كيف ساعدت منشورات رامون عباس على «إنستغرام» في الإيقاع به؟

رامون عباس يقف أمام سياراته الفارهة (الحساب الشخصي على إنستغرام)
رامون عباس يقف أمام سياراته الفارهة (الحساب الشخصي على إنستغرام)
TT

كيف ساعدت منشورات رامون عباس على «إنستغرام» في الإيقاع به؟

رامون عباس يقف أمام سياراته الفارهة (الحساب الشخصي على إنستغرام)
رامون عباس يقف أمام سياراته الفارهة (الحساب الشخصي على إنستغرام)

على مدار السنوات السابقة، نال رامون عباس، أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، البالغ من العُمر 37 عاماً، شهرة واسعة بعدما اجتذبت طريقته في التباهي برفاهية حياته، أعداداً كبيرة من المتابعين، بلغت نحو أكثر من 2.4 مليون متابع على «إنستغرام».
ورامون أولورونوا عباس، الذي يستخدم اسماً مستعاراً هو «هوش بوبي»، وينشر مقاطع فيديو وهو يرمي كميات كبيرة من النقود، روج لنفسه وسط متابعيه بأنه «مطور عقاري»، غير أن حقيقة الرجل النيجيري الجنسية انكشفت الشهر الماضي، بعد إلقاء القبض عليه من شرطة دبي مع أفراد آخرين بتهمة الاحتيال وجرائم غسل الأموال، حسب ما نقله موقع «سي إن إن» الأميركي.
وأعلنت شرطة دبي، الشهر الماضي، القبض على رامون عباس بتهمة الاستيلاء على أموال الغير بطريقة احتيالية، وجرائم غسل أموال خارج الدولة، واختراق مواقع وحسابات إلكترونية، وانتحال صفة الغير، إلى جانب الاحتيال المصرفي، وسرقة هويات الضحايا واستخدامها في جرائم الاحتيال الإلكتروني.

وساعدت حسابات رامون عباس ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي جهات التحقيق الفيدرالية في اكتشاف نوعية الأعمال الاحتيالية التي نفذها، حيث استخدم المسؤولون بريده الإلكتروني ورقم الهاتف الذي سجل بهما على حساب «إنستغرام» في ربط هذه المعلومات بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الذي استخدمها في المعاملات المالية والتحويلات مع الأشخاص الذين تورطوا معه، حسب المسؤولين.
وحسب الشهادة، فإن حساب البريد الإلكتروني الخاص به يحتوي أيضاً على رسائل بريد إلكتروني تحتوي على مرفقات تتعلق بالتحويلات البنكية بقيم كبيرة بالدولار.
كما قدمت شركة «آبل» سجلات لهاتفه وتطبيق «سناب شات» معلومات ساعدت المحققين في تأكيد هويته وعنوانه واتصالاته مع المشتبه بهم الآخرين. حتى صور الاحتفال بعيد ميلاده على «إنستغرام» ساعدتهم في التحقق من هويته وتاريخ ميلاده على طلب تأشيرة أميركية.

وكشفت شهادة خطية فيدرالية أن أسلوب حياته المترف تم تمويله من خلال مخططات القرصنة التي سرقت ملايين الدولارات من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال مسؤولون اتحاديون إن محققين من الإمارات العربية المتحدة اقتحموا الشهر الماضي شقته في دبي، واعتقلوه وسلموه إلى عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذين نقلوه إلى شيكاغو في 2 يوليو (تموز)، فيما سيتم نقله في الأسابيع المُقبلة إلى لوس أنجليس، لمواجهته بالاتهامات التي تشمل التآمر لغسل مئات الملايين من الدولارات من خلال مخططات الجريمة الإلكترونية.
وقالت شرطة دبي، في بيان رسمي، إن المحققين ضبطوا ما يقرب من 41 مليون دولار و13 سيارة فاخرة بقيمة 6.8 مليون دولار، وأدلة على جرائمه في الهاتف والكومبيوتر، وأكدت اكتشافهم عناوين بريد إلكتروني لحوالي مليوني ضحية محتملة على الهواتف وأجهزة الكومبيوتر والأقراص الصلبة.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.