أحدها مملوك لـ«ترمب»... فنادق أميركية «فاخرة» لا تلتزم بالنظافة (فيديو)

ملاءات غرفة فندق «هيات بليس تايمز سكوير» لا يتم تغييرها بانتظام (إنسايد إيديشن)
ملاءات غرفة فندق «هيات بليس تايمز سكوير» لا يتم تغييرها بانتظام (إنسايد إيديشن)
TT

أحدها مملوك لـ«ترمب»... فنادق أميركية «فاخرة» لا تلتزم بالنظافة (فيديو)

ملاءات غرفة فندق «هيات بليس تايمز سكوير» لا يتم تغييرها بانتظام (إنسايد إيديشن)
ملاءات غرفة فندق «هيات بليس تايمز سكوير» لا يتم تغييرها بانتظام (إنسايد إيديشن)

ذكر تقرير أن ثلاثة فنادق فاخرة في منطقة مانهاتن بنيويورك، وهي «ترمب إنترناشيونال»، و«هيات بليس تايمز سكوير» و«هامبتون إن تايمز سكوير» لا تقوم بتنظيف الغرف بالشكل الصحيح وسط تفشي فيروس «كورونا المستجد».
وأشار التقرير الذي بثه برنامج «إنسايد إيديشن» التلفزيوني الشهير، إلى أن إجراءات النظافة والتعقيم لا تتم بشكل صحيح بعد إخلاء غرف هذه الفنادق وإعادة تسكينها بضيف جديد، لافتاً إلى أن ملاءات السرير وأغطية الوسائد والمناشف، لا يتم تغييرها في بعض الحالات.
وتابع التقرير أن الأسطح والأدوات شائعة الاستخدام، بما في ذلك أجهزة التحكم عن بعد، لا يتم تعقيمها بشكل دوري أيضاً.
وأرسل البرنامج مراسلاً سرياً، يُدعى ستيفن فابيان، لهذه الفنادق التي أعادت فتح أبوابها للنزلاء بعد أشهر من الإغلاق الذي تعرضت له لاحتواء انتشار وباء «كورونا» في أميركا.
ولمعرفة مدى نجاح هذه الفنادق في تطهير غرفها في الفترة بين مغادرة ضيف ما للغرفة وتسكينها لضيف آخر، استخدم فابيان بخاخ طلاء غير مرئي قابل للغسل يمكن رؤيته فقط تحت إضاءة الأشعة فوق البنفسجية. وقام فابيان بكتابة شعار برنامج «إنسايد إيديشن» بالطلاء على ملاءات السرير وأغطية الوسائد المستخدمة على فراش كل غرفة من الغرف التي قام بتأجيرها في الفنادق الثلاثة.
وبالمثل، استخدم فابيان مادة غير مرئية لوضع بصمة يده على الأسطح والأدوات التي يتم لمسها بشكل شائع، بما في ذلك أجهزة التحكم عن بُعد.
وقبل مغادرة الفندق، قام فابيان بحجز الغرفة نفسها لليوم التالي، وقام باستخدام إضاءة الأشعة فوق البنفسجية لمعرفة ما إذا كان الطلاء الذي قام برشه والمادة التي وضعها على الأسطح ما زالا موجودين بالمكان.
https://www.youtube.com/watch?v=ltBrCJC5BNI
وكشف اختبار غرفة فندق «ترمب إنترناشيونال»، والتي تبلغ تكلفة حجزها نحو 600 دولار في الليلة، أن ملاءات السرير ومناشف الحمام يتم تغييرها بين كل ضيف والآخر، حيث لم يظهر الطلاء تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. إلا أن أغطية الوسائد بدت غير نظيفة، كما لم يتم مسح المكتب وجهاز التحكم عن بعد.
وقد لاحظ مدير الفندق وجود كاميرا البرنامج داخل الغرفة وطلب من فابيان إخلاءها، فيما اتهم متحدث باسم الفندق في بيان نُشر في وقت لاحق البرنامج بتزييف التقرير.
وتابع البيان: «فندق (ترمب إنترناشيونال) هو أحد الفنادق الفاخرة الرائدة في العالم وحصل على عدد لا يحصى من الجوائز، بما في ذلك جائزة (فوربس) من فئة خمس نجوم على مدى السنوات الـ13 الماضية».
أما غرفة فندق «هيات بليس تايمز سكوير»، والتي تبلغ تكلفة حجزها 230 دولاراً في الليلة، فقد وجد فابيان أن الملاءات وأغطية الوسائد لم يتم تغييرها.
وأشار التقرير إلى أن سطح المكتب كان نظيفاً، وكذلك المنشفة، لكن جهاز التحكم عن بُعد لم يتم مسحه قبل دخول فابيان للغرفة.
وتحدث فابيان إلى مدير الفندق بشأن هذه المشكلات، ليخبره الأخير بأنه «سينظر في الأمر».
وفي وقت لاحق، قال متحدث باسم سلسلة الفنادق، المملوكة لعائلة حاكم ولاية إلينوي، جيه بي بريتزكر، إن الشركة «قلقة للغاية بشأن الوضع الموصوف، لأنه لا يمثل بروتوكولات التنظيف الصارمة والمعززة لشركة (هيات) والتي أكدت على مديري فنادقها بمختلف أنحاء العالم ضرورة تطبيقها وسط تفشي (كورونا)».
وتابع: «نحن نعمل مع مدير الفندق في الوقت الحالي لضمان تنفيذ المكان بروتوكولات التنظيف المناسبة التي تتماشى مع الوضع الحالي».
وكشف اختبار غرفة فندق «هامبتون إن تايمز سكوير»، التي يمكن حجزها مقابل 101 دولار لليلة الواحدة أن الملاءات لم يتم تغييرها كما لم يتم مسح جهاز التحكم عن بعد.
وعندما استدعى فابيان أحد موظفي الفندق إلى الغرفة ليخبره بالأمر، قال له الموظف إنه سيحضر المدير ولكنه لم يقم بإحضاره ولم يعد له مرة أخرى.
واعتذرت الشركة المالكة للفندق في وقت لاحق عن هذه المشكلة في بيان قالت فيه: «النظافة هي أحد أهم أولوياتنا، خصوصاً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة. ما كشف عنه التقرير يعد انتهاكاً لمعاييرنا للتنظيف الشامل لكل غرفة. نعتذر عن هذا الخطأ ونحن نعيد تدريب أعضاء فريقنا لتعزيز إجراءاتنا».


