نوال الزغبي في «حبر سري» تحبط الخيبات بالضحكات

استضافتها الإعلامية أسماء إبراهيم في حلقة مرحة

نوال الزغبي في «حبر سري» تحبط الخيبات بالضحكات
TT

نوال الزغبي في «حبر سري» تحبط الخيبات بالضحكات

نوال الزغبي في «حبر سري» تحبط الخيبات بالضحكات

أمضى مشاهدو قناة «القاهرة والناس» حلقة مسلّية من جزأين، استضاف فيها برنامج «حبر سري» النجمة اللبنانية نوال الزغبي. حين يملأ الضوء أعماق المرء، يوزّع الدفء حوله، ولو كانت الأيام عزَّ الصقيع. تحمل الضيفة نورها الداخلي معها أينما تحل، ولا تترك مجالاً لتسلل عتمة الحياة. جاهزة للتصدي بأشرس أسلحة المرأة، ضحكتها وثقتها بنفسها. بين المزح واللعب، تشارك الدروس من تجاربها. لا يُستهان بما مرّت به: الغدر، والظلم، وأزمات الثقة، فظلت مصرّة على الفرح، مؤمنة بأقدار الله، تنظر إلى الماضي بانتصار، تكمل الطريق ولا تلتفت إلى الوراء.
الحلقة ترفيهية تقدّمها الإعلامية أسماء إبراهيم، السعيدة بالضيفة المطلّة بـ«اللوك» الأبيض والأحمر اللافت. من الترفيه، تُفهم شخصية النجمة وملامح سنواتها. تبدو تجربة حياة نوال الزغبي أكبر من الأسئلة المعدّة لحوارها، لكنّ نوع البرنامج ميّال إلى التسالي.
ترافقها المرأة القوية في خطواتها، فكانت غنّت لها «أنا اللي ما فيك تجرحا، قوية قبلك سمّوني، أنا دموعي ما بمسحا، أنا بمسح اللي بكّوني»، ولعلها عاهدتها على البقاء إلى جانبها في الانكسارات والخيبات. قد يحلو للمرأة ترجمة قوتها بلمسات على مظهرها. بعضهن يختار تسريحة شعر جريئة، وبعضهن -كنوال الزغبي- يحضر إلى حلقة «حبر سري» بأحمر شفاه حاد، يحمل معاني ودلالات، كالصلابة والتحدي والاستقلالية والإقدام بشجاعة كل النساء.
يضع البرنامج أسئلته في خلاط ويخفقها فلا يكترث الحوار لترتيب الأفكار. في خلاصته تثبت نوال الزغبي قدرتها على ضبط مشاعرها. تحتمي بمنطقتها الآمنة؛ العائلة بالدرجة الأولى، فالأبوان وقلة من الأصدقاء. تشعر بحب الكلاب، تربّيها وتهتم بها، فإن غابت أو سافرت، سلّمت المهمّة لوالدتها. تراها على عكس القطط التي تصفها بـ«الغدارة» وتتجنب رفقتها. نوال توّاقة للوفاء.
تحاول أسماء إبراهيم الخروج بتصريح «صادم» من النجمة. فبعض الأسئلة يهتم بما قيل ويُقال، ويركز على الشائعات والمقارنات، وأي نجمة كانت لتحقق حضوراً أضخم في حفلها، هي أم إليسا؟ نوال الزغبي صاحية، تملك مهارة تجنّب الفخ. تعلّمها الحياة قراءة النيات وإمساك الشاردة والواردة. تردّ على ما ينبغي الرد عليه وتتفادى المفترض تفاديه، مرة بشكل مباشر، كأن ترفض الإجابة عن سبب حذفها تغريدة متعلقة بإحدى الإعلاميات، «حفاظاً على مستوى الحلقة» وفق قولها؛ ومرة بشكل غير مباشر، مختبئة خلف الدعابة والمزاح.
يُدخل البرنامج عناوين الحياة العريضة ضمن ألعابه، فتسيطر الأجواء المرحة. وبينما نوال الزغبي في لعبة التنجيم، أمام «بصارة» تحاول فتح قلبها وكشف أسراره، تؤكد للجميع أنّ الأمر شاق وهي محصّنة من الداخل بجدران يصعب اختراقها. تحاول «البصارة» جرّها إلى الاعتراف بحجم الخفقان، فتلفّ وتدور حول مواصفات رجل الأحلام المستعد للزواج منها. قهقهة، مع استنكار بالمصرية: «أتجوِّز تاني؟ أكيد لأ. شايلاها من دماغي»، مغازلة حرية العزوبية بتحفة «الستّ»: «أعطني حرّيتي أطلق يديّ». تحاول محاورتها إعادتها إلى الماضي وفتح الدفاتر القديمة، فتردّها خائبة. تتذكر طيبتها الزائدة وثقتها المفرطة بالأشخاص الخطأ، توصل العبرة من اللوعة، وتُنهي الحديث.
