، ورئيس مجلس إدارة الهيئة تركي آل الشيخ، مهتم شخصياً بالمواهب والأصوات بشكل كبير، يلتفت لهم ويساعدهم ويفتح لهم أبواب الوصول وجسور النجومية والتألق، وأفضل ما يمكن أن نقوله لكل المحاضن التي ترعى هذه المواهب وتصقل مهاراتهم وتطور تجربتهم، هو ضرورة الاهتمام بالفولكلور والموروث الشعبي والغنائي، الذي نضاهي فيه الكثير من العرب، ونتمنى أن تُنظَّم ليالٍ للتراث، وأن يكون لكل لون أو منطقة ليلتها الخاصة التي تلقي الضوء على فولكلورها وموروثها الخاص، في ظل ما تتمتع به السعودية من تنوع وثراء وتعدد في الألوان، قد لا تجده في أي بلد آخر، بنفس المستوى والقدر من التنوع والإدهاش والاختلاف، وسيكون هذا المجهود توثيقاً وتعريفاً في الوقت نفسه، ونضمن عدم انفصال الأجيال الجديدة عن هذه الذخيرة العريقة من موروثنا المحلي، لأن قوتنا تكمن في هذه الألوان البديعة الزاهية.
> بالنظر إلى الأجيال الشابة الآن، هل بمقدور «الأغنية السعودية» أن تحتفظ بطابعها الخاص الذي تم رسم ملامحه بفضل تجربة سابقة في العقود الماضية؟
- أتمنى أن تستمر الأغنية السعودية في الاحتفاظ بطابعها الخاص، وألا تنفصل الأجيال الشابة عن موروثها المحلي، ولا تجربة فنانين عمالقة ساهموا في هندسة شكل مختلف لهذه الأغنية، ويفترض بهم أن يكونوا امتداداً لها، امتداداً لطارق عبد الحكيم وعبد الله محمد وفوزي محسون وعمر كدرس وسامي إحسان ومحمد شفيق وسراج عمر... تركوا مكتبة غنية وتركة كبيرة وتاريخاً لأغنيات لا تموت.
> استحوذ الفنان عبادي الجوهر على مساحة كبيرة في تعاوناتك الغنائية، ما الذي يميز عبادي -في رأيك- عن غيره في تجربته الفنية وإنتاجه الغنائي؟
- الفنان عبادي مدرسة متفردة ومبدعة تعلمت منها الكثير، وظهوره بين عملاقين كطلال وعبده، في وقت يصعب فيه اختراق جدار هذين الفنانين، لكن الفنان عبادي جاء متكئاً على مفرداته، وشق طريقه المختلف، هذا لا يفعله إلا إنسان مبدع وكبير مثل عبادي، وتجمعني به كيمياء شخصية من الحب والتفاهم والصداقة والأخوة، بالإضافة إلى أعمال فنية كبيرة.
> هل كان وجودك بين عملاقي الفن طلال مداح ومحمد عبده مُحرج بالنسبة لك، ومَن أقرب لك في التعامل الفني بينهما؟
- طلال مداح قريب من روحي، ولم أعشق الفن إلا من خلاله، والآن أشعر بالأسف والندم لأنني كنت بعيداً عنه وقصّرت تجاهه كثيراً، لكنّ ذلك بسبب الظروف في مرحلة الشباب، وكنت أتمنى لو عملت معه أكثر، بالإضافة إلى التزامي المتواصل مع الفنان محمد عبده، الأمر الذي شغلني عن الوجود بكثرة مع المرحوم طلال، الذي كنت أنظر إليه كوالد، ونظرة محب ومعجب، ولطالما منعني الحياء عن التعامل معه من شدة تقديري وإكباري له.
والفنان محمد عبده أستاذي، تعرفت على أبو عبد الرحمن وأنا بعمر الـ18 سنة، وعملت برفقته أغاني لا تُعد ولا تُحصى، وآخر تعاوناتي معه أغنية وطنية قبل عام ونصف، بالإضافة إلى أعمال خاصة قبل فترة يسيرة، وعملين آخرين اشتغل على ألحانها الراحل طلال باغر، سيريان النور قريباً.
> ما قصتك في قصيدة «سكة طويلة»، وهل هي أقرب الكلمات إلى قلبك؟
- لم تكن أقرب الكلمات إلى قلبي، فلديَّ الكثير من شعري قريب لقلبي. وقصتها تحكي عن رجل كان في سفر، وعائد إلى أولاده وعائلته، لكن الشوق جعل من المشوار القصير، طويلاً، والسكة تطول على كل مشتاق، كما أن الفنان عبادي أبدع في غنائها، وجعل منها حية وباقية بين الناس.



