برامج الشبكات الشخصية الافتراضية في خدمة الطلاب

تحمي المشاريع والأبحاث وتشفّر الملفات الشخصية وتدعم العمل على أجهزة مختلفة

يمكن للطلاب حماية مشاريعهم وأبحاثهم وخصوصيتهم  باستخدام برامج الشبكات الشخصية الافتراضية
يمكن للطلاب حماية مشاريعهم وأبحاثهم وخصوصيتهم باستخدام برامج الشبكات الشخصية الافتراضية
TT

برامج الشبكات الشخصية الافتراضية في خدمة الطلاب

يمكن للطلاب حماية مشاريعهم وأبحاثهم وخصوصيتهم  باستخدام برامج الشبكات الشخصية الافتراضية
يمكن للطلاب حماية مشاريعهم وأبحاثهم وخصوصيتهم باستخدام برامج الشبكات الشخصية الافتراضية

مع حلول موسم العودة إلى الدراسة، سيستخدم طلاب المدارس والجامعات كومبيوتراتهم المحمولة وأجهزتم اللوحية وهواتفهم الجوالة للدخول إلى الإنترنت عبر شبكات المدرسة والجامعة، أو المقاهي لدى أداء الواجبات وإجراء الأبحاث، والعمل المشترك على مشاريعهم المختلفة. ولكن هذا الدخول إلى الإنترنت عبر شبكات قد تكون غير محمية أو معرّضة للاختراق بسهولة، يعني أن مشاريعهم الدراسية ومعلوماتهم وملفاتهم الشخصية ستكون عرضة لخطر السرقة أو العبث.

شبكات شخصية افتراضية

ويمكن تجاوز هذه المشكلة باستخدام ما يُعرف بالشبكات الشخصية الافتراضية Virtual Private Networks VPN التي تستخدمها العديد من الشركات العالمية لحماية ملفات موظفيها لدى استخدام الإنترنت. ما هي هذه التقنية، وكيف يمكن الاستفادة منها، وهل لديها جوانب سلبية قد تضع الطالب في موقف محرج أو مخل بالقوانين؟ سنتعرف في هذا الموضوع على هذا النوع من الشبكات وكيفية استخدامه بالشكل السليم.
• تعريف الشبكات الافتراضية. بداية يمكن تعريف الشبكات الشخصية الافتراضية على أنها تقنية تقوم بتغيير عنوان جهاز المستخدم في الإنترنت IP لضمان خصوصية تصفحه. ويمكن تفعيل هذا النوع من الشبكات باستخدام برامج متخصصة تقوم بعمل اللازم لحماية المستخدم. وتستطيع هذه الشبكات إخفاء سجل تصفح المستخدم والمواقع التي زارها، ومنع البرامج المتطفلة من رفع البيانات الشخصية من جهاز المستخدم إلى أجهزة مجهولة في الإنترنت.
وتقوم هذه الشبكات أيضاً بتشفير (ترميز) جميع البيانات المتبادلة بحيث لا يمكن لأي جهة متطفلة قراءة تلك البيانات ومعرفة ما الذي يقوم به المستخدم، بما في ذلك تشفير البيانات التي تحاول البرامج المتطفلة نسخها من جهاز المستخدم إلى أجهزة المخترقين؛ الأمر الذي يجعل أثر هذه العملية عبارة عن بيانات غير مقروءة ومبعثرة يستحيل فهمها.
• فوائد ومخاطر. ويمكن للطلاب الاستفادة من هذه الشبكات باستخدام عنوان إنترنت يوهم الموقع الذي يتم استخدامه على أن المستخدم موجود في بلد آخر، وبالتالي يصبح بإمكانهم تحميل الكتب الرقمية أو الأبحاث الحصرية لسكان بلد ما. كما يمكن تجاوز القيود التي تضعها الجامعة أو المدرسة على عبارات البحث أو المواقع التي يمكن زيارتها، وذلك في حال احتاج الطالب إلى البحث عن أمر ما، ولكن مشرفي الإنترنت في الجامعة أو المدرسة قاموا بحجب ذلك الموقع أو العبارات المرغوبة عن طريق الخطأ ومنع الطالب من الوصول إليها.
ولكن هل استخدام هذا الشبكات يخالف القوانين والأنظمة؟ الجواب هو لا، إن تم استخدامها بالشكل الصحيح، حيث تستخدمها العديد من الشركات العالمية التي تتعامل مع بيانات حساسة أو مهمة. ولا يجب استخدامها لتجاوز سياسات الحجب والرقابة الموضوع في بلدك، حيث إن هذا الاستخدام يُعتبر مخالفاً للقوانين، وقد يعرّضك للمساءلة القانونية.
باختصار، إن كنت تحاول التنصل من الرقابة الحكومية أو من قوانين الرقابة في الجامعة أو المدرسة، فإن هذا الاستخدام هو خاطئ وقد تتحمل عقباته.

اختيارات البرامج

• اختيار الشبكة المناسبة. ولكن كيف يمكنك اختيار البرنامج الأفضل لتفعيل هذه الشبكات على جهازك؟ النصيحة الأولى هي عدم استخدام برامج مجانية للشبكات الشخصية الافتراضية؛ ذلك أن البرامج تحتاج إلى المال لتبقى تعمل ويتم تطويرها وتحديثها، وإن كانت مجانية فإن هذا الأمر يعني أن مطوري البرنامج سيحصلون على المال بطريقة أخرى. وتكون هذه الطريقة على الأرجح بجمع بياناتك وبيعها لجهات مُعلِنة أو جهات قد تكون متطفلة. وبهذا، يتحول برنامج حماية المعلومات إلى عميل مزدوج يوهمك بتوفير الحماية، ولكنه في الوقت نفسه يجمع بياناتك التي تهدف إلى حمايتها. ولكن بعض البرامج المجانية تستخدم الإعلانات في برامجها المجانية وتضمن عدم مشاركة بيانات المستخدم. وتوجد العديد من البرامج التي تستخدم خدمات شركات مراقبة محايدة لمراقبة آلية عمل تلك البرامج وضمان أن بيانات المستخدم آمنة طوال فترة الاستخدام. ويُنصح بقراءة سياسات حماية خصوصية كل برنامج تعزم استخدامه.
وإن قررت استخدام برنامج مدفوع الأجر، فستلاحظ بأن تكلفة الاشتراك الشهري منخفضة وتعادل بين 3 و6 دولارات شهرياً. ويُنصح بالقراءة عن سياسة خصوصية البرامج المدفوعة لضمان أنها ليست برامج تطفلية ترتدي غطاء البرامج المدفوعة للتمويه عن أهدافها المخفية الحقيقية. وقد تحدّ بعض البرامج من عدد الأجهزة الخادمة التي يمكن استخدامها لتغيير عنوان جهاز المستخدم في الإنترنت، أو تحد من مدة الاتصال الواحد.
كما يُنصح بالتأكد من توافق ذلك البرنامج مع الأجهزة التي تعزم استخدامها بنظم تشغيلها المختلفة («ويندوز» و«ماك» و«لينوكس» و«آندرويد» و«آي أو إس»، وغيرها) قبل الشراء؛ وذلك حتى لا تضطر إلى شراء برامج عدة لأجهزتك المختلفة. وتقدم بعض البرامج مزايا إضافية مجانية لقاء الاشتراك بالبرنامج، مثل برامج حماية كلمات السر لدى تصفح الإنترنت، وغيرها.

أفضل البرامج

ونذكر مجموعة من برامج الشبكات الشخصية الافتراضية الموثوقة المدفوعة الأجر للعديد من نظم التشغيل.
• نبدأ بـExpressVPN الذي يقدم أكثر من 30 ألف عنوان إنترنت مختلف، و3 آلاف جهاز خادم في 160 منطقة، ويسمح بإجراء 5 اتصالات مختلفة في الوقت نفسه. وتبلغ قيمة الاشتراك الشهري 6.7 دولار أميركي في الشهر لدى الاشتراك لـ15 شهراً، مع تقديم 3 أشهر مجانية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يدعم نظم التشغيل «ويندوز» و«ماك» و«آندرويد» و«لينوكس» و«آي أو إس»، وغيرها، وهو يعمل منذ عام 2009.
• أما برنامج Surfshark، فيقدم 3200 جهازاً خادماً عبر 65 موقعاً مختلفاً ويدعم استخدام عدد غير محدود من الأجهزة. وتبلغ قيمة الاشتراك الشهري 5 دولارات لدى الاشتراك لعام كامل. ويدعم البرنامج نظم التشغيل «ويندوز» و«ماك» و«آندرويد» و«فاير تي في»، ويتم مراقبته من قبل شركة الأمن الرقمي الألمانية Cure 53.
• ونذكر أيضاً برنامج NordVPN الذي يقدم 5200 جهاز خادم عبر 62 بلداً و5 آلاف عنوان إنترنت مختلف. ويقدم البرنامج 6 اتصالات في آن واحد مع توفير عنوان إنترنت دائم لجهاز المستخدم Static IP، إن رغب في ذلك. وتبلغ تكلفة الاشتراك الشهري 3. 75 دولار لدى الاشتراك لمدة عامين، وهو يدعم نظم الشغيل «ويندوز» و«ماك» و«لينوكس» و«آندرويد» و«آي أو إس».
• وننتقل الآن إلى برنامج IPVanish على الأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل «ويندوز» و«ماك» و«آندرويد» و«آي أو إس» الذي يدعم 1600 جهاز خادم عبر أكثر من 75 منطقة، ويقدم مزايا ممتدة لتخصيص قدراته ووظائفه. وتبلغ تكلفة الاشتراك الشهري 6.7 دولار أميركي لدى الاشتراك بخدماته لعام واحد.
• ونذكر مجموعة من البرامج الأخرى التي تعمل على العديد من نظم التشغيل، مثل Kaspersky VPN Secure Connection وHotspot Shield وPrivate Internet Access وCyberGhost وWindscribe وProtonVPN وStrongVPN وVyprVPN وTunnelBear وBitdefender Premium VPN وVPN Unlimited وNorton Secure VPN وPrivadoVPN وPureVPN وMullvad وAvira Phantom VPN وFree Phantom VPN وF - Secure FREEDOME وMozilleVPN وStrongVPN.