تؤكد في الحلقة أن لا شيء يهزّها، ما دامت هي والعائلة بصحة جيدة. حتى الخسارة المادية، تُعوّض. تكاد تُذهل أسماء إبراهيم وضيفتها تخبرها بشيء من برودة الأعصاب بأنّ حسابها المصرفي البالغ 17 مليون دولار تحوّل إلى صفر! لبنانيون نُهبت ودائعهم على امتداد الـ10452 كيلومتراً مربعاً، فتعبّر النجمة عن غضبها بكونها واحدة منهم، مع دروس في الإيمان بالله: «سيعوّض كل شيء. الصحة ثم المال. أشكره حين يعطي وحين يأخذ».
تقول لكل امرأة: لا تفرّطي بكرامتكِ، وتصف بـ«أشباه الرجال» مَن يحاربون النساء ويجهضون أحلامهن، لإحساسهم بالنقص وقلة ثقة في النفس. لا تخفي حلمها بشريك العمر، يكون الحنان والسند فتعتمد عليه في المواقف، ثم يسافران ويضحكان ويلهوان في دروب الحياة كطفلين، «إنما الحب الحقيقي غير موجود»، تعود إلى الواقع بخلاصة أليمة.
يؤدي شقيقها مارسيل الزغبي دور رجل الثقة اليوم، بمساندتها كأخ ومدير أعمال. الآخرون، خارج دائرتها الضيقة، تكشفهم على الفور، إن بالغوا في الإطراء وأفرطوا في الكرم. «الحل الوسط رجل طبيعي»، لا زائد ولا نقصان.
تُخان فتغادر، ومن يخون مرة يكررها مرات، فالكرامة قبل الخبز. يمر شريط «الناس العزاز اللي طلعوا أنذال بامتياز» أمام عينيها، وإصراراً على النسيان ترفض ذكر الأسماء. لا تخفي ريبتها من الحسد فتتذكر آلاماً مفاجئة أصابتها في سوريا قبيل حفلها بثلاث ساعات. رغم المحن، تحافظ نوال الزغبي على أعصاب من حديد. من صفاتها المكابرة وتأجيل فورة الغضب. «كونترول» على الحياة، كلّفها بلوغه غالياً، واليوم يمنحها سلاماً داخلياً. «نقطة انتهى»، تغني لما فات بلا أسف.
يذكّرها البرنامج بأغنية من جماليات الفن اللبناني، جمعتها مع صديقها المقرّب وائل كفوري قبل 25 سنة، فأعادت في الحلقة غناءها: «مين حبيبي أنا؟ ردّي عليّ وقولي»، فتجيبه: «إنتَ لبحبه أنا». وغنّت: «ما اندم عليك، دمع الندم غالي». نوال الزغبي تحوّل ندمها إلى جمال.



اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
TT

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ نجمتين عالميتين تقديراً لمسيرتيهما، هما الأميركية فيولا ديفيس، والهندية بريانكا شوبرا.

واختتم المهرجان عروضه بفيلم «مودي... 3 أيام على حافة الجنون» الذي أخرجه النجم الأميركي جوني ديب، ويروي حكاية الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني، خلال خوضه 72 ساعة من الصراع في الحرب العالمية الأولى.

واختير فيلم «الذراري الحمر» للمخرج التونسي لطفي عاشور لجائزة «اليُسر الذهبية» كأفضل فيلم روائي، أما «اليُسر الفضية» لأفضل فيلم طويل، فنالها فيلم «إلى عالم مجهول» للفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى جائزة خاصة من لجنة التحكيم نالها فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لخالد منصور.