قليل من الأوساخ لا يضرّ... اللهو في التراب يُعزّز الصحة النفسية

الإنسان بعضُ التراب (شاترستوك)
الإنسان بعضُ التراب (شاترستوك)
TT

قليل من الأوساخ لا يضرّ... اللهو في التراب يُعزّز الصحة النفسية

الإنسان بعضُ التراب (شاترستوك)
الإنسان بعضُ التراب (شاترستوك)

لطالما حذَّر الآباء أطفالهم من اللعب في التراب، لتأتي آخر صيحة في تعزيز الصحة النفسية، داعية إلى التعرُّض لقدر من التراب أو الطين لتقوية الجهاز المناعي.

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، تضيء صحيفة «لوس أنجليس تايمز» على هذه الصيحة من خلال المعالِجة النفسية باربارا لاوسون الحاصلة على شهادة في تخفيف الحزن.

وتدعو لاوسون المشاركين في جلساتها المُقامة على خلفية من زقزقة الطيور والموسيقى الهادئة، إلى غلق أعينهم والحفر بأيديهم داخل حاويات مملوءة بالتراب، فتصل إليهم برودة التربة وملمسها الناعم الرطب، بينما توجد عبوات المناديل الورقية قريبة التناول، لاستخدامها عند الرغبة في مسح الدموع التي قد يذرفونها من شدّة التأثر.

وتعرض لاوسون (51 عاماً) أيضاً القفازات في جلساتها التي تقيمها في مساحة بمركز ساوث باي غاليريا التجاري بولاية كاليفورنيا، والتي أسَّستها منذ عام 2022، لكنها لا تنصحهم بارتدائها ليستطيعوا الاستفادة من لمس التربة مباشرة. وتقول إنّ بعض البحوث تشير إلى وجود أنواع من البكتيريا في التربة قد تساعد على تحمُّل الضغوط.

وتدور الأحاديث في جلساتها حول المشكلات التي تشغل الأذهان، وتعرض لاوسون أيضاً جلسات التأمُّل لدعم العافية النفسية، أو تقديم الاستشارات بشأن التخلُّص من الحزن. وتتحدّث عن التأثير الإيجابي للعب في التراب والتعرُّض للخضرة على العافية.


هجوم عنيف يُعجِّل استقالة مذيع حلبات ملاكمة أخطأ في اسم الفائزة

نزالٌ رسم النهاية (إ.ب.أ)
نزالٌ رسم النهاية (إ.ب.أ)
TT

هجوم عنيف يُعجِّل استقالة مذيع حلبات ملاكمة أخطأ في اسم الفائزة

نزالٌ رسم النهاية (إ.ب.أ)
نزالٌ رسم النهاية (إ.ب.أ)

استقال مذيع حلبات ملاكمة بسبب خطأ في إعلان فائزة بنزال على لقب «رابطة الملاكمة العالمية للسيدات» في أستراليا، وذلك بعد سيل من الإساءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلن الأميركي دان هينيسي عن طريق الخطأ أن الإنجليزية نينا هيوز هي الفائزة في نزال «وزن الديك» من «رابطة الملاكمة العالمية» أمام تشيرنيكا جونسون.

ووسط ارتباك نقلته وسائل إعلام ومواقع التواصل، استدعى هينيسي الملاكمتين للعودة إلى وسط الحلبة قبل أن يعلن بشكل صحيح فوز الأسترالية جونسون.

واعتذر في البداية على صفحته في «فيسبوك»، قائلاً إنه شعر بخيبة كبيرة لهذا الخطأ قبل أن يعلن في منشور آخر أنه سيُعلّق على مباراة أخيرة قبل إسدال الستار على مسيرته.

وكتب: «شكراً لكم جميعاً على الكلمات الرقيقة. لسوء الحظ، ردُّ الفعل العنيف في جميع أنحاء العالم لا يُصدَّق على الإطلاق، ويؤثّر في صحتي العقلية والنفسية، حدَّ أنني قرّرتُ الاعتزال. علاقتي ستتواصل مع جميع الأصدقاء في العالم».

وانتقل هينيسي، وهو ضابط سابق في مشاة البحرية الأميركية، إلى نيوزيلندا قبل عقدين، وعلَّق على مباريات ملاكمة بارزة في أستراليا على مدى السنوات الـ18 الماضية.


«بوينغ» قد تواجه محاكمة جنائية بأميركا... فما السبب؟

شعار شركة «بوينغ» (رويترز)
شعار شركة «بوينغ» (رويترز)
TT

«بوينغ» قد تواجه محاكمة جنائية بأميركا... فما السبب؟

شعار شركة «بوينغ» (رويترز)
شعار شركة «بوينغ» (رويترز)

قالت وزارة العدل الأميركية إنها تدرس ما إذا كانت ستقاضي شركة «بوينغ» لصناعة الطائرات بسبب حادثين مميتين لطائرتها من طراز «737 ماكس».