مقالات ذات صلة

«أبل» توسع خيارات الإصلاح مع دعم استخدام قطع الغيار المستعملة الأصلية

تكنولوجيا سيتمكن المستخدمون قريباً من تغيير قطع غيار «آيفون» باستخدام قطع أصلية مستعملة ما يوفر خيارات إصلاح مستدامة واقتصادية (أبل)

«أبل» توسع خيارات الإصلاح مع دعم استخدام قطع الغيار المستعملة الأصلية

في خطوة جريئة نحو تحسين الممارسات المستدامة وتعزيز خيارات الإصلاح للمستهلكين، أعلنت شركة «أبل» مؤخراً عن توسعة جديدة في برنامجها لإصلاح الأجهزة.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا «أدوبي» تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية لتحسين السرد الإبداعي للقصص في «بريمي برو» (أدوبي)

«أدوبي بريمير برو» يكشف عن ميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة لتحرير الفيديو

يضيف «أدوبي بريمير برو» ميزات الذكاء الاصطناعي للتحرير ويخطط لدمج نماذج الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية، ما يواجه بعض التحديات الأخلاقية.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا شبكة«فايند ماي ديفايس» من «غوغل» تتيح تتبع الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، حتى عندما تكون غير متصلة بالإنترنت (أ.ف.ب)

تعرّف على مزايا شبكة «فايند ماي ديفايس» المحدّثة لأجهزة «أندرويد»

قدمت «غوغل» إصداراً محسناً من خدمة «فايند ماي ديفايس» (Find My Device)؛ مما يوسع القدرات لتشمل ليس فقط الأجهزة المحمولة ولكن أيضاً الكثير من الأشياء اليومية.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا تقدم «غوغل كلاود» العديد من الأدوات المبتكرة لمطوري التطبيقات اعتماداً على قدرات الذكاء الاصطناعي (شاترستوك)

كيف تفيد أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة من «غوغل كلاود» مطوري التطبيقات؟

تسعى «غوغل» من خلال الابتكارات التي أعلنت عنها في حدثها السنوي المقام في مدينة لاس فيغاس الأميركية إلى مخاطبة مطوري التطبيقات مباشرة عبر أدوات تعمل بالذكاء…

نسيم رمضان (لاس فيغاس- الولايات المتحدة)
تكنولوجيا تعمل «غوغل كلاود» في حدثها السنوي على تعزيز الذكاء الاصطناعي مع التركيز على الفيديو والبيانات والأمن والمطورين (غوغل)

ابتكار عالي المستوى... «غوغل كلاود» تكشف مستقبلاً مدفوعاً بالذكاء الاصطناعي في لاس فيغاس

تعرض «غوغل كلاود» موجة من الابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في لاس فيغاس من إنشاء مقاطع الفيديو ووصولاً إلى إدارة البيانات وأمنها وغيرها من الأدوات.

نسيم رمضان (لاس فيغاس (الولايات المتحدة))

«أبل» توسع خيارات الإصلاح مع دعم استخدام قطع الغيار المستعملة الأصلية

سيتمكن المستخدمون قريباً من تغيير قطع غيار «آيفون» باستخدام قطع أصلية مستعملة ما يوفر خيارات إصلاح مستدامة واقتصادية (أبل)
سيتمكن المستخدمون قريباً من تغيير قطع غيار «آيفون» باستخدام قطع أصلية مستعملة ما يوفر خيارات إصلاح مستدامة واقتصادية (أبل)
TT

«أبل» توسع خيارات الإصلاح مع دعم استخدام قطع الغيار المستعملة الأصلية

سيتمكن المستخدمون قريباً من تغيير قطع غيار «آيفون» باستخدام قطع أصلية مستعملة ما يوفر خيارات إصلاح مستدامة واقتصادية (أبل)
سيتمكن المستخدمون قريباً من تغيير قطع غيار «آيفون» باستخدام قطع أصلية مستعملة ما يوفر خيارات إصلاح مستدامة واقتصادية (أبل)

في خطوة جريئة نحو تحسين الممارسات المستدامة وتعزيز خيارات الإصلاح للمستهلكين، أعلنت شركة «أبل» مؤخراً عن توسعة جديدة في برنامجها لإصلاح الأجهزة، تسمح هذه المبادرة للعملاء ومقدمي الخدمات المستقلين باستخدام قطع غيار «أبل» الأصلية المستعملة في الإصلاحات. هذا التغيير، الذي سيبدأ تطبيقه مع طرازات مختارة من «آيفون» هذا الخريف، يهدف إلى الحفاظ على خصوصية وأمان وسلامة المستخدمين، مع تقديم خيارات أكثر للمستهلكين، وزيادة عمر المنتجات الافتراضي، وتقليل الأثر البيئي لعمليات الإصلاح.

الاستدامة والأمان في قلب العملية

وأكد جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة في «أبل»، على التزام الشركة بتقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء مع الحد من التأثيرات البيئية. وأشار إلى أن العمل المتواصل للفرق التقنية في «أبل» على مدى السنتين الماضيتين قد أسفر عن ابتكارات في تصميم المنتجات وعمليات التصنيع التي تدعم استخدام قطع الغيار المستعملة دون المساس بأمان أو خصوصية المستخدمين.

تسهيلات جديدة في الإصلاح والتحقق من القطع

تعمل «أبل» أيضاً على تبسيط عملية الإصلاح، حيث لن تكون هناك حاجة لتوفير رقم السلسلة للجهاز عند طلب القطع من متجر الإصلاح الذاتي للأجهزة، إلا في حالات استبدال لوحة الدوائر الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم الإصدارات المستقبلية من «آيفون» استخدام المستشعرات البيومترية المستعملة.

تعزيز الأمان مع قفل التفعيل

ستمدد «أبل» ميزة «قفل التفعيل» الشهيرة لتشمل قطع غيار «آيفون» في محاولة لردع سرقة الأجهزة وتفكيكها لاستخراج القطع. هذه الميزة، التي طلبها العملاء ومسؤولو إنفاذ القانون، تهدف إلى الحد من سرقة الآيفون من خلال منع إعادة تفعيل جهاز مفقود أو مسروق.

الشفافية في تاريخ الإصلاح والقطع المستخدمة

مع زيادة طول عمر الأجهزة، ترى «أبل» أنه من المهم أن يتمكن المالكون الجدد من الوصول إلى تاريخ القطع والإصلاحات الكامل لأجهزتهم. كما ستقوم الشركة الأميركية بتوسيع ميزة تاريخ القطع والخدمات لتظهر ما إذا كانت القطعة جديدة أم مستعملة.

تمثل هذه التوسعة في برنامج الإصلاح من «أبل» خطوة هامة نحو تحسين الوصول إلى إصلاحات آمنة وبأسعار معقولة. ومن خلال مضاعفة عدد مواقع الخدمة التي توفر قطع غيار «أبل» الأصلية والأدوات والتدريب، تعزز «أبل» من التزامها بدعم المستهلك والاستدامة البيئية.


بعد صور لتايلور سويفت... «فيسبوك» و«إنستغرام» يحققان في محتويات جنسية مزيفة لنساء مشهورات

النجمة الأميركية تايلور سويفت (أرشيفية - أ.ف.ب)
النجمة الأميركية تايلور سويفت (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

بعد صور لتايلور سويفت... «فيسبوك» و«إنستغرام» يحققان في محتويات جنسية مزيفة لنساء مشهورات

النجمة الأميركية تايلور سويفت (أرشيفية - أ.ف.ب)
النجمة الأميركية تايلور سويفت (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعلن المجلس الإشرافي لشركة «ميتا» («فيسبوك» و«إنستغرام»)، الثلاثاء، أنه ينظر في قضيتين تتعلقان بصور إباحية مزيفة لنساء شهيرات، بعد شهرين من فضيحة «تزييف عميق» طالت النجمة تايلور سويفت.

وقد اختيرت الحالتان «لتقويم ما إذا كانت قواعد (ميتا) وتطبيقها فعالة في معالجة (مشكلة) الصور الجنسية الناتجة عن الذكاء الاصطناعي»، وفق بيان صادر عن هذا المجلس الملقب بـ«المحكمة العليا» في مجموعة «ميتا».

ويتكون هذا المجلس الذي أنشأته المجموعة الاجتماعية العملاقة من أعضاء مستقلين، وهو مسؤول عن البت في القضايا الشائكة المتعلقة بالإشراف على المحتوى.

وقد أعطى ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي، القادر على إنتاج محتويات معقدة بسرعة كبيرة، زخماً جديداً لظاهرة «التزييف العميق، لا سيما صور لنساء يتم التلاعب بها مع إضفاء طابع جنسي عليها لأغراض التخويف أو التحرش».

شعارات لموقعي «فيسبوك» و«إنستغرام» (رويترز)

وقال البيان إن الحالة الأولى التي اختارها المجلس الإشرافي لشركة «ميتا» تتعلق بصورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لامرأة عارية نُشرت على «إنستغرام»، «تشبه شخصية عامة هندية».

واشتكى أحد المستخدمين من أن الشركة التي تتخذ مقراً في كاليفورنيا لم تسحب هذه الصورة.

ويشير مجلس الإدارة إلى أن «(ميتا) اعتبرت أن قرارها بترك المحتوى المنشور كان خاطئاً وأزالت المنشور لانتهاكه قواعدها المتعلقة بالتنمر والتحرش».

وتتعلق الحالة الثانية بصورة منشورة على مجموعة «فيسبوك» لإنشاء محتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي، تُظهر «امرأة عارية مع رجل يتحسس ثدييها». المرأة «تبدو وكأنها شخصية عامة أميركية»، وورد اسمها في التوضيح المرفق بالصورة.

