إيلي معلوف: شريحة كبرى لا تستغني عن مسلسلات الشاشة الصغيرة

المخرج اللبناني قال إنه لا يسير عكس التيار بإنتاج أعمال درامية طويلة

مسلسل «رصيف الغرباء» يُعرض حالياً على شاشة «إل بي سي آي»
مسلسل «رصيف الغرباء» يُعرض حالياً على شاشة «إل بي سي آي»
TT

إيلي معلوف: شريحة كبرى لا تستغني عن مسلسلات الشاشة الصغيرة

مسلسل «رصيف الغرباء» يُعرض حالياً على شاشة «إل بي سي آي»
مسلسل «رصيف الغرباء» يُعرض حالياً على شاشة «إل بي سي آي»

قال المخرج اللبناني إيلي معلوف إن الشاشة الصغيرة لا يزال لها موقعها المهم، وإنها تملك قاعدة شعبية لا يُستهان بها. ويضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لسنا على مسافة من انتهاء عصر التلفزيون. هناك شريحة لا يُستهان بها من الناس تجد صعوبة في الانفصال عنه والتوجه إلى المنصات الإلكترونية، خصوصاً أن لبنان لا يقدم خدمة جيدة في عالم الإنترنت؛ فهذه الأخيرة تلعب دورها الكبير في الانتشار، ولكن استخدامها يبقى محدوداً بالنسبة لجيل مخضرم». ولكن هل يكتفي إيلي معلوف بالانتشار المحلي؟ يرد: «بالطبع لا، فمَن منا لا يحب الانتشار الأكبر لأعماله؟! ولكني من المخرجين القلائل المتمسكين بإنتاج أعمال لبنانية من دون تلوينها بأي عنصر خارجي. إننا ننتج المسلسل المحلي، ونراهن على نجاحه، لأننا متمسكون بجودة النص وبفريق فني نثق بقدراته. ونحرص على عدم تلوينه بعناصر فنية غير محلية». وعن الكتّاب الذين يتعاون معهم ويجيدون تأليف الدراما الزمنية يقول: «كان الراحل مروان العبد واحداً من الكتاب الذين يبرعون في تأليف المسلسلات الزمنية. اليوم أتعامل مع طوني شمعون وزينة عبد الرزاق».
وعما إذا كان يسير عكس التيار من خلال إنتاجه أعمالاً درامية يتجاوز عدد حلقاتها 100 في حين أن النزعة الرائجة اليوم تتمثل في إنتاجات قصيرة، يردّ: «لا أعتبر نفسي أمشي عكس التيار، وبرأيي أن شريحة كبيرة من المشاهدين تحبّ هذا النوع من الأعمال. وهو ما لمسناه عن قرب في أعمال سابقة كـ(كل الحب كل الغرام) و(ياسمينا). وفي إنتاجات سابقة كنا بدأنا نتجه فيها إلى عدد حلقات طويلة كـ(الأرملة والشيطان) و(عندما يبكي التراب) وغيرهما لاحظنا الأمر نفسه. ولعل أرقام نسب المشاهدة العالية التي تحصدها هذه الأعمال، هو ما يدفعنا إلى التمسك بها. وعندما حققنا 30 نقطة في (كل الحب كل الغرام)، وهي أعلى نسبة مشاهدة لمسلسل درامي، لم نتأثر بأعمال عربية وتركية كانت تُعرَض بالمقابل وفي التوقيت ذاته».
ويعرض حالياً على شاشة «إل بي سي آي» مسلسل «رصيف الغرباء». وهو من كتابة طوني شمعون وإنتاج وإخراج إيلي معلوف، ويتألّف من نحو 140 حلقة ويحكي عن حقبة زمنية تمتد من منتصف الأربعينات لغاية أوائل السبعينات. واستطاع هذا العمل جذب انتباه المشاهد اللبناني وتحقيقه النجاح منذ حلقاته الأولى.
العمل درامي تاريخي يروي حقبتين من الزمن، ويلقي الضوء على الفقر والإقطاع والصراع على النفوذ، ويعيد إلى الذاكرة بساطة حياة القرية.
ويعلّق معلوف في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «يُعد هذا العمل من بين الأطول في عالمنا العربي، ويختزن الكثير من المجريات والأحداث الشيقة. وسيتابع المشاهد من خلاله عملاً متكاملاً ذا نص محبوك بشكل جيّد، لا سيما أنه استطاع شدّ المشاهد منذ بداياته».
رسائل اجتماعية عديدة والعودة إلى بيروت أيام العزّ، إضافة إلى محتوى غني بمحطات تؤّرخ للمجتمع اللبناني، يتضمنها مسلسل «رصيف الغرباء». وهو من بطولة فادي إبراهيم ورهف عبد الله وكارمن لبس وعمار شلق ونخبة من الممثلين اللبنانيين.
