لحظات ثقافية جديدة وتجديدية بالنسبة للفنان والمتلقي، على السواء، تفجر الطاقات الإبداعية وتكسر هيمنة الفن التقليدي في مزج مدهش بين الحضارتين والثقافتين المصرية والسعودية، يحتضنها الآن حدث فني مميز في غاليري «ضي» بالقاهرة، يجمع هذا الحدث بين تدشين كتاب البورتريه للفنان الكبير عصمت داوستاشي، بجانب إطلاق معرضين؛ الأول لداوستاشي عن البورتريه، والآخر بعنوان «حوارات الوجوه والأماكن» لنخبة من الفنانين التشكيليين المصريين والسعوديين، وهو عبارة عن إنتاج الورشة التي نظمها الغاليري لهم على مدار الثلاثة أسابيع الماضية.
وعلى صفحات كتاب «البورتريه» لداوستاشي، نعيش مع الوجوه التي رسمها خلال رحلته الفنية، وندرك أن البورتريه ليس الوجه فقط، وإنما كامل الجسد والزمان والمكان والحالة الصحية والنفسية والمزاج الشخصي والوطن والعمر والعمل وغير ذلك، مما يخص صاحب الوجه الذي يرسمه الفنان، يقول داوستاشي لـ«الشرق الأوسط»: «ليس البورتريه هو الشكل الخارجي، إنما هو إبحار داخل النفس الإنسانية بكل مكنوناتها وتفاصيلها وتجاربها الإنسانية».
وعن هذه الاحتفالية الكبرى التي أطلقها غاليري «ضي»، يقول طلال زاهد وهو من كبار رعاة الفن التشكيلي السعودي والمصري: «تأتي الورشة تكريماً للفنان الكبير عصمت مع إصدار كتابه المهم، وقد وجدنا أنها فرصة لدعوة نخبة من الفنانين المصريين والسعوديين لتبادل الخبرات، فيما يعد مجهوداً مشتركاً بينهم وتجسيداً للإخاء بين الشعبين الشقيقين». ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بلا شك عندما تصبح هناك ورش تضم مجموعات مختلفة من الفنانين يعملون معاً في وقت واحد، يصبح هناك أيضاً نوع من التنافس الشريف، ويحاول كل فنان الارتقاء بعمله، وهو ما تحقق في هذه الورشة التي نجحت في تحفيز الفنانين على العطاء الفني، ويظهر ذلك واضحاً عبر مشاهدة أعمالهم في المعرض الفني الذي أعقبها، كما أن الورشة تساعد على بناء صداقات حميمة بين الفنانين من البلدين، وبل حتى من الدولة نفسها، فعندما يعملون معا كتفاً بكتف يحدث التقارب والألفة وتزداد الخبرات».
وأشار إلى أنه «في هذا المعرض يستطيع الزائر أن يرى نماذج لروائع أبدعها الفنانون الذين قمنا بدعوتهم للمشاركة، ولأنهم جاءوا لتقديم أعمال في مصر فقد حاولوا المزج بين البيئتين والحضارتين المصرية والسعودية، إذ أسعدني للغاية ما لمسته من تشابك الحضارتين في الأعمال، فقد امتزجا وكأنهما روح واحدة، وتعكس اللوحات حقيقة أنه لا يوجد تضارب بين الثقافتين، بل يوجد تكامل واضح».
ويضيف طلال زاهد: «إن الفن السعودي بدأ في الأربعينات من القرن الماضي، ومنذ البداية نشأ قوياً، فقد سافر الرواد، منهم عبد الحليم رضوي ومحمد السليم رحمهما الله، في بعثات للخارج، وعند العودة قاموا بالتدريس لسائر الفنانين السعوديين، وبالتدرج شهد الفن التشكيلي في السعودية تطوراً كبيراً، وسيبقى التطور مستمراً لأن هناك إرادة ومواهب حقيقة يزخر بها المشهد التشكيلي السعودي». ويشهد غاليري «ضي» فعاليات متنوعة وثرية وزاخرة بالمشاهد الفنية المحفزة على الإبداع والعطاء الفني والتعاون المشترك بين شعبين شقيقين بينهما روابط تاريخية وحضارية وطيدة، وفق هشام قنديل مدير الغاليري، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً إن «كتاب دواستاشي يُعد توثيقاً لجانب مهم من الحركة الفنية، ويمثل دراسة متعمقة في فن البورتريه».