وأزالت «ميتا» الصورة، وأضافتها إلى بنك المحتوى الذي يُعد جزءاً من نظام تنفيذ القواعد الخاص بها، للعثور تلقائياً على الصور التي حددها الموظفون بالفعل على أنها إشكالية وإزالتها من منصاتها، وفقاً لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، شُوهدت صورة إباحية مزيفة للنجمة الأميركية تايلور سويفت 47 مليون مرة على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) قبل أن تحذفها شبكة التواصل الاجتماعي، بعد نحو 15 ساعة من نشرها على الإنترنت. وأثارت هذه القضية سخط محبيها والعديد من الشخصيات وحتى البيت الأبيض.

وحسب دراسة أجرتها شركة «سنسيتي» الهولندية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي عام 2019، فإن 96 في المائة من مقاطع الفيديو المزيفة عبر الإنترنت هي مواد إباحية غير رضائية، وأغلبها تصور نساء، مشهورات أو غير مشهورات.


ماسك: مستخدمو «إكس» الجدد سيدفعون مبلغاً بسيطاً للحصول على حق النشر

رئيس منصة «إكس» إيلون ماسك (رويترز)
رئيس منصة «إكس» إيلون ماسك (رويترز)
TT

ماسك: مستخدمو «إكس» الجدد سيدفعون مبلغاً بسيطاً للحصول على حق النشر

رئيس منصة «إكس» إيلون ماسك (رويترز)
رئيس منصة «إكس» إيلون ماسك (رويترز)

بات على مستخدمي منصة «إكس» الجدد دفع مبلغ بسيط يخوّلهم النشر عبر الشبكة الاجتماعية، بحسب ما أفاد رئيس المنصة إيلون ماسك.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، كتب الملياردير: «لسوء الحظ، سيتعين على المستخدمين الجدد دفع مبلغ بسيط للحصول على حق النشر، وهذه الطريقة الوحيدة لمحاربة الهجوم المتواصل من الحسابات الزائفة (bots)».

وتابع: «باتت أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية قادرة بسهولة على اجتياز اختبارات التحقق من أنّ المستخدم هو شخص لا روبوت».

وأوضح في منشور آخر أن هذا الإجراء لن يشمل سوى مستخدمي الشبكة الجدد الذين «سيكون بمقدورهم النشر في المنصة مجاناً بعد ثلاثة أشهر».

ولم يشر ماسك الذي استحوذ على المنصة عام 2022، إلى قيمة هذا المبلغ أو تاريخ بدء اعتماده أو الدول المعنية به.

وكانت منصة «إكس» بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) باعتماد إجراء مماثل في نيوزيلندا والفلبين، حيث على المستخدمين الجدد دفع 0.75 دولار (نيوزيلندا) و0.85 دولار (الفلبين) مقابل الحصول على الخدمات الأساسية ككتابة منشورات.

أما مَن يرفض دفع هذا المبلغ فلن يكون بإمكانه سوى «تصفّح» المنصة، أي مشاهدة مقاطع الفيديو أو متابعة الحسابات.

وأشارت الشبكة إلى أن هذه السياسة تهدف إلى الحدّ من البريد العشوائي والتلاعب بالمنصة ونشاط الحسابات الزائفة.


«أدوبي بريمير برو» يكشف عن ميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة لتحرير الفيديو

«أدوبي» تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية لتحسين السرد الإبداعي للقصص في «بريمي برو» (أدوبي)
«أدوبي» تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية لتحسين السرد الإبداعي للقصص في «بريمي برو» (أدوبي)
TT

«أدوبي بريمير برو» يكشف عن ميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة لتحرير الفيديو

«أدوبي» تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية لتحسين السرد الإبداعي للقصص في «بريمي برو» (أدوبي)
«أدوبي» تدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية لتحسين السرد الإبداعي للقصص في «بريمي برو» (أدوبي)

تضع «أدوبي» (Adobe) معياراً جديداً في عالم تحرير الفيديو سريع التطور مع أحدث التحسينات التي تطرحها على «بريمير برو» (Premiere Pro) المدعوم من «Adobe Firefly» عبر ميزات ذكاء اصطناعي ثورية. مجموعة الأدوات هذه لا تجعل مهام التحرير المعقدة أكثر بساطة فحسب، بل تدمج أيضاً تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية التابعة لجهات خارجية، بما في ذلك «سورا» (Sora) من «أوبن إيه آي» (OpenAI).

أحدث ميزات «Premiere Pro» المستندة إلى الذكاء الاصطناعي توفر البساطة والابتكار في سير العمل الاحترافي (أدوبي)

مميزات إزالة وإضافة الكائنات في «بريمير برو»

تشبه إمكانات الذكاء الاصطناعي الجديدة من «أدوبي» التأثيرات التحويلية التي تظهر مع محرر الصور «Magic Editor» من «غوغل». يتضمن ذلك إزالة الكائنات أو الأشياء غير المرغوب فيها من المشاهد، وإضافة عناصر جديدة، حتى توسيع مشاهد الفيديو، وهي الإمكانات التي كان يُعتقد في السابق أنها تقتصر على تحرير الصور. على الرغم من أنها ليست الأولى التي تقدم مثل هذه الميزات، فإن دمجها في «بريمير برو»، وهو عنصر أساسي في مجتمع التحرير الاحترافي، جدير بالملاحظة بشكل خاص.

إحدى الإضافات البارزة هي ميزة «إضافة كائن» ضمن اللوحة التوليدية الجديدة، ما يسمح للمستخدمين بإدراج كائنات ثابتة في المشاهد، وتحسين الخلفيات والتدوير دون عناء. ولعل الأمر الملفت هو أداة «إزالة الكائنات» التي تستخدم تقنية الإخفاء الذكية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي من «Firefly». هذا يمكّن المحررين من إزالة العناصر غير المرغوب فيها بسهولة وبنقرة واحدة.

ابتكار مهم آخر هو الفيديو المكافئ للتعبئة التوليدية في «فوتوشوب» (Photoshop) التي يطلق عليها اسم «Geneative Extend» في «بريمير برو». لا تعمل هذه الميزة على توسيع حجم الإطار، ولكنها تضيف إطارات إلى مقاطع الفيديو، ما يجعلها مثالية للبقاء في لحظة مؤثرة أو تعبير الشخصية لفترة أطول قليلاً.

في حين أن «أدوبي» لم تؤكد تاريخ إصدار هذه الميزات، ووعدت بطرحها في وقت لاحق من هذا العام، فإن التأثير المحتمل على سير عمل «بريمير برو» والمجال الأوسع لتحرير الفيديو لا يمكن إنكاره.

توسيع آفاق استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي

وفي تطور مثير للاهتمام، قامت «أدوبي» أيضاً بمعاينة دمج نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التابعة لجهات خارجية في «بريمير برو». وهذا من شأنه أن يسمح للمحررين بتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بهم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من «سورا» (Sora) من «أوبن إيه آي» (OpenAI) و«Runway» و«Pika Labs». وعلى الرغم من أنها لا تزال في مرحلة الاستكشاف، فإن هذه المبادرة يمكن أن تضيف طبقة جديدة من الإبداع والكفاءة إلى تحرير الفيديو.

على سبيل المثال، تم عرض «سورا» وهو يقوم بإنشاء لقطات فيديو من مطالبات تحويل النص إلى فيديو، ما يوضح إمكانات أدوات الذكاء الاصطناعي هذه لتبسيط المهام المعقدة وتعزيز رواية القصص الإبداعية.

التغلب على التحديات الأخلاقية والعملية

على الرغم من هذه الاحتمالات ، فإن غزو شركة «أدوبي» لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي يثير كثيراً من الأسئلة المرتبطة بالاعتبارات الأخلاقية، وخصوصاً البيانات. وقد أكدت «أدوبي» أن نموذج «Firefly» الخاص بها تم تدريبه حصرياً على صور «أدوبي ستوك» (Adobe Stock)، ما يضمن عدم وجود مشكلات تتعلق بحقوق الطبع والنشر أو انتهاكات العلامات التجارية. ومع ذلك، فإن الكشف عن تدريب «Firefly» يضمن بعض البيانات من «ميد جورني» (Midjourney).

علاوة على ذلك، تخطط «أدوبي» لتنفيذ بيانات اعتماد المحتوى في «بريمير برو»، في ميزة تهدف إلى إضافة الشفافية من خلال وضع علامات على مقاطع الفيديو التي تم تحريرها باستخدام الذكاء الاصطناعي، مع تقديم تفاصيل النماذج المحددة المستخدمة. ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا سيكون كافياً لتهدئة المخاوف بشأن الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في البيئات المهنية.


تعرّف على مزايا شبكة «فايند ماي ديفايس» المحدّثة لأجهزة «أندرويد»

شبكة«فايند ماي ديفايس» من «غوغل» تتيح تتبع الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، حتى عندما تكون غير متصلة بالإنترنت (أ.ف.ب)
شبكة«فايند ماي ديفايس» من «غوغل» تتيح تتبع الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، حتى عندما تكون غير متصلة بالإنترنت (أ.ف.ب)
TT

تعرّف على مزايا شبكة «فايند ماي ديفايس» المحدّثة لأجهزة «أندرويد»

شبكة«فايند ماي ديفايس» من «غوغل» تتيح تتبع الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، حتى عندما تكون غير متصلة بالإنترنت (أ.ف.ب)
شبكة«فايند ماي ديفايس» من «غوغل» تتيح تتبع الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، حتى عندما تكون غير متصلة بالإنترنت (أ.ف.ب)

في تحديث جديد تم إطلاقه مؤخراً، قدمت «غوغل» إصداراً محسناً من خدمة «فايند ماي ديفايس» (Find My Device)؛ مما يوسع القدرات لتشمل ليس فقط الأجهزة المحمولة ولكن أيضاً الكثير من الأشياء اليومية. هذه الشبكة المحدثة، التي تتضمن أكثر من مليار جهاز «أندرويد» تعتمد على نظام الحشد الجماعي لتوفير تجربة أكثر شمولاً وأماناً في تحديد المواقع.

