النصر الأعلى صرفاً بـ138 مليون دولار

الفتح يتصدر قائمة الفائض المالي للموسم الماضي

نادي النصر تصدر قائمة الأعلى صرفاً في الموسم الماضي (الشرق الأوسط)
نادي النصر تصدر قائمة الأعلى صرفاً في الموسم الماضي (الشرق الأوسط)
TT

النصر الأعلى صرفاً بـ138 مليون دولار

نادي النصر تصدر قائمة الأعلى صرفاً في الموسم الماضي (الشرق الأوسط)
نادي النصر تصدر قائمة الأعلى صرفاً في الموسم الماضي (الشرق الأوسط)

تصدر نادي النصر قائمة الفرق السعودية في المصروفات خلال السنة المالية المنتهية مؤخراً بتاريخ 30 يونيو (حزيران) 2021؛ حيث بلغت مصروفات النادي العاصمي نحو 520 مليون ريال (138 مليون دولار) بحسب ما أعلنت إدارته، ليكون النادي الأكثر صرفاً خلال العام بالسعودية. ويأتي بعده غريمه وجاره الهلال، الذي صرف نحو 472 مليوناً في الفترة نفسها، بحسب البيانات الرسمية للإدارة الزرقاء.
ويعتبر النصر أكثر الأندية صرفاً وفق ما أكدته الإحصاءات والبيانات الاقتصادية مع صرفه 520 مليوناً، رغم حصوله على المركز السادس في جدول ترتيب الدوري بالموسم الماضي وخروجه من نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى خسارته نهائي مرحلة الغرب لدوري أبطال آسيا أمام بيرسبوليس الإيراني. وتعاقد النصر في الموسم الماضي مع عدة لاعبين، أبزرهم الأرجنتيني بيتي مارتينيز بـ16 مليون يورو، بالإضافة إلى الكوري كيم جين سو، والبرازيلي مايكون، قبل فسخ عقده بالتراضي.
وشملت قائمة المصروفات أيضاً رواتب اللاعبين والمدربين، بالإضافة إلى مكافآت النجوم الجدد الذين وقعوا قبل تاريخ 30 يونيو 2021. مع إقالة البرتغالي روي فيتوريا ثم الكرواتي ألين هورفات وتعيين البرازيلي مينيزيس خلال نهاية الموسم الماضي.
وأبرمت إدارة النادي الأصفر عدة صفقات هذا الصيف أيضاً، بعد التعاقد مع تاليسكا مقابل 8 ملايين يورو، وضم الكاميروني أبو بكر في صفقة انتقال حر مع تحمل راتبه، ما جعل مصروفات النادي هي الأكبر خلال الفترة الماضية.
وحلّ الهلال في المركز الثاني وفق قائمة المصروفات بـ472 مليون ريال، بعد إقالة أكثر من مدرب بالموسم الماضي، على رأسهم الروماني لوشيسكو والبرازيلي ميكالي، بالإضافة إلى التوقيع مع البرتغالي ليوناردو جارديم لقيادة الفريق فنياً خلال الموسم الحالي. وتعاقدت إدارة النادي مع عدة لاعبين، سواء بالموسم الماضي أو الحالي، مثل لوسيانو فييتو مقابل 3.5 مليون يورو.
ونجح الهلال في الفوز ببطولة دوري المحترفين خلال الموسم الماضي بعد تصدره جدول الترتيب على حساب منافسه الشباب.
وفيما يعد قطبا العاصمة الأكثر صرفاً، يأتي نادي الاتحاد في المركز الثالث بـ395 مليون ريال، وفق ما أعلنته إدارته في وقت سابق. وفسخت إدارة النادي عقد الصربي بريجوفيتش بالتراضي، مع دفع جزء من مستحقاته، مع ضم بعض اللاعبين بالموسم الماضي، مثل برونو هنريكي مقابل 4 ملايين يورو.
ولم يفز الاتحاد بأي بطولة رغم مصروفاته المرتفعة؛ حيث اكتفى بوصافة البطولة العربية بعد الخسارة من الرجاء المغربي في النهائي، مع حصوله على المركز الثالث بدوري المحترفين.
وجاء نادي الشباب رابعاً في قائمة الصرف بـ232 مليون ريال، بعد إقالة عدة مدربين، أبزرهم بيدرو كايشينيا وكارلوس هرنانديز مع تعيين البرازيلي شاموسكا، مع تعاقد الإدارة مع أكثر من لاعب بالموسمين الماضي والحالي، أبرزهم الأرجنتيني إيفر بانيجا في صفقة انتقال حر، مع تحمل رواتبه بالكامل، والنيجيري إيجالو مقابل 2.5 مليون يورو مطلع عام 2021، مع استعارة البرتغالي فابيو مارتينيز لمدة موسم. ولم يفز الشباب بأي لقب في الموسم الماضي، مع حلوله في المركز الثاني بجدول ترتيب دوري المحترفين خلف الهلال.
في المقابل، يأتي الطائي في المركز الأخير ضمن قائمة الصرف كأقل الأندية السعودية صرفاً بـ19 مليون ريال، وقبله الفيحاء بـ57 ثم الحزم بـ67 فالباطن بـ78 وضمك بـ86 مليوناً كأقل الفرق صرفاً في المملكة بأقل من 100 مليون ريال، علماً بأن ميزانية الأهلي لم تطرح بعد، وستعلن يوم 31 أغسطس (آب) الحالي.
ولم تندرج ميزانيات الأندية على المصروفات فقط، بل شملت الفائض أو العجز، وهو العنصر الأهم والحاكم في أي ميزانية؛ حيث يحسب الفائض أو العجز بعد طرح قيمة الإيرادات من قيمة المصروفات لكل نادٍ من أجل الحكم الرقمي على وضعه المالي بشكل دقيق. وتفوّق الفتح على جميع الأندية السعودية في هذا الجانب، بعد تحقيقه فائضاً وصل إلى 32 مليون ريال؛ حيث بلغت مصروفاته نحو 134 وإيراداته 166 ليحقق الفائض الأعلى حتى الآن.
ويأتي الهلال في المركز الثاني مباشرة من حيث قوة الفائض المالي حيث بلغ نحو 25 مليون ريال، مع 497 مليون ريال إيرادات و472 مصروفات، وبعدهما مباشرة يحل الفيصلي بفائض يبلغ نحو 4 ملايين ريال، مع مصروفات وصلت إلى 106 ملايين وإيرادات تبلغ نحو 110. وتعتبر هذه الفرق الوحيدة حتى الآن من بين كل الأندية السعودية التي نجحت في تحقيق فائض مالي بشكل رسمي وقانوني.
وفيما يخص العجز المالي فإن الاتحاد يأتي في المركز الأول حيث بلغ عجزه المالي نحو 133 مليون ريال، بإيرادات وصلت إلى 236 مليوناً ومصروفات بلغت 396. ويأتي النصر بعده مباشرة في المركز الثاني كأعلى الأندية عجزاً بـ113 مليون ريال، مع 407 إيرادات و520 مصروفات. وبعدهما الشباب بعجز مالي يصل إلى 48 مليون ريال، فيما قلّ عجز بقية الأندية تحت حاجز 20 مليون ريال باستثناء الحزم الذي وصل عجزه إلى 23 مليوناً.
وعلى مستوى الإيرادات، تصدر الهلال قائمة الأندية السعودية الأكثر تحقيقاً للإيرادات في السنة المالية بـ497 مليون ريال، كأعلى الفرق على الإطلاق وفق الميزانية الرسمية التي أعلنها مؤخراً، ويأتي بعده النصر بـ407 ملايين ريال إيرادات في المركز الثاني مباشرة، ثم الاتحاد في المركز الثالث بـ263 مليون ريال، والشباب رابعاً بـ184. وبعده الفتح بـ166 ثم الاتفاق بـ111 والفيصلي بـ110 فالرائد بنحو 101 مليون ريال كأعلى الأندية تحقيقاً للإيرادات فوق حاجز 100 مليون ريال، ثم تأتي بعدهم بقية الفرق بإيرادات أقل من هذا الحاجز المالي.
هذا، وتحسب قائمة إيرادات الأندية وفق ما تُحققه من عقود إعلانية وصفقات تجارية، مع الصفقات التي تعقد مع الرعاة والمعلنين على القمصان والملاعب وخلافه، بالإضافة إلى قيمة بيع قمصان اللاعبين وأطقم التدريب، جنباً لجنب مع الدعم المالي الذي يُقدم ضمن المبادرات الجماهيرية لدعم الفرق، حسب الإجراءات المتبعة والقانونية التي يشرف عليها القائمون على وزارة الرياضة السعودية.


