نوال كامل: على الكُتَّاب أن يبتعدوا عن تسطيح موضوعاتهم بغرض محاكاة الشباب

تطل حالياً في «سر» و«ما فيي»

نوال كامل في مسلسل «خمسة ونص» الذي شكَّل محطة مهمة في حياتها الفنية
نوال كامل في مسلسل «خمسة ونص» الذي شكَّل محطة مهمة في حياتها الفنية
TT

نوال كامل: على الكُتَّاب أن يبتعدوا عن تسطيح موضوعاتهم بغرض محاكاة الشباب

نوال كامل في مسلسل «خمسة ونص» الذي شكَّل محطة مهمة في حياتها الفنية
نوال كامل في مسلسل «خمسة ونص» الذي شكَّل محطة مهمة في حياتها الفنية

قالت الممثلة نوال كامل إنها باتت تحنُّ لموضوعات تتعمق أكثر في حياة الناس، ويتم تناولها في الدراما المحلية. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «في الماضي كانت المسلسلات تبرز جوانب يعيشها المشاهد بأسلوب أعمق. أما اليوم فباتت الموضوعات الدرامية تسطح الإنسان، وكأنه مجرد جسد لا روح فيه. فالنفس مسؤولة عن تصرفاتنا واتخاذنا قراراً ما، وما إلى هنالك من أفعال تنبثق منها. فكيف يمكن أن ألمس إحساس المشاهد من دون أن أحاكي أوجاعه النفسية المدفونة في داخله؟».
وتتطرق نوال كامل التي يعرَّف عنها في شارات المسلسلات بـ«الممثلة القديرة» إلى أخطاء يرتكبها كثير من كتاب المسلسلات: «إنهم لا يصححون شوائب حياة نعيشها؛ بل ينقلونها كما هي بأسلوب مغلوط، وكأنها من عاداتنا وتقاليدنا. وهو أمر مؤسف؛ إذ إن الدراما تملك رسالة توعوية من شأنها أن تساهم في تطور شعب ونموِّه على الصعيدين الاجتماعي والإنساني. فهناك هوَّة كبيرة بيننا وبين جيل الشباب؛ إذ يتمتعون بأسلوب تفكير عملي لا يشبه ما يُكتب في الدراما. ومع احترامي لهؤلاء الكُتَّاب، عليهم أن يتنبهوا لهذا الأمر، ويذكِّروا في سياق نصوصهم - ولو بصورة غير مباشرة - بأن هذه المشهدية هي خاطئة، ولا يجب أن نتمثل بها».
وترى كامل أن بعض الأفلام المصرية وقعت في هذا الخطأ في الماضي. فكانت تسلط الضوء على تاجر مخدرات أو رجل «مافيا» يستطيع أن يتحكم بمن هم حوله، بسبب القوة التي يتمتع بها وعلاقاته المشبوهة بالوقت نفسه: «كانت توصِّل إلى المشاهد المثل الخاطئ، وكأنه يجب أن يتشبه به كي يكون ثرياً أو صاحب سلطة». تعلق نوال كامل في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط».
وتطل حالياً نوال كامل في مسلسلي «سر» و«ما فيي»، على قنوات: «إم بي سي»، و«أو إس إن»، «وإم تي في» اللبنانية. وتشارك في أخرى ستعرض قريباً: «لو ما التقينا» و«بالقلب»، الذي عرضت منه شاشة «إل بي سي آي» ثلاث حلقات ثم توقفت، بعد اندلاع ثورة «لبنان ينتفض».
كما لفتت المشاهد العربي بدورها في مسلسل «خمسة ونص» في موسم رمضان الفائت. وشكلت بإطلالاتها في غالبية الأعمال اللبنانية حبَّة الفراولة التي تزين قالب الحلوى عند تقديمه. فهل هي تعيش اليوم فترتها الذهبية في ظل عروض كثيرة تتلقاها للتمثيل؟ ترد: «لا شك في أن مسلسل (خمسة ونص) شكَّل محطة مهمة في مشواري. ولكن منذ بداياتي قدمت أدواراً نلت عنها التقدير المطلوب، وساهمت في استمراريتي حتى اليوم. وأنا شخصياً لا أؤمن بمقولة: (ممثل لا يستغنى عنه) أو: (يشكل ضرورة لاكتمال عمل ما). فصحيح أن الجميع يعرف قدراتي التمثيلية ويقدر أدائي، ولكن الساحة الدرامية تعيش تقلبات دائمة. فيمكن أن تنهال عليَّ العروض اليوم لتتوقف بعد غد. فواقع الساحة لا يمكن التكهن به؛ لأنه تحكمه مزاجيات لا نعرف أسساً واضحة لها».
