مأساة فيلم «راست»... خبيرة الأسلحة لم تعلم بوجود «ذخائر حية»

الممثل الأميركي أليك بالدوين (رويترز)
الممثل الأميركي أليك بالدوين (رويترز)
TT

مأساة فيلم «راست»... خبيرة الأسلحة لم تعلم بوجود «ذخائر حية»

الممثل الأميركي أليك بالدوين (رويترز)
الممثل الأميركي أليك بالدوين (رويترز)

صرحت خبيرة الأسلحة المعتمدة في فيلم «راست» أنها لم تكن بتاتا على دراية بوجود «رصاص حي» في المسدس الذي أدى إلى مقتل مصورة سينمائية خلال تصوير العمل الذي يؤدي بطولته أليك بالدوين.
وما كانت تلك الحادثة لتقع «لولا إدخال ذخائر حية» في المسدس المستخدم في موقع التصوير، على ما قال محامو هانا غوتييريز ريد في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، نافين أي مسؤولية لموكلتهم في وفاة هالينا هاتشينز الأسبوع الماضي في ولاية نيو مكسيكو في جنوب غربي الولايات المتحدة. وأكدوا أن «ليس لهانا أدنى فكرة عن مصدر هذه الذخائر الحية».

وكشف موقع «ذي راب» المتخصص في أخبار المشاهير نقلا عن مصادر مطلعة على مجريات التصوير أن بعض أعضاء الفريق العامل على الفيلم استخدموا المسدس لإطلاق رصاص حي على قوارير قبل ساعات من الحادثة.
وفي مواقع تصوير الأفلام، يكون خبراء السلاح مسؤولين عن الأسلحة المستخدمة في مشاهد إطلاق النار، وعليهم التأكد باستمرار من أنها لا تشكل خطرا على الفريق. كذلك، يجب أن تسحب الأسلحة النارية من التداول عندما لا تكون هناك حاجة إليها.
ولم تر هانا غوتييريز ريد (24 عاما) «أيا كان يطلق رصاصاً حيا من هذه الأسلحة. وهي ما كانت لتسمح بذلك»، وفق ما جاء في بيان مكتب المحاماة «جايسن بولز»، مع التأكيد أن «الأسلحة كانت تحفظ في مكان آمن مقفل كل ليلة وخلال الاستراحات».
وكشفت الخبيرة التي ليس في رصيدها سوى فيلم طويل واحد قبل «راست» أنه «تمت الاستعانة بخدماتها للإشراف على موقعين في سياق تصوير هذا الفيلم، الأمر الذي صعب عملها».
وقالت إنها طلبت من طاقم الإنتاج أن يمهلها مزيدا من الوقت لإعداد الأسلحة والتحضير لمشاهد إطلاق النار، لكن طلباتها قوبلت بالرفض.
وأوضح وكلاء الدفاع أن «موقع التصوير كان محفوفا بالمخاطر بسبب عدة عوامل، من بينها التخلف عن إقامة اجتماعات أمنية، وليس ذلك من مسؤوليات هانا».
وقال أدان مندوزا قائد شرطة مقاطعة سانتا في المشرف على التحقيق «أظن أن جوا من الاستهتار كان سائدا في موقع التصوير هذا وأن ثمة أسئلة يتعين على القطاع (السينما) وربما الولاية (نيو مكسيكو) البحث عن إجابات لها».

وخلال تلك الحادثة، أصيبت هالينا هاتشينز برصاصة في الصدر أطلقها أليك بالدوين من سلاح استخدم في فيلم «راست»، وفق تقرير التحقيق الأولي الذي اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية. وهي نقلت بالمروحية إلى مستشفى في نيو مكسيكو حيث أعلنت وفاتها. أما المخرج جويل سوزا الذي أصيب في كتفه بالرصاصة نفسها التي خرجت من جسم هاتشينز، فهو في طور التعافي.
وحصلت المأساة في مزرعة «بونانزا كريك» المستخدمة على نطاق واسع لتصوير أفلام الويسترن، وقد ضربت الشرطة طوقا حولها ومنعت الدخول إليها.
و«راست» فيلم من نوع الويسترن (أفلام الغرب الأميركي القديم)، من تأليف جويل سوزا وإخراجه ومن بطولة أليك بالدوين الذي يشارك أيضاً في إنتاج العمل ويؤدي فيه دور رجل خارج عن القانون يدعى هارلاند راست يهب لنجدة حفيده البالغ من العمر 13 عاما والذي حكم عليه بالإعدام شنقا بتهمة القتل.


مقالات ذات صلة

قتيلان على الأقل و12 مفقوداً بعد انهيار جسر في البرازيل

أميركا اللاتينية انهيار جسر في شمال البرازيل (أ.ف.ب)

قتيلان على الأقل و12 مفقوداً بعد انهيار جسر في البرازيل

لقي شخصان على الأقل حتفهما وفقد 12 آخرون بعد انهيار جسر في شمال البرازيل، حسبما أفاد متحدث باسم الشرطة «وكالة الصحافة الفرنسية» برس الاثنين.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
شؤون إقليمية عمال إنقاذ ورجال شرطة في موقع حادث حافلة مميت في إيران 21 ديسمبر 2024 (أ.ف.ب)

مقتل 9 أشخاص في إيران بحادث اصطدام حافلة بشاحنة وقود

قُتل تسعة أشخاص على الأقل، اليوم (الاثنين)، بحادث اصطدام حافلة بشاحنة وقود في جنوب شرقي إيران، وهو ثاني حادث يسفر عن قتلى وإصابات جماعية خلال أيام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أميركا اللاتينية صورة أرشيفية من البرازيل (أ.ف.ب)

مقتل 9 أشخاص في تحطّم طائرة بمنطقة تجارية جنوب البرازيل

قُتل 9 أشخاص على الأقلّ، اليوم الأحد، على أثر تحطّم طائرة صغيرة بمنطقة تجارية في مدينة غرامادو السياحية جنوب البرازيل، وفق ما أعلنت السلطات.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
أفريقيا تأتي حوادث التدافع أمام مراكز توزيع الطعام بنيجيريا في وقت تشهد فيه البلاد خلاله أسوأ أزمة اقتصادية منذ أعوام (إ.ب.أ)

ارتفاع حصيلة قتلى تدافع المساعدات خيرية في نيجيريا إلى 67 شخصاً

أعلنت الشرطة النيجيرية، الأحد، أن حصيلة حادثيْ تدافع أمام مركزين لتوزيع الطعام على الفقراء، السبت، وصلت إلى 67 قتيلاً.

«الشرق الأوسط» (لاغوس)
أميركا اللاتينية  حادث حافلة للركاب في البرازيل (أ.ف.ب)

38 قتيلاً على الأقل في حادث سير تعرّضت له حافلة للركاب في البرازيل

قضى 38 شخصاً على الأقل صباح السبت في حادث تعرّضت له حافلة للركاب جنوب شرقي البرازيل وفق جهاز الإطفاء.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».