مقالات ذات صلة

صحتك فيروس رئوي قد يتسبب بجائحة عالمية play-circle 01:29

فيروس رئوي قد يتسبب بجائحة عالمية

فيروس تنفسي معروف ازداد انتشاراً

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أحد الأرانب البرية (أرشيفية- أ.ف.ب)

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً في حالات «حُمَّى الأرانب» خلال العقد الماضي

ارتفعت أعداد حالات الإصابة بـ«حُمَّى الأرانب»، في الولايات المتحدة على مدار العقد الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تعلمت البشرية من جائحة «كورونا» أن لا شيء يفوق أهميةً الصحتَين الجسدية والنفسية (رويترز)

بعد ظهوره بـ5 سنوات.. معلومات لا تعرفها عن «كوفيد 19»

قبل خمس سنوات، أصيبت مجموعة من الناس في مدينة ووهان الصينية، بفيروس لم يعرفه العالم من قبل.

آسيا رجل يرتدي كمامة ويركب دراجة في مقاطعة هوبي بوسط الصين (أ.ف.ب)

الصين ترفض ادعاءات «الصحة العالمية» بعدم التعاون لتوضيح أصل «كورونا»

رفضت الصين ادعاءات منظمة الصحة العالمية التي اتهمتها بعدم التعاون الكامل لتوضيح أصل فيروس «كورونا» بعد 5 سنوات من تفشي الوباء.

«الشرق الأوسط» (بكين)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».