شرح الميزة

شبكة «فايند ماي ديفايس» الجديدة تستخدم تقنيات متقدمة لتحديد موقع الأجهزة حتى عندما لا تكون متصلة بالإنترنت. يمكن للمستخدمين الآن تتبع موقع هواتفهم، الأجهزة اللوحية، وحتى الأشياء اليومية، مثل المفاتيح والمحافظ باستخدام علامات «بلوتوث» التي تم دمجها مع الشبكة.

الشبكة الحديثة تدعم هواتف وأجهزة لوحية بنظام «أندرويد 9» فأعلى بالإضافة إلى سماعات رأس من «سوني» و«جي بي إل» (مدونة غوغل)

كما يتمتع التحديث بمميزات رئيسية عدّة:

1. تحديد موقع الأجهزة غير المتصلة: يمكن لمالكي أجهزة «بكسل 8» و«بكسل 8 برو» العثور على أجهزتهم حتى لو كانت مطفأة أو نفدت بطاريتها. هذه الخاصية تعتمد على الأجهزة المتوافقة وتقنيات خاصة في الأجهزة لتمكين التتبع.

2. تتبع الأشياء اليومية: بدءاً من مايو (أيار) المقبل، سيتمكن المستخدمون من تتبع العناصر مثل المفاتيح والمحافظ باستخدام علامات تعقب «بلوتوث» من شركات مثل «Chipolo» و«Pebblebee» التي صُممت خصيصاً لتكون متوافقة مع شبكة «فايند ماي ديفايس».

3. التكامل مع أجهزة Nest المنزلية: تظهر الشبكة المحدثة كيف يمكن لأجهزة «Nest» المنزلية المساعدة في تحديد موقع الأجهزة المفقودة داخل المنزل؛ مما يوفر نقطة مرجعية سهلة للبحث.

4. التشفير من طرف إلى طرف: تحمي «غوغل» خصوصية المستخدمين بالتشفير من طرف إلى طرف لبيانات الموقع، بالإضافة إلى التقارير المجمعة لمواقع الأجهزة؛ مما يقدم حماية إضافية ضد التتبع غير المرغوب فيه.

5. تحديد موقع عناصر قريبة: مع زر «العثور على العناصر القريبة»، يمكن للمستخدمين تحديد موقع الأجهزة والعناصر الشخصية بسرعة إذا كانوا بالقرب منها.

توفر شبكة «فايند ماي ديفايس» المحدّثة تجربة معززة وأكثر أماناً للمستخدمين؛ مما يساعدهم في الحفاظ على أمان أجهزتهم وأشيائهم الشخصية. بفضل هذه التحديثات، أصبح بإمكان المستخدمين الاعتماد على التكنولوجيا للعثور على ما يحتاجون إليه بطريقة سلسة وفعالة، سواء كان ذلك داخل المنزل أو في أماكن خارجية.

تتيح الشبكة الجديدة مشاركة الوصول إلى الملحقات والأجهزة مع الأصدقاء والعائلة لطريقة تعقب الأجهزة والعناصر الشخصية جماعياً بشكل فعال (مدونة غوغل)

مزايا إضافية لشبكة «فايند ماي ديفايس» المحدثة:

1. التحكم المشترك: يمكن للمستخدمين مشاركة الوصول إلى الأجهزة والعناصر المتتبعة مع أفراد العائلة أو الأصدقاء؛ مما يسهّل تعقبها جماعياً ويزيد من فرص العثور عليها في حالة فقدانها.

2. التنبيهات الفورية: عندما يكون جهاز أو عنصر ما بعيداً عن موقع محدد أو يتحرك خارج نطاق معين، يمكن للشبكة إرسال تنبيهات فورية للمستخدم؛ مما يوفر تنبيهات فورية في حالة سرقة الأجهزة أو الفقدان غير المقصود.

3. التوافق مع أجهزة متعددة: تدعم الشبكة المحدثة تشكيلة واسعة من الأجهزة التي تعمل بنظام «أندرويد 9» فما فوق، بالإضافة إلى أجهزة من شركات مختلفة؛ مما يوفر تغطية شاملة لمعظم المستخدمين.

4. الدمج مع سماعات الرأس: ستتوافق الشبكة قريباً مع سماعات الرأس من ماركات معروفة، مثل «سوني» و«جي بي إل» (JBL)؛ مما يتيح تتبع هذه الأجهزة أيضاً.

بهذه الطرق، تعمل «غوغل» على توفير حلول تقنية متقدمة تلبي احتياجات المستخدمين اليومية، مع الحفاظ على أعلى معايير الخصوصية والأمان، علماً بأن الميزة حالياً تعمل في الولايات المتحدة وكندا على أن يتم إطلاقها للمستخدمين كافة قريباً.


دبوس ذكي اصطناعي... يريد تحريرك من هاتفك

يوضع «إيه آي بن» على الملابس
يوضع «إيه آي بن» على الملابس
TT

دبوس ذكي اصطناعي... يريد تحريرك من هاتفك

يوضع «إيه آي بن» على الملابس
يوضع «إيه آي بن» على الملابس

الكاتب يتحادث مع «إيه آي بن»

حديثاً وأثناء فترة ما بعد الظهيرة، حملت خبزاً أمامي وقلت: «انظر وأخبرني ما إذا كان هذا صحياً، أم لا». أجاب صوت رتيب أن الخبز غير صحي لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ما قد يسهم في زيادة الوزن.

لم أكن أتحدث إلى أخ تقني مهووس بالنظام الغذائي الكيتوني... بل كان هذا هو الدبوس «إيه آي بن» (Ai Pin)، وهو جهاز كومبيوتر صغير بمبلغ 700 دولار يضم مساعداً افتراضياً يسحب البيانات من شركة «أوبين إيه آي» (OpenAI) شركة الأبحاث التي طورت «تشات جي بي تي». وكذلك من «غوغل» و«مايكروسوفت» وغيرهما للإجابة عن الأسئلة وتنفيذ المهام.

يوضع «إيه آي بن» على الملابس

دبوس بذكاء اصطناعي

تم تصميم الكومبيوتر على شكل دبوس يمكن أن يكون بمثابة ارتداد لسلسلة أفلام «Star Trek»، ويتم تثبيته على ملابسك باستخدام المغناطيس، ومن المفترض أن يقوم بتفريغ المهام التي تقوم بها عادةً باستخدام الهاتف الذكي، مثل تدوين الملاحظات والبحث في الويب والتقاط الصور. وبدلاً من الشاشة، يسلط الدبوس ضوء ليزر أخضر على يدك لإظهار النص. يشتمل الجهاز على كاميرا ومكبر صوت واتصال خلوي.

وقد أثار التصميم الجديد لـ«إيه آي بن»، الذي صنعته شركة «هيومين» (Humane) الناشئة، ضجة كبيرة عندما تم الكشف عنه في أواخر العام الماضي.

تصميم جميل

وقد وضع سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «OpenAI»، وشركات بما في ذلك «مايكروسوفت» و«سيلزفورس» رهاناً جريئاً - بما يصل إلى 240 مليون دولار لتمويل شركة «هيومين» - على أن الأجهزة الذكية الاصطناعي مثل «إيه آي بن» ستصبح الجهاز الكبير التالي بعد الهاتف الذكي.

وقالت «هيومين» إن هدفها من «إيه آي بن» تقديم التكنولوجيا التي من شأنها أن تساعد الأشخاص في تجنب النظر إلى الشاشات. أعجبتني الجمالية الأنيقة ومفهوم الدبوس. كان ذلك مفيداً في بعض الأحيان، كما الحال عندما اقترحت أشياء يجب أن أحزمها في رحلتي الأخيرة إلى هاواي.

أجزاء ومكونات «إيه آي بن»

عيوب صارخة

لكن عندما ارتديته لمدة أسبوعين، كانت به عيوب صارخة. في كثير من الأحيان، كانت استجاباته غير مؤدبة، كما الحال مع الخبز، أو خاطئة، كما الحال عندما قال إن الجذر التربيعي لـ49 هو 49. كما انتهت جلسة التصوير التي أجرتها صحيفة «تايمز» لـ«إيه آي بن» قبل الأوان عندما ارتفعت درجة حرارة الجهاز وأغلق نفسه.

لن أدفع 700 دولار مقابل هذا الدبوس - ناهيك بالاشتراك البالغ 24 دولاراً شهرياً المطلوب لاستخدام خدمات البيانات، بما في ذلك خطة للاتصال الخلوي.

وقال عمران شودري وبيثاني بونجيورنو، مؤسسا شركة «هيومين» الزوج والزوجة، اللذان عملا في شركة «أبل»، إن التحديثات الصادرة من خلال خوادمها ستعالج كثيراً من الأخطاء التي واجهتها، بما في ذلك مشكلات الحرارة والرياضيات الرديئة. وقال بونجيورنو: «إنها رحلة، ونحن في البداية فقط».

تجربتي مع الجهاز

وإليك كيف سارت تجربتي في ارتداء «إيه آي بن»:

* البداية

نظراً لأن «إيه آي بن» لا يحتوي على شاشة، يقوم المستخدمون بإعداد حساباتهم وإعداداتهم الأخرى على موقع «هيومين» الإلكتروني. لفتح قفل الجهاز باستخدام رمز مرور، قم بمد يدك لتسليط ضوء ليزر أخضر على راحة يدك. يؤدي سحب يدك إلى الخارج إلى زيادة الرقم، بينما يؤدي سحبها إلى الداخل لتقليله، ويمكنك تحديد كل رقم عن طريق الضغط على إصبعين من اليد نفسها. يمكن استخدام الليزر لتعديل الإعدادات الأخرى، مثل الاتصال بشبكة «واي فاي»، ويمكنه عرض نسخة نصية لإجابات المساعد الافتراضي.