وقالت وزارة العدل إن شركة الطيران العملاقة انتهكت شروط الاتفاقية المبرمة في عام 2021 والتي تحمي الشركة من التهم الجنائية المرتبطة بالحوادث.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد جاء في الوثائق القضائية التي تم تقديمها، أمس الثلاثاء، أن «بيونغ» فشلت في «تصميم وتنفيذ وإنفاذ برنامج امتثال وأخلاقيات لمنع وكشف انتهاكات قوانين الاحتيال الأميركية في جميع عملياتها».

وأكدت «بوينغ» في أول رد فعل لها بالأمس، أنها «احترمت شروط تلك الاتفاقية».

ويشار إلى أن تحطم طائرتين من طراز «بوينغ - 737 ماكس» في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 ومارس (آذار) 2019، أسفر عن مقتل 346 شخصاً، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».

ووفقاً للتحقيقات، فإن إحدى الحوادث نجمت عن خطأ في برنامج بالطائرة من المفترض أن يدعم الطيارين.

وتعرضت «بوينغ» للانتقادات؛ لأنها قالت إن التدريب الخاص بالبرنامج غير ضروري، عندما اعتمدت السلطات الأميركية مثل هذا النوع من البرامج.

ووفقاً للاتفاق مع الحكومة الأميركية، فإن «بوينغ» دفعت غرامة بقيمة 243 مليون دولار. وفي المقابل، وافق المدعون على مطالبة المحكمة بإسقاط التهمة الجنائية بعد فترة ثلاث سنوات، لكن بشرط التزام «بوينغ» بتطبيق برنامج يتعلق بامتثال وأخلاقيات، ويمنع اختراق قوانين الاحتيال.

وقالت وزارة العدل إن لدى «بوينغ» مهلة حتى 13 يونيو (حزيران) للرد رسمياً على هذه المزاعم، وإن ردها سيؤخذ في الاعتبار عندما تقرر ما يجب فعله بعد ذلك.

يذكر أن «بوينغ» تعرضت في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي لحادث شبه كارثي عندما انفصل باب عن جسم طائرة «بوينغ 737 ماكس 9» تابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» في منتصف الرحلة. ولم يصب أحد بأذى في هذا الحادث، لكن تم وقف تحليق جميع طائرات «بوينغ 737 ماكس 9» لمدة 19 يوماً.

وفي شهر مارس الماضي، تم العثور على موظف سابق في شركة «بوينغ»، معروف بإثارة المخاوف بشأن معايير إنتاج الشركة، ميتاً في ظروف غامضة؛ حيث عثر على جثته في سيارته داخل موقف سيارات فندق كان يقيم فيه، في تشارلستون بولاية ساوث كارولاينا.

والشهر الماضي، اضطرت طائرة بوينغ «737 - 800» تابعة لشركة «ساوث ويست» أيضاً، كانت متجهة من تكساس إلى لوس أنجليس، إلى وقف إقلاعها والعودة إلى المطار، بعد اندلاع حريق في محركها.


أول بورتريه للملك تشارلز منذ تتويجه يُشبَّه بـ«المذبحة» ويُثير «صدمة»

البورتريه المُشبَّه بـ«المذبحة» (رويترز)
البورتريه المُشبَّه بـ«المذبحة» (رويترز)
TT

أول بورتريه للملك تشارلز منذ تتويجه يُشبَّه بـ«المذبحة» ويُثير «صدمة»

البورتريه المُشبَّه بـ«المذبحة» (رويترز)
البورتريه المُشبَّه بـ«المذبحة» (رويترز)

كشف الملك البريطاني تشارلز عن أول لوحة بورتريه رسمية تُجسّده منذ تتويجه في مايو الماضي.

وتُصوّره اللوحة التي رسمها الفنان جوناثان يو أمام خلفية من الألوان الحمراء الزاهية، وهو يرتدي الزيّ الرسمي للوحدة العسكرية لحرس ويلز، مع فراشة فوق كتفه مباشرة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن يو (53 عاماً) الذي رسم سابقاً الأمير الراحل فيليب والد تشارلز، قوله في بيان: «مثل الفراشة التي رسمتُها فوق كتفه، هذا البورتريه تطوَّر مثلما تحوَّل دور موضوعه في حياتنا العامة».

وتابع: «هدفي أيضاً كان الإشارة إلى تقاليد لوحات البورتريه الملكية، لكن بطريقة تعكس الملكية في القرن الـ21، وقبل كل شيء توصل الإنسانية العميقة التي يتمتّع بها صاحبها».

التكليف برسم اللوحة يعود إلى عام 2020 (رويترز)

من جهته، قال قصر باكنغهام إنّ التكليف برسم اللوحة، التي كُشف عنها، الثلاثاء، يعود إلى عام 2020 للاحتفال بمرور 50 عاماً في 2022 على عضوية تشارلز، الذي كان حينها لا يزال أمير ويلز، في درابرز، وهي جهة للمنح.

