إردوغان يفاجئ تل أبيب بتصريحات إيجابية حول اليهود وإسرائيل

TT

إردوغان يفاجئ تل أبيب بتصريحات إيجابية حول اليهود وإسرائيل

تلقى المسؤولون السياسيون والرؤساء الروحيون اليهود في إسرائيل، بالمفاجأة والاهتمام، التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال استقباله في قصره في أنقرة، الحاخام اليهودي الأكبر للبلاد ومعه مجموعة من الحاخامات ورؤساء الطوائف الدينية اليهودية من بلدان العالم الإسلامي، وقال فيها إن العلاقات الاقتصادية بين تل أبيب وأنقرة هي الأقوى بين الدولتين من أي وقت سبق.
وقال مسؤول سياسي إسرائيلي إن هذه الأقوال وما رافقها من تصريحات «تعتبر مفاجئة وغير مألوفة، وتشكل رسالة قوية لا بد من دراستها والتجاوب معها كما يليق». واعتبرها موقع «تايمز أوف إسرائيل»، «إيجابية بشكل لا يصدق».
كانت تركيا استضافت خلال الأسبوع الحالي مؤتمراً لرجال الدين اليهود في البلاد ومختلف دول العالم الإسلامي، البالغ عددهم 100 ألف يهودي، للتداول في سبل توفير حياة كريمة ومزدهرة لليهود وضمان أن يمارسوا طقوسهم الدينية بحرية. وشارك فيه ممثلون عن عدة دول عربية مثل الإمارات وتونس والمغرب وكذلك أذربيجان وطاجكستان وكازاخستان وإيران وأوغندا وتشاد ونيجيريا وألبانيا وقبرص. وقد استقبل الرئيس التركي رؤساء الوفود في قصره بأنقرة بحرارة وفي شكل غير مسبوق. وقال لهم، وفق أحد الحاخامات، «ستبقى العلاقات الاقتصادية بين تركيا واليهود وإسرائيل قوية على الدوام». وأكد أن تركيا واحدة من أوائل الدول التي وقعت على المعاهدة الدولية ضد إنكار المحرقة النازية لليهود، وتؤدي دوراً كبيراً في مكافحة العداء للسامية، وتحارب ضد الغبن اللاحق باليهود، كما تحارب الإسلاموفوبيا (العداء للإسلام) في الغرب. وقال إن بلاده تقيم علاقات رتيبة مع إسرائيل، وتسعى طيلة الوقت لتحسينها. وأكد أن حكومته تسعى لتحقيق سلام عادل وثابت بين إسرائيل والفلسطينيين مبني على الاحترام المتبادل. وقال: «رغم اختلافنا في الرأي بشأن فلسطين، فإن علاقاتنا مع إسرائيل في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة تتقدم في حد ذاتها في سياق جهود السلام الإسرائيلية، فإن الموقف الصادق والبناء سيساهم بلا شك في عملية التطبيع. وأنا أعتقد أنه يمكن إيجاد حل في القدس يراعي حساسيات جميع الجماعات الدينية». وأكد أن «العلاقات بين تركيا وإسرائيل ضرورية لاستقرار وأمن منطقتنا... بالطبع أنا مهتم في شكل خاص بدعمكم في هذا الصدد... ونحن مستعدون لتطوير سبل تعاوننا والاستفادة بشكل أفضل من إمكاناتنا العالية. وأنا أولي أهمية للحفاظ على الاتصال والحوار، لأنني أعتقد أنه في مصلحتنا المشتركة».
وكان رئيس المؤتمر المذكور، والمبادر إليه، معندي هيتريك، قال إن اليهود في تركيا يعيشون بحرية ورغد وحياتهم تشكل نموذجاً أعلى للعلاقات بين المسلمين واليهود في عصرنا. وأعرب عن سروره لنتائج اللقاء مع إردوغان.
وتعتبر العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل قديمة ومميزة، إذ كانت أنقرة أول العواصم الإسلامية التي اعترفت بإسرائيل في سنة 1948، وأقامت معها علاقات دبلوماسية. ولكنها شهدت فترات طويلة من التوتر والجفاء، منذ تنظيم جمعية تركية سفينة مرمرة وأسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة، في سنة 2010، ففي حينه هاجمت إسرائيل الأسطول وقتلت 10 مواطنين أتراك. ورغم اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن هذا الهجوم ودفع تعويضات لذوي الضحايا، إلا أن العلاقات السياسية والأمنية بقيت متأزمة. وفي سنة 2018، طردت أنقرة السفير الإسرائيلي وردت إسرائيل بخطوة مماثلة. لكن العلاقات الاقتصادية بقيت مزدهرة بين البلدين. وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 6 مليارات دولار. وقامت تركيا بنقل مصالحها من ميناء اللاذقية إلى مينا ء حيفا لتصدير منتوجاتها إلى العالم العربي.



بوريل يطالب بالتحقيق في قصف مكتب الصليب الأحمر بقطاع غزة

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 16 يونيو (رويترز)
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 16 يونيو (رويترز)
TT

بوريل يطالب بالتحقيق في قصف مكتب الصليب الأحمر بقطاع غزة

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 16 يونيو (رويترز)
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 16 يونيو (رويترز)

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، (السبت)، إلى إجراء تحقيق في قصف دامٍ ألحق أضراراً بمكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة.

وكتب بوريل، على منصة «إكس»: «يدين الاتحاد الأوروبي القصف الذي ألحق أضراراً بمكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات. ثمة حاجة إلى تحقيق مستقل، وينبغي محاسبة المسؤولين عنه».

وتتواصل المعارك بين الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» في القطاع غداة مقتل 22 شخصاً وإصابة 45 بجروح في إطلاق مقذوفات قرب مكتب تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة.

كما يثير تبادل النيران بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني على الحدود الشمالية والتهديدات المتبادلة، الخشية من توسيع نطاق الحرب المتواصلة منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ليل الجمعة، سقوط «قذائف من العيار الثقيل» ألحقت أضراراً بمكتبها في غزة الذي يوجد في محيطه مئات المدنيين النازحين، وهو ما أدّى أيضاً إلى مقتل 22 شخصاً وجرح 45 آخرين.

وقالت، في بيان على منصة «إكس»، إن إطلاق النار بشكل خطير بالقرب من «منشآت إنسانية تعلم أطراف النزاع بمواقعها، وتحمل شارة الصليب الأحمر بوضوح، يعرّض حياة المدنيين وموظفي الصليب الأحمر للخطر».

وقالت وزارة الصحة في القطاع، الذي تديره «حماس»، إن 25 قتيلاً و50 جريحاً سقطوا في القصف الذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل. وأشارت الوزارة إلى أن القصف الإسرائيلي «استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي» المحيطة بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.