تقول «هيومين» إن الليزر كان من المفترض استخدامه لمدة لا تزيد على 9 دقائق، لكن بالنسبة لي، استمر نحو 3 دقائق قبل أن يشكو «إيه آي بن» من أنه ساخن جداً ويتم إيقاف تشغيله.

أجزاء ومكونات «إيه آي بن»

* مساعد افتراضي

بالإضافة إلى فتح الدبوس بالليزر، ستتحكم في «إيه آي بن» غالباً بنقرات الأصابع وصوتك. أصبحت ميزة تثبيت مساعد افتراضي على قميصي واضحة عندما كنت أتحرك وأفكر في كثير من الأشياء التي كان علي القيام بها. من خلال الضغط بإصبع واحد على «إيه آي بن»، يمكنني استدعاء المساعد وأطلب منه إضافة مهام إلى قائمة المهام الخاصة بي. برزت هذه الميزة عندما كنت أحزم أمتعتي لقضاء إجازتي في هاواي وأضيف عناصر إلى قائمة التعبئة الخاصة بي، بما في ذلك القمصان وملابس السباحة. عندما طلبت من الدبوس أن يقترح أشياء أخرى لأحزمها لرحلتي إلى هناك، أوصى بقبعة وواقٍ من الشمس وعناصر أخرى ذات صلة... رائع جداً.

ومع ذلك، كان «إيه آي بن» أقل فائدة في بعض المواقف الأخرى. عندما كنت في هاواي الأسبوع الماضي، واجهت صعوبة في تذكر اسم شاحنة الطعام القريبة من فندقي، لذلك طلبت من المساعد أن يبحث عنها نيابةً عني. قال إنه لا يمكن العثور على شاحنة طعام كهذه، مما دفعني إلى البحث في هاتفي بدلاً من ذلك.

* ترجمة المحادثة

إحدى الميزات المهمة في «إيه آي بن» هي القدرة على ترجمة المحادثة إلى لغة أخرى في الوقت الفعلي. بإصبع واحد مثبت على الدبوس، يمكنني تعيين لغة للترجمة إليها، مثل لغة الماندرين. عندما وضعت إصبعين على الدبوس ونطقت عبارة باللغة الإنجليزية، قالها «إيه آي بن» بلغة الماندرين، والعكس صحيح. لقد اختبرت هذا مع عدة لغات أخرى، بما في ذلك الإسبانية والفرنسية والإندونيسية. لقد تأكدت من أن المترجم كان على صواب عادة، على الرغم من أنه مع تحويل اللغة الإنجليزية إلى لغة الماندرين، فقد تمت ترجمة «صباح الخير» بشكل غير صحيح إلى «da jia hao»، التي تعني «مرحباً بالجميع».

الليزر والكاميرا في «إيه آي بن»

*معلومات عن المشاهد المحيطة

يتضمن الجهاز ميزة تسمى «Vision on the Ai Pin» التي تحمل إشارة «بيتا» كونها غير مكتملة. يستخدم الجهاز الكاميرا والذكاء الاصطناعي لتحليل المناطق المحيطة بك وتقديم معلومات حول ما تنظر إليه. وهذا ما أدى إلى تجربتي الغريبة مع الخبز، التي أصبحت أكثر غرابة عندما طرحت المزيد من الأسئلة. سألت الدبوس عن كيفية جعل الخبز لذيذاً أكثر، وشرع في شرح كيفية صنع الخبز من الصفر. في النهاية، طلبت من الدبوس أن يأتي باقتراحات لسندويتشات يمكن صنعها باستخدام الخبز. وقد ولد قائمة طويلة من الأفكار، بما في ذلك شطائر سلطة الحمص، وسندويتشات الخيار مع الصلصة الخضراء.

* خصائص هاتفية

على غرار الهاتف الذكي، يحتوي «إيه آي بن» على رقم هاتف خاص به واتصال بيانات خلوي لإجراء مكالمات هاتفية وتشغيل الموسيقى، ويمكن استخدام كاميرته لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو. هذا هو المكان الذي يتم فيه الشعور بنقائص «إيه آي بن» بالنسبة لجهاز مصمم ليجعلك تقضي وقتاً أقل على هاتفك، فهو ليس أفضل من الهاتف الذكي في أي من هذه المهام. تبدو الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة بالكاميرا سيئة الإضاءة وغير واضحة.

لإجراء مكالمة هاتفية، يمكنك أن تطلب من المساعد الاتصال بشخص ما في دفتر العناوين الخاص بك، ولكن لطلب رقم جديد، عليك إملاء الأرقام.

بالنسبة للموسيقى، يعمل الجهاز حالياً فقط مع «تيدال» (Tidal)، وهي خدمة بث الموسيقى التي لا تحظى بشعبية. ومن دون عدسة الرؤية في الكاميرا، يبدو شكل اللقطات سيئاً.

* الخلاصة

على الرغم من أن «إيه آي بن» كان مفيداً ومثيراً للإعجاب في بعض الأحيان، فإنه كان خاطئاً أو غير مفيد أو غير فعال... وكل هذا يكفي لإعادتي إلى هاتفي.

قال غاري ماركوس، رائد أعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، إن الأخطاء التي ارتكبها «إيه آي بن»، كما الحال مع الخبز، كانت نتيجة لما يسمى الهلوسة، وميل الذكاء الاصطناعي إلى التخمين واختلاق الأشياء عندما لا يتمكن من العثور على الإجابة الصحيحة. هذه مشكلة لا تزال دون حل في كثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك «جي بي تي» وغيره. وأضاف أن التكنولوجيا سوف تتحسن بسرعة مع تعليقات المستخدمين، وقالت الشركة إنها قد حددت بالفعل رد فعل الدبوس تجاه الخبز. ومع ذلك، هناك نواة لفكرة تستحق الحفاظ عليها. «لقد أحببت وجود مساعد على قميصي عندما كان ذلك مفيداً بالفعل. سأعلق آمالي على التكرارات المستقبلية للمنتج، ربما يكون منتجاً أرخص يفتقر إلى الكاميرا والليزر».

* خدمة «نيويورك تايمز»


عصر جديد لـ«الخواتم الذكية» لقياس المؤشرات الحيوية

خاتم "اورا" الذكي
خاتم "اورا" الذكي
TT

عصر جديد لـ«الخواتم الذكية» لقياس المؤشرات الحيوية

خاتم "اورا" الذكي
خاتم "اورا" الذكي

هناك الآن وسيلة أصغر لتتبع مؤشرات العافية لديك، إذا سئمت من حمل ساعتك للحصول على إحصائيات الجسم الأساسية... فـ«الخواتم الذكية» تكتسب زخماً في روح العصر للأجهزة الإلكترونية الملبوسة.

عصر «الخواتم الذكية»

مع إعلان «سامسونغ» أنها ستطلق «خاتم غلاكسي» Galaxy Ring في وقت ما من عام 2024، ستندرج فئة الأجهزة القابلة للارتداء ضمن التوجهات التقنية السائدة اليوم.

تبدو «الخواتم الذكية» مثل الإكسسوارات اليومية، إذ قد تشكل عاملاً أكثر راحة لبعض الأشخاص، نظراً لأنها أقل لفتاً للأنظار من الساعة الذكية، أو مشدّة اللياقة البدنية.

ويمكن للخواتم قياس معظم الإحصائيات نفسها، بما في ذلك عادات النوم، ومتوسط عدد الخطوات اليومي. كما يمكنها أيضاً تتبع العناصر الحيوية، مثل معدل ضربات القلب، والأكسجين في الدم، ودرجة حرارة الجلد خلال فترة متوسطة.

وبمجرد أن تطلق «سامسونغ» خاتمها الجديد، فإن الخواتم، أي الأجهزة الصغيرة القابلة للارتداء، ستصبح أمراً واقعاً. وهناك شائعات تتحدث عن أن شركة «آبل» تعمل على نسختها من «الخاتم الذكي».

ولكن قبل أن نصل إلى هناك، دعونا نفكر في واقع «الخواتم الذكية» الآن، ومزاياها.

خاتم غلاكسي الذكي من "سامسونغ" يطرح هذا العام

«الخواتم الذكية» بالأرقام

• 4 إلى 7 أيام - عمر البطارية الذي يمكن لمرتدي «الخاتم الذكي» أن يتوقعه بشكل معقول من الشحن. إلا أن فترة سبعة أيام هي للنماذج الراقية.

• نحو 300 دولار: السعر الذي يجب أن تتوقع دفعه مقابل طراز جيد يمكنه تتبع الأساسيات.

• نحو 500 دولار: السعر الذي يجب أن تتوقع دفعه مقابل نموذج جدير باختيارك لشكل تصميم الخاتم. وإذا كنت تريد الذهب، فسوف يكلفك ذلك أكثر.

• 6 دولارات شهرياً: لأصحاب خاتم «أورا الذكي» يدفعونه لعضوية «صحة أورا» Oura Health لمواصلة تتبع الإحصائيات الرئيسية على الخاتم.

• 5 إلى 12: مقاسات الخاتم التي يجب مراعاتها عند التسوق لشراء خاتم ذكي.

• مليار دولار: تقديرات لمقدار الإيرادات التي من المتوقع أن تحققها الحلقات الذكية بحلول عام 2028.

خواتم جديدة

النصيحة الحالية: لا تتخلص من تلك الساعة الذكية الآن، إذ لا تزال «الخواتم الذكية» فئة ناشئة نسبياً.

حققت خواتم Oura Ring، وRingConn، وMovano نجاحات نسبية حتى الآن في تعزيز قاعدة مستخدمين صحية. لكن «أورا» شكلت سابقة فيما يتعلق بمدفوعات الاشتراكات، مما أثار قلق الأشخاص الذين ينتظرون إطلاق «خاتم غلاكسي».