ومن بين مَن رسمهم يو سابقاً، المذيع البريطاني وعالم الطبيعة ديفيد أتينبارا، والممثلة الحائزة على «أوسكار» نيكول كيدمان، ورئيس الوزراء الأسبق توني بلير.

وقال القصر إنه من المتوقَّع أن تُعرَض اللوحة الفنّية الزيتية بقاعة درابرز في سيتي أوف لندن، وهو الحيّ المالي بالعاصمة، ابتداء من نهاية أغسطس (آب)، بينما علَّق تشارلز بعدما أزاح الستار عن اللوحة ليو: «أهنّئك حقاً. رائعة».

أما سكان لندن فرأى بعضهم أنها «فظيعة»، بينما عدَّها آخرون «مختلفة».

وقال أحد المتنزهين في حديقة بلندن، يدعى ليو: «أعتقد أنها لطيفة ومختلفة عما قد تراه عادة في البورتريهات الملكية. أقول إنها عصرية أكثر، لذلك أعتقد أنه لا بأس بها بشكل عام».

تشارلز علَّق ليو: «أهنّئك حقاً. رائعة» (رويترز)

أما سارة، وهي أيضاً من سكان لندن، فقالت: «إنها شنيعة نوعاً ما. أظنّ أنه ربما يبدو أكثر جاذبية في صورة فوتوغرافية».

ولم يُعجَب نيك، وهو أحد المتنزّهين في الحديقة كثيراً باللون الأحمر الغالب على اللوحة، فقال: «إنها حمراء جداً. تبدو كأنها مذبحة أو شيء من هذا القبيل هنا. هل هذا هو البورتريه الرسمي؟ هذا صادم. ربما يكون مناسباً جداً لغلاف لألبوم لموسيقى الروك... هذا مثير للاهتمام حقاً!».


كيف يمكن للآباء تحسين سلوك الأبناء «غير المهذبين»؟

كيف يمكن للآباء تحسين سلوك الأبناء «غير المهذبين»؟
TT

كيف يمكن للآباء تحسين سلوك الأبناء «غير المهذبين»؟

كيف يمكن للآباء تحسين سلوك الأبناء «غير المهذبين»؟

يعاني بعض الآباء من مشكلة عدم التفاهم مع الأبناء؛ خصوصاً غير المهذبين؛ حيث لا يمكنهم التواصل معهم، ومن ثم تتوتر العلاقات بينهم.

ويقدم الطبيب النفسي جيفري بيرنشتاين، صاحب الخبرة في تقديم الاستشارات في شؤون الأسرة والتربية، عبر موقع «سيكولوجي توداي»، نصيحة لهذه المشكلة؛ حيث نصح أولياء الأمور باللجوء إلى الحوار الهادئ والمفتوح مع الأبناء.

وقال بيرنشتاين إن إشراك الابن غير المهذب في حوار عن طريق الدبلوماسية يمكن أن يساعد في التغلب على الخلافات مع الأسرة؛ بل إن تنمية عادة التواصل المحترم يمكن أن تساعد في أن يصبح الآباء قدوة لأطفالهم؛ لأنهم يظهرون لهم مشاعر التعاطف والصبر والرغبة في حل المشكلات، وعندما يلاحظ الأبناء أن آباءهم يتعاملون مع المشكلات بدبلوماسية، فقد يستوعبون هذه المهارات لتساعدهم للتعامل بشكل أفضل مع الخلافات في حياتهم الشخصية والمهنية.

وذكر أنه بناء على خبرته فإن الحوار مع الأبناء والاستماع لهم سيساعد على إعادة بناء العلاقة معهم على أساس الاحترام المتبادل؛ لأنهم سيعترفون بمشاعرهم، ويشاركون الوالدين بمخاوفهم، ومن ثم يمكن معالجة تلك المشاعر السلبية وإزالة التوتر والخلافات.

وأضاف أن تبادل الأفكار حول الحلول، ووضع حدود واضحة للتواصل المحترم بين الآباء والأبناء، من خلال هذا الحوار، يضع أساساً لعلاقة صحية مبنية على الثقة والتفاهم.


العثور على شخص محتجز لدى جاره في الجزائر بعد 26 سنة من اختفائه

صورة تصويرية لرجل سجين (متداولة)
صورة تصويرية لرجل سجين (متداولة)
TT

العثور على شخص محتجز لدى جاره في الجزائر بعد 26 سنة من اختفائه

صورة تصويرية لرجل سجين (متداولة)
صورة تصويرية لرجل سجين (متداولة)

عثر الدرك الوطني في جنوب الجزائر على شخص اختفى قبل 26 عاماً، بعد أن ظل «محتجزاً» طوال هذه المدة في إصطبل شخص يقطن قرب بيت عائلته، دون أن يتمكن من الهرب، بحسب بيان للنيابة العامة، الثلاثاء.

