افتتاح فعاليات «مسرح شباب العالم» في مدينة شرم الشيخ

أم كلثوم بالهولغرام (الصور من إدارة منتدى شباب العالم)
أم كلثوم بالهولغرام (الصور من إدارة منتدى شباب العالم)
TT

افتتاح فعاليات «مسرح شباب العالم» في مدينة شرم الشيخ

أم كلثوم بالهولغرام (الصور من إدارة منتدى شباب العالم)
أم كلثوم بالهولغرام (الصور من إدارة منتدى شباب العالم)

لا يزال صوت سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، كلما تردد صداه يجتذب آهة هنا، وتنهيداً هناك، سواء كانت إطلالتها عبر سماعة مُصمتة أو شاشة عملاقة، لكن رغم مرور 44 عاماً على رحيلها؛ فإنها بالصوت والصورة والحضور استطاعت أن تحشد التصفيق الحار والمتتابع، والدهشة الواضحة لأكثر من ألف شخص شاهدوا «كوكب الشرق» تُغني عبر تقنية «الهولوغرام»، مساء أول من أمس، على «مسرح شباب العالم» ضمن فعاليات «منتدى شباب العالم» في نسخته الثالثة التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء في مصر.
والحاضرون الذين لم يتمكن أغلبهم بحكم السن، أن يحضروا حفلات أم كلثوم التي رحلت عام 1975. وكان من بينهم أصحاب جنسيات غير عربية، بدوا متفاعلين مع أغنية «أنت عمري» التي استهلت الحفل، فتمايلوا مع لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب، والذي كان الأول في مسيرة التعاون بين العَلمين الموسيقيين المصريين، كما أنهم رددوا بسهولة كلمات أحمد شفيق كامل.
وحظي حفل افتتاح «مسرح شباب العالم»، بحضور لافت من كبار المسؤولين في مصر، إذ تقدمهم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وقرينته، انتصار السيسي، فضلاً عن رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، ورئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وعدد كبير من الوزراء.
وبسبب شعار دورة «مسرح شباب العالم» لهذا العام، والتي تأتي تحت اسم «الفنون إحياءً للإنسانية»، فإن أحد فقرات حفل الافتتاح، كان بطلاها، الراقصان ماريسا هماموتو، وبيوتر يوانيكي، وبينما قدمت هماموتو عرضاً مبهراً، خصوصاً مع العلم أنها تعافت من إصابة بالغة الخطورة في العمود الفقري أصابتها بالشلل، فإن يوانيكي لم يكن أقل إبهاراً وتمكن من تقديم لوحة فنية خاصة من فوق كرسي متحرك، لم يغادره بينما تنقل بخفة على خشبة المسرح مراقصاً الطرف الثاني من العرض.
أما الفنان الألباني فاتمير مورا، وهو محترف بمجال الرسم بالرمال، فقد حول فقرته، لرسالة خاصة بمصر، وتمكن عبر تشكيلات بالغة الدقة والحرفية، من التعبير عن الحضارات المختلفة التي عاصرتها مصر، وبدأ الفنان عرضه برسم الأهرامات، ثم حوّل التشكيل إلى صورة أيقونية للإسكندر المقدوني.
كما حرّك، مورا، أنامله ببراعة ساكباً الرمال على اللوح الزجاجي لتظهر خارطة القارة السمراء، وفي قلبها رسم الفيل الأفريقي، وكذلك فإن فقرته لم تعدم إشارة إلى المكون الديني لمصر، فجسد تشكيلاً خاصاً لكنيسة، يقابلها مسجداً، قبل أن يتمكن بلمسات معدودة من تشكيل يدين تخرجان من داري العبادة وتتصافحان.
وفي مشهد ذي دلالة، جلس الطالب الجنوب سوداني، جون مانوث، والذي كان ضحية لواقعة «تنمر» شهيرة حققت فيها النيابة المصرية، الشهر الماضي، في الصف الأول بالحفل، إلى جانب الرئيس السيسي.
وغير بعيد عما سبق، فإن الحفل اختتم بعرض مسرحية المحاكمة للمخرج، خالد جلال، التي قدمت في قالب غنائي وحواري، أفكاراً إنسانية بالغة الرهافة وتتعلق بقضايا استغلال الأطفال في المجتمعات، والإرهاب، فضلاً عن إبراز مