أحمد عبد الكريم يختتم ثلاثيته الفنية بـ«مراكب الإشراق»

ألوان دافئة وحوار شيق في اللوحات

لوحات عبد الكريم تنطوي على بساطة مغوية والإشراق فيها كأنّه ترحال في الزمن
لوحات عبد الكريم تنطوي على بساطة مغوية والإشراق فيها كأنّه ترحال في الزمن
TT

أحمد عبد الكريم يختتم ثلاثيته الفنية بـ«مراكب الإشراق»

لوحات عبد الكريم تنطوي على بساطة مغوية والإشراق فيها كأنّه ترحال في الزمن
لوحات عبد الكريم تنطوي على بساطة مغوية والإشراق فيها كأنّه ترحال في الزمن

يواصل الفنان أحمد عبد الكريم، في معرضه «مراكب الإشراق» المقام في «غاليري النيل» بالقاهرة، ولعه بالتناغم البصري مع الطبيعة واللعب على ثيمات من الموروث الشعبي والفن الفرعوني، صانعاً حالة من التجاور الحميمم بينها في لوحات هذا المعرض، الذي يعد بمثابة ضلع مهم في ثلاثية فنية، بدأها بمعرضين سابقين: هما «مراكب ورق» في التسعينات، مجسداً مشاعر وهواجس الغربة عن الوطن، ثم «مراكب القمر»، الذي عكس حالة من الفرح والنور الدّاخلي بالعودة من هذه الغربة.
يعزز هذا التجاور حرص الفنان على التجانس اللوني بين رموزه ومفردات عالمه، وفي ظل جمالية هادئة مشغوفة بالجمال، بكل صوره وعناصره البسيطة والمركبة، وهو ما ينعكس على التنوع في أحجام اللوحات بالمعرض، ما بين المعلقة الجدارية الكبيرة، واللوحات المتوسطة وصغيرة الحجم. لا يأتي هذا التفاوت عشوائياً، وإنّما يفرضه عالم الرؤية في المعرض، حيث ترتبط الصورة بصرياً بفكرة الإشراق، ممتزجة بتجلياتها المعرفية والروحانية والتراثية، إلى حد الاتساع والتحليق في فضاءات لا مترامية أحياناً، ثم الاختزال والتماهي في مساحة صغيرة، وكأنّها ومضات من التقطير البصري والروحي تذوب في انفعال الفنان بها، وتتحول إلى فضاء مفتوح للتأمل، وإعادة النظر والقراءة والفهم. يعزز ذلك اتزان الصورة على مسطحها التجريدي، فهي ليست صورة مشتتة أو غائمة، بل تملك مصدرها وتحيل إليه عبر اللون والخط، والتوريات والمنمنمات، كما أنّها تتسم بالسطوع حتى في حالات الدكنة، وتلمس ما يدور في الداخل من عواطف ومشاعر وأحلام وذكريات.
يضع عبد الكريم بوعي فني الكتلة دائماً في بؤرة الموضوع، سواء في منتصف اللوحة، أو في جوانبها، أو يعلو بها حتى تكاد تلامس خط الأفق، أو ترسو في الأسفل كأنّها في حالة ترقب وانتظار، بينما تتنوع ماهيتها في هيئة حيوانات ومراكب وطيور وأشجار وبشر في حالة عشق، ولا يغيب الهدهد أيقونة الفنان الأثيرة بحكمته الدينية المعروفة.
اللافت هنا أنّ ما يميز الكتلة أنّها ليست كتلة صلدة وصماء منغلقة على نفسها، ومكتفية بها، إنّما تكتسب كينونتها وحيويتها من القدرة على التوالد والبوح والحوار مع عناصر اللوحة، كما أنّها تلم شتات الفراغ من حولها، وتذوبه في داخلها، ليفقد خاصيته الوهمية، ويمتلئ باللوحة، مساهماً في تنويع مساقط الضوء والنور، وملتصقاً بالأشكال في داخل الصورة، حتى يصعب فصله عنها.
يكثف الفنان من رمزية المركب، فأحياناً يأخذ سمت المعبد بهيكله الهرمي، وتجاويفه المسطحة، وأحياناً يتراءى على هيئة تابوت ينتظر العبور من برزخ الجسد إلى برزخ الروح، لكنّه في كل الأحوال يجسد رمزية شيقة، تنطوي على بساطة مغوية، فيبدو الإشراق كأنّه ترحال في الزمن والعالم الآخر. إنّها رحلة عشق، يعلو فيها إيقاع الصعود من الأسفل للأعلى، من ربكة الأرض إلى براح السماء؛ مراكب لا تحمل بشراً، تمخر عباب الماء محملة بلفائف مزينة بتوريقات نباتية وعلامات وإشارات، أشبه بالمطويات البردية، كما تومض في جسدها أسماك صغيرة في حالة من الحبور، وعلى جسد المطويات تشع قلوب حمراء، تشدك إلى مدى أبعد في فضاء الصورة، وكأنها حلم لا ينتهي، معلق على جدران المعابد الفرعونية.
تتضافر الامتزاجات اللونية في اللوحات ما بين خامة الأكريلك والأحبار في تكثيف أجواء الإشراق، وتحرير الشكل من نمطية المنظر الطبيعي، فينساب التكوين في مساحات لونية منبسطة، ويبدو مشدوداً إلى الداخل أكثر، تحت وقع الألوان الحارة الدافئة، بصبغتها الأرجوانية البنية والحمراء، وزرقتها الساجية، والخطوط المتشابكة وسط فضاء ينداح فيه الأصفر الرملي، كأنّه علامة على صحراء تشبه المجهول، أو فضاء لم يكتشف بعد، بينما ينبثق الضوء من البقع اللونية ويشف في لطشات البياض، ورجرجة الألوان العفوية التي يصنعها فن «الإيبرو»، الرسم على الماء الذي يوظفه الفنان في بعض اللوحات لإضفاء روح المنمنمة على نسيج التكوين والصورة، وتحرير الزخرفة من عنصر التوشية والزينة.
سعى أحمد عبد الكريم، في هذا المعرض، وبخبرة عميقة إلى استكناه الجانب المظلم في الوجود، وجذبه إلى فضاء أكثر إشراقاً، مسلحاً بالحلم والأمل في الفن والحياة معاً.



السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)

تحتفي وزارة الثقافة السعودية بنظيرتها العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين» خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في «ميقا استوديو» بالرياض، لتقدم رحلة استثنائية للزوار عبر الزمن، في محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، تشمل أعمالاً فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين.

ويجوب مهرجان «بين ثقافتين» في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف في هذه النسخة ثقافة العراق ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعاً ثقافياً أنيقاً وإبداعاً في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف»، وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين. ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصوراً لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافيةً من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين.

وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفنين السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

فيما يستعرض قسم «درب الوصل» مجالاتٍ مُنوَّعةً من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، إذ يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافتين، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح.

بينما تقدم منطقة المطاعم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءاً من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة، بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».