ويعدّ إيلي معلوف من المخرجين اللبنانيين القلائل الذين لا يزالون يخصصون للأعمال الدرامية الزمنية إنتاجات ضخمة، في ظل انتشار الدراما الحديثة التي تنقل وقائع نعيشها اليوم. ويقول في هذا الإطار: «لستُ أنا من فرض هذا النوع من الأعمال على الناس، بل هم من يطالبون به. فهناك حنين دفين في قلوب اللبنانيين إلى حقبة لبنان الأصالة وأيام الزمن الجميل، عندما كان منارة الشرق والغرب. كما أن هناك جيلاً من الشباب يجهل أي شيء عن تلك الحقبة، ولديه الحشرية ليتعرّف إليها ويكتشف خصوصيتها. ففي تلك الفترات لم يكن (موبايل) ولا (إنترنت) ولا أي من مظاهر العصر الحديث موجوداً. وهو ما يحمس هؤلاء الشباب إلى معرفة أسلوب عيش يسمعون عنه فقط. فنحن في الدراما الزمنية نرضي جيلاً مخضرماً من ناحية، وندعو، من ناحية أخرى جيلاً آخر، إلى متابعة تجربة درامية لا تشبه غيرها».
وعن التحسينات التي أحرزها في إنتاجاته وإخراجه للدراما الزمنية يقول: «الجميع يتطور ويتقدم بفعل تراكم التجارب التي يخوضها وأنا منهم. والإخراج برأيي هو كتلة أحاسيس يترجمها المخرج في عمل درامي يصنعه. فلقد جاهدت وعملت بكدّ كي أتطور ولا زلت أتعلّم الجديد كي أقدم المنتج الأفضل. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن النص الدرامي يلعب دوراً أساسياً في عمل المخرج ويحفّزه على توسيع أفكاره وتطويرها. أنا شخصياً أحضر للعمل لفترة طويلة تسرق مني نحو السنتين من التجهيز للنص. وهو ما يمتعني بأساس صلب أنطلق منه إلى العمل الإخراجي. فأرسم من خلاله تغليفة العمل وتفاصيله وعملية تصويره. وهو أسلوب أميركي معروف أحب تطبيقه في أعمالي».
يتعاون إيلي معلوف في مسلسله الجديد مع الممثل فادي إبراهيم الذي سبق وشارك معه في أكثر من عمل. ويوضح: «برأيي لا بديل عن فادي إبراهيم في العمل الدرامي اللبناني، وهو نجم لن يتكرر. باستطاعته تقمص الشخصية التي يلعبها ويحوطها بكل ما يلزمها من عناصر لإبرازها وإقناع المشاهد بأدائه فيها».
ويرى معلوف أن إدارة المخرج للممثلين تمثّل لبّ العمل الناجح. «مهما علا شأنهم واختبروا من التجارب تبقى لعين المخرج وقعها عليهم، لا سيما أنه بمثابة المشاهد الأول للعمل».
صوّر «رصيف الغرباء» في عدد من المناطق اللبنانية بينها الشوف وبرمانا والبترون وغيرها. ويعلّق معلوف: «اختيار مواقع التصوير لمسلسل زمني مشكلة نواجهها باستمرار مع عدم إيجاد الأمكنة المناسبة لحقبة تاريخية. ونضطر أحياناً إلى بناء ديكورات تناسب مجريات القصة. ولذلك نضطر إلى التوجه لأطراف المناطق البعيدة، التي لا تزال تحتفظ بمشهدية أصيلة. هذا العامل ينتج عنه تأخير في التصوير كي نبلغ في كل مرة الموقع المقصود. كما أن المسلسلات الزمنية تتطلّب إضافة إلى مواقع التصوير خطوط أزياء وتصاميم وديكورات وإكسسوارات تخدمها».
يتحدث إيلي معلوف عن سبب تأخير تصوير وعرض هذا المسلسل، «رصيف الغرباء»، الذي بدأ فيه منذ نحو السنتين. «هناك ظروف كثيرة لعبت ضدنا، بدءاً من قيام الثورة مروراً بحالات الإقفال التام وانتشار جائحة (كورونا). كان يجب أن يعرض العمل قبل ستة أشهر ولكن في ظل هذه الظروف التي ذكرتها تأخرنا».
ومن الأعمال الجديدة التي يحضّر لإنتاجها «الزيتونة»، وهو أيضاً يحكي عن حقبة تاريخية لبيروت. «هو مسلسل يحكي عن هذه المنطقة التي لاقت شهرة واسعة في الماضي فكانت تشكل معلماً سياحياً معروفاً في لبنان. وهو من كتابة طوني شمعون ويعالج بطريقة ذكية محطات جميلة من تلك الحقبة. فيحرّك عندنا الشعور بالحنين ويزودنا بأجواء تلك الفترة الزمنية بقلم سليم. ومن أبطال العمل فادي إبراهيم وأحمد الزين وجو صادر. وبعد نحو 20 يوماً نبدأ في تصوير (الزمن الضائع) من إخراج ماريان صفير. ونحضّر لمسلسلين آخرين بعنوان (أسماء من الماضي) و(الاتجاه الخاطئ)».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.