إردوغان: مستعدون لاتفاق عسكري مع «طالبان» إذا شُكّلت حكومة مناسبة

TT

إردوغان: مستعدون لاتفاق عسكري مع «طالبان» إذا شُكّلت حكومة مناسبة

أبدى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استعداد بلاده لتوقيع اتفاق تعاون عسكري مع «طالبان» إذا شكلت «حكومة مناسبة» في أفغانستان.
وقال إردوغان إن تركيا «يمكن أن توقع اتفاقاً للتعاون العسكري مع أفغانستان إذا تم تشكيل حكومة مناسبة في كابل. هدف تركيا الأساسي هو تعافي أفغانستان من مشكلاتها في أسرع وقت، ونحن مستعدون لتقديم كل أنواع الدعم لتحقيق ذلك».
وأضاف إردوغان، في تصريحات أدلى بها لصحافيين رافقوه في رحلة عودته إلى تركيا عقب زيارته كلاً من البوسنة والهرسك والجبل الأسود، أمس (الأحد)، أن تركيا لديها خطط بديلة للتعامل مع جميع الاحتمالات المتعلقة بأمن سفارتها في كابل، وأولويتها هي توفير أمن موظفيها هناك.
وكشف إردوغان، الجمعة، عن أول محادثات مباشرة مع «طالبان» في كابل، قائلاً إن الحركة تقدمت بعرض لتركيا لتشغيل مطار كابل، على أن تتولى هي الناحية الأمنية بعد الانسحاب الأميركي، مشيراً إلى أن أنقرة لا تزال تجري التقييمات اللازمة.
وقال إردوغان: «علينا أن نكون حذرين حيال الأوضاع في كابل، فقبل مدة قصيرة وقع انفجار أسفر عن مقتل ما يقرب من 200 شخص، والمعلومات الاستخباراتية تفيد بقيام تنظيم (داعش) بهذه العملية الإرهابية». وتابع: «على مدى 20 عاماً، قدّمت تركيا خدمات كبيرة لأفغانستان، سواء بالبنية التحتية أو الفوقية، لكن (طالبان) ألحقت أضراراً بهذه المنشآت في الأقسام الشمالية من البلاد، والآن أيضاً نريد أن نساعد أفغانستان، فتركيا لديها خبرات وبنية تحتية قوية... من الممكن عقد اتفاق عسكري مع (طالبان) مماثل للاتفاق المبرم مع ليبيا، يكفي أن نجد من نتحاور معه، تركيا هدفها الوحيد هو حل المشكلات».
في السياق ذاته، بحث وزيرا الدفاع والخارجية التركيان، خلوصي أكار ومولود جاويش أوغلو، مع وزيري الدفاع والخارجين القطريين خالد بن محمد العطية ومحمد بن عبد الرحمن الثاني، عبر تقنية «الفيديو كونفراس»، أمس، المستجدات في أفغانستان، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية، بينما أجرى وزير الخارجية التركي مباحثات مع نظيره الألماني هايكو ماس، الذي أعلنت الخارجية التركية عن زيارته للبلاد أمس، مباحثات حول الوضع في أفغانستان وطرق تأمين مطار كابل والحفاظ على استمراره مفتوحاً.
وكان جاويش أوغلو أجرى، أول من أمس، مباحثات هاتفية مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، الذي كتب عبر «تويتر» عقب المحادثة، أنه بحث مع جاويش أوغلو عملية الانسحاب من أفغانستان والتعاون الثنائي، والجهود المشتركة المستمرة لضمان إجلاء آمن ومنظم من أفغانستان، قائلاً إن «تركيا حليف مهم في الناتو، ونحن ممتنون لشراكتها».



الشرطة تعطّل خوادم مرتبطة بـ«داعش» في أوروبا وأميركا

فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

الشرطة تعطّل خوادم مرتبطة بـ«داعش» في أوروبا وأميركا

فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)

قالت شرطة الاتحاد الأوروبي (يوروبول) ووكالة (يوروغست) للتعاون في مجال العدالة الجنائية، اليوم الجمعة، إن قوات شرطية في أوروبا والولايات المتحدة عطلت خلال الأسبوع الماضي عدداً كبيراً من الخوادم التي دعمت وسائل إعلام مرتبطة بتنظيم «داعش».

وقالت الوكالتان التابعتان للاتحاد الأوروبي إن الخوادم التي جرى تعطيلها تقع في الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وآيسلندا، بينما اعتقلت الشرطة الإسبانية تسعة «أفراد متطرفين».

وأضافتا أن الخوادم دعمت مواقع إلكترونية ومحطات إذاعية ووكالة أنباء ومحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ينتشر عالمياً، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت «يوروبول» و«يوروغست»: «لقد نقلت (هذه الخوادم) توجيهات وشعارات (داعش) بأكثر من ثلاثين لغة، منها الإسبانية والعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والدنماركية والتركية والروسية والإندونيسية والباشتو... وقد كُشف أيضاً عن معلومات يقدر حجمها بعدة تيرابايت».