مهرجان الأفلام القصيرة في سويسرا يحتفي بالمومياوات النحتية

جمال مليكة يجسد نموذجاً منها في عرض مباشر أمام الجمهور

جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
TT

مهرجان الأفلام القصيرة في سويسرا يحتفي بالمومياوات النحتية

جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم
جمال مليكة على اليسار ودراجو ستيفانوفيك في لقطة من المرسم

بمجموعة من المومياوات النحتية التي تنتمي إلى النحت الحركي في إيقاعها السلس وتكويناتها البسيطة، يشارك الفنان التشكيلي المصري جمال مليكة مؤسس بينالي شرم الشيخ الدولي في مهرجان الأفلام القصيرة الذي تستضيفه مدينه لوجانو بسويسرا في الفترة من 19 إلى 27 أبريل (نيسان) المقبل، بدعوة خاصة حملها إليه المخرج العالمي دراجو ستيفانوفيك، مؤسس ورئيس المهرجان، بعد أن وقع اختيار إدارة المهرجان لأعماله النحتية كرمز لتيمة المهرجان (البيئة والاستدامة المناخية) التي ستستخدم «مانيفستو» للمهرجان في دورته التاسعة.
تعكس منحوتات مليكة بصرحها الحركي المرن وخاماتها المستقاة من القوام الإنساني خبرة طويلة مع فن النحت؛ فهي منحوتات مفرّغة صنعت في الغالب الأعم من بقايا أسلاك وخيوط وعجائن بيضاء مشرّبة بمسحة رمادية خفيفة من الألوان والغراء، توحي بلفائف الكتان التي كانت تستخدم في عملية التحنيط ووضع المومياء في التابوت عند قدماء المصريين، وحرص مليكة في معماريتها على جعل الفراغ نافذة مرئية متعددة الزوايا، تنتظم إيقاع الهيكل المجسم في علاقة جدلية وحسية معاً، وتمنح الشكل حيوية بصرية مثيرة، بطابعها الحلمي المغوي، وبساطتها المفتوحة على الداخل والخارج، على الحياة وما بعدها، حيث تبدو المنحوتات وكأنّها تستند على جدار زمن ماض، لا تزال رواسبه حية ممتدة في الزمان والمكان. وهذا ما يسعى إليه مليكة من خلال مغامرته الدائمة، واللعب على جماليات الأثر؛ بحثاً عن حلول جديدة لإثراء الخامة وكسر نمطية الرؤية، في فضاء بصري ينهض على الموازنة بين رؤيته الشخصية والتعبير عنها في الواقع المعيش، وهو ما يتبدى في معظم أعماله، وعلى نحو خاص في هذه المنحوتات التي عرض نماذج منها في معرض خاص بمتحف الجزيرة بالقاهرة افتتحه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري الأسبق عام 2010.
صقل مليكة (66 سنة) هذه الخبرة في سنوات مبكرة من حياته، فبجانب دراسته الأكاديمية التي أهّلته للعمل أستاذاً لفن التصوير في جامعة ميلانو بإيطاليا حصل معلي شهادة دكتوراه أخرى في فن رسم المشاهد المسرحية والتلفزيونية والـ«مولتي ميديا»، كما عمل لفترة بالمسرح الغنائي الصغير في مدينة ميلانو.
وعلى الرغم من إقامته شبه الدائمة في إيطاليا، فإن عينه مشدودة دائماً إلى التراث الفرعوني، وتراث الشرق العريق وجماله الساحر، فمنذ الطفولة انطبعت في ذاكرته صورة الأهرامات وتمثال أبو الهول، وشكلت البئر الأولى لرموزه وعلاماته الفنية، وعالمه الخاص المسكون بالجمال والحرية والمحبة والسلام؛ فلا يزال أبو الهول حارس الزمن والشمس بتمثاله الضخم على هيئة جسد أسد ورأس إنسان يشكل أيقونة مليكة الفنية، ونقطة حنينه الدافق إلى هذه البئر، فيروي أنه كان يجلس تحت ظلاله ويداعب أصابع قدميه، ويتخيل أنه يتحدث معه، وذلك في أثناء رحلاته مع مدرسته الابتدائية إلى منطقة الأهرامات.
احتفظت ذاكرته بهذا الولع، فنما وترعرع مع صعوده في عالم الفن، وتكوينه لنفسه مكانة عالية متميزة وسط الحركة التشكيلية في أوروبا، حيث أدرك أن الحضارة بشواهدها ومعالمها هي الجسر الراسخ بين الشعوب في كل مكان، وقبل كل شيء هي مخزن أسرار اللوحة والفن... بدافع من هذه الروح أسس مليكة في عام 2013 بينالي شرم الشيخ الدولي للتصوير والفنون، ليكون بمثابة جسر بين الفنانين من الشرق والغرب، يعيشون الفن بشكل حي، في مشاهد الطبيعة والبحر، ويتأملون ظلاله في الأسواق الشعبية، وفي الوديان والجبال، وهم يترجلون بلوحاتهم وألوانهم بين الناس.
