مغامرة تشكيلية تبحث عن الجمال وسط «الطريق الدائري»

لوحات المعرض المصري تعتمد ثيمة «السحر الخفي»

TT

مغامرة تشكيلية تبحث عن الجمال وسط «الطريق الدائري»

هل يمكن أن نبحث عن الجمال وسط القبح، وهل يمكن أن تكون هناك أسرار دفينة مختبئة خلف مناظر مؤذية للعين، وكل ما علينا أن نجهد أنفسنا قليلاً؟... الإجابة تأتي قاطعة بالإيجاب عبر معرض «الطريق الدائري» للفنان التشكيلي عمرو الكفراوي الذي يستمر في غاليري «مصر» بحي الزمالك حتى 21 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
يعمل الكفراوي على «ثيمة» السحر الخفي أو المتواري وراء بنايات شُيّدت بطرق عشوائية فتحولت إلى مراكز للقبح بمحاذاة الطريق الدائري بالعاصمة المصرية القاهرة، فتبدو العمارة محملة بخطوط وظلال تجعلها أنشودة للجمال، على الرغم من أنها في الحقيقة كتلة من التلوث البصري. واللافت أن البنايات هنا لا تبدو صريحة ذات ملامح صارمة كما هو في الواقع، بل أقرب إلى منظر غائم يثير الأسى والشجن أو مقطع منفلت من حلم قديم يلوح لك فجأة فيثير الحنين والنوستالجيا أمامك.
في بعض اللوحات، يبدو المبنى وحيداً مهجوراً تعلوه غلالة رقيقة من الحزن والأسى الشفيف، وفي لوحات أخرى تتراص المباني بعضها إلى جوار بعض كشجيرات تتماسك جيداً حتى تتجاوز عاصفة قادمة.
و«الطريق الدائري» هو أحد أشهر الطرق بالقاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول نحو 100 كيلومتر عبر قوسين، شرقي وغربي، يضمان الكثير من المحاور، تم تدشينه بهدف تخفيف التكدس المروري بالعاصمة والطرق المؤدية إلى المحافظات القريبة، لكن اللافت أن هذا الطريق تحول خلال السنوات الماضية إلى نقطة جذب لمقاولي البناء المخالف لتشييد عمارات بجانبيه.
ويعد عمرو الكفراوي من أبرز فناني الجيل الجديد في مصر ممن يمزجون بين فنون الرسم والفوتوغرافيا والطباعة والغرافيك في عمل واحد، كما أنه مصمم أغلفة، وهو خريج كلية الفنون الجميلة بالقاهرة وحاصل على دبلوم التصميم الغرافيكي من جامعة وارسو، ويقيم حالياً بمونتريال.
ويعلق الفنان على معرضه الجديد، ويقول لـ«الشرق الأوسط»، إنه «بعد نهاية مرحلة دامت نحو سبع سنوات عمل فيها على ثيمة المباني من خلال تنويعات ومعارض متعددة، هو الآن بصدد مرحلة جديدة كلياً لم يستقر على ملامحها النهائية بعد»، مشيراً إلى أنه «اعتاد خوض مرحلة أو مشروع مختلف كل بضع سنوات».
ويضيف، أن «اشتغاله على تلك الثيمة جاء نتيجة الحضور الطاغي لمدينة عملاقة مثل القاهرة التي تدهس قاطنيها كما تفعل المدن الضخمة عادة، كما هو الحال على سبيل المثال مع نيويورك ونيودلهي»، موضحاً أن «هذا الحضور الطاغي قد يأخذ منحى مقبضاً في بعض الأحيان».
وعن التكنيك المستخدم في هذه الأعمال، يوضح الكفراوي أنه «لا يكتفي بالرسم باليد رغم ما ينطوي عليه الأمر من حميمية وعاطفية، وإنما يستهدف المزيد من العمق عبر التوثيق؛ ما يدفعه إلى البحث عن وسائط إضافية تحقق له هذا الهدف، مثل الفوتوغرافيا على سبيل المثال»، لافتاً إلى أن «عمله في تصميم أغلفة الكتب يعيده إلى الواقع مباشرة، حيث يلتحم بالسوق واحتياجاتها التجارية عبر الغرافيك الذي يعد بالنسبة له لعبة ممتعة»، على حد تعبيره.



«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
TT

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)
الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية»، التي تمنحها القناة التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، بالتعاون مع «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024»، وذلك خلال حفل أُقيم بمنطقة «البلد» في جدة.

وتدور أحداث الفيلم حول 4 صحافيّين مكسيكيّين، يخاطرون بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» العنيفة في بلادهم. وتأتي الجائزة ضمن التزام القناة بدعم صناعة الأفلام، وتعزيز المواهب الناشئة في الوثائقيات، وتسليط الضوء على الجهود المستمرة لتوفير منصّة تفاعلية لعرض القصص.

وشهدت هذه النسخة مشاركة واسعة ومتنوعة شملت أفلام «يلّا باركور» للمخرجة عريب زعيتر (الأردن)، و«مركب فرسان: 128 كيلو عن بر الأمان» لموفق العبيد (السعودية)، و«ماي واي» لليزا أزويلوس وتيري تيستون (فرنسا - أميركا)، و«حالة من الصمت» لسانتياغو مازا (المكسيك)، و«لوميير السينما (تستمر المغامرة)» لتيري فريمو (فرنسا)، و«توليف وحكايات على ضفاف البوسفور» لزينة صفير (مصر - لبنان - تركيا)، و«عندما يشع الضوء» لريان البشري (السعودية) ، ضمن فئة الأفلام القصيرة.

محمد اليوسي يُتوّج المخرج سانتياغو مازا بالجائزة (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال محمد اليوسي، المدير العام لقناتي «الشرق الوثائقية» و«الشرق ديسكفري»، إن الجائزة «تعكس التزامنا الراسخ بدعم المواهب، وتقديم محتوى أصلي وحصري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، مهنّئاً المخرج سانتياغو مازا على فيلمه الوثائقي المميز.

بدورها، ثمّنت شيفاني باندايا مالهوترا، المديرة الإدارية للمهرجان، الشراكة الاستراتيجية مع «الشرق الوثائقية» لتقديم جائزتها للعام الثاني على التوالي، مبيّنة أن هذه المبادرة «تجسّد التزامنا الراسخ بدعم صُنّاع الأفلام الموهوبين، وتوفير منصّة رائدة لعرض أعمالهم وإبداعاتهم للعالم أجمع».

وتقدم «الشرق الوثائقية» أفلاماً تتناول مواضيع عدة، تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، وتستعرض رؤًى فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة التي تشكل عالم اليوم.

وبفضل قدراتها الإنتاجية الداخلية، تبثّ القناة مجموعة برامج تتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف، وتوفّر تحليلات جريئة وشاملة. ويُمكن مشاهدة محتواها من خلال البثّ التلفزيوني، والمباشر عبر الإنترنت، وخدمة الفيديو عند الطلب عبر «الشرق NOW»، وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.