غروس يعد مفاجأة فنية لكانيدا في الكلاسيكو

الأهلي يختتم استعداداته بمران «مغلق»

هوساوي يداعب زميله بصاص خلال وجبة العشاء التي أعدت للاعبين في المعسكر الداخلي
هوساوي يداعب زميله بصاص خلال وجبة العشاء التي أعدت للاعبين في المعسكر الداخلي
TT

غروس يعد مفاجأة فنية لكانيدا في الكلاسيكو

هوساوي يداعب زميله بصاص خلال وجبة العشاء التي أعدت للاعبين في المعسكر الداخلي
هوساوي يداعب زميله بصاص خلال وجبة العشاء التي أعدت للاعبين في المعسكر الداخلي

علمت «الشرق الأوسط» أن السويسري غروس مدرب الأهلي يعد مفاجأة فنية لمدرب النصر كانيدا، من خلال ضمه عناصر جديدة للتشكيلة الخضراء، واعتماده تغيير أسلوب الفريق للوصول لمرمى الفريق النصراوي، في المواجهة التي ستجمع الفريقين اليوم ضمن دوري المحترفين السعودي.
واختتم الأهلي إعداده لمواجهة الكلاسيكو التي ستجمعه على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، من خلال حصة تدريبية مغلقة أمام الجماهير والإعلام.
وحرص الجهاز الفني على زيادة الجرعات التكتيكية للاعبين والعمل على زيادة درجة الانسجام بين العناصر المنضمة حديثا لصفوف الأهلي، وهم الثلاثي: داني كونيتانا ومحمد عبد الشافي وأمير الكردي، في إشارة واضحة للاستعانة بعدد منهم في مواجهة اليوم النارية.
من جهة أخرى، شهد متجر النادي الأهلي طوال الساعات الماضية كثافة عالية من قبل الجماهير، التي حرصت على اقتناء قميص الفريق الجديد الذي يحمل شعار الشريك الاستراتيجي (الخطوط القطرية)، منذ تدشينه من قبل رئيس النادي الأمير فهد بن خالد، أول من أمس، حيث جرى بيع أكثر من 4000 قميص، بعد ساعات قليلة من طرحه للبيع.
وأكد مسؤولو متجر النادي أن هناك كميات متوافرة للجماهير الراغبة في الشراء رغم الكثافة العالية، وأنهم قادرون على تغطية الطلب الكبير من قبل جماهير النادي، بعد أن تزامن طرح الطقم الجديد مع خوض الفريق الأول لكرة القدم لأول مرة مباراة النصر اليوم بالشعار الجديد للشريك الاستراتيجي للنادي.
من جانب آخر، حددت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم حكام سويسريا لقيادة لقاء الأهلي والنصر، حيث سيقود اللقاء حكم الساحة امهوف ساشا، يعاونه حكم مساعد أول جوين فاتيل وحكم مساعد ثانٍ جوسيبوفك سلادان، وحكم رابع عامر آل زاهر، والدولي السابق عبد الله الخالدي مقيما.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».