«ميريت الثقافية» تناقش «قوة الضعف الإنساني»

«ميريت الثقافية» تناقش «قوة الضعف الإنساني»
TT

«ميريت الثقافية» تناقش «قوة الضعف الإنساني»

«ميريت الثقافية» تناقش «قوة الضعف الإنساني»

عن الضعف الإنساني بوصفه مصدر قوة مهمشة ومقموعة، خصصت مجلة «ميريت الثقافية الإلكترونية» في عددها لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ملفاً بعنوان «قوة الضعف... الإنسان نموذجاً»، تضمن خمسة مقالات منها: «قبضة العدمية في مواجهة الحياة!» للدكتورة ثناء هاشم، و«عبد الحليم حافظ... فارس الرومانسية وصوت الثورة» للدكتور فوزي الشامي، و«وفي الضعف قوة... صورٌ سينمائية» لمحمود قاسم.
واستعرض سمير درويش رئيس التحرير، في افتتاحية العدد نماذج من الضعف الإنساني في التراث، وضم ملف «رؤى نقدية» ستة مقالات منها: «هل تموت البلاغة» للدكتور عماد عبد اللطيف، و«السرد يرصد عراء التحولات في الشرق الأوسط» للدكتورة أماني فؤاد، و«ابن سينا بطلاً روائياً إشكالياً» للناقد العراقي فاضل ثامر.وضم ملف «الشعر» 12 قصيدة لشعراء من مصر وتونس.
وفي ملف «القصة» خمس قصص لكتاب من مصر وسوريا. وناقش باب «نون النسوة» مجموعة «رهان ملاك من أجل كمثرى» للكاتبة منة طلعت، وذلك عبر مقالين «عن الرمز السردي» للدكتور محمد زيدان، و«الهوية النسوية» لدينا نبيل، إضافةً إلى قصتين لم يسبق نشرهما للكاتبة.
وتضمن باب «تجديد الخطاب» مقالين: «كتب تحترق» للدكتور أحمد يوسف، وكَتَبَ جمال عمر عن «نقد نقد النقد... في الخطاب العربي المعاصر».
وتضمن باب «حول العالم» ثلاث ترجمات، فترجم عن الإسبانية الدكتور طلعت شاهين نصوصاً شعرية للشاعرة والمخرجة المسرحية الإسبانية ألبارو ماتا جيي، من كوستاريكا، بعنوان: نصوص من «وطن لا اسم له».
كما ترجم سعد كامل عرضاً لكتاب «سر تشارلز ديكنز» كتبه جون ملان بعنوان «لغز تشارلز ديكنز... الجانب المظلم لكاتب عظيم»! كما ترجمت د.رانيا الشاعر قصة بعنوان «المرأة البخارية» للكاتب الإسباني كارلوس رويث ثافون.
وفي «ثقافات وفنون» حوار الشاعر والمترجم عبد المقصود عبد الكريم، بعنوان: «الشّعر صار سلعة راكدة» أجرته سمر لاشين. وفي ملف «رأي» مقالان: «الدستور السوري كسردية روائية» للروائي السوري نبيل سليمان، و«هل نحب الفلسفة حقاً؟» للدكتور حمدي مهران. وتضمن ملف «كتب» أربعة عروض منها: «تجليات الحرب والحب في رواية أحوال المحارب القديم» للدكتورة إشراقة مصطفى حامد. وفي ملف الفن التشكيلي مقال السورية د.أثير محمد علي بعنوان «م. ك. إيشر وتفكيك اللانهائية... من قصر الحمراء إلى العوالم المستحيلة».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.