بدأ التحقيق بعد منشور على موقع «فيسبوك» لشخص قال إن «عمر» المولود في 1979 والمفقود منذ مايو (أيار) 1998 محتجز لدى شخص على بعد 200 متر فقط من منزل عائلته في قرية القديد بالجلفة، على مسافة 300 كلم جنوب الجزائر العاصمة.

وعلى أثر ذلك توجه عناصر الدرك الوطني إلى منزل المشتبه به وعثروا على الشخص المفقود البالغ من العمر اليوم 45 عاماً، بحسب نيابة محكمة الجلفة.

وذكرت وسائل إعلام محلية نقلاً عن أقارب عمر أنه اختفى بعد أن غادر قريته متوجهاً إلى وسط مدينة الجلفة، فقاموا بالبحث عنه ونشروا صوره في التلفزيون، لكن من دون جدوى.

وأضافت أن عمر ذكر أنه كان يسمع أقاربه ويراهم من فتحة صغيرة في الإصطبل، كما علم بوفاة أمه في أثناء غيابه «لكنه لم يكن يستطيع أن يصرخ أو يهرب بسبب السحر (لكن) عقدته انفكت بمجرد الابتعاد عن منزل الشخص الذي كان يحتجزه».

وقالت النيابة إنها أوقفت المتهم البالغ 61 عاماً، وبدأت التحقيق معه تمهيداً لمحاكمته. وأوضحت أن المتهم الذي يعمل حارساً في البلدية، كان يمارس حياته بشكل طبيعي.


«بيت كفافيس» يذكّر بأجمل أوقات الشاعر اليوناني في الإسكندرية

مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
TT

«بيت كفافيس» يذكّر بأجمل أوقات الشاعر اليوناني في الإسكندرية

مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)

بعد عامين من بدء أعمال الترميم، بات بيت الشاعر اليوناني - المصري الشهير قسطنطين كفافيس بالإسكندرية جاهزاً لاستقبال الزائرين مجدداً بعد إعادة افتتاحه أخيراً.

بيت كفافيس أو «متحف كفافيس» الذي يقع وسط الإسكندرية في شارع يحمل اسم الشاعر الراحل شهد أجمل سنوات عمره، وعاش فيه معظم حياته.

وتم تحويل منزل كفافيس إلى متحف عام 1992 بمبادرة من المؤرخ والكاتب كوستيس موسكوف، وظل المتحف يستقبل محبي الشاعر إلى أن قامت «مؤسسة أوناسيس» اليونانية بتطويره وترميمه لإعادة افتتاحه.

جانب من القاعة التي تضم مخطوطات القصائد (الشرق الأوسط)

يتضمن المتحف الذي افتحته إيكاتريني ساكيلاروبولو، رئيسة الجمهورية اليونانية، قبل يومين، المقتنيات والمتعلقات الشخصية للشاعر السكندري اليوناني الأصل قسطنطين كفافيس (1863 - 1933) بعد تطويره بدعم من «مؤسسة أوناسيس». ويضم الكثير من مقتنياته التي تتوزع بين مخطوطات قصائده التي كتبها بخط يده، وكتبه التي تضمنتها مكتبته الخاصة وبها أعمال كبار كتاب عصره، فضلاً عن المؤلفات الأخرى التي اهتمت بإبداعاته الشعرية، ومكتبه الذي كتب عليه قصائده، وغرفة نومه التي تشمل سريره المصنوع من النحاس، وباقي الأثاث الذي يغلب عليه الطابع الشرقي بقطعه العديدة المصنوعة من الأرابيسك.

نظارته ومسبحته (الشرق الأوسط)

وتم تقسيم محتويات المتحف وتنظيمها، بحيث تضم كل قاعة من قاعات المنزل جزءاً من المقتنيات، حسب تصريحات مديرته استافرولا اسبانودي لـ«الشرق الأوسط».

وقد راعى العرض أن توضع البورتريهات والصور الخاصة بالشاعر اليوناني الأشهر في التاريخ المعاصر إلى جانب مخطوطات القصائد التي تم حفظها ووضعها في فاترينات خاصة تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض.

وأضافت اسبانودي أن هناك قاعات أخرى تضم غرفة نومه وسريره الذي تم تجديده، مع مراعاة الحفاظ على طابعه، ودون المساس بمكوناته.

إحدى قصائده بخط يده (الشرق الأوسط)

أما البورتريهات الشخصية فوُضعت في إطارات جديدة.

ووفق اسبانودي، فإن هناك كتيباً خاصاً يضم كل المقتنيات ومقسم لعدة أقسام تنوعت بين المخطوطات والأثاثات، فضلاً عن بيبليوغرافيا تضم دواوين كفافيس وتواريخ إصدار كل منها.

