الهلال يهيمن بـ«الأرقام»... حمد الله يكسب التحدي ورازفان يدخل التاريخ

براد جونز «سيد الشباك»... والعطوي ينقذ الاتفاق في موسم عصيب

غوميز يحتفل خلال تتويج الهلال بالدوري (تصوير: علي الظاهري)
غوميز يحتفل خلال تتويج الهلال بالدوري (تصوير: علي الظاهري)
TT

الهلال يهيمن بـ«الأرقام»... حمد الله يكسب التحدي ورازفان يدخل التاريخ

غوميز يحتفل خلال تتويج الهلال بالدوري (تصوير: علي الظاهري)
غوميز يحتفل خلال تتويج الهلال بالدوري (تصوير: علي الظاهري)

أُسدل الستار مساء يوم الأربعاء على النسخة الأطول في تاريخ الدوري السعودي، والتي امتدت لأكثر من عام بسبب ظروف توقف المنافسة في مارس (آذار) الماضي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد قبل قرار استئنافها في أغسطس (آب) الماضي وفق قيود وبروتوكولات محددة.
وتوج الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة فريق الهلال بلقب بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بحضور ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في ملعب جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض التي شهدت حضور عدد من أعضاء شرف نادي الهلال.
ونجح الهلال في ليلة تتويجه باللقب السادس عشر له في تاريخه بتحقيق عدد من الأرقام القياسية، كان أبرزها كسر الرقم القياسي بعدد النقاط الذي كان مسجلاً لصالح نادي النصر «70 نقطة» الموسم الماضي، إلا أن الهلال تجاوزه عقب الفوز على الشباب ليرفع رصيده إلى 72 نقطة كأكبر رقم تم الوصول إليه في تاريخ منافسات الدوري.
وإلى جوار الرقم النقطي، فإن فريق الهلال واصل كسر الأرقام القياسية ولكن هذه المرة كان على صعيد الأهداف التي سجلها الفريق خلال الموسم والتي بلغت 74 هدفاً، حيث كان الرقم الأعلى المسجل لصالح فريق النصر في الموسم الماضي 69 هدفاً.
فيما احتفظ المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم فريق النصر بلقب هداف الدوري للموسم الثاني على التوالي بعدما نجح اللاعب المغربي بتسجيل 29 هدفاً وسط مطاردة من الفرنسي غوميز مهاجم فريق الهلال الذي بلغ الهدف 27 هدفاً ويأتي ثالثا عمر السومة مهاجم فريق الأهلي برصيد 19 هدفاً.
ونجح اللاعبون المغاربة في تصدر قائمة الأفضلية على صعيد صناعة اللعب، حيث جاء في صدارة هذه القائمة يوسف الجبلي لاعب فريق الفيصلي الذي نجح في صناعة 12 هدفاً، يحضر خلفه مواطنه نور الدين إمرابط لاعب فريق النصر بصناعة 11 هدفاً، وثالثا يحضر إدريس فتوحي لاعب فريق الحزم الذي قام بصناعة عشرة أهداف.
وبلغ إجمالي الأهداف المسجلة هذا الموسم 690 هدفاً كان للهلال النصيب الأكبر منها 74 هدفاً، يليه النصر بستين هدفاً ثم الأهلي بـ49 هدفا، وكان فريق العدالة هو الأقل تسجيلاً هذا الموسم حيث سجل 27 هدفاً فقط، يليه فريق التعاون برصيد 33 هدفاً.
وتقاسم قطبا العاصمة الرياض، الهلال والنصر أفضلية الدفاع، حيث ولجت شباكهما 26 هدفاً لكل فريق، فيما كان الدفاع الأضعف فريق العدالة الذي استقبلت شباكه 62 هدفاً، وتصدر الأسترالي براد جونز حارس مرمى فريق النصر قائمة الشباك النظيفة بـ12 مباراة يليه التونسي فاروق بن مصطفى حارس مرمى فريق الشباب بعشر مباريات ثم عبد الله المعيوف حارس مرمى فريق الهلال بتسع مباريات وهو ذات الرقم الذي يملكه الجزائري مصطفى زغبة حارس مرمى فريق ضمك.