في سياق هذه الرحلة سيقوم مليكة في حفل افتتاح مهرجان الأفلام القصيرة بعمل أداء فني حي ومباشر «بيرفورمانس»، حيث يخرج من الفيلم القصير الذي يحكي عن حياته الفنية والذي صُور خصيصاً لهذا الحدث بالتعاون مع صديقه المخرج العالمي دراجو، وعند لحظة معينة من الفيلم يخرج مليكة منه إلى الواقع على مسرح فوتشى التجريبي في مدينة لوجانو بسويسرا، ويقوم بعمل البيرفورمانس لتمثاله الشهير «المومياء» أمام الجمهور، وفي فترة وجيزة، تستغرق أقل من عشر دقائق، يعود بعدها مرة أخرى إلى داخل الفيلم، وتُضيء المومياوات من الداخل رمزاً للبعث وولادة عالم جديد يخلو من العبث والفساد، بعيداً عن عالمنا الذي يسوده الظلام نتيجة التلوث البيئي والحضاري وهمجية السلوك الإنساني.
يقول مليكة، إن «فكرة الفيلم تبلورت في ذهني كنوع من خلاصة الخبرة والمعرفة، وأردت من خلالها كسر الحائط ما بين الواقع والخيال، وفي عرض حي أمام الجمهور، وقد أعجب بها صديقي المخرج دراجو، ونفّذناها بمحبة صافية».
تعرض هذه التماثيل في باقي أيام المهرجان في الأماكن العامة بمدينه لوجانو، كما يقام معرض خاص للفنان في غاليري «آرت ون بابير» يفتتحه رئيس المهرجان بصحبة محافظ مدينة لوجانو ونخبة من رجال الفن والثقافة والسياسة والإعلام.
يشار إلى أن مليكة حصل على العيد من الجوائز والميداليات الدولية، وشارك في الألبوم الذهبي لفناني إيطاليا الذي يضم الكثير من الفنانين البارزين، كما كُرّم في الكثير من المحافل الرسمية الأجنبية، وكان الوحيد في إيطاليا الذي حصل على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية تسع مرات وفي عهود مختلفة، وحصل أيضاً على جائزة من بينالي القاهرة في دورته التاسعة عام 2003، وجائزة النقاد الإيطاليين كنحات لعام 2011 التي تمنحها جريدة «إلجورنال»، وفي العام الماضي فاز بميدالية السيناتو لرئيس جمهورية إيطاليا في احتفالية كبرى أقيمت في الأول من مايو (أيار) الماضي بمناسبة مرور 50 سنة على إقامة البينالى.



السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)

تحتفي وزارة الثقافة السعودية بنظيرتها العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين» خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في «ميقا استوديو» بالرياض، لتقدم رحلة استثنائية للزوار عبر الزمن، في محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، تشمل أعمالاً فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين.

ويجوب مهرجان «بين ثقافتين» في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف في هذه النسخة ثقافة العراق ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعاً ثقافياً أنيقاً وإبداعاً في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف»، وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين. ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصوراً لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافيةً من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين.

وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفنين السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

فيما يستعرض قسم «درب الوصل» مجالاتٍ مُنوَّعةً من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، إذ يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافتين، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح.

بينما تقدم منطقة المطاعم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءاً من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة، بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».