الأغلى بالعالم... حذاء رياضي لكانييه ويست يباع مقابل 1.8 مليون دولار

أول حذاء رياضي من طراز "نايكي ييزي" انتعله كانييه ويست على خشبة المسرح (إ.ب.أ)
أول حذاء رياضي من طراز "نايكي ييزي" انتعله كانييه ويست على خشبة المسرح (إ.ب.أ)
TT

الأغلى بالعالم... حذاء رياضي لكانييه ويست يباع مقابل 1.8 مليون دولار

أول حذاء رياضي من طراز "نايكي ييزي" انتعله كانييه ويست على خشبة المسرح (إ.ب.أ)
أول حذاء رياضي من طراز "نايكي ييزي" انتعله كانييه ويست على خشبة المسرح (إ.ب.أ)

بيع زوج من أول حذاء رياضي من طراز «نايكي ييزي» انتعله المغني كانييه ويست على خشبة المسرح خلال حفلة «غرامي» مقابل 1.8 مليون دولار، أي ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق لحذاء رياضي، كما أعلنت دار «سوذبيز» أمس (الاثنين)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وحطم زوج «نايكي ييزي» الرقم القياسي الذي سجله زوج من الأحذية الرياضية بعد بيعه بمبلغ 615 ألف دولار في أغسطس (آب) 2020 في مزاد لدار «كريستيز».
وقالت «سوذبيز» في بيان: «البيع يمثل أعلى سعر مسجل علنا لبيع حذاء رياضي على الإطلاق» مضيفة «وهذا أيضا أول زوج من الأحذية الرياضية يصل سعره إلى مليون دولار».
وتم شراء هذا الحذاء الرياضي من قبل «ريرز» وهي سوق استثمارية للأحذية الرياضية تسمح للمستخدمين بالاستثمار في أزواج نادرة من الأحذية الرياضية.
وكان الحذاء الرياضي الأسود هو الأول الذي تطلقه علامة «ييزي» التجارية التي يملكها ويست، وقد أثار ضجة في عالم الموضة عندما انتعله خلال عرض «غرامي» للعام 2008.
في السابق، تعاونت «نايكي» فقط مع رياضيين وكان حذاء ويست بمثابة خرق كبير للعلامة التجارية الأميركية.
أطلقت مجموعة «إير ييزي 1» بإصدار محدود العام 2009 وتلتها «إير ييزي 2» في العام 2012.
وفي العام التالي، أنهى ويست شراكته مع «نايكي» معتبرا أن نصيبه من الإيرادات غير كاف وواصل التعامل مع «أديداس» العام 2014.
وحققت تلك الشراكة نجاحا تجاريا هائلا، محققة ما يقرب من 1.7 مليار دولار من العائدات العام 2020، وفقاً لمذكرة داخلية لمصرف «يو بي إس» استشهدت بها وكالة «بلومبرغ».
وقال براهم ووتشر أحد المسؤولين في «سوذبيز» إن المبلغ «يظهر كانييه ويست كواحد من أكثر مصممي الملابس والأحذية الرياضية تأثيرا في عصرنا».



طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
TT

طقوس حرص عليها محرم فؤاد قبل إحياء حفلاته

محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)
محرم فؤاد وجورجينا رزق (فيسبوك)

مع حلول الذكرى الـ22 لرحيل الفنان المصري محرم فؤاد، المُلقَّب بـ«صوت النيل» في27 يونيو (حزيران) 2002، تستعيد قنوات أغنياته العاطفية والشعبية الشهيرة، مثل «سلامات يا حبايب»، و«النبي لنكيد العزال»، و«رمش عينه»، و«اوعى تكون بتحب»... في حين تداول ناشطون مقطع فيديو من حوار تلفزيوني نادر له، يتحدّث فيه عن طقوسه قبل إحياء أي حفل.

وأشار فؤاد - خلال الحوار - إلى أنه كان يُصلّي ركعتين قبل الصعود إلى المسرح، وقال: «كنتُ أرى تجلّيات الله في هذه اللحظة، وأشعر بأن أدائي يتحوّل إلى العمق والروحانية». وعن بقية طقوسه الغنائية، ذكر أنه يحرص على ممارسة رياضة الجري بانتظام في النادي لشهر قبل كل حفل كبير، ليحافظ على لياقته الفنّية والذهنية، كما يحرص على اتّباع نظام غذائي صحّي.

