نجاة قائد شرطة كابل بانفجار لطالبان

الحركة تبنت العملية على «تويتر»

نجاة قائد شرطة كابل بانفجار لطالبان
TT

نجاة قائد شرطة كابل بانفجار لطالبان

نجاة قائد شرطة كابل بانفجار لطالبان

نجا قائد شرطة كابل صباح اليوم (الاحد) من هجوم نفذه انتحاري من حركة طالبان، وأدى الى مقتل ضابط وجرح ستة اشخاص آخرين في واحد من المواقع التي تخضع لاكثر الاجراءات الامنية صرامة في العاصمة الافغانية.
فقد اعلنت مصادر في الشرطة الافغانية، ان عملية انتحارية لحركة طالبان وقعت صباح اليوم داخل مكتب قائد شرطة كابل وسط العاصمة الافغانية. وسمع دوي الانفجار في جميع انحاء وسط كابل حوالى الساعة التاسعة (4:30 تغ).
وتنتشر قوات الشرطة والجيش في وسط العاصمة الافغانية، حيث تقع مقار المؤسسات الكبرى في البلاد والمنظمات الدولية. وتقيم هذه القوات نقاط تفتيش في عدد من المواقع فيها.
وتحيط بمقر قيادة الشرطة أسوار مرتفعة من الاسمنت ويحرسه رجال مدججون بالاسلحة يقومون بالتدقيق في الهويات عند كل مدخل. كما يخضع لمراقبة عدد كبير من كاميرات الفيديو.
وقال قائد الشرطة الجنرال ظاهر ظاهر "انني بصحة جيدة، لكن احد افضل الضباط هو امين السر ياسين خان قتل وجرح ستة اشخاص آخرين".
واضاف ظاهر "انه انتحاري يرتدي بزة الشرطة. أوقف عندما كان يحاول دخول الغرفة التي كنت موجودا فيها، فقام بتفجير نفسه"، موضحا ان تحقيقا يجري لمعرفة كيف تمكن الرجل من دخول مقر قيادة الشرطة.
وصرح قائد الشرطة لوسائل اعلام افغانية "تحققنا من كاميرات المراقبة. لم يكن الانتحاري يرتدي بزة، بل كان مدنيا يحمل اوراقا وسأل الحراس عن مكان مكتب قائد الشرطة".
وأكد متحدث باسم وزارة الصحة كينيشكا تركستاني مقتل شخص واحد. قائلا "حسب تقارير مستشفيات كابل، سقط قتيل ونقل سبعة جرحى احدهم طفل الى مستشفيات في كابل جميعهم كانوا في مقر قيادة الشرطة".
وتبنت حركة طالبان الهجوم على موقع الرسائل القصيرة "تويتر".
وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد "عند الساعة التاسعة (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم، شن استشهادي هجوما على العدو أدى الى مقتل كثيرين منهم". وتبالغ طالبان عادة في حجم الخسائر الناجمة عن هجماتها. وأضاف ان "الهجوم نفذه مولوي يحيى بدخشاني داخل مقر شرطة كابل، بينما كان مستشارون أجانب وشرطة (افغان) يعقدون اجتماعا".
ويعود آخر هجوم كبير لطالبان في العاصمة الافغانية الى 21 اكتوبر (تشرين الاول) الماضي، عندما تم تفجير قنبلة عن بعد عند مرور حافلة للجيش الافغاني، ما ادى الى سقوط اربعة قتلى.



كوريا الجنوبية: لن نتسامح مع استفزازات بيونغ يانغ وباب الحوار مفتوح

جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
TT

كوريا الجنوبية: لن نتسامح مع استفزازات بيونغ يانغ وباب الحوار مفتوح

جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)

أكد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك-سو، اليوم السبت، أن بلاده لن تتسامح مع أي استفزازات من كوريا الشمالية، وذلك في الوقت الذي تحتفل فيه سول بالذكرى الـ71 لتوقيع الهدنة التي أنهت الحرب الكورية (1953-1950).

وأدلى هان بهذا التصريح خلال مراسم أقيمت في سيول لإحياء ذكرى التضحيات التي قدمتها قوات الأمم المتحدة التي ساندت كوريا الجنوبية خلال الصراع على مدار ثلاث سنوات، والذي بدأ بهجوم كوري شمالي وانتهى من دون إبرام معاهدة سلام، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف: «بالقوة الهائلة والتضامن مع الدول الصديقة، لن نتسامح مع أي استفزازات من كوريا الشمالية»، مشيرا إلى أن الشمال يواصل القيام باستفزازات، مثل إطلاق بالونات تحمل القمامة وإطلاق صواريخ باليستية.

وتابع هان إن كوريا الجنوبية تعتزم تعزيز وضعها الأمني من خلال التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان، مضيفا أنها تبذل أيضا جهودا لتحقيق الاستقرار في شمال شرق آسيا من خلال التعاون الثلاثي مع اليابان والصين.

واستطرد أن باب الحوار مع الشمال سيظل مفتوحا إذا أوقفت بيونغ يانغ تطويرها النووي وتهديداتها العسكرية.

وتصاعدت التوترات بين الكوريتين في الآونة الأخيرة بعدما أرسلت كوريا الشمالية مرارا بالونات تحمل القمامة عبر الحدود، مما دفع الجنوب إلى إطلاق بث دعائي مناهض لبيونغ يانغ على الحدود عبر مكبرات الصوت.