معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

«عم أمين» نجم المعرض.. والقعيد: اهتمامات الناس تغيرت

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»
TT

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

معرض القاهرة للكتاب يجتاز حواجز الأمن والطقس.. ويقف أمام «الأسعار»

قبل ساعات من إسدال الستار على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، أبرز الروائي المصري يوسف القعيد ملاحظاته ومشاهدته لهذه الدورة الـ46 من تاريخ المعرض، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تعتبر هذه الدورة أفضل دورة لمعرض الكتاب منذ زمن بعيد، على الرغم من تعثر المعرض منذ عام 2011 وعدم إقامته في موعده أو تأجيله لأجل غير مسمى للأسباب التي يعرفها الجميع من تغيرات في الأوضاع السياسية والأمنية في مصر.. إلا أن الطوابير الكثيفة التي وقفت أمام بوابات أرض المعارض هذا العام، تعد رسالة واضحة وصريحة للعالم أجمع بأن المصريين ضد الإرهاب ويقدسون الحياة بكل مآسيها وتقلباتها».
وعن الملابسات الخارجية التي أثرت بشكل ما على معرض الكتاب، يقول القعيد: «إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثرت بشكل مباشر على الوجود الجماهيري لفعاليات المعرض، لأنه كان من متطلبات الأجهزة الأمنية تأمين مداخل ومخارج مختلف الطرق العامة في محيط الزيارة الرئاسية. وكذلك التقلبات الجوية التي ضربت القاهرة خلال أيام المعرض الأخيرة، وتلك العواصف الترابية التي حبست المصريين في بيوتهم خوفا من الخروج فيها. وتبقى تلك الملابسات - رغم تأثيرها على الإقبال والوجود - إلا إننا لا نستطيع أن نقف أمامها أو ضدها».
وعن المميز في المعرض هذا العام يقول القعيد: «أعجبت بشدة بخدمة (عم أمين) التي صممها مجموعة من شباب المطورين والمبرمجين كتطبيق جديد للهواتف الذكية، ليكون همزة وصل بين المنظمين والناشرين والقراء، فالزائر يستطيع من خلالها معرفة الخريطة الداخلية لأماكن الناشرين ودور العرض والمقهى الثقافي والندوات والأنشطة الثقافية والفنية الأخرى التي تقام على هامش المعرض. وكذلك يستطيع أن يعرف الكتاب الذي يريده في أي مكان، وهل تتوافر منه نسخ وكم سعره، وهذه جميعها أسئلة كانت تضع الزائرين في حيرة من أمرهم قبل توافر الخدمة والتطبيق».
ويوضح القعيد أن من بين المميزات كذلك دور النشر والمكتبات المهتمة فقط بالتسويق والتوزيع، مثل مكتبة تنمية والشركة العربية للمعلومات على سبيل المثال، فنسبة كبيرة من الكتاب يغفلون فكرة التوزيع ويقف دورهم عند نهاية العمل فقط. وتابع: «أتمنى أن يتطور الأمر وأن تتوافر خدمات أخرى إلكترونية للشراء والتوصيل وإضافة الخدمات المتطورة التي نشاهدها في البلدان الأخرى مثل الأتوبيسات العامة التي توفر خدمة القراءة والكتب بداخلها».
لكن الأديب المصري يأخذ على المعرض هذا العام الأسعار المبالغ فيها من قبل دور النشر، راجيا أن يطبع كل ناشر سعر كتابه على الغلاف، حتى يعرف القارئ نسبة التخفيض التي حصل عليها حقيقة فعلا أم لا.
أما عن أكثر ما لفت نظره في المعرض هذا العام، فكان فكرة أن حضور الندوات تأثرت بشكل بالغ، قائلا: «وهذا يجعلنا نٌعيد نحن أبناء جيلي من الروائيين والكتاب والشعراء النظر نحن الكتاب في المكلمات التي نطرحها على الناس، وبينما نقدمه لهم، لأني أشعر أن اهتمامات الناس تغيرات فيما مضى، ولم يعد لديهم صبر وطاقة للجلوس بالساعات يناقشون تفاصيل رواية أو مغزى شاعر من بيت كتبه!».
ومن جهة أخرى، يرى القعيد أن سور الأزبكية (الذي يضم باعة الكتب القديمة)، ما زال الأكثر شهرة وإقبالا في كل المعارض. بل إنه يزداد إقبالا سنة بعد سنة. ويقول: «كثيرا ما أثار سور الأزبكية اندهاشي، فهل نحن أمة حضارة متأخرة؛ أي إننا نقدس الماضي أكثر من المستقبل، أم إننا نبحث دائما عن الأصل والجذور.. هل الإقبال هنا لرخص الأسعار أم لندرة الكتب والمجلدات؟ هل الماضي هو الجنة المفقودة للمصريين؟».
وعن ظاهرة انتشار الكُتاب الجدد، الذين ينشرون أعمالهم لأول مرة في المعرض، فيجد القعيد الأمر له وجهان. الوجه الإيجابي أن هذا حراك جيد ورائع، ودفعة قوية إلى انعطافة جديدة في المحتوى الثقافي في مصر، ويضيف: «لكن أكثر ما أثار غضبي، أني كلما سألت كاتبا جديدا عن ظروف نشره لأعماله يقول إنه دفع مبلغا ماليا ما لدار النشر حتى يصدر كتابه! وهذا أمر أراه يقلل من قيمة المؤلف وجودة النشر».
أما الوجه السلبي، فهو بحسب القعيد: «دوافع بعض الهواة فقيري الموهبة إلى إصدار كتب لا أعرف كيف تصنف، ونجد لها جمهورا غفيرا من المراهقين والشباب.. وهذا يجعلنا نتأمل في المشهد قليلا، بأن جغرافيا الاهتمامات الثقافية تغيرت في مصر بالفعل، ربما لأن هؤلاء ليس لديهم انشغال بالهموم المجتمعية من حولهم».



بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
TT

بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)

يهتزّ منزل بيونسيه على وقع الفضيحة التي تلاحق زوجها جاي زي. هو متهمٌ من قِبَل سيّدة باعتداءٍ مشتركٍ عليها، تورّطَ فيه وزميله شون ديدي عام 2000.

لكن رغم الرياح التي تعصف بالبيت الزوجيّ، وهي ليست الأولى في العلاقة المستمرة منذ 27 عاماً، فإنّ الفنانة الأميركية حرصت على الظهور مبتسمةً إلى جانب زوجها قبل أيام، وذلك في العرض الأول لفيلم «Mufasa - Lion King». جاءت الابتسامة العريضة على شرف ابنتهما بلو آيفي، التي تخوض تجربتها السينمائية الأولى.

بيونسيه تتوسّط زوجها جاي زي وابنتها بلو آيفي في العرض الأول لفيلم «موفاسا» (إ.ب.أ)

النجمة رقم 35 على قائمة «فوربس»

واجهت بيونسيه تحدياتٍ كثيرة في كلٍ من حياتها الخاصة ومسيرتها المهنية، وقد لعب ذلك دوراً في تكوين شخصيةٍ صلبة لديها. لم يأتِ اختيارُها من بين أقوى 100 امرأة لعام 2024 عبَثاً من قِبَل مجلّة «فوربس»، وهي ليست المرة الأولى التي تخترق فيها المغنية البالغة 43 عاماً، قوائمَ تتصدّرها رئيسات جمهورية ورائدات أعمال.

احتلّت بيونسيه المرتبة الـ35 في قائمة «فوربس» السنوية، التي تصدّرتها رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تليها كلٌ من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ورئيسة إيطاليا جورجيا ميلوني، ورئيسة المكسيك كلوديا شينباوم. أما من بين زميلاتها المغنّيات فقد سبقتها تايلور سويفت إلى المرتبة 23، فيما حلّت ريهانا في المرتبة الـ76.

