الاتحاد يشكو «أشخاصا» حرضوا المولد إلى لجنة الاحتراف

مصدر لـ«الشرق الأوسط»: اللاعب يبحث عن ثغرة لدى «الاستئناف» من أجل الرفع للمحكمة الدولية

منصور اليامي - من استعدادات الاتحاد لمباراته المقبلة في دوري المحترفين السعودي
منصور اليامي - من استعدادات الاتحاد لمباراته المقبلة في دوري المحترفين السعودي
TT

الاتحاد يشكو «أشخاصا» حرضوا المولد إلى لجنة الاحتراف

منصور اليامي - من استعدادات الاتحاد لمباراته المقبلة في دوري المحترفين السعودي
منصور اليامي - من استعدادات الاتحاد لمباراته المقبلة في دوري المحترفين السعودي

كشف مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» عن أن إدارة نادي الاتحاد تتجه لمخاطبة لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، بشأن أشخاص اتهمتهم بالتسبب في رفض اللاعب المنتقل من الأهلي سعيد المولد الانضمام لتدريبات فريقه الجديد.
وأبان المصدر أن الخطاب سيتضمن طلب تدخل لجنة الاحتراف للحد من هذه التجاوزات ومنح الاتحاد كافة حقوقه ومعاقبة المتسببين في التأثير على اللاعب.
الجدير ذكره أن لجنة الاستئناف لم تصدر قرارها بعد حول الشكوى المنفردة المرفوعة من اللاعب ضد وكيل أعماله والتي طالب من خلالها بفسخ عقده معه، معللا ذلك بإهماله والتغرير به.
ويذكر أن لجنة الاحتراف ردت دعوى اللاعب وبناء عليه قرر الاستئناف ورغم أن اللجنة اجتمعت أمس فإنها لم تصدر قرارها بعد، وسيكون هناك اجتماع آخر خلال الأيام القليلة المقبل للنظر في شكوى اللاعب.
وعلمت مصادر «الشرق الأوسط» أن اللجنة في طريقها لتأييد قرار لجنة الاحتراف وعدم القبول بشكوى اللاعب.
وأوضح مصدر خاص، أن شكوى اللاعب ضد وكيل أعماله ومطالبته بفسخ العقد يراد بها التأكيد على أن هناك إهمالا من وكيل أعمال اللاعب ليجد ثغرة تخوله الرفع إلى المحكمة الدولية «كاس».
من جهة ثانية كشف الدكتور منصور اليامي مسؤول الاحتراف في نادي الاتحاد عن إنهاء إدارة ناديه مخالصة مالية مع لاعبين من أصل الثلاثة المغادرين صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية رسميا، مشيرا إلى حرصهم على إنهاء الارتباط باللاعبين بود دون أي بلابل.
وقال اليامي لـ«الشرق الأوسط»: «تم توقيع مخالصة مالية مع اللاعبين العاجي ديدييه ياكونان والأردني محمد الدميري وتسلما كافة مستحقاتهم المالية، الأمر الذي عاد معه الأول لناديه الألماني والآخر انتقل لنادي الشمال القطري». وأضاف: «فيما يتعلق باللاعب المالي سامبا دياكيتي ما زال وضعه لم يحسم مع النادي بعد أن فضل الرحيل دون علم الإدارة، برغم مساعي إدارة الاتحاد لإنهاء ارتباط اللاعب مع النادي بصفة ودية كون أن هناك عقوبات مفروضة عليه لعدم التزامه، إلا أنه غادر دون علم الإدارة، وفي نهاية المطاف الأمر يعود إلى اللاعب ونحن ملتزمون معه ونتبع الأنظمة واللوائح التي تحكم منطلق تعاقداتنا وإنهاء ارتباطنا به».
وكانت إدارة نادي الاتحاد أعلنت التعاقد مع الأردني محمد الدميري في يونيو (حزيران) الماضي لموسم واحد، قبل أن تعلن تعاقدها مع العاجي ديدييه ياكونان في يوليو (تموز) الماضي بعقد يمتد لموسمين قادما من فريق هانوفر الألماني، والمالي سامبا دياكيتي لعام واحد بنظام الإعارة من فريق كوينز بارك رينجرز الإنجليزي.
وأرجع مسؤول الاحتراف في نادي الاتحاد عدم ظهوره في مشهد المفاوضات التي جرت مع الثلاثي الأجنبي الذين تم التعاقد معهم مؤخرا وهم «العراقي سيف سلمان والروماني سان مارتن والبولندي زوكالا» بالأمر الطبيعي، وقال: «نحن نعمل كفريق واحد، والنجاح يحسب للجميع والأهم مصلحة النادي الذي نعمل من اجله جميعا، ومطلع على كافة بنود التعاقد مع اللاعبين وليس بالضرورة أن أتصدر الصور المصاحبة للتوقيع، لأكون على اطلاع».
وشدد اليامي أنهم في الاتحاد يعملون كمجموعة متناغمة، فهناك من يفاوض وآخر يحسم ليتم التوقيع وفي نهاية الأمر المصلحة واحدة هي رفعة الكيان الاتحادي، منوها أنه حريص على التعاون مع الجميع، إلا أنه يفضل العمل بصمت وبعيدا عن الأضواء.
وأشار مسؤول الاحتراف في نادي الاتحاد إلى حرصهم خلال إبرام العقود مع اللاعبين إن يكون مستوفي لكافة الشروط وفق ألوائح والأنظمة، موضحا به جميع الأمور المتعلقة بالمهام الواجبة على اللاعب كما هو الحال بالنسبة لواجبات الإدارة، مبينا: إن عقد سعيد المولد الذي صيغ هو كباقي العقود التي صيغت من قبل، مضيفا: إن حديث رئيس ناديه إبراهيم البلوي عن معالجة الخلاف القائم بين الاتحاد واللاعب سعيد المولد داخل البيت الاتحادي هو قرار حكيم وحرصا من الرئيس على اللاعب أسوة بباقي زملائه.
وكان مدرب الفريق الروماني فيكتور بيتوركا فرض حصة تدريبية صباحية وحيده على اللاعبين استعدادا لمواجهة فريق الرائد الودية مساء اليوم والتي تأتي في إطار استعداداته لانطلاقة منافسات الدور الثاني لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين في نسخته الثانية، والتي سيستهلها بمواجهة فريق الفتح يوم الجمعة المقبل.
واستهل المدرب المران بتدريبات لياقية منوعه قبل التحول للجوانب الفنية والتكتيكية، والتي حرص من خلالها على اختيار قائمته للمواجهة الودية.
وتواجد المدافع أحمد عسيري يوم أمس في العيادة الطبية بالنادي خلال الحصة التدريبية لفريقه بعد معاودة آلام المفصل التي شعر بها أول من أمس في التدريبات وأسهمت في خروجه من المران، في الوقت الذي توجه عبد الرحيم الجيزاوي لأحد المستشفيات الخاصة لإجراء الفحوصات الطبية على موضع إصابته في الظهر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».