أزمة صحية للمطرب علي حميدة تثير تعاطف المصريين

الحكومة أعلنت تحمل نفقات علاجه

الفنان علي حميدة ( حسابه على فيسبوك)
الفنان علي حميدة ( حسابه على فيسبوك)
TT

أزمة صحية للمطرب علي حميدة تثير تعاطف المصريين

الفنان علي حميدة ( حسابه على فيسبوك)
الفنان علي حميدة ( حسابه على فيسبوك)

أثارت الأزمة الصحية التي تعرض لها المطرب علي حميدة تعاطف المصريين، وذلك بعد ظهوره في مداخلة تلفزيونية، مساء أمس الأحد، قال فيها إنه لا يملك نفقات علاجه. واستجابت الحكومة المصرية بسرعة ممثلة في وزارة الصحة بالإعلان عن استعدادها لتحمل نفقات علاج المطرب المصري الذي حقق شهرة واسعة خلال حقبة تسعينيات القرن الماضي، وذلك بعدما سبقتها نقابة المهن الموسيقية بإعلانها التكفل بعلاج حميدة.
وكشف حميدة، تفاصيل حالته الصحية، قائلاً: «في الوقت الذي كان يحتفل فيه زملائي بليلة رأس السنة كنت أعاني وأتألم عند الطبيب، إثر إصابتي بحصوة في المرارة سببت انسدادها، ثم سافرت إلى بلدي مطروح لأكون وسط العائلة من أجل رعايتي». وأضاف: «أنا للأسف إمكاناتي لا تسمح بنفقات العلاج، بعد أن دفعت للضرائب 13 مليون جنيه، (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري)، فأنا الفنان الوحيد الذي دفع مثل هذا المبلغ، كما اضطررت لبيع معظم ممتلكاتي لسداده».

ويعد حميدة المولود في محافظة مرسى مطروح (شمال غربي القاهرة) عام 1965، أحد أبرز مطربي ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، إذ أحدثت أغنيته الشهيرة «لولاكي» بقيادة الموزع الموسيقي والمطرب حميد الشاعري عام 1988 ضجة كبيرة جداً، وحققت مبيعات كاسيت وصلت إلى 6 ملايين نسخة، وفق حميدة.
من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، في بيان صحافي صباح اليوم، إن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت بعلاج الفنان علي حميدة، بعد مناشدته بأحد البرامج التلفزيونية مساء أمس الأحد، للتدخل لعلاجه لعدم قدرته المادية.
وأوضح مجاهد، أنه تم التواصل مع حميدة، قبل نقله إلى مستشفى معهد ناصر بواسطة سيارة إسعاف مجهزة، حيث سيعاينه فريق طبي من استشاريين بمختلف التخصصات، لبدء علاجه اللازم على نفقة الدولة.
وأصدرت نقابة المهن الموسيقية بياناً اليوم بشأن الحالة الصحية لحميدة، قالت فيه إنه «تم التواصل مع علي حميدة، وعرضت عليه النقابة نقله من محافظة مطروح إلى مستشفى القوات المسلحة بمحافظة الإسكندرية بعد اتخاذ فرع النقابة بالإسكندرية الإجراءات اللازمة، إلا أن حميدة أعلن استجابته لدعوة وزارة الصحة لعلاجه على نفقة الدولة».
وأفاد البيان بأن «نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر كلف المايسترو حمادة أبو اليزيد وكيل أول النقابة بالتواصل مع الفنان علي حميدة وأسرته لحين استقرار حالته وخروجه من المستشفى».

وتصدر اسم الفنان المصري علي حميدة، قائمة عمليات البحث، عقب انتشار أخبار حول تدهور حالته الصحية، وتسببت كلماته المؤثرة في تعبير الكثير من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن التعاطف معه، ومناشدة الجهات الحكومية سرعة التدخل لإنقاذه.
وتألق حميدة، ابن قبيلة الجميعات بمحافظة مرسى مطرح، في تقديم الأغنيات البدوية الفلكلورية التي لا يزيد عدد كلماتها عن 13 كلمة على غرار «بنت بلادي زينة»، «زين على زين»، وغيرها. كما شارك حميدة أخيراً في الفيلم السينمائي «قهوة بورصة مصر».
وتستحوذ عادة أخبار مرض الفنانين والمطربين المصريين وتدهور أوضاعهم المادية على اهتمام وتعاطف المصريين، على غرار الفنان الراحل يونس شلبي الذي توفي عام 2007. وكان يشكو من تجاهل نقابة الممثلين له ولعلاجه الذي باع من أجله معظم ممتلكاته، حسب تصريحات زوجته.
كما استحوذت أزمة الموسيقار الموجي الصغير والفنان الراحل يوسف داود وقبلهما محمد أبو الحسن ومحمد شرف على تعاطف الجمهور، بعد معاناتهم الطويلة من المرض وضعف الحالة المادية.
وقال يوسف داود، قبيل وفاته عام 2012، في تصريحات صحافية، «لا أحد يستطيع حالياً تحمل مصروفات العلاج الباهظة حتى من هم في أعلى المستويات، فمثلاً أحمد زكي ويونس شلبي كانا يجدان صعوبة في العلاج، لذلك لا بد أن تمد الدولة يدها وتساعد الفنانين».



الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».