«عام لا مثيل له»... أبرز صور 2020

«عام لا مثيل له»... أبرز صور 2020

2020/12/23

ربما يكون 2020 عاماً لا نريد أن نتذكره لاحقاً، لكنه واحد من الأعوام التي لن ننساها. جائحة عالمية حصدت أرواح ما يفوق المليون ونصف المليون شخص. إغلاق دفعنا للبقاء في المنزل. اقتصاد يتعثر. تغير شكل العالم الذي كنا نعيشه.

كان عام 2020 ثقيلاً على من فارقوا أحبتهم، حتى من دون لقاء أخير، وأيضاً ثقيلاً على المرضى، وعلى أطقم طبية حول العالم تكافح – ولا تزال - على الخطوط الأولى في «معركة الجائحة»، عام قلت فيه الأحضان وفُرض على البشرية مواجهة الشوارع والأماكن المزدحمة بنصف وجه.

شهدنا خلال العام «دراما» الانتخابات الأميركية، والتأثير الذي أحدثه وفاة الأميركي جورج فلويد الذي قتل على يد الشرطة في مينيابوليس، والذي أشعل احتجاجات في الولايات المتحدة، وعربياً، عصف انفجار هائل بالعاصمة اللبنانية بيروت، مخلفاً جرحى وقتلى. لقد كان عاماً تراجيدياً ودرامياً، لم تنته أيامه بعد، ورغم ذلك لم يخفت فيه الأمل. هذه الصور اختارتها وكالات أنباء عالمية كونها الأبرز لتحكي قصة عام «لا مثيل له»:

​​​​​​​أم فلسطينية تضع على وجه طفلتها أقنعة من ورق الملفوف (الكرنب) في شمال غزة لمواجهة جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)



جثة متوفى نتيجة فيروس «كورونا» ترقد بين مريضين بالفيروس في مستشفى «سالغادو فيلهو» في ريو دي جانيرو بالبرازيل (أ.ب)



سيدة برازيلية تعانق أخت زوجها من خلال ستارة بلاستيكية في أحد دور رعاية كبار السن في ساو باولو (أ.ف.ب)



أحد العاملين في القطاع الطبي يساند زميلاً له عقب الإغماء خلال مناوبة عمل مع مرضى فيروس «كورونا» بأحد مستشفيات الهند (أ.ب)



مارغريت كينان البالغة من العمر 90 عاماً وهي أول شخص في بريطانيا تتلقى لقاح فايزر - بيونتك ضد فيروس «كورونا» (رويترز - أ.ف.ب)



الطفلة زنتيلا من المكسيك تحضر أحد دروسها عبر الإنترنت بسبب جائحة «كورونا» (أ.ب)



أصبحت إيران بؤرة رئيسية لفيروس «كورونا» في الشرق الأوسط والعالم، وفقاً لمجلة «فورين بوليسي»، كان الوباء بها كان مدخلاً لتفشي الفيروس في عدد من دول المنطقة (أ.ب)



ممرضة تعطي الطفل ثيو أندرسون لوالدته عقب الولادة في مركز لانكشاير ببريطانيا في خضم الجائحة (رويترز)



الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يحتفل أمام الحشود بانتصاره في ويلمنغتون. وكالة الصحافة الفرنسية عدت الانتخابات الأميركية قد «صدمت العالم وتركت الولايات المتحدة أكثر انقساماً من أي وقت مضى منذ عقود» (أ.ف.ب)



الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب بين ثمار القرع خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا أكتوبر (تشرين الأول) الماضي (رويترز)



مؤيد للرئيس الأميركي دونالد ترمب (يسار) في مواجهة متظاهر من «حركة السود مهمة» بالقرب من البيت الأبيض بواشنطن (أ.ف.ب)



متظاهر وضابط شرطة خلال تظاهرة في نيويورك في يونيو (حزيران) الماضي للمطالبة بالعدالة من وفاة جورج فلويد على يد الشرطة (أ.ب)



تصاعد الدخان الأسود جراء انفجار مرفأ بيروت في لبنان، الذي أسفر عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص في أغسطس (أ.ب)



سيدة لبنانية تجلس وسط منزلها عقب الانفجار المدمر في مرفأ بيروت (أ.ف.ب)



أبرزت وكالة «أسوشيتد برس» حدث استضافة المملكة العربية السعودية رالي داكار الصحراوي، الأكثر شهرة عالمياً، كحدث سنوي بارز خلال العام الذي أقيم في يناير (كانون الثاني) في مدينة جدة بمشاركة 351 سائقاً (أ.ب)



الحزن يعتصر أب وابنته في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس وخلفهما صورة لأسطورة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا عقب وفاته في25 نوفمبر (تشرين الثاني) بسبب مضاعفات في الرئتين والقلب (أ.ف.ب)



لقي كوبي براينت حتفه في 26 يناير (كانون الثاني) الماضي خلال تحطم مروحية في ضواحي لوس أنجليس أدى إلى وفاة ابنته جيانا (13 عاماً) وسبعة آخرين ليعم الحزن عالم كرة السلة العالمية (أ.ف.ب)



البابا فرانسيس بابا الفاتيكان في ساحة سان داماسو بالفاتيكان (أ.ف.ب)



نانسي ألين وخلفها زوجها بريان ألين خلال حرائق الغابات في أستراليا في يناير الماضي (رويترز)



الممثل الأميركي براد بيت ينتظر تمثال الأوسكار الخاص به بعد حصوله عليه كأفضل ممثل مساعد في الحفل رقم 92 الذي أقيم في كاليفورنيا في 9 فبراير (شباط) الماضي (رويترز)