دوري أبطال آسيا: النصر يعيد الأمل بصاروخ أدريان.. والشباب يودع

5 فرق فقط ضمنت التأهل إلى ثمن النهائي قبل جولة من نهاية الدور الأول

من مواجهة الشباب والعين الإماراتي في الرياض (تصوير: علي العريفي)
من مواجهة الشباب والعين الإماراتي في الرياض (تصوير: علي العريفي)
TT

دوري أبطال آسيا: النصر يعيد الأمل بصاروخ أدريان.. والشباب يودع

من مواجهة الشباب والعين الإماراتي في الرياض (تصوير: علي العريفي)
من مواجهة الشباب والعين الإماراتي في الرياض (تصوير: علي العريفي)

أعاد النصر آمال التأهل إلى الدور الثاني من منافسات دوري أبطال آسيا، بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي 0/1، في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من مباريات الدور الأول. بينما ثأر لخويا القطري من بيروزي الإيراني بأفضل طريقة عندما أسقطه بثلاثية.
واعتلى لخويا صدارة المجموعة «الأولى» بعشر نقاط بفارق نقطة عن بيروزي الذي فاز ذهابا بالنتيجة عينها 0/3، فيما أصبح رصيد النصر 8 نقاط في المركز الثالث مقابل نقطة لبونيودكور الذي ودع المسابقة.
وستكون مواجهة النصر مع لخويا في الرياض، الأخيرة في الدور الأول في 6 مايو (أيار) المقبل، حاسمة للتأهل إلى الدور الثاني، فيما يكفي بيروزي الفوز على بونيودكور كي يتأهل بغض النظر عن النتيجة الثانية.
ومن جهته، أضاع الشباب آخر فرص العودة إلى دائرة الأمل، وخسر في الرياض 1/0 أمام العين الإماراتي، ليودع البطولة في المركز الأخير حاصدا نقطتين فقط خلاف النقاط التي سيحصل عليها في المواجهة الأخيرة التي ستعد بمثابة تحصيل حاصل.
وتصدر العين برصيد 9 نقاط ومن بعده نفط الإيراني برصيد 8 نقاط والذي تعادل مع باختاكور الأوزبكي 1/1، ليضيف الأخير نقطة واحدة إلى رصيده ويرفعه إلى 6 نقاط في المركز الثالث.
ولم تكن الجولات الخمس كافية لتحديد ملامح 4 مجموعات في منافسات دوري آسيا وهي «الأولى والثانية والسادسة والسابعة»، وبات على عشاق هذه الفرق الانتظار حتى الجولة الأخيرة من أجل معرفة مصيرها في التأهل إلى الدور الثاني من البطولة.
وتأهل الهلال السعودي والسد القطري من المجموعة الثالثة، والأهلي السعودي من المجموعة الرابعة، وكاشيوا الياباني من المجموعة الخامسة، وغوانزو الصيني من المجموعة الثامنة.
وكان النصر انتزع فوزا صعبا من مضيفه بونيودكور الأوزبكي، ويدين بهذا الفوز لأدريان ميرزيفسكي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33. وشهدت المباراة طرد أنفار جافوروف في الدقيقة 70 بعد حصوله على إنذارين ثم البطاقة الحمراء.
وجاء الشوط الأول سريعا من الطرفين خاصة نادي النصر الذي فرض سيطرته على مجرياته وشن هجمات متتالية على مرمى بونيودكور الذي اعتمد على تضييق المساحات واللعب بخطة دفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة. وفي الدقيقة 16 نفذ أدريان ميرزيفسكي ضربة حرة غير مباشرة من الناحية اليسرى لمنطقة جزاء بونيودكور داخل المنطقة قابلها أرماندو ويلا برأسه لكنها مرت فوق العارضة. وانحصر اللعب في وسط الملعب بعد هذه الهجمة بعدما نشط الفريق الأوزبكي نسبيا.
وفي الدقيقة 33 فاجأ أدريان ميرزيفسكي لاعب النصر الجميع بإحرازه الهدف الأول للفريق السعودي عندما سدد كرة أرضية قوية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء لتسكن شباك الفريق الأوزبكي.
وفي الدقيقة 37 لعب شايع شراحيلي لاعب النصر كرة عرضية من الناحية اليسرى، قابلها ويلا برأسه خارج المرمى، لتضيع فرصة مؤكدة للنصر.
ومع بداية الشوط الثاني كثف بونيودكور هجماته بحثا عن هدف التعادل. وفي الدقيقة 46 سدد ساردور صابيرخودجايف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن عبد الله العنزي حارس النصر كان لها بالمرصاد.
وكاد محمد السهلاوي مهاجم النصر يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 78 عندما تسلم كرة بينية ليصبح شبه منفرد وسدد الكرة على يسار الحارس لكنها مرت بجوار القائم.
وحجز كاشيوا ريسول الياباني مكانا في الدور التالي بفوزه 2/3 على تشونبوك الكوري الجنوبي. وكان الفريقان متساويين في نفس الرصيد وهو ثماني نقاط قبل خوض اللقاء ضمن المجموعة الخامسة، إلا أن أصحاب الضيافة شقوا طريقهم بقوة وتقدموا 3/صفر بنهاية الشوط الأول، بفضل ثنائية كوسوكي تاكيتومي بعد افتتاح البرازيلي إدواردو التسجيل في الدقيقة التاسعة. وقاتل تشونبوك بطل الدوري الكوري الجنوبي - والذي أعاد ثمانية لاعبين لتشكيلته ثانية - قبل نهاية الشوط الثاني وسجل القائد لي دونغ جوك هدفين، إلا أن كاشيوا قاوم هذه الصحوة ليبلغ دور الستة عشر.
وكان هدف تشونبوك الأول الأكثر روعة من بين الخمسة أهداف التي شهدها اللقاء، بعد أن هيأ كرة عرضية وصلته من الناحية اليمنى برأسه، قبل أن يرسلها في الشباك إثر ضربة خلفية من مسافة 15 مترا.
وتغلب سيونغنام الكوري الجنوبي على بوريرام يونايتد التايلاندي 1/2 ليتصدر المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط متفوقا بفارق ثلاث نقاط عن منافسه التايلاندي، بعد أن سجل كيم دو هيون من ركلة جزاء، قبل أن يضيف نام جاي جون الهدف الثاني برأسه.
وقلص البرازيلي ديوجو مهاجم بوريرام الفارق من هجمة سريعة في الشوط الثاني، إلا أن الفوز يعني أن حصول سيونغنام على نقطة واحدة أمام جامبا أوساكا الشهر المقبل سيضمن له مكانا في الدور المقبل.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».