جانب من متحف كفافيس (الشرق الأوسط)

يذكر أن الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس عاش في مدينة الإسكندرية فى الفترة بين عامى 1863 و1933، وطبع أول مجموعة شعرية في كتاب نشره عام 1904م، وكان يتضمن 14 قصيدة، وتوالت بعد ذلك أعماله المطبوعة.

وكانت مجلة «الحياة الجديدة» تنشر له قصائد من عام 1908م وحتى 1918، وتجاوزت شهرته مدينة الإسكندرية ووصل إلى العالمية، لكنه ظل مرتبطاً بالمدينة المصرية التي عاش فيها.


مصر: «تكوين» ترفض المناظرات وتتنصل من آراء «متحمسين»

يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
TT

مصر: «تكوين» ترفض المناظرات وتتنصل من آراء «متحمسين»

يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)

منعطف جديد اتخذته مؤسسة «تكوين الفكر العربي» بإعلان يوسف زيدان، أحد أبرز مؤسسيها وعضو مجلس أمنائها، رفض المناظرات، والتنصل من المتعاطفين والمتحمسين لها، عقب الضجة التي أُثيرت حولها خلال الأيام الماضية، ووصلت إلى تقديم بلاغات والتلويح بدعاوى قضائية وتقديم بيانات عاجلة للبرلمان، تتساءل عن أهداف المؤسسة الوليدة.

كان الإعلامي عمرو أديب قد أعلن في برنامجه «الحكاية» عن العمل على تنظيم مناظرة بين إسلام البحيري، عضو مجلس أمناء «تكوين»، والداعية عبد الله رشدي، لمناقشة ما تقدمه مؤسسة «تكوين» والاتهامات التي وجهها إليها البعض بـ«المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية».

وأقامت مؤسسة «تكوين الفكر العربي» مؤتمرها التأسيسي بالمتحف المصري الكبير 4 مايو (أيار) الجاري، وأكدت في بيان رؤيتها أنها «مؤسسة عربية أسسها مجموعة من المفكرين والباحثين العرب بهدف تعزيز قيم الحوار البنّاء ودعم الفكر المستنير، كما تستهدف إرساء قيم العقل والاستنارة والإصلاح والحوار وقبول الآخر، والإيمان بمبادئ السلام العالمي بين المجتمعات والثقافات والأديان». وعلى أثر الإعلان عن تنظيم مناظرة حول المؤسسة، رفض الدكتور يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء «تكوين» إجراء مناظرات حول المؤسسة، وكتب على صفحته بمنصة «فيسبوك»، الثلاثاء: «ليس من مهام مؤسسة (تكوين) عقد المناظرات بين المتخاصمين ولا المواجهات بين المتخالفين... فقد ثبت بالتجربة أنه لا جدوى من الجدال الديني».

وذكر صراحةً أنه «لن تقام أي مناظرات أو مواجهات بين إسلام البحيري وعبد الله رشدي عن مؤسسة (تكوين)، وإذا أُقيمت هذه المناظرة المعلن عنها لأي سبب كان، فسوف أنسحب من عضوية مجلس أمناء المؤسسة، وأقطع صلتي بها».

إحدى جلسات مؤسسة «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)

كما نفى زيدان صلة بعض المتعاطفين مع «تكوين» بالمؤسسة، وعدَّهم غير مفوضين بالحديث عنها في وسائل الإعلام، وكتب: «ليس للكاتب عصام الزهيري أي صلة بمؤسسة (تكوين)، غير حضوره مع مائتي شخص آخر مؤتمرها الافتتاحي الأول، وهو ليس عضواً بمجلس أمنائها وليس مفوضاً بالحديث عنها... وهذا ينطبق أيضاً على الكاتبة فاطمة ناعوت، وجميع المتحمسين لمؤسسة (تكوين)».

كان الإعلان عن مناظرة بين الكاتب عصام الزهيري وأحد الدعاة الإسلاميين، خلال الساعات الماضية، قد تم في إحدى القنوات الفضائية. كما تحدثت الكاتبة فاطمة ناعوت إلى قناة «بي بي سي عربي» حول المركز وأهدافه، ثم تحدث بعدها في البرنامج نفسه الدكتور سالم عبد الجليل، أستاذ الثقافة الإسلامية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق، الذي قال إن الإشكالية تكمن في أن «القائمين على المركز يعلنون بوضوح أنهم ضد المُسلّمات»، على حد تعبيره.

وشهدت مصر أخيراً تقديم بلاغات تطالب بإغلاق مركز «تكوين»، من بينها دعوى قضائية أعلن عن إقامتها المحامي مرتضى منصور، بالإضافة إلى بيان عاجل تقدم به لمجلس النواب النائب مصطفى بكري، الذي اتهم المركز بـ«إثارة الفتنة» و«الطعن في الثوابت الدينية»، وقد نشر يوسف زيدان هاتين الواقعتين على صفحته متسائلاً: «ما كل هذه الكراهية تجاه التفكير والعقلانية وإعادة النظر في المفاهيم العامة؟».