800 مليون دولار و32 «غرامي»

تختار فوربس نجمات قائمتها بناءً على 4 معايير، هي الثروة، والحضور الإعلامي، والتأثير الاجتماعي، ومجالات السلطة. وتبدو بيونسيه مطابقة للمواصفات كلّها، بما أنّ ثروتها تخطّت الـ800 مليون دولار، وهي في طليعة الفنانات ذات الأثر السياسي والثقافي والاجتماعي.

إلى جانب كونها إحدى أكثر المشاهير ثراءً، تُوّجت بيونسيه بأكبر عدد من جوائز «غرامي» محطّمةً الرقم القياسي بحصولها على 32 منها خلال مسيرتها. وهي لم تكتفِ بلقب فنانة، بل إنها رائدة أعمال أطلقت شركاتها وعلاماتها التجارية الخاصة على مرّ السنوات. تذكر «فوربس» أن مصدر ثروتها الأساسي هو الموسيقى، إلى جانب مبادراتها الفرديّة، وتلفت إلى أنّ بيونسيه صنعت نفسها بنفسها، مع العلم بأنها لم تتابع أي اختصاص جامعيّ، بل تركت المدرسة قبل التخرّج فيها.

حطّمت بيونسيه الرقم القياسي بحصولها على 32 جائزة «غرامي» حتى عام 2023 (أ.ب)

طفلة القدَر

جاء العِلمُ في حياة بيونسيه على هيئة والدةٍ بدأت مصفّفةَ شَعر ثم فتحت صالونها الخاص، وعلى هيئة والدٍ كان يعمل مدير مبيعات في إحدى الشركات، قبل أن يصبح مدير أعمال ابنته. منهما تلمّست المنطق التجاري.

أما فنياً، فقد لمع نجمُها للمرة الأولى في مسابقةٍ مدرسيّة، عندما غنّت وهي في السابعة لتتفوّق على مَن هم في الـ15 والـ16 من العمر. فما كان من والدها سوى أن يترك وظيفته ويتفرّغ لإدارة أعمالها والفريق الغنائي الذي انضمّت إليه في الثامنة من عمرها، والمكوَّن من فتياتٍ صغيرات. تحوّل الفريق ذاتُه عام 1996 إلى «Destiny’s Child» (طفل القدَر)، لتنطلق معه رحلة بيونسيه نحو العالميّة.

فريق Destiny’s Child الذي انطلقت منه بيونسيه عام 1996 (فيسبوك)

صنعت الليموناضة

بعد انفصال الفريق، لم تتأخر بيونسيه في استئناف رحلتها الفنية منفردةً، فخاضت التمثيل والغناء. إلا أن تلك الرحلة لم تكن اعتياديّة، إذ سرعان ما ارتفعت أسهُمُها وبدأت تُراكِم الإصدارات، والحفلات، والجولات العالمية، والأدوار السينمائية، والجوائز، والألقاب.

لم يحصل ذلك بالصُدفة، بل بكثيرٍ من المثابرة. عندما طُلب منها مرةً أن تفسّر نجاحها غير المسبوق، أجابت بيونسيه: «صحيحٌ أنني مُنحت الليمون، لكنّي صنعت الليموناضة». يُنقل عمّن يواكبون تحضيراتها من كثب، أنها تُشرف على كل تفصيلٍ متعلّقٍ بألبوماتها وحفلاتها، هذا إلى جانب انخراطها المباشر في عمليّة التأليف والتصميم. تشهد على ذلك جولتها العالمية الأخيرة Renaissance والتي تحوّلت إلى ظاهرة اقتصادية.

هذا فنياً، أما نفسياً فلم يكن صعود بيونسيه الصاروخيّ مهمة سهلة. كان عليها مصارعة خجلها وشخصيتها الانطوائيّة لسنوات عدة، لكنها استلهمت تجارب نجماتٍ سبقنها. تقول إنها تأثرت بمادونا، ليس كأيقونة موسيقية فحسب، بل كسيّدة أعمال كذلك؛ «أردت أن أسير على خطاها وأن أبني إمبراطوريتي الخاصة».

تذكر بيونسيه مادونا من بين السيّدات اللواتي ألهمنها (فيسبوك)

صوت المرأة

لا تخترق بيونسيه عبثاً قوائم تضمّ أفضل رئيسات مجالس الإدارة، ومديرات الشركات الناجحة، فهي أثبتت أنها سيدة أعمال متفوّقة. أسست شركة الإنتاج الخاصة بها عام 2010 تحت اسم Parkwood Entertainment، وهي تقدّم مروحة واسعة من الخدمات في قطاع الترفيه؛ من إنتاج الأفلام، والموسيقى، والبرامج التلفزيونية، وصولاً إلى إدارة أعمال الفنانين، والتسويق، والتصميم الإلكتروني.

وفي عام 2024، أطلقت مستحضر Cecred للعناية بالشَعر، في تحيّةٍ إلى والدتها الحلّاقة، وفي استكمالٍ لمشاريعها التجاريّة.

بيونسيه ووالدتها تينا نولز (رويترز)

وظّفت بيونسيه نفوذها الفني والمالي في خدمة قضايا اجتماعية وإنسانية تؤمن بها. منذ أولى سنوات انطلاقتها الموسيقية، ناصرت قضايا النساء من خلال كلمات أغاني Destiny’s Child وأغانيها الخاصة لاحقاً. عام 2011، تحوّلت أغنية «Who Run The World? Girls» (مَن يحكم العالم؟ الفتيات) إلى نشيدٍ تردّده النساء حول العالم.

إلّا أنّ الأمر لم يقتصر على الكلام والألحان، بل امتدّ إلى الأفعال. عبر مؤسستها الخيريّة Bey GOOD، تدعم بيونسيه تعليم الفتيات من خلال تأمين الأقساط المدرسية لهنّ. وعبر تلك المؤسسة وحضورها على المنابر العالمية، تحمل بيونسيه لواء المساواة بين الجنسَين.

تحمل بيونسيه قضية تمكين المرأة من خلال أغانيها وأنشطتها الاجتماعية (فيسبوك)

تهمةٌ تهزّ عرش «الملكة بي»؟

تُعَدّ بيونسيه اليوم من أجمل سيّدات العالم، إلّا أنّ ثقتها بنفسها لم تكن دائماً في أفضل حال. في الـ19 من عمرها كانت تعاني من الوزن الزائد وتتعرّض للانتقادات بسبب ذلك. أثّر الأمر سلباً عليها إلى أن استفاقت يوماً وقررت ألّا تشعر بالأسف على نفسها: «كتبتُ Bootylicious وكانت تلك البداية لتحويل كل ما منحتني إياه الحياة، إلى وسيلةٍ أمكّن من خلالها نساءً أخريات».

انسحبَ أثر بيونسيه الاجتماعي على السياسة، فهي تشكّل صوتاً وازناً في المشهد الرئاسي الأميركي. ساندت باراك أوباما، وهيلاري كلينتون، كما تجنّدت إلى جانب كامالا هاريس في معركتها الرئاسية الأخيرة، مقدّمةً لها إحدى أغانيها كنشيدٍ رسمي للحملة.

بيونسيه في أحد تجمّعات كامالا هاريس الرئاسية (رويترز)

تشكّل مسيرة بيونسيه الفنية والمهنية بشكلٍ عام موضوع دراسة في عددٍ من الجامعات الأميركية. لكنّ الأمجاد لا تلغي التحديات، فهي تقف اليوم إلى جانب زوجٍ متهمٍ باعتداءٍ على امرأة. وإذا صحّت التهمة، فإنّها تقف بالتالي إلى جانب ما يناقض القضايا التي تبنّتها طوال مسيرتها الحافلة.