وبحسب الإحصائيات الرسمية لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، فإن فريق الهلال يملك أكبر عدد من التمريرات هذا الموسم حيث بلغت تمريرات لاعبيه 16.588 تمريرة، يليه فريق النصر بالمركز الثاني بـ14.528 تمريرة، في حين جاء البرازيلي بيتروس لاعب فريق النصر في صدارة اللاعبين الأكثر تمريراً هذا الموسم بـ1.887 تمريرة، يليه الكولومبي كويلار لاعب فريق الهلال بـ1.674 تمريرة.
وعلى صعيد إحصائيات التحكيم، فقد بلغ عدد الحكام الذين قادوا مباريات هذا الموسم 72 حكماً كان من بينهم سبعة حكام سعوديون فقط، حيث قاد الحكم خالد الطريس سبع مباريات، فيما أسند لتركي الخضير ومحمد الهويش وماجد الشمراني قيادة 6 مباريات لكل منهما، وقاد الحكم فيصل البلوي 5 مباريات، في حين تولى شكري الحنفوش قيادة أربع مباريات وسلطان الحربي ثلاث مباريات.
وسجل الكرواتي إيفان بيبيك نفسه كأكثر الحكام قيادة لمباريات في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك بعد قيادته لتسع مباريات احتسب خلالها ست ركلات ترجيح وأشهر 37 بطاقة صفراء و6 بطاقات حمراء، يليه الحكم النيوزلندي ماثيو كونجر الذي قاد ثماني مباريات في الدوري واحتسب خلالها أربع ركلات ترجيحية وأشهر 34 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء وحيدة.
وعلى صعيد المدربين الفنيين الذين أشرفوا على تدريب الفرق المشاركة في الدوري، فإن هناك ستة أسماء ظلت صامدة أمام عواصف التغيير التي تجتاح المدربين بصورة مستمرة، حيث جاء في مقدمة هذه الأسماء الروماني رازفان مدرب فريق الهلال الذي نجح في قيادته لتحقيق الثنائية التاريخية بطولة دوري أبطال آسيا ودوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وجاء البرتغالي روي فيتوريا مدرب فريق النصر في القائمة، حيث واصل فيتوريا حضوره للموسم الثاني على التوالي ونجح هذا الموسم بتحقيق بطولة كأس السوبر والتأهل لدور نصف نهائي بطولة كأس الملك، فيما تواجد التونسي عبد الرزاق الشابي مدرب فريق أبها الذي تمكن من قيادة الفريق في البقاء موسماً إضافياً في الدوري بالإضافة للتأهل لدور نصف نهائي بطولة كأس الملك.
وجاء الألباني بيسنك هاسي مدرب فريق الرائد في هذه القائمة بعدما استمر للموسم الثاني على التوالي، وقدم تحت قيادته الفريق موسماً مغايراً كاد أن يحقق فيه التأهل التاريخي لبطولة دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه، وذات الحال للبرازيلي شاموسكا مدرب فريق الفيصلي الذي أشرف على فريق الهلال بنظام الإعارة نهاية الموسم الماضي قبل أن يعود لعنابي سدير، حيث كاد البرازيلي أن يقود فريقه لتأهل تاريخي للمشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.
ونجح الوطني خالد العطوي مدرب فريق الاتفاق الذي يحمل راية المدربين الوطنيين في الاستمرار بقيادة فريقه طيلة الموسم الحالي، حيث حقق الفريق تحت قيادته المركز الثامن، وقبل أيام قليلة أعلن نادي الاتفاق تمديد عقد المدرب العطوي لمدة موسمين قادمين.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».