زيدان يقول إن «تكوين» دعوة مفتوحة لإعمال العقل وإعادة بناء المفاهيم العامة (حساب زيدان على «فيسبوك»)

وأوضح زيدان في تعليقه الأحدث على المناظرات أن «الهدف الأساسي لمؤسسة (تكوين)، هو الارتقاء بالمستوي الثقافي العام في مصر والبلاد العربية، وبذل الجهد من أجل ترسيخ العقلانية والتفكير المنطقي، سعياً إلى التثقيف العام»، مشدداً في تعليق سابق على دعاوى الإغلاق على أن «تكوين ليست مبنى يمكن إغلاقه... هي مبادرة للتثقيف العام في البلاد العربية، ودعوة مفتوحة لإعمال العقل وإعادة بناء المفاهيم العامة وتحكيم المنطق والعقلانية».

وتضم المؤسسة مجموعة من الكتّاب العرب في مجلس أمنائها؛ هم: الدكتور يوسف زيدان (مصر)، وفراس السواح (سوريا)، والدكتورة ألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام بحيري والكاتب إبراهيم عيسى (مصر).

وفجَّر الإعلان عن تدشين المركز جدلاً واسعاً في مصر، وانقسمت آراء مثقفين حوله، ودخلت شخصيات عامة على خط الجدل، من بينهم علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، الذي قال إن «المشكلة تكمن في أن هذا المركز يضم بعض الأشخاص من أصحاب الأهواء الذين يشككون أساساً في ثوابت دينية».


دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !
TT

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

يجب أن يكون هذا أحد أصعب القرارات التي يتعين على الناس اتخاذها على الإطلاق؛ هل سيسمحون لأحبائهم بالرحيل أو إيقاف أجهزة دعم الحياة إذا كانت العلامات تشير إلى أنهم لن يتعافوا من إصابة الدماغ المؤلمة التي حدثت قبل أيام فقط. لكن التعافي لا يمكن التنبؤ به، لذا فإن الأطباء لا يعرفون حقاً أي المرضى قد يتعافون من صدمات الرأس الشديدة إذا مُنحوا مزيداً من الوقت، ومن منهم، إذا عاش، فسوف يعاني من تلف دائم في الدماغ وإعاقة، ما يهدد نوعية حياتهم. إنه توازن دقيق بين الاحتمالات التي لا يمكن تصورها والتي لا يريد أحد أن يأخذها في الاعتبار.

والآن حاول فريق من الباحثين بقيادة ويليام ساندرز الباحث الطبي بمستشفى ماساتشوستس العام ببوسطن وزملاؤه بمقارنة نتائج 212 مريضًا بصدمات دماغية، لمحاولة فهم المستحيل؛ وما الذي كان يمكن أن يحدث للمرضى إذا رفعت أجهزة دعم الحياة عنهم.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها، من 18 مركزًا للصدمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ والذين ماتوا بعد سحب أجهزة دعم الحياة ربما نجوا بل واستعادوا مستوى ما من الاستقلال بعد ستة أشهر من الإصابة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت يلينا بودين طبيبة الأعصاب بمستشفى ماساتشوستس العام كبيرة مؤلفي الدراسة «ان النتائج التي توصلنا إليها تدعم نهجا أكثر حذرا لاتخاذ قرارات مبكرة بشأن سحب أجهزة دعم الحياة. ونظرًا للتعقيدات، توصي بعض الإرشادات الأطباء بالامتناع عن إصدار أحكام بشأن تشخيص المريض في وقت مبكر جدًا. وقد بدأت الأبحاث بشكل ضعيف في فهم أنماط الوعي المختلفة لدى مرضى الغيبوبة». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «Journal of Neurotrauma» العلمية.

ولا توجد مبادئ توجيهية أو خوارزميات لمساعدة الأطباء على تحديد المرضى الذين قد يتعافون بشكل جيد. ومع ذلك، يُطلب من العائلات في كثير من الأحيان إجراء المكالمة في غضون 72 ساعة من إصابة شخص ما إصابة خطيرة في الدماغ. وما لم يتعافى المرضى بسرعة في الأيام القليلة الأولى، فمن المعتقد أنهم من غير المرجح أن يبقوا على قيد الحياة أو يتعافوا كثيرًا على الإطلاق.