إذا كنت تستخدم ساعة «آبل»، وهي واحدة من أقدم المنصات القابلة للارتداء، فمن المحتمل أنك لا تفكر في الحصول على خاتم حتى يكون لدى Apple»آبل» ما تقوله حول هذا الموضوع. ذلك أن الخاتم المتصور سيكون متوافقاً مع نظام التشغيل «آي أو إس».

رصد المؤشرات الحيوية

يمكن لـ«الخواتم الذكية» تتبع تقلب معدل ضربات القلب، ومتوسط درجة حرارة الجلد، ومعدل التنفس، والأكسجين في الدم. ومثل الساعة الذكية، يمكن للخاتم تتبع عادات النوم، وعدد الخطوات اليومية، ومتوسط معدل ضربات القلب، ومتوسط درجة حرارة الجسم طوال الليل.

توفر «الخواتم الذكية» تطبيقات مصاحبة للمساعدة في التنبؤ بالدورة الشهرية، والإباضة. وقد تم تصميم «خواتم ذكية» مثل خاتم «إيفي» Evie Ring للسماح ببعض الحركة خلال فترة الدورة الشهرية للنساء.

كما تتمتع «الخواتم الذكية» بميزة الاستمرار لفترة أطول من الساعة الذكية قبل الحاجة إلى الشحن، لمدة تصل إلى أسبوع كامل لخواتم مثل «أورا»، التي تهيمن حالياً على السوق.

مواصفات الخاتم المطلوبة

أما إذا كنت تتسوق لشراء «خاتم ذكي» الآن، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شرائك جهازاً جديداً يمكن ارتداؤه.

- ابحث عن خواتم تصمم بمستشعر معدل ضربات القلب «ليد» LED ومستشعر «تشبع الأكسجين» SpO2 إذا كنت تريد شيئاً يركز على الصحة.

- يمكن أن تحتوي «الخواتم الذكية» على ما بين ثلاثة إلى سبعة أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار. وكلما زاد عددها، زاد سعرها على الأرجح. ولكن في المقابل، ستحصل أيضاً على معظم البيانات من حلقة ذكية معبأة بالمستشعرات.

- لا تنس حجم الخاتم الخاص بك: فمعظم صانعي «الخواتم الذكية» يقدمون مجموعة أدوات لقياس الحجم قبل شحن المنتج.

- إذا كنت تفكر في ارتداء خاتم ذكي على مدار الساعة - عندما لا يكون في الشحن بالطبع - فالخبر السار هو أن معظم «الخواتم الذكية» الشائعة مقاومة للماء في الغالب، لذا يمكنك ارتداؤها في حمام السباحة أو أثناء غسل الأطباق.

=========

إطار 88

الخواتم: لمحة تاريخية قصيرة

• 1477: عام تقديم أول خاتم خطوبة ماسي مسجل (لماري بورغوندي من قبل الأرشيدوق ماكسيميليان من النمسا).

• 2013: طلبت شركة بريطانية مبتدئة مبلغ 30 ألف جنيه إسترليني لإنشاء خاتم للدفع يدعم تقنية «توصيلة المجال القريب» NFC، الذي ظهر لأول مرة في:

• 2016: أولمبياد ريو. وهذا أيضاً هو العام الذي أطلق فيه خاتم «أورا» الذي ينظر له البعض على أنه المعيار الذهبي لـ«الخواتم الذكية».

• 2022: بلغت قيمة شركة «أورا» السوقية 2.5 مليار دولار.

• 2024: يقول موقع The Verge «ذا فيرج»: «قد يكون هذا عام الخاتم الذكي».

• مجلة «كوارتز» خدمات «تريبيون ميديا».


طوِّر تجربتك الصوتية مع سماعة متقدمة محمولة للتجمعات مع الأهل والأصدقاء

يمكن للموسيقيين وصل الغيتار بالسماعة لتضخيم صوته
يمكن للموسيقيين وصل الغيتار بالسماعة لتضخيم صوته
TT

طوِّر تجربتك الصوتية مع سماعة متقدمة محمولة للتجمعات مع الأهل والأصدقاء

يمكن للموسيقيين وصل الغيتار بالسماعة لتضخيم صوته
يمكن للموسيقيين وصل الغيتار بالسماعة لتضخيم صوته

إن كنت من محبي الموسيقى وتجمعات الـ«كاريوكي» العائلية الممتعة والعزف على الآلات الموسيقية، فستعجبك سماعة «سوني إس آر إس-إكس في 800» Sony SRS-XV800 التي تقدم جودة صوتية عالية وقدرات متقدمة في تجسيم الصوتيات.

ويمكن استخدام هذه السماعة للاستمتاع بالموسيقى لاسلكياً أو عبر وحدات الذاكرة المحمولة أو لسماع صوتيات الأفلام من التلفزيون أو الهاتف الجوال أو الكومبيوتر الشخصي أو لسماع عزف الغيتار بصوت مرتفع أو للغناء مع الآخرين في التجمعات باستخدام الميكروفونات. واختبرت «الشرق الأوسط» السماعة ونذكر ملخص التجربة.

جودة صوتية بغاية الوضوح ودعم ممتد للترابط مع الكثير من الأجهزة

تصميم جميل وعملي

تصميم السماعة جميل وعلى الرغم من حجمها الكبير، فإنه يمكن وضعها في أي مكان في المنزل أو حملها في السيارة وتشغيلها أينما رغب المستخدم. ويصنع الهيكل الخارجي من البلاستيك بهدف خفض وزنها وتسهيل نقلها، ويقدم الشبك الأمامي حماية للسماعة الداخلية دون أن يعيق الصوتيات الصادرة منها.

كما تحتوي السماعة على 3 مقابض (مقبضين علويين ومقبض سفلي) وعجلات خلفية لتسهيل نقلها، إلى جانب تقديم أزرار علوية تعمل باللمس وتضيء لتسهيل التفاعل معها في ظروف الإضاءة المنخفضة. وتوجد في السماعة إضاءة علوية وسفلية تتغير حسب إيقاع الموسيقى بألوان متغيرة، الأمر الذي يعزز من المتعة البصرية لدى الاستماع إلى الموسيقى.

جودة الصوتيات

جودة الصوتيات عالية جدا، ودرجة ارتفاع الصوت تكفي لتقديم تجربة غنية لتجمعات لأكثر من 20 شخصا أو في حديقة المستخدم. وتخرج الأصوات من السماعة متوازنة، ولن يشعر المستخدم بأن فئة من الترددات الصوتية تطغى على أخرى، الأمر الذي يسمح للترددات المتوسطة أن تكون مسموعة بشكل واضح دون أن تخفيها الترددات المنخفضة (الجهورية) أو المرتفعة (الحادة). وننوه إلى أن الترددات المتوسطة عادة ما تكون مصاحبة للأداء الصوتي للمغني، لتظهر الأغنية بوضوح كبير دون التركيز على الموسيقى على حساب صوت المغني.

تضخيم للصوتيات الجهورية

هذا، وستزداد جودة تضخيم الصوتيات الجهورية Bass لدى وصل السماعة بالكهرباء عوضا عن استخدام البطارية المدمجة. ونظرا لأن السماعة تستخدم مخرجين (أمامي وخلفي للصوتيات الجهورية) للصوتيات الجهورية، فسيشعر المستخدم بأنها أكثر وضوحا ولطافة وليست ضخمة دون مراعاة الترددات الأخرى.

يمكن استخدام السماعة في التجمعات الموسيقية مع الأهل والأصدقاء

مزايا صوتية شاملة

وتعمل البطارية المدمجة لنحو 25 ساعة بعد شحنها بالكامل ولدى تحديد درجة ارتفاع الصوت إلى نحو 30% واستخدام تقنية تضخيم الصوتيات الجهورية Bass ودون استخدام الإضاءة العلوية والسفلية. ولدى تحديد درجة ارتفاع الصوت إلى 65% وتفعيل تقنية تضخيم الصوتيات الجهورية والإضاءة، استطاعت السماعة العمل لنحو 10 ساعات، أو يمكن استخدامها لأكثر من 3 ساعات ونصف لدى تحديد درجة ارتفاع الصوت إلى 100%. هذا، ويمكن شحن السماعة سريعا لمدة 10 دقائق ومن ثم تشغيلها لأكثر من 3 ساعات.

ويمكن أن تتصل السماعة بجهازين في آن واحد ليقوم أكثر من شخص بتشغيل المحتوى حسب الرغبة، ودون وجود أي تأخير. كما يمكن ربط الهاتف الجوال بها ومشاهدة الفيديوهات والأفلام بصوت مضخم، وبدعم لتقنيات ضغط الصوتيات تشمل SBC وAAC وLDAC (LDAC تقنية حصرية لأجهزة «آندرويد» بسبب عدم دعم أجهزة «أبل» لها).

تطبيقات لمزيد من التحكم

ويمكن استخدام تطبيقين على الهاتف الجوال للتفاعل مع السماعة، الأول هو «سوني ميوزيك سنتر» Sony Music Center والثاني هو Fiestable. ويقدم التطبيق الأول القدرة على التحكم بالسماعة وترابطها مع سماعات أخرى وتعديل ترددات الصوتيات Equalizer حسب الرغبة ونمط الطاقة المطلوب والترابط مع مختلف الأجهزة، وغيرها من الوظائف الأخرى. كما يمكن التحكم بإضاءة السماعة من خلال التطبيق واختيار الألوان وكيفية توهجها. ويقدم Fiestable قدرات مطورة للتحكم بالإضاءة وإضافة المؤثرات إلى الميكروفون، وغيرها من المزايا الأخرى المفيدة لمنسقي الموسيقى DJ.

مواصفات تقنية

سيحصل المستخدم على 5 سماعات للصوتيات الرفيعة Tweeter من الجهتين الأمامية (3 سماعات) والخلفية (سماعتين)، إضافة إلى سماعتين للصوتيات الجهورية تُخرجان الصوتيات من الجهتين الأمامية والخلفية. وتدعم السماعة الاتصال اللاسلكي بها من خلال تقنية «بلوتوث 5.2».