مقالات ذات صلة

لماذا يفكر كانسيلو في العودة إلى برشلونة؟

رياضة سعودية هل يعود البرتغالي جواو كانسيلو لنادي برشلونة؟ (نادي الهلال)

لماذا يفكر كانسيلو في العودة إلى برشلونة؟

بذل البرتغالي جواو كانسيلو كل ما في وسعه للعب مع برشلونة هذا الموسم.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية الأرميني زيلاريان غاب عن المباراة الأخيرة بداعي الإصابة (نادي الفتح)

مصادر «الشرق الأوسط»: زيلاريان مستمر… لا توجد لديه مستحقات متأخرة

نفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» صحة الأنباء التي تشير إلى فسخ اللاعب الأرميني زيلاريان عقده مع نادي الفتح، مشيراً إلى عدم صحة ذلك.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية المدرب البرتغالي نونو الميدا (نادي الشمال)

البرتغالي نونو الميدا يقترب من ضمك

بات نادي ضمك قريباً من إعلان هوية المدرب القادم الذي سيكون بديلاً لكوزمين كونترا، حيث يبرز اسم المدرب البرتغالي نونو الميدا مدرب الشمال القطري السابق.

فيصل المفضلي (أبها)
رياضة سعودية طلال حاجي (الشرق الأوسط)

الاتحاد يوافق على إعارة طلال حاجي للرياض بشرط الـ30 %

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الاتحاد توصلت إلى اتفاق مع نظيرتها في الرياض بشأن إعارة اللاعب طلال حاجي لمدة ستة أشهر.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية مختار علي (الشرق الأوسط)

القادسية والاتفاق والشباب في سباق للتعاقد مع مختار علي

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن لاعب وسط فريق النصر، مختار علي، بات محط اهتمام أندية القادسية والاتفاق والشباب، التي تسعى لتعزيز صفوفها خلال الفترة المقبلة.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».