وتشير البيانات التي حللها ساندرز وزملاؤه مبدئيًا إلى خلاف ذلك؛ فمن بين مجموعة مكونة من 1392 مريضًا تم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة بسبب إصابات دماغية رضحية، أنشأ الباحثون نموذجًا رياضيًا لتجميع المرضى بناءً على احتمالية سحب أجهزة دعم الحياة، وأعمارهم، وجنسهم، وخلفيتهم الصحية، وخصائص الإصابة، والحالة السريرية وسماتها. ومن هنا، تمكن ساندرز وزملاؤه من مطابقة 80 شخصًا ماتوا بعد إيقاف أجهزة دعم الحياة عنهم، مع 132 شخصًا كان لديهم مسار صحي مماثل حتى بعد فترة وجيزة من إصابة الدماغ، ولكن لم يتم سحب العلاج الذي يحافظ على حياتهم. وقد سمح هذا للباحثين بتقدير مستوى التعافي الذي كان من الممكن تحقيقه خلال ثلاثة وستة و12 شهرًا لـ 80 شخصًا توفوا بعد وقت قصير من سحب أجهزة دعم الحياة.

ويقول الفريق «بالطبع، لن نعرف أبدًا ما الذي كان يمكن أن يحدث لو ظلت الآلات قيد التشغيل، ولكن استنادًا إلى بيانات المتابعة لأولئك الذين كانوا في وضع مماثل مؤلم، يمكننا استخلاص بعض الأفكار الغامضة».

وفي هذا الاطار، كشفت البيانات أن 31 من أصل 56 مريضًا بصدمة دماغية ظلوا على أجهزة دعم الحياة ماتوا في غضون ستة أشهر فيما نجا 45 في المائة. ومن بين المرضى الـ 25 الذين بقوا على قيد الحياة، تعافى أكثر من 30 % منهم بما يكفي في نفس فترة الستة أشهر للحصول على بعض الاستقلالية على الأقل في الأنشطة اليومية. وقد تعافى أربعة مرضى فقط (تمامًا) من كيفية عملهم قبل إصابتهم.

وفي حين أن هذه نتيجة رائعة بالنسبة لقلة محظوظة، إلا أن النتائج تظهر أن الإعاقة الشديدة بشكل عام أمر شائع، على الرغم من أن الشفاء إلى حد ما ممكن، حتى بعد الإصابة الخطيرة للغاية.

وتخلص بودين الى القول «إن إصابات الدماغ المؤلمة هي حالة مزمنة تتطلب متابعة طويلة الأمد لفهم نتائج المرضى. كما ان تأخير القرارات المتعلقة بدعم الحياة قد يكون له ما يبرره لتحديد المرضى الذين قد تتحسن حالتهم بشكل أفضل».

جدير بالذكر، انه في هذه الدراسة، لم يتمكن الباحثون من تقدير النتائج المحتملة للمجموعة الأكبر سنًا والأكثر إصابة، لأنه لم يتم العثور على مرضى مماثلين بين أولئك الذين ظل جهاز دعم الحياة عليهم قيد التشغيل. وهناك حاجة لدراسات أكبر لعدد أكبر من المرضى لملء الفراغات ورسم مسارات التعافي لهؤلاء وغيرهم من مرضى الصدمات الدماغية.


ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !
TT

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

أفادت مجلة «Nature Nanotechnology» العلمية بأن علماءكيمياء حيوية صينيين وأوروبيين ابتكروا «هيدروجل» يعتمد على الحليب قادرا على امتصاص جزيئات الإيثانول بشكل فعال وأكسدته؛ ما يعني إمكانية منع تراكمه بجسم الإنسان. مشيرة الى إمكانية استخدامه بمعالجة التسمم الكحولي.

ويقول مبتكرو الجل «لقد أظهرت نتائج التجارب التي أجريناها على الفئران أن الهيدروجيل الذي ابتكرناه قلل من تركيز الكحول في دمها بنسبة 55 في المئة بعد خمس ساعات من إدخال المادة النانوية إلى أجسامها، ما أدى إلى حمايتها من التسمم الكحولي وتلف الكبد وتراكم جزيئات الأسيتالديهيد السامة بمجرى الدم».

جدير بالذكر، ان الهيدروجيل الذي ابتكره الفريق العلمي برئاسة رافاييل ميزينغا الأستاذ بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ، عبارة عن مادة ذات بنية نانوية تتكون من جزيئات بيتا لاكتوغلوبولين (أحد بروتينات مصل اللبن الرئيسية). وقد أدخل الباحثون فيها القليل من جزيئات الذهب النانوية وأيونات الحديد. كما وضعوا هذه الذرات داخل خيوط بيتا لاكتوغلوبولين بطريقة تشكل نظيرا وثيقا للجزء الرئيسي من الإنزيم النباتي (HRP)، القادر على أكسدة جزيئات الكحول وتحويلها إلى مركبات غير سامة للجسم؛ وهذا يسمح للهيدروجيل المعتمد على بيتا لاكتوغلوبولين ليس فقط بامتصاص جزيئات الكحول الإيثيلي، بل وتحييدها أيضا، ما يجعل من الممكن تطهير جسم الإنسان من الكحول بمساعدته.