بايرن ميونيخ ينصب السيرك لهامبورغ ويكتسحه بثمانية نظيفة

قمة ليفركوزن وفولفسبورغ.. 9 أهداف حسمها وصيف الدوري الألماني في اللحظة الأخيرة

شباك ياروسلاف دروبني اهتزت 8 مرات (إ.ب.أ)  -  باس دوست مهاجم فولفسبورغ يمارس هوايته في هز الشباك (رويترز)  -  روبن وفاينشتايغر (31) يحتفلان بثمانية بايرن (أ.ب)
شباك ياروسلاف دروبني اهتزت 8 مرات (إ.ب.أ) - باس دوست مهاجم فولفسبورغ يمارس هوايته في هز الشباك (رويترز) - روبن وفاينشتايغر (31) يحتفلان بثمانية بايرن (أ.ب)
TT

بايرن ميونيخ ينصب السيرك لهامبورغ ويكتسحه بثمانية نظيفة

شباك ياروسلاف دروبني اهتزت 8 مرات (إ.ب.أ)  -  باس دوست مهاجم فولفسبورغ يمارس هوايته في هز الشباك (رويترز)  -  روبن وفاينشتايغر (31) يحتفلان بثمانية بايرن (أ.ب)
شباك ياروسلاف دروبني اهتزت 8 مرات (إ.ب.أ) - باس دوست مهاجم فولفسبورغ يمارس هوايته في هز الشباك (رويترز) - روبن وفاينشتايغر (31) يحتفلان بثمانية بايرن (أ.ب)