فيما قال الفنان الناقد محمد الناصر، قومسير ورشة «وجوه وأماكن»، إنها «حلقة من سلسلة ورش عمل بين أتيليه جدة وقاعة ضي برعاية الزاهدية للثقافة والإبداع».
وخلال زيارتك لمعرض «حوارات الوجوه والأماكن»، لا تستطيع إخفاء انبهارك باللوحات والمنحوتات الزاخرة بالجمال والمعاني والأحاسيس المتدفقة، وتشاهد بورتريهات لرموز فنية وثقافية منها بورتريه للأديب نجيب محفوظ أبدعه دكتور طاهر عبد العظيم، الأستاذ بكلية فنون جميلة جامعة حلوان، الذي شارك بـ12 عملاً، ويعتبر المعرض فرصة للاطلاع على أساليب فنية وأذواق وشخصيات مختلفة ما يثري الفنانين، كما قدمت الفنانة الشابة د. منى رأفت مجموعة من الوجوه من البيئة المصرية، إضافة إلى وجوه أوروبية تأثراً برحلتها الفنية إلى إيطاليا أخيراً، بينما يأخذ الفنان جمال هلال الزائر إلى روح مجلة «صباح الخير» المرحة عبر مجموعة من البورتريهات التي تقدم تبرز دلال الفتاة المصرية، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»، «أن الورشة حققت أهدافها، حيث تحقق تبادل الخبرات بين المشاركين، وأثناء الورشة أبدى الإخوة السعوديون اهتمامهم بالتشخيص والبورتريه، وتابعوا نحت التماثيل ورسم الموديل بشكل أكاديمي حي، كما احتفى المصريون بالبيئة السعودية ومفردات التراث السعودي».
ويدهشك في المعرض براعة الفنانين السعوديين في تجسيد المناظر الطبيعية الخلابة والأمكنة التي تزخر بالدفء الإنساني في مصر والسعودية، ومنها أعمال الفنان عبد الرحمن المغربي الذي قدم عملين مستلهمين من الريف، ويقول: «تميزت الورشة بإكساب المشاركين الخبرة البصرية والاحتكاك، والتعرف على اتجاهات متعددة، وباندماج الحضارات المصرية والسعودية».
أما الفنان السعودي الشاب رائد الأحمدي، فيظهر تأثره البالغ بنشأته في منطقة بللحمر في عسير جنوب السعودية، حيث تلتقي على سطح لوحاته بالمعرض بحكايات الفلاحين ومفردات القرى، قائلاً: «أعمالي تضم العناصر المشتركة بين الريفين المصري والسعودي، فقد اكتشفت أن ثمة تشابهاً إنسانياً وبيئياً كبيراً، حتى في فرحتهم بجني المحصول، والأغاني والرقص والسعادة المرتبطة به».
وتقول الفنانة السعودية علا حجازي: «الرائع في هذه الورشة أنها لا تقتصر على إبداع مجموعة لوحات، إنما هي فرصة للتبادل الثقافي واكتساب الخبرات والمنافسة بين الفنانين، فمصر ملهمة للفنانين، وهي ليست فقط (أم الدنيا) لكنها (أم الفنون) أيضاً، وقد تعلمنا الكثير من فنانيها الرواد، وقبل سفرنا لأوروبا، كنا نأتي لمصر ونستلهم من أعمال فنانيها، وعلى الجانب الآخر شهد التشكيل السعودي من بداياته محاولات مستمرة للخروج من التقليدية إلى فن يحاكي به الفنون العالمية بهوية سعودية من حيث مفرداته المأخوذة من البيئة وتراثها الأصيل بدعم وتعزيز حقيقي من الدولة».
«وجوه وأماكن»... معرض يحتفي بالثقافتين السعودية والمصرية بالقاهرة
يشهد تدشين كتاب «بورتريه داوستاشي»
«وجوه وأماكن»... معرض يحتفي بالثقافتين السعودية والمصرية بالقاهرة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة