موسيماني: مباراة بايرن ميونيخ تاريخية ونثق في قدراتنا جداً

بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي المصري (رويترز)
بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي المصري (رويترز)
TT

موسيماني: مباراة بايرن ميونيخ تاريخية ونثق في قدراتنا جداً

بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي المصري (رويترز)
بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي المصري (رويترز)

أكد بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي المصري أن ثقته بلا حدود في قدرات لاعبيه، وذلك قبل ساعات من مواجهة بايرن ميونيخ الألماني في نصف نهائي مونديال الأندية بقطر.
وقال موسيماني في مؤتمر صحافي اليوم الأحد إن الأهلي يبقى بطلاً ومعتاداً على خوض المواجهات الكبيرة من نوعية لقاء بايرن ميونيخ المنتظر غداً الاثنين، في نصف نهائي كأس العالم للأندية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأضاف: «بالتأكيد مباراة بايرن ميونيخ مهمة وتاريخية، ولكن لا أعتقد أنها ستكون أهم مباراة في تاريخ الأهلي». وأوضح أن الأهلي استحق الوصول إلى نصف نهائي المونديال بعد الفوز على الدحيل في المباراة الأولى، كما أنه بطل أفريقيا، ويستحق الوجود في هذه المكانة.
وتابع: «أي عمل تقوم به يجب أن تشعر بالمتعة خلاله، ونحن نلعب كرة القدم من أجل النجاح والمتعة وندرك جيداً درجة تشوق جماهيرنا لهذه المباراة الكبيرة». وأشار موسيماني إلى أنه يثق في فريقه، ويؤمن بلاعبيه تماماً، مؤكداً أن فريقه لديه أخطاء، وكذلك بايرن ميونيخ، وهذه هي كرة القدم في كل دول العالم. وقال المدير الفني للأهلي: «كرة القدم تعتمد على الاستفادة من الأخطاء؛ من أجل تداركها في المباريات التالية... نحن متواضعون للغاية من أجل تصحيح أخطائنا والاعتراف بها؛ للاستفادة من هذا الأمر».
وأشار إلى أن جميع أندية العالم تتعرض للانتقادات، وعلى المستوى الجماعي ونحن داخل الفريق نقدر هذا الأمر ونحترمه تماماً.
وأوضح أنه من المهم أن تكون واقعياً، وتعترف بوجود أخطاء لديك؛ من أجل الاستفادة من ذلك في رحلتك مع الكرة. وأضاف: «نثق في قدراتنا جداً، ولن تهتز مهما حدث، ولدينا إصرار كبير على المضي قدما في رحلتنا من أجل النجاح والوصول إلى أهدافنا... جميع أندية القارة الأفريقية تتمنى أن تكون مكان الأهلي الآن وخوض نصف نهائي كأس العالم للأندية أمام بطل أوروبا». وقال: «نلعب الآن في حقبة كورونا، ونتطلع للحفاظ على سلامة الجميع... نعيش حالياً في فقاعة طبية ونمارس كرة القدم ولن نتوقف عن ذلك... نعم أجواء صعبة للغاية، ولكننا قادرون على التعامل معها، وأتمنى إحكام السيطرة على فيروس كورونا».
وذكر موسيماني أنه قضى ستة أسابيع داخل الفقاعة الطبية خلال وجوده في جنوب أفريقيا، ولكن يبقى الأمر أقل حدة هنا، وهذا أمر جيد جداً.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».