أكد بايرن ميونيخ استعادته لبريقه في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندزليغا) وأرسل إنذارا شديد اللهجة إلى منافسيه في المسابقة أوضح خلالها رغبته الأكيدة في الحفاظ على اللقب للموسم الثالث على التوالي، بعد ما سحق ضيفه هامبورج 8 / صفر في المرحلة الحادية والعشرين من المسابقة أمس على ملعب أليانز أرينا. وعاد الثاني فولفسبورغ مطارده المباشر بفوز مثير من أرض مضيفه باير ليفركوزن 5 - 4. وأسفرت باقي المباريات عن فوز بروسيا مونشنغلادباخ على كولن 1 / صفر، وهوفنهايم على شتوتغارت 2 / 1 وفيردر بريمن على أوغسبورغ 3 / 2.
على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ وأمام 75 ألف متفرج، حقق رجال المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا الفوز الأول على أرضهم في العام الجديد عندما أكرموا وفادة ضيفه وغريمهم التقليدي هامبورغ 8 - صفر، بينها 3 ثنائيات لكل من توماس مولر والهولندي إريين روبن وماريو غوتزه. وهو أكبر فوز للفريق البافاري على غريمه هامبورغ في تاريخ المواجهات المباشرة التي جمعت بينهما حتى الآن والتي بلغت مائة مباراة، كما أنه أكبر فارق في الأهداف في مبارياته أمام هامبورغ بعد فارق الأهداف السبعة في فوزه 9 - 2 عام 2013. كما هي المرة الأولى منذ 31 عاما يحقق فيها بايرن ميونيخ فوزا ساحقا بفارق 8 أهداف على الأقل وتحديدا منذ تغلبه على كيكيرز أوفنباخ 9 - صفر عام 1984. ولم تكن بداية حامل اللقب جيدة في عامه الجديد وأهدر 5 نقاط بخسارته أمام مضيفه فولفسبورغ وتعادله مع ضيفه شالكه، قبل أن يتذوق حلاوة الانتصار بفوز على مضيفه شتوتغارت في المرحلة الماضية. وحافظ الفريق البافاري على فارق النقاط الثماني التي تفصله عن فولفسبورغ.
وحسم بايرن ميونيخ نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثية، قبل أن يضيف 5 أهداف في الشوط الثاني. وجاء الفوز في توقيت مناسب وتحديدا قبل الرحلة الصعبة إلى أوكرانيا لمواجهة دانييتسك الأوكراني الثلاثاء المقبل في ذهاب دور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا. وبكر الفريق البافاري بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة 21 من ركلة جزاء حصل عليها عندما رفع البرازيلي رافينيا كرة عرضية لمست يد المدافع روني ماركوس فانبرى لها توماس مولر بنجاح، مسجلا هدفه الثامن هذا الموسم، قبل أن يحذو حذوه ماريو غوتزه بعد دقيقتين بتسجيله للهدف الثامن هذا الموسم أيضا عندما استغل كرة مرتدة من الحارس التشيكي ياروسلاف دروبني إثر تسديدة قوية لمولر بالذات فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى. وعزز الجناح الدولي الهولندي الطائر إريين روبن بالهدف الثالث بطريقة رائعة عندما تلاعب بأكثر من مدافع وسدد كرة قوية بيسراه من 25 مترا ارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت الشباك في الدقيقة 36. وتابع بايرن ميونيخ أفضليته في الشوط الثاني وأضاف روبن هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه من تسديدة بيمناه بعد مجهود فردي من منتصف الملعب أنهاه بتوغل داخل المنطقة في الدقيقة 47، ثم سجل مولر هدفه الشخصي الثاني أيضا والخامس للفريق البافاري من تسديدة رائعة من خارج المنطقة في الدقيقة 55 رافعا رصيده إلى 9 أهداف هذا الموسم، وبعده الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل الهدف السادس والثامن له هذا الموسم من مسافة قريبة إثر تمريرة من مولر في الدقيقة 56، قبل أن يضيف الفرنسي فرانك ريبيري، بديل الدولي المغربي المهدي بنعطية المهرجان بالهدف السابع من تسديدة من مسافة قريبة إثر كرة مرتدة من الحارس دروبني بعد تسديدة ليفاندوفسكي في الدقيقة 69، قبل أن يختم غوتسه المهرجان بالهدف الثامن من تسديدة قوية من داخل المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس دروبني، رافعا رصيده إلى 8 أهداف هذا الموسم في الدقيقة 88.
وفي مباراة لم تخل من الإثارة أيضا، انتزع فولفسبورغ فوزا صعبا 5 / 4 مع مضيفه بايرليفركوزن. وانتهى الشوط الأول بتقدم فولفسبورغ بثلاثية بيضاء حيث واصل باس دوست ممارسة هوايته في هز الشباك بعد ما سجل هدفا مبكرا في الدقيقة السادسة، قبل أن يضيف نالدو الهدف الثاني في الدقيقة 17، ثم عاد دوست لهز الشباك مرة أخرى، محرزا الهدف الثالث لفولفسبورغ في الدقيقة 29. وبينما تهيأ الجميع لمتابعة فوز ضخم لفولفسبورغ، انتفض ليفركوزن في الشوط الثاني ليسجل هيونغ مين سون هدفين في الدقيقتين 57 و62، قبل أن يعمق دوست الفارق بتسجيله الهدف الرابع لفولفسبورغ في الدقيقة 64. وعاود هيونغ مين سون تألقه مجددا بعدما سجل الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 68 ليصبح (هاتريك) في المباراة، فيما أدرك كريم بلعربي التعادل في الدقيقة 72. واستغل فولفسبورغ النقص العددي في صفوف منافسه الذي اضطر للعب بـ10 لاعبين عقب طرد لاعبه إيمير سباهيك في الدقيقة 82 لحصوله على الإنذار الثاني ليسجل دوست الهدف الخامس القاتل في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع لينصب نفسه بطلا للمباراة دون منازع. ورفع فولفسبورغ رصيده إلى 44 نقطة في المركز الثاني، وتجمد رصيد ليفركوزن عند 32 نقطة في المركز السادس بعد ما تلقى خسارته الثانية على التوالي.
وارتقى بروسيا مونشنغلادباخ إلى المركز الثالث مؤقتا بفوزه المتأخر على ضيفه كولن بهدف وحيد سجله السويسري غرانيت شاكا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
وواصل فيردر بريمن بدايته القوية في العام الجديد وحقق فوزه الرابع على التوالي على حساب ضيفه أوغسبورغ 3 - 2 على ملعب «فيسرشتاديون» وأمام 39.746 متفرجا. وعزز فيردر بريمن موقعه في المركز الثامن برصيد 29 نقطة بفارق الأهداف خلف هوفنهايم الذي حقق فوزا صعبا وفي الوقت القاتل على ضيفه شتوتغارت 2 - 1. وتختتم المرحلة غدا الأحد بلقائي هرتا برلين مع فرايبورغ، وهانوفر مع بادربورن.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».