وتعرف نوال كامل بطبيعيتها في تجسيد أدوارها، وكذلك في شكلها الخارجي، إذ ترفض إجراء عمليات تجميل لوجهها الذي تبدو عليه ملامح المرأة الناضجة. وتقول في هذا الإطار: «لكل دور ألعبه شخصيته وأكسسواراته التي أجتهد لتتماشى مع طبيعته. وبالنسبة لشكلي الخارجي فأنا مقتنعة به، وبأنه يجب أن يتحلى بالطبيعية كي أستطيع تجسيد أي دور يعرض علي، وغالبها يدور في فلك المرأة الناضجة بعيداً عن الصبية المتغاوية. فأنا ضد عمليات التجميل بشكل عام، ومرتاحة بشكلي كما هو، ولكن كل شخص له ملء الحرية في الخضوع لها أو العكس. ومرات كثيرة أصطدم بوجه أحدهم، فلا ملامح تعبير تنبض في وجهه، فأستصعب التعامل مع الأمر. وإذا هذا الشعور يمكن أن يراودني فكيف بالحري سيكون ردّ فعل المشاهد تجاه ذلك؟ فأنا ممثلة ولست مذيعة تلفزيونية ولا عارضة أزياء، وبناء على ذلك أترك تجاعيد وجهي على ما هي عليه، وأنا فخورة بها».
وعما إذا كانت هي مقدرة مادياً من قبل شركات الإنتاج التي تتعامل معها، كما يقدرونها معنوياً، ترد: «لا أعتقد أن ممثلاً غير النجوم الأبطال يتم تقديره مادياً كما يجب. وكي نحصل على البدل المادي نمر بطريق طويل، يبدأ من المنتج، مروراً بمدير الإنتاج، وصولاً إلى المحاسب، تماماً كما المثل القائل: (من هالك لمالك لقباض الأرواح). وعندما نصل إلى هذا الأخير تكون الأحوال قد أطبقت بقبضتها علينا وانتهينا. ولكني في المقابل أعيش الاكتفاء المادي والحمد لله. ولست بوارد بناء القصور وعيش حياة البذخ».
وعما إذا كانت هناك مواهب تمثيلية صاعدة تلفتها، تشير نوال كامل إلى أنها مؤخراً لم تتمكن من متابعة أعمال درامية جديدة، بسبب انشغالاتها في تصوير عدد من المسلسلات: «ولكن هناك من دون شك في لبنان مواهب تظهر من وقت لآخر. فهو بلد الإبداع، ولن يخلو الأمر من ممثلين ومخرجين جدد وعلى المستوى المطلوب».
وتقول نوال كامل التي سألناها عن السبب - برأيها - الذي ساهم في سطوع نجمها في مسلسل «خمسة ونص» فترد: «المخرج فيليب أسمر لعب دوراً كبيراً في هذا الموضوع. وهو يعرف متى وكيف يبرز طاقة ممثل معين، فلا يتركها للصدفة. كما أنه يدقق في الأداء التمثيلي والصوتي والجسدي، فلا يغيب عن عينه أي تفصيل. كما أن دوري بحد ذاته كان جديداً ولم يسبق أن لعبت ما يشبهه».
وعن طبيعة أدوارها في «سر» و«ما فيي» و«لو ما التقينا» تقول: «في (سر) أقدم شخصية عادية، مع أنه كان يقدر لها أن تشكل محوراً أساسياً في العمل، ولكن الأمر تبدل في اللحظات الأخيرة. أما في (ما فيي) فشخصية (سعيدة) التي أجسدها تلفها أسرار كثيرة سيكتشفها المشاهد في الحلقات المقبلة، ويتفاجأ بها. أما في مسلسل (لو ما التقينا) فأقدم شخصية أغرمت بها، كتبتها ندى أبو خليل بسلاسة وجمالية ترتبط بالعلاقات العائلية. ودوري خفيف الظل، وأتمنى أن يلاقي الصدى الطيب لدى المشاهد؛ لأنني أحببتها وانسجمت معها كثيراً».
وعما إذا كانت تحلم بتمثيل دور معين، تقول: «لقد قدَّمت عشرات الأدوار غير المتشابهة، وكان كل منها يتمتع بمفاصل مختلفة. وفي مسلسل (بالقلب) مثلاً لعبت دور المرأة النكدة. ولكني أحب متابعة قصص حقيقية عن حياة المشاهير. وهي من الأدوار التي أتمنى تقديمها؛ لأنها تتحفنا بدروس حياة واقعية وحقيقية».
وتصف الممثلة اللبنانية الدراما المحلية اليوم، بأنها قطعت شوطاً كبيراً على الساحة العربية. وبدأت تحصد ما زرعته على مدى سنوات طويلة، وكانت يومها أوضاع البلاد غير المستقرة لا تساعد على تقدمها. وتعلق: «لدينا طاقات فنية هائلة على جميع الأصعدة، ولكننا نحتاج إلى الاستقرار وإلى شركات إنتاج تثق بقدراتنا. وهو ما نلمسه حالياً من قبل شركات عدة كـ(الصباح إخوان) و(إيغل فيلمز)، وغيرها».
لا تفكر نوال كامل في كتابة المسلسلات، مع أنها لا تتواني عن إجراء تصحيح أو تعديل معين على دور من أدوارها، إذا ما لزم الأمر. وعما إذا كانت تشعر بالاكتفاء أو التعب من التمثيل، تختم قائلة: «الإنسان كلما عمل وأنتج تطور واكتشف طاقات مدفونة في أعماقه. فصحيح أني لا أحلم كثيراً؛ ولكني لا أملُّ من التمثيل، والقناعة هي كنز لا يفنى».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».