نيكولا معوض: الدراما المصرية فتحت الباب أمامي للشهرة عربياً

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه واجه صعوبات في «بلا دليل»

نيكولا معوض مع الفنانة درة
نيكولا معوض مع الفنانة درة
TT

نيكولا معوض: الدراما المصرية فتحت الباب أمامي للشهرة عربياً

نيكولا معوض مع الفنانة درة
نيكولا معوض مع الفنانة درة

نجح الفنان اللبناني نيكولا معوض، في تثبيت مكانه بالدراما المصرية، التي حقق من خلالها انتشاراً لافتاً في الأوساط العربية بجانب اللبنانية، وقال في حواره مع «الشرق الأوسط»، إنه يحرص على اختيار الأدوار الجيدة بالمسلسلات المصرية، التي أكد أنها فتحت الباب أمامه للشهرة والانتشار في العالم العربي، وأشار إلى أن الصعوبة التي واجهته في تجسيد دور «تيمور» بمسلسل «بلا دليل» الذي انتهى عرضه أخيراً على إحدى الشاشات المصرية، كانت تكمن في مرور الشخصية بتحولات درامية عدة، موضحاً أن فيلمه الجديد «ماكو» الذي تم تصوير أجزاء كبيرة منه تحت الماء، من المتوقع طرحه قريباً بدور العرض المصرية.
> في البداية... ما الذي شجعك على المشاركة في المسلسل المصري «بلا دليل»؟
- العمل كتبته المؤلفة إنجي علاء بشكل جيد جداً ومختلف، والشخصيات كانت مرسومة باحترافية، بالإضافة إلى أن شخصية «تيمور» مختلفة كلياً عن أي دور جسّدته من قبل في حياتي، سواء في مصر أو لبنان، وكان بها تحديات كبيرة، وعندما قرأت السيناريو شعرت بأنني في حاجة إلى تجسيدها رغم صعوباتها الكثيرة.
> هل نجاح الأعمال الدرامية خارج موسم رمضان شجعك على المشاركة في «بلا دليل»؟
- ليس هذا بالضبط... فمشاركة الفنان في موسم رمضان ليست شرطاً لإثبات نجاحه، لكن الأهم هو تقديم أدوار جيدة ضمن أعمال ناجحة وتضيف لرصيده الفني، وأصبح هناك بالفعل مواسم خارج رمضان جاذبة للمنتجين والفنانين وتلقى صدى واسعاً بين الناس، على غرار «طلعت روحي» الذي شاركت فيه مع إنجي وجدان، وسلمى أبو ضيف، ولاقى نجاحاً كبيراً، ومسلسل «سابع جار» أيضاً، والذي أزعم أنه كان بداية الانطلاق الحقيقية لكثير من الصناع لكي يقدموا أعمالاً بعيدة عن رمضان، وكان مسلسلاً اجتماعياً ناقش مشكلات كثيرة. أما مسلسل «بلا دليل» فهو حالة خاصة ومختلفة عن أي عمل قدمته في السابق، ولو لم يكن كذلك لما شاركت فيه من الأساس، كما أنني شاركت فيه بعض الفنانين لأول مرة مثل درة وخالد سليم، وغيرهما.
> وما هي الصعوبات التي واجهتك أثناء تجسيد دور «تيمور» في «بلا دليل»؟
- الدور يتضمن المرور بمراحل نفسية كثيرة، فكان الأمر أشبه بتقديم أكثر من شخصية في مسلسل واحد، فواقعية أداء تيمور كانت من أصعب الأمور التي واجهتها؛ لأنه يمر بمراحل كثيرة على مدار العمل، فضلاً عن أنه شخص لم يكن في وعيه في كثير من الأحيان بسبب تصرفاته وكلامه غير المحسوب، وهذا كان يشكل تحدياً آخر، ومن الصعب على الفنان أن يستطيع توصيل كل هذه المراحل الحياتية لشخص واحد، وفي الوقت ذاته يحافظ على الخط الدقيق الفاصل بين الحقيقة والمبالغة كي لا يضايق المشاهد.
> هل تختار أدوارك بالدراما المصرية واللبنانية بمعايير متباينة؟
- بالتأكيد أسعى للاختلاف بين النوعين؛ لأن كل دولة لها عاداتها وتقاليدها المتفردة، وبالتالي فإن نوعية القضايا والأفكار التي تشغل بال المصري مختلفة عن اللبناني، فضلاً عن أن طريقة تعاطيهما مع الأمور مختلفة أيضاً؛ ولذلك أسعى لتقديم شخصيات مختلفة، ففي الدراما المصرية أدقق للغاية كي أقدم شخصيات مصرية خالصة، وقريبة من الناس، وهذا يفرض عليّ صعوبات وتحديات من نوع خاص تكاد تكون منعدمة عندما أقدم أدواراً في الدراما اللبنانية، وهو السبب نفسه أيضاً الذي يحمسني للدراما المصرية لأن الشخصيات جميلة وجديدة علي ولم أقدمها من قبل أبداً، ومن المهم للفنان أن يتوسع ويقدم أدواراً جديدة. الدراما اللبنانية بدأت تنتشر في الآونة الأخيرة على المستوى العربي، لكن الدراما المصرية سبقتها منذ عشرات السنوات لدرجة أن كل الشعوب اعتادت عليها ونجومها معروفون لدى الدول العربية كلها تقريباً، ومن ينجح في الدراما المصرية يحقق انتشاراً كبيراً على المستوى العربي، وهذا ما حدث معي فعلاً، فقد ساهمت مشاركاتي في الدراما المصرية منذ مسلسل «ونوس» مع الفنان يحيي الفخراني في انتشاري بالدول العربية بشكل لافت، رغم أني في السابق كنت معروفاً ومشهوراً في بلدي لبنان.
> وما هي آخر أخبار فيلمك الجديد «ماكو»؟
- من المقرر طرح الفيلم قريباً في دور العرض المصرية، وقد تم تصوير أغلبه تحت الماء في البحر الأحمر، وتدور أحداثه حول 8 أشخاص يمتلكون شركة لإنتاج الأفلام التسجيلية ويسافرون البحر الأحمر لصنع فيلم عن العبارة «سالم إكسبريس» التي غرقت قبل سنوات وراح ضحيتها كثيرون، لكن في طريقهم يقعون في مشكلات كبيرة.
> هل هذا يعني أنك تحرص على الظهور بشكل منتظم ومتوازن في التلفزيون والسينما؟
- في الحقيقة، لا أقصد هذا التوازن مطلقاً، لا بين دراما موسم رمضان وخارجه، ولا بين السينما والدراما، ولا حتى بين المسلسلات المصرية ونظيرتها اللبنانية؛ فالأهم بالنسبة لي هو الدور الجيد الذي يستفزني كممثل ويحقق لي التواجد باختلاف، لكن الصدفة هي من هيأت لي التواجد سواء بين الدراما ممثلة في مسلسل «بلا دليل»، والسينما ممثلة في فيلم «ماكو» الذي سيعرض قريباً.
> وما حقيقة تقديم جزء ثانٍ من مسلسل «طلعت روحي»؟
- هذا الأمر لم يتعد كونه فكرة أصلاً؛ لأن المسلسل وقت عرضه أحدث صدى كبيراً والناس أحبوه؛ وهو ما جعل شركة الإنتاج تقترح فكرة تقديم الجزء الثاني، لكن لم يتم اتخاذ أي خطوات جدية في هذا الشأن حتى الآن.


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.