نور على دكة البدلاء في مباراة الاتحاد والتعاون

بيتوركا فرض عليه حصة «لياقية» مع المنتشري وفلاته

بيتوركا خلال مباراة الاتحاد الأخيرة أمام الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)
بيتوركا خلال مباراة الاتحاد الأخيرة أمام الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نور على دكة البدلاء في مباراة الاتحاد والتعاون

بيتوركا خلال مباراة الاتحاد الأخيرة أمام الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)
بيتوركا خلال مباراة الاتحاد الأخيرة أمام الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)

فرض الروماني بيتوركا مدرب الاتحاد، حصة لياقية صباحية على الثلاثي محمد نور وحمد المنتشري ومختار فلاته، قبل أن يلتحقوا بالتدريبات الجماعية التي جرت مساء استعدادا لمباراة التعاون غدا الاثنين، ضمن دوري المحترفين السعودي.
وتظل مشاركة الثلاثي في القائمة الأساسية للمباراة مستبعدة، لكن يرجح أن يكون الثنائي نور وفلاته على دكة البدلاء.
وشهد المران عودة الحارس هاني الناهض، بعد أن تغيب عن مران أول من أمس، بعذر مسبق.
وينهي فريق الاتحاد تحضيراته اليوم استعدادًا لمواجهة فريق التعاون على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، ضمن منافسات الجولة الـ24 للدوري السعودي للمحترفين، وكان الفريق واصل تحضيراته، أمس، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي، وسط روح معنوية مرتفعة بعد التحاق الثنائي محمد نور وحمد المنتشري في التدريبات الجماعية.
من جهة أخرى، فتحت إدارة نادي الاتحاد نقاط البيع المنتشرة على جانبي الملعب يوم أمس أمام جماهيرها، من أجل شراء تذاكر مواجهة الفريق أمام التعاون.
ومن المنتظر أن تشهد الساعات القليلة المقبلة إقبالاً أكبر من الجماهير الاتحادية بعد تلبية مطالبها بإعادة الثنائي محمد نور وحمد المنتشري للتدريبات بعد انقطاع دام 100 يوم، في الوقت الذي أشارت فيه مصادر إلى حرص إدارة الاتحاد على وجود نور على أرضيه الملعب لتحية الجماهير الاتحادية إلى جانب زملائه اللاعبين قبل انطلاقة المران.
من جهة ثانية، تسعى إدارة نادي الاتحاد لرصد مكافأة مضاعفة للاعبين في حال تجاوزهم فريق التعاون خلاف المرصودة في اللائحة الداخلية للمباريات بهدف تحفيزهم لموصلة الفريق سلسلة الانتصارات التي ستنعكس إيجابا على نفسيات والروح المعنوية للاعبين.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».