وذكر محرم فؤاد في حوار آخر، «أنه أكثر مطرب قدَّم ألحاناً لبليغ حمدي بما يقرب من 35 أغنية»، واصفاً الأخير بأنه «بمثابة شقيقي الذي لم تنجبه أمي، فتربّينا معاً، وذقنا المرَّ والحلو».

محرم فؤاد (فيسبوك)

في هذا السياق، يُعدُّ الناقد والمؤرخ الفني، طارق الشناوي، صوت محرم فؤاد «أقوى الأصوات التي شغلت مساحة كبيرة في الوجدان العام، وأهمّها، بعد رحيل عبد الحليم حافظ على المستويين المصري والعربي، رغم أنّ ظهوره على الساحة كان في نهايات الخمسينات، في حين ظهر حليم في بداياتها، وكان الفارق بينهما زمنياً 6 سنوات فقط».

ويلفت في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ «فؤاد تحوَّل من دون قصد منه إلى ساحة لتصفية الحسابات في إطار حروب الانتقام الفنّي بين فريد الأطرش والعندليب، حين رفض الثاني تقديم أغنية من تلحين الأول هي (يا واحشني ردّ عليا)، فلم يتردّد الأطرش في منحها لمطرب صاعد هو محرم فؤاد نوعاً من الكيد لحليم».

وشكّلت السينما الوجه الآخر للمطرب والملحّن الراحل، فشارك فيها ممثّلاً ومؤلّفاً ومنتجاً عبر أعمال، مثل «حسن ونعيمة» مع سعاد حسني، و«لحن السعادة» مع إيمان وزكي رستم، و«حكاية غرام» مع مها صبري، و«الصبا والجمال» مع صباح، كما ألَّف فيلم «ولدت من جديد» (1965)، وشارك في إنتاج فيلمَي «عشاق الحياة» و«الملكة وأنا».

بدوره، يرى المؤرّخ والناقد الفنّي أيمن الحكيم أنّ «محرم فؤاد كان موهبة استثنائية، لكنه لم يُحسن استخدام الفرص المدهشة التي أتيحت له، فلم يقدِّم على سبيل المثال أفلاماً ذات قيمة، مقارنةً بمطربين آخرين مثل حليم ومحمد فوزي، رغم بدايته المذهلة مع سعاد حسني، وظهوره بطلاً في أول تجربة سينمائية عبر فيلم (حسن ونعيمة)».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «كان يردِّد على الملأ بعد وفاة عبد الحليم أنّ المسؤولية الملقاة على كتفيه أصبحت كبيرة، بكونه الخليفة المُنتظر ليرث عرش العندليب، لكنه استُنزِف بألحان كان يقدّمها لنفسه بوصفها عبقرية المستوى، والحقيقة أنّ معظمها كان عادياً».

محرم فؤاد مع زوجته اللبنانية ماجدة بيضون وابنهما طارق (فيسبوك)

وولد محرم فؤاد في حي «بولاق» بوسط القاهرة عام 1935، لكنه ارتبط بحي «شبرا»، حيث عاش عدد من أصدقائه في الوسط الفنّي، مثل بليغ حمدي، والموسيقار صلاح عرام. وبلغ عدد زيجاته، وفق مؤرّخين، 7؛ كانت البداية فيها مع الفنانة تحية كاريوكا، وختامها مع المذيعة المصرية منى هلال؛ وشملت الفنانة عايدة رياض، وملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق. ورغم تعدُّد زيجاته، لم ينجب سوى ابن واحد هو طارق من زوجته اللبنانية ماجدة بيضون.

ويرى الشناوي أنّ «محرم فؤاد كان يشغل نفسه بالمقارنة المستمرّة مع عبد الحليم، ما شتَّت جهوده، وأفقده التركيز»، لافتاً إلى أنه «وجد نفسه مضطراً لتبرير تفوُّق حليم عليه لجهتَي الشهرة والتأثير، وكان يردّد أنّ السبب الرئيسي وراء ذلك هو قرب العندليب من نظام ثورة يوليو (تموز) 1952، وعلاقته الشخصية بالرئيس جمال عبد الناصر».