كم من الوقت يمكنك ارتداء قناع «إن 95» قبل استبداله؟

موظف طبي يرتدي قناع إن 95 للحماية من فيروس كورونا في الولايات المتحدة (أ.ب)
موظف طبي يرتدي قناع إن 95 للحماية من فيروس كورونا في الولايات المتحدة (أ.ب)
TT

كم من الوقت يمكنك ارتداء قناع «إن 95» قبل استبداله؟

موظف طبي يرتدي قناع إن 95 للحماية من فيروس كورونا في الولايات المتحدة (أ.ب)
موظف طبي يرتدي قناع إن 95 للحماية من فيروس كورونا في الولايات المتحدة (أ.ب)

يوصي بعض الخبراء باستبدال أقنعة «إن 95» بأقنعة القماش، للحماية ضد متحورات فيروس «كورونا».
ولكن، كم من الوقت يمكنك حقاً ارتداء قناع «إن 95» الخاص بك قبل أن يتوقف عن حمايتك؟
قالت لينسي مار، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في «فيرجينيا تيك»: «أرتدي قناعي لمدة أسبوع»، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وأشارت مار إلى إن مادة قناع «إن 95» وقدرته على الحماية «لن تتحلل إلا إذا أحدثت ثقوباً فيه... يجب أن تكون في هواء ملوث حقاً - لعدة أيام - قبل أن يفقد قدرته على تصفية الجسيمات. لذلك، يمكنك حقاً ارتداء هذه الأقنعة لفترة طويلة».
وأضافت: «كان الناس يتحدثون عن نحو 40 ساعة - أعتقد أن هذا أمر جيد».
قال إيرين بروماج، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ماساتشوستس دارتموث، إن السبب وراء تخصيص أقنعة «إن 95» للاستخدام مرة واحدة هو تصنيفها على أنها أقنعة طبية.
وأوضح أنه في الأماكن الطبية، يقوم العاملون في مجال الرعاية الصحية بتغيير الأقنعة بشكل متكرر لتجنب «تلويث غرفة المريض وإحضار العدوى معهم من غرف مجاورة».
وتابع بروماج أنه «عندما نأخذ بعد ذلك شيئاً من الدرجة الطبية يستخدم لمرة واحدة، ونعرضه للجمهور، فإننا لا نشعر بالقلق من قيامك بتلويث بيئات مختلفة تًوجود فيها. يتعلق الأمر حقاً بتوفير الحماية لك».

* ما أهمية هذه الأقنعة بالتحديد؟
مقارنة بأقنعة القماش، تمنع أقنعة «إن 95» المجهزة بشكل صحيح دخول الجزيئات الصغيرة إلى أنفك أو فمك بشكل أفضل بفضل بعض المواد - مثل ألياف البولي بروبلين - التي تعمل حواجز ميكانيكية وكهروستاتيكية أمام الهواء المشترك، وهو المحرك الأساسي لعدوى فيروس «كورونا».
الفرق بين أقنعة «إن 95» و«كي إن 95» هو المكان الذي يتم فيه اعتماد القناع، وفقاً لإدارة الصحة في ولاية أوكلاهوما. مثلاً، تعتمد الولايات المتحدة أقنعة «إن 95»، بينما توافق الصين على «كي إن 95».

* إعادة استخدام قناع «إن 95»

قالت مار إنه لإعادة استخدام أقنعة «إن 95» بأمان قدر الإمكان، تجنب لمس الجزء الخارجي الأمامي من القناع عند ارتدائه. بدلاً من ذلك، حاول التعامل معه من الحواف أو الأشرطة. وأضافت: «بالتأكيد تجنب الجزء الذي تتنفس فيه مباشرة، مثل أمام أنفك وفمك مباشرة».
حتى بعد ارتداء القناع في مكان داخلي مزدحم - مثل مترو الأنفاق - قالت مار: «هذه الأقنعة مُصمَّمة حقاً للتعامل مع كثير من الجسيمات وستستمر في العمل».
ومع ذلك، يجب أن يؤثر التعرض المعروف على نهجك. قال بروماج: «إذا كنتُ أعمل في مكتب وكنت أرتدي (إن 95)، وأتت نتيجة اختبار شخص ما في مكتبي إيجابية، أعرف أنني محمي بشكل جيد». وتابع: «لكن يجب علي التخلص من هذا القناع، لأنه قد قام بعمله في محاصرة الفيروس ولا أريد حتى أن أخاطر بوجوده هناك».

* كيفية تعقيم أقنعة «إن 95»

كلما ارتديت قناع «إن 95» لفترة أطول وبتكرار أكثر، أصبح أكثر تلوثاً. لكن مار قالت إن الجسيمات سوف تموت خلال بضع ساعات، وحتى أسرع إذا وضعت قناع الوجه جانباً في ضوء الشمس.
قال بروماج: «أشياء مثل درجة الحرارة وضوء الشمس لها تأثير، لكنك لا تريد أن ترمي القناع في فرن أو ميكروويف».
وأضاف: «اعتدت أن أضع قناعي على سيارتي في الصيف، وكان من شأن ذلك أن يفعل أكثر من اللازم فيما يتعلق بالحرارة والضوء المباشر الذي كان يحصل عليه. ولكن في الواقع، لا يوجد شيء يمكنك فعله لإطالة عمر القناع من خلال التنظيف العادي».
وأشارت مار إلى أنه نظراً لأن أقنعة «إن 95» تحتوي على تلك الشحنة الثابتة الخاصة التي تساعد في تصفية الفيروسات، فيجب عدم غسل الأقنعة، لأن الماء سيبدد الشحنة.


مقالات ذات صلة

«فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

عالم الاعمال «فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

«فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

اختتمت مجموعة «فقيه» للرعاية الصحية، الأربعاء، أعمال مؤتمرها السنوي الثالث، الذي عقد بمشاركة نخبة من الخبراء السعوديين والدوليين المتخصصين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك النوم خلال اليوم قد يشير إلى أنك معرّض لخطر أكبر للإصابة بالخرف (أرشيفية - رويترز)

النوم خلال اليوم قد يشير إلى ارتفاع خطر إصابتك بالخرف

إذا وجدت نفسك تشعر بالنعاس خلال اليوم، أثناء أداء أنشطتك اليومية، فقد يشير ذلك إلى أنك معرَّض لخطر أكبر للإصابة بالخرف، وفقاً لدراسة جديدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق جانب من «مؤتمر الطبّ التجميلي» الذي استضافته الرياض (الشرق الأوسط)

جراحات التجميل للرجال في السعودية... إقبالٌ لافت لغايات صحّية

احتلّت السعودية عام 2023 المركز الثاني عربياً في عدد اختصاصيي التجميل، والـ29 عالمياً، في حين بلغ حجم قطاع الطبّ التجميلي فيها أكثر من 5 مليارات دولار.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
صحتك بعض الأطعمة يسهم في تسريع عملية الشيخوخة (رويترز)

أطعمة تسرع عملية الشيخوخة... تعرف عليها

أكدت دراسة جديدة أن هناك بعض الأطعمة التي تسهم في تسريع عملية الشيخوخة لدى الأشخاص بشكل ملحوظ، داعية إلى تجنبها تماماً.

«الشرق الأوسط» (روما)
الخليج النسخة السابقة من القمة شهدت توقيع 11 اتفاقية تعاون مع جهات عالمية (وزارة الحرس الوطني)

انطلاق «قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية» الثلاثاء

يرعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النسخة الثالثة من «قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية» التي تنطلق أعمالها يوم الثلاثاء المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.