منافذ متعددة لمزيد من الانغماس

وتقدم السماعة منافذ عدّة، تشمل منفذاً بقطر 3.5 مليمتر لنقل الصوتيات سلكياً إلى السماعة، ومنفذاً ضوئياً Optical لربطها بالتلفزيون، ومنفذين للميكروفونات لتجمعات الـ«كاريوكي» (تدعم حساسية 1 ملي فولط ومقاومة تبلغ 10 كيلو أوم) أو لربط الغيتار (يجب تفعيل نمط الـ«غيتار» في السماعة، وهي تدعم حساسية 200 ملي فولط ومقاومة تبلغ 500 كيلو أوم) أو الآلات الموسيقية ذات المنافذ القياسية.

يسهل نقل السماعة من خلال عجلات ومقبض مدمجين

وتقدم السماعة كذلك منفذ «يو إس بي تايب-إيه» القياسي لربط وحدات الذاكرة المحمولة بها وتشغيل الموسيقى مباشرة منها، إلى جانب تقديم منفذ «يو إس بي» خلفي لشحن الأجهزة المختلفة مباشرة من بطارية السماعة (بقدرة 7.5 واط). هذه المنافذ موجودة في الجهة الخلفية من السماعة، مع تقديم زرين خاصين بتغيير نبرة صوتيات الموسيقى Pitch التي يتم تشغيلها بعد وصل الميكروفون بها، وذلك لملاءمة نبرة صوت المستخدم مع الموسيقى.

ترابط مع سماعات أخرى

كما يمكن ربط السماعة بوحدة إضافية للحصول على صوتيات استيريو من الجهتين اليمنى واليسرى للمستخدم، وبكل سهولة، وذلك من خلال آلية «بارتي كونيكت» Party Connect. ويمكن ربط السماعة بهذه الآلية مع سماعات أخرى تدعمها، مثل XV900 وXV800 وXV700 وXV500، أو بسماعات أصغر حجما، مثل XG500 وXG300 وXE300 وXE200 وXB33 وXB23.

وتعمل السماعة بقدرة تبلغ 77 واط ويبلغ وزنها 18.5 كيلوغرام وتبلغ أبعادها 31.7x72x37.5 سنتيمتر، وهي مقاومة للرذاذ وفقا لمعيار IPX4 (مقاومة الرذاذ من جميع الزوايا)، ويبلغ سعرها 2299 ريالاً سعودياً (نحو 613 دولاراً أميركياً).


أفضل سماعات إلغاء الضجيج بأقل عن 100 دولار

سماعات "إديفاير دبليو 820 ان بي بلس"
سماعات "إديفاير دبليو 820 ان بي بلس"
TT

أفضل سماعات إلغاء الضجيج بأقل عن 100 دولار

سماعات "إديفاير دبليو 820 ان بي بلس"
سماعات "إديفاير دبليو 820 ان بي بلس"

يحتاج الكثيرون إلى سماعات رأس جيدة قادرة على إلغاء الضجيج، لكن المشكلة تكمن في عدم امتلاكهم ميزانية كبيرة لهذا الأمر. والملاحظ أن السوق تضم خيارات كثيرة للغاية، ما يعدّ نعمة ونقمة في الوقت ذاته. بالتأكيد من الرائع أن يحظى المرء بخيارات متنوعة، إلا أن هذا يزيد في الوقت ذاته من صعوبة اتخاذ قرار أي السماعات ينبغي شراؤها.

سماعات "وان أوديو أيه 10"

اختيارات متميزة

وتتضمن اختياراتنا كلاً من «إديفاير» و«سونوفلو» لأنهما تتسمان ببعض الميزات الفريدة.

وعلى امتداد عشرين عاماً، اختبرنا المئات من سماعات الرأس بهدف تقييمها، واستخدمنا جميع الطرز الواردة بهذه القائمة. وفيما يلي سنسلط الضوء فقط على الطرز التي تقل تكلفتها عن 100 دولار، وتتميز بمستوى جيد من الصوت والأداء، بجانب كونها مريحة في استخدامها.

* «إديفاير دبليو 820 إن بي بلس» Edifier W820NB Plus -

أفضل صوت مقابل أقل عن 100 دولار

تشتهر «إديفاير» بإنتاجها بعض الطرز الجيدة من مكبرات الصوت للكومبيوتر الشخصي وسماعات الأذن اللاسلكية. وأبلت الشركة بالفعل بلاءً حسناً مع سماعات الأذن هذه التي تلغي الضجيج، واليوم صدرت منها نسخة الجيل الثاني منها «إديفاير دبليو 820 إن بي بلس».

أول ما سيلفت انتباهك بمجرد ارتدائك هذه السماعات أنها مريحة، وذلك لأن شركة «إديفاير» حسنت جودة وسادات الأذن بإضافة رغوة البولي يوريثان المرنة عالية الجودة، علاوة على تناسب السماعات بشكل مريح مع الرأس. كما يبدو الصوت جيداً بالنسبة لسعر السماعات، ويوفر تجربة سمعية أفضل قليلاً عن الطراز الأصلي، وذلك بفضل على ما تبدو برامج تشغيل محسنة. إضافة لذلك، تدعم السماعات الآن برنامج «إل دي إيه سي» لترميز الصوت لأجهزة «أندرويد».

مع هذه السماعات، يمكنك التمتع بصوت أكثر وضوحاً، وتوضيح صوت الجهير (باس) بشكل أفضل قليلاً. بطبيعة الحال، صوت السماعات لم يكن مذهلاً، لكنه يبقى جيداً للغاية لدى مقارنته بتكلفتها. ومثل الجيل السابق لها، تتميز هذه السماعات بصوت جميل إجمالاً.

وتتضمن الميزات الأخرى لهذه السماعات في تضمنها «الوضع المحيطي» ambient mode، الذي يسمح بوصول الصوت الخارجي، ووضع الألعاب منخفض التأخير low - latency gaming mode.

الملاحظ كذلك أن مستوى ميزة إلغاء الضجيج تحسنت قليلاً، ما أصبح أداؤها معقولاً في الاتصال الصوتي. علاوة على ذلك، يبدو عمر البطارية مثيراً للإعجاب للغاية، فهو يصل إلى 49 ساعة بشحنة واحدة عند مستويات صوت معتدلة (مع إيقاف إلغاء الضجيج).

سماعات "وان مور سونوفلو"

خيارات أخرى

* «وان مور سونوفلو» 1More SonoFlow - سماعة إلغاء الضجيج منخفضة التكلفة الأفضل أداءً.

يذكرنا تصميم سماعات الرأس هذه بعض الشيء ببعض النسخ المبكرة التي أنتجتها شركة «سوني» من سماعات الرأس، وكذلك سماعات Sennheiser Momentum Wireless 4 الأحدث.

ومع أن مظهرها يبدو عاماً وغير مميز، فإنه يبقى أنيقاً، والأهم من ذلك أنها مريحة لدى ارتدائها. كما توفر هذه السماعات مستوى جودة صوت معقولاً للغاية. ورغم أن هذا المستوى لا يرقى لمستوى جودة الصوت في الطرز المتميزة من السماعات، مثل Momentum Wireless 4، فإنها في الواقع لا تبعد عنها كثيراً.

وتوفر سماعات «سونوفلو» تجربة صوتية سلسة وناعمة بوضوح جيد وصوت جهير واضح نسبياً (إنها فقط ليست على المستوى ذاته من الثراء أو الديناميكية مثل الطرز المتميزة التي سبق وأن ذكرتها).

بجانب ذلك، تدعم هذه السمات برنامج «إل دي إيه سي» لترميز الصوت.

أما خاصية إلغاء الضجيج هنا فتبدو خطوة للوراء عما توفره طرز «سوني» و«بوز». ومع ذلك، تقدم أداءً معقولاً في كتم الصوت المحيط، بجانب أنها تضم وضع «شفافية» transparency mode.

وبالمثل، يبدو مستوى جودة الاتصال الصوتي جيداً، لكنه غير مبهر. لاحظ أنه يمكنك استخدام هذا في الوضع السلكي باستخدام الكابل المرفق، لكن إلغاء الضجيج يعمل فقط في الوضع اللاسلكي، ما يخلق مشكلة للمسافرين باستمرار الذين يحبون إلغاء بعض الضجيج من حولهم لدى اتصالهم عبر السماعة بنظام الترفيه على متن الطائرة.

* «وان أوديو إيه 10» OneOdio A10 - أفضل سماعات الرأس لإلغاء الضجيج في نطاق سعر نحو 90 دولاراً

توفر هذه السماعات أكثر مما تتوقعه مقابل هذا السعر المتواضع نسبياً. في الواقع، إذ إنها مصنعة على نحو أفضل مما قد تتوقعه مقابل قرابة 90 دولاراً، إضافة لكونها مريحة عند ارتدائها.

وتتميز السماعات بتصميم مزدوج المفصلات، وتبدو متينة، وتزن 395 غراماً. وتتميز بمستوى جودة صوت جيد على نحو مدهش، بجانب مستوى جيد إلى حد معقول لإلغاء الضجيج مع وضع الشفافية (وإن كان به صوت هسهسة طفيفة يمكن سماعه).

بجانب ذلك، تتميز السماعات بعمر بطارية جيد للغاية. ومع ذلك، فإن هذه السماعات ليست في مستوى الراحة الذي توفره طرز سماعات «بوز» و«سوني»، وتفتقر إلى الدرجة ذاتها من الوضوح، وكذلك وضوح الجهير والعمق. إلا أنها في الوقت ذاته تفوق التوقعات، وتأتي في حقيبة حمل جيدة، وإن كان شعار «وان أوديو» الضخم الموجود عليها يبدو مبهرجاً بعض الشيء.

* موقع «سي نت» خدمات «تريبيون ميديا».


