بسبب بدلات الفضاء... عودة رواد «ناسا» للقمر بحلول 2024 «غير ممكنة»

رائد فضاء يقف إلى جانب العلم الأميركي على سطح القمر (أرشيفية - رويترز)
رائد فضاء يقف إلى جانب العلم الأميركي على سطح القمر (أرشيفية - رويترز)
TT

بسبب بدلات الفضاء... عودة رواد «ناسا» للقمر بحلول 2024 «غير ممكنة»

رائد فضاء يقف إلى جانب العلم الأميركي على سطح القمر (أرشيفية - رويترز)
رائد فضاء يقف إلى جانب العلم الأميركي على سطح القمر (أرشيفية - رويترز)

قال المفتش العام لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بول ك. مارتن في تقرير جديد إن هدف ناسا المتمثل في إعادة رواد فضاء أميركيين إلى القمر بحلول عام 2024 غير ممكن بسبب التأخيرات الكبيرة في تطوير بدلات الفضاء، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ورغم أن وكالة ناسا قد أنفقت أكثر من مليار دولار على بدلات الفضاء من الجيل التالي، خلص مارتن إلى أن «البدلات لن تكون جاهزة حتى أبريل (نيسان) 2025 على أقرب تقدير» وهي «على بعد سنوات من الاكتمال».
ويعزو التقرير التأخيرات إلى نقص التمويل وتأثيرات جائحة فيروس «كورونا» والتحديات الفنية. حالياً، هناك 27 شركة مختلفة توفر مكونات مختلفة للبدلات.
وقال إيلون ماسك من شركة «سبيس إكس» على «تويتر» إن التقرير يجعل الأمر يبدو «مثل وجود عدد كبير من الطهاة في المطبخ»، مضيفاً أن «(سبيس إكس) يمكنها القيام بذلك إذا لزم الأمر».
وفازت شركة «سبيس إكس» بعقد قيمته 2.9 مليار دولار من وكالة «ناسا» في أبريل لتطوير مركبة الهبوط على سطح القمر لبرنامج «آرتيمس». لكن منح هذا العقد تأخر بسبب احتجاج اثنين من المنافسين، «بلو أوريجين» و«دينتكس».
وقال المفتش العام إن هذه الاحتجاجات، إلى جانب التأخير في نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا وكبسولة «أوريون»، ساهمت أيضاً في عدم قدرة ناسا على تحقيق هدفها المتمثل في الهبوط على القمر عام 2024.
وأدت المشكلات إلى تأخير مدته حوالي 20 شهراً في جدول تسليم بدلات الفضاء، وفقاً للتقرير.
وتحدث مدير ناسا الحالي بيل نيلسون عن الاستعدادات لعام 2024 خلال مقابلة أجريت معه مؤخراً عبر «سي إن إن». وقال: «أنا واقعي للغاية. الهدف هو 2024، لكن الفضاء صعب. ونعلم أنه غالباً ما يكون هناك تأخيرات. العامل الأهم لدينا وهو الأمان، ويشمل البشر. قد يكون هناك تأخير، لكن الهدف هو أواخر عام 2024».
وتم إجراء تدقيق بين أغسطس (آب) 2020 ويوليو (تموز) 2021 لفحص تطوير بدلات «ناسا» من الجيل التالي للفضاء المطلوبة لمحطة الفضاء الدولية ومهمات «آرتيمس» التي ستعيد البشر إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد.
ويعد تطوير بدلات فضاء جديدة أمراً بالغ الأهمية «لإعادة البشر إلى القمر، ومواصلة العمليات الآمنة في محطة الفضاء الدولية، واستكشاف المريخ ومواقع الفضاء السحيق الأخرى»، وفقاً للتقرير.


مقالات ذات صلة

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

يوميات الشرق بين يدَي تاكاو دوي نموذج هندسي لـ«ليغنوسات» (رويترز)

أول قمر اصطناعي خشبي في العالم تُطلقه اليابان إلى الفضاء

انطلق أول قمر اصطناعي خشبي في العالم صنعه باحثون يابانيون إلى الفضاء، الثلاثاء، في اختبار مُبكر لاستخدام الأخشاب باستكشاف القمر والمريخ.

«الشرق الأوسط» (كيوتو اليابان)
لمسات الموضة استغرق العمل على هذه البدلة سنوات طويلة تفرغ لها 10 عاملين في دار «برادا» (أ.ف.ب)

الموضة تصل إلى القمر

ما أكدته رحلة «أرتميس 3» التابعة لـ«ناسا» المرتقبة في النصف الثاني من عام 2026 أن التكنولوجيا وحدها لم تعد كافية وأن الموضة وسيلة إغراء قوية.

جميلة حلفيشي (لندن)
يوميات الشرق بدلة فضاء صُممت بالتعاون مع «برادا» ستستخدمها «ناسا» بدءاً من عام 2026 (أ.ب)

في رحلتهم عام 2026... روّاد الفضاء العائدون إلى القمر يرتدون بزّات من «برادا»

يرتدي رواد فضاء رحلة «أرتيميس3» من «وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)» إلى القمر، التي حُدِّدَ سبتمبر (أيلول) 2026 موعداً لها، بزّات فضائية من دار «برادا».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق «شجرة القمر» على الأرض (أ.ب)

مدرسة أميركية تزرع «شجرة القمر» ببذور حلّقت في الفضاء

زُرِعت «شجرة القمر»، كما أُطلق عليها، ببذور طارت حول القمر، ثم وُضعت على عربة شحن برفقة تلاميذ يحملون مجارف للمساعدة في حفر موطنها الجديد.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
علوم مركبة الفضاء «أوروبا كليبر» تنطلق إلى الفضاء من مجمع كيب كانافيرال في فلوريدا باستخدام صاروخ فالكون هيفي من شركة «سبيس إكس» 14 أكتوبر 2024 (إ.ب.أ)

بحثاً عن وجود حياة... «ناسا» تطلق مهمة «أوروبا كليبر» إلى المشتري

انطلقت مركبة الفضاء «أوروبا كليبر»، الاثنين، في رحلة إلى القمر الجليدي لكوكب المشتري «أوروبا»، بحثاً عن عالم محتمل يدعم الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.