الرئيس التنفيذي لـ«غوغل كلاود»: نتميز عن منافسينا باتساق ووحدة الخدمة السحابية في الشرق الأوسط وأميركا

«غوغل كلاود»: الذكاء الاصطناعي يفرض على الشركات إجراء تغييرات رائدة في كيفية عملها وتفاعلها مع العملاء (شاترستوك)
«غوغل كلاود»: الذكاء الاصطناعي يفرض على الشركات إجراء تغييرات رائدة في كيفية عملها وتفاعلها مع العملاء (شاترستوك)
TT

الرئيس التنفيذي لـ«غوغل كلاود»: نتميز عن منافسينا باتساق ووحدة الخدمة السحابية في الشرق الأوسط وأميركا

«غوغل كلاود»: الذكاء الاصطناعي يفرض على الشركات إجراء تغييرات رائدة في كيفية عملها وتفاعلها مع العملاء (شاترستوك)
«غوغل كلاود»: الذكاء الاصطناعي يفرض على الشركات إجراء تغييرات رائدة في كيفية عملها وتفاعلها مع العملاء (شاترستوك)

تتوسَّع السحابة الرقمية لتصل إلى كل ركن من أركان العالم. وفي قلب هذا المشهد، ترسم «غوغل كلاود» مساراً جديداً لتلك التقنية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن السحابة الرقمية ليست مجرد ابتكار تكنولوجي، بل جسر يربط بين الاقتصادات المتنوعة، ويسهِّل النمو الدولي.

ويُعدّ توسيع البنية التحتية العالمية لـ«غوغل كلاود»، بمثابة شهادة على التزامها بتوفير خدمات قوية وآمنة. ويضمن وجودها الممتد عبر 14 منطقة و121 نطاقاً قدرة الشركات على العمل مع ضمان تكرار البيانات والحد الأدنى من زمن الوصول. كما تُعدّ هذه البصمة العالمية خطوة استراتيجية لتقريب الخدمات السحابية من مكان عمل الشركات، مما يضمن معدلات نقل أسرع للبيانات والامتثال لمتطلبات موقع البيانات المحلية.

توماس كوريان الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل كلاود» خلال لقائه مع «الشرق الأوسط» في لاس فيغاس (غوغل)

 

ويوضح توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل كلاود»، في لقاء مع «الشرق الأوسط»، على هامش حدث «غوغل كلاود نكست 24»، في مدينة لاس فيغاس الأميركية هذا الأسبوع أن «حضور (غوغل كلاود) في السعودية وقطر والكويت هو ما يميزها عن منافسيها من شركات السحابة الرقمية الأخرى».

ويشير إلى أن الخدمات التي تقدمها «غوغل كلاود» في تلك الدول هي نفسها التي تقدمها في الولايات المتحدة، أي أنها تتمتع بالاتساق العالمي، وهي موحدة. ويعدّ كوريان أن «لبعض مقدمي الخدمات الآخرين (أي المنافسين) خدمات مماثلة، ولكنها ليس جميعها متاحة في تلك الدول مقارنة بـ(غوغل كلاود)، وهذا ما يميزنا». ويرى كوريان أنه مقارنةً باللاعبين الآخرين في المنطقة، تتمتع (غوغل كلاود) «بفوارق في كل جزء من محفظتها السحابية».

وينوه بأن شركته كانت أحد منشئي فكرة «السحابة المفتوحة»، أو ما يُطلق عليها «السحابة المتعددة» التي تسمح للشركات باستخدام تقنيات متعددة من شركات متعددة في الوقت ذاته.

عبد الرحمن الذهيبان: الذكاء الاصطناعي سيغير كل شيء (غوغل)

 

يُقدر حجم سوق الخدمات السحابية في المملكة العربية السعودية بنحو 4.04 مليار دولار أميركي في عام 2024، ومن المتوقَّع أن يصل إلى 8.80 مليار دولار أميركي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركَّب قدره 16.85 في المائة خلال الفترة المتوقعة (2024 - 2029)، بحسب شركة أبحاث السوق البارزة «Mordor Intelligence».

ويقول عبد الرحمن الذهيبان، المدير العام لـ«غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن شركته تحرز تقدماً هائلاً بفضل استثماراتها العميقة في الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي. ويضيف: «لقد عرفنا منذ فترة أن الذكاء الاصطناعي سيغير كل شيء، في الصناعة والشركات، وأيضاً في عملنا نحن». ويعدّ الذهيبان أن الحكومات والمنظمات في الشرق الأوسط تجني الفوائد الكاملة لاستثمارات «غوغل كلاود» في الذكاء الاصطناعي بفضل مناطقها في الدمام والدوحة التي تم إطلاقها في مايو (أيار) ونوفمبر (تشرين الثاني) الماضيين على التوالي.

«متجر بقالة» من الاختيارات السحابية

إحدى النقاط المحورية في حديث توماس كوريان لـ«الشرق الأوسط» تمحورت حول الدور التحويلي للذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق الحلول المتطورة ونشرها عبر الصناعات. ويصف كوريان بأنه عند الانتقال من البرامج التجريبية إلى الإنتاج واسع النطاق، يجد العملاء أنفسهم في حاجة ليس فقط إلى عدد قليل من أدوات الذكاء الاصطناعي المعزولة، بل إلى نظام أساسي شامل يقدم مجموعة غنية من النماذج وقواعد البيانات والتطبيقات. وينوه بأن «هذا هو الجانب الذي يميز (غوغل كلاود) من خلال توفير ما يصفه بـ(متجر بقالة) من الاختيارات التي تلبي الاحتياجات المتنوعة للشركات».

ويشدد كوريان على أن «نموذجاً واحداً من الذكاء الاصطناعي لن يفوز بكل شيء. ما تحتاج إليه الشركات منصة سحابية تتضمن العديد من الخدمات، كي تختار ما تريده بحسب طبيعة عملها وحاجتها».

توماس كوريان: أكثر من مليون مطور يستخدمون «جيمناي» برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي من «غوغل كلاود» (شاترستوك)

تسعى السعودية إلى تعزيز مكانتها بوصفها مركزاً رئيسياً للبيانات في المنطقة عبر خطة استراتيجية تبلغ قيمتها الإجمالية 18 مليار دولار أميركي تركز على بناء شبكة واسعة النطاق من مراكز البيانات الحديثة موزَّعة على عدة مناطق استراتيجية في المملكة.

وبحسب توماس كوريان، تمثل الشبكة الأساسية العالمية لـ«غوغل كلاود» أحد الجوانب المحورية لاستراتيجيتها؛ ما يعدّها عاملاً تمييزاً رئيسياً يتيح للشركات العالمية العمل بسلاسة عبر الحدود.

ويقول كوريان إن «الشركات في السعودية وقطر والكويت التي ترغب في التحول إلى العالمية، يمكنها أن تصبح عالمية مع (غوغل كلاود)». ويعدّ أن هذا الاتصال السلس يسهل التلاقح بين الأفكار والمواهب والنمو، مما يجعل (غوغل كلاود) «الشريك المفضل للشركات ذات الرؤية العالمية».

عام على إطلاق الذكاء الاصطناعي التوليدي

قبل نحو عام فقط، كانت الضجة حول الذكاء الاصطناعي تنعكس في الفضول حول تطبيقات الدردشة. ولكن الآن بدأ المشهد في التغير بشكل واضح. يقول ويل غرانيس نائب الرئيس لـ«غوغل كلاود»، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» إن الذكاء الاصطناعي التوليدي «لا يُعدّ مجرد تقنية تجريبية، ولكنه عنصر أساسي يقود إلى خلق القيمة داخل المؤسسات».

ويوضح غرانيس أنه لا توجد صناعة اليوم لم تتأثر بالذكاء الاصطناعي، بدءاً من البرمجة وصولاً إلى معالجة المستندات. ويتابع: «إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت أفقية بقدر ما هي متنوعة». ويشير إلى أن القدرة على تفريغ قاعدة تعليمات برمجية مكونة من 70 ألف سطر في نافذة السياق الطويلة لنموذج مثل «جيمناي» تعني أنه حتى التبعيات المعقدة تصبح قابلة للفك.

ويسلط غرانيس ​​أيضاً الضوء على دور الهندسة السريعة في جعل التفاعلات مع الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة. ويقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إنه بفضل إمكانات التقييم الجديدة في «Vertex AI»، يمكن للشركات تقييم مدى فعالية عمل مطالباتها عبر نماذج متعددة، مما يقلل من منحنى التعلم ويزيد من إمكانات الذكاء الاصطناعي.

ويل غرانيس نائب رئيس «غوغل كلاود»: لا توجد صناعة اليوم لم تتأثر بالذكاء الاصطناعي (ويل غرانيس)

التطلع نحو المستقبل

يتصور ويل غرانيس أننا سنشهد في غضون عام اتجاهاً مستمراً حيث تقوم المؤسسات ببناء تجارب مولِّدة للقيمة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. ويعدّ ذلك تطوراً يمهد الطريق لإجراء تغييرات رائدة في كيفية عمل الشركات وتفاعلها مع عملائها. ويشدد أيضاً على أنه بفضل توفير أكثر من مليون ساعة من التدريب ونظام بيئي شريك قوي، تعمل «غوغل كلاود» على سد فجوة المهارات، مما يضمن أن المؤسسات، بغض النظر عن موقعها الجغرافي، يمكنها تسخير قوة الذكاء الاصطناعي. ويشير غرانيس إلى أن «إمكانات عمليات التعلم الآلي الخاصة بـ(Vertex AI) تدعم هذا المسعى، مما يتيح التطوير والاستكشاف التكراري الذي يؤدي إلى نتائج حقيقية».

يرسم التقدم الذي تم إحرازه خلال العام الماضي صورة حية لمستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للشركات الاستفادة من بياناتها الخاصة، والتوافق مع عملياتها الفريدة، وتوليد ميزة تنافسية كبيرة. إن التقاء نماذج الذكاء الاصطناعي مع رؤية المؤسسة وبياناتها هو المكان الذي تولد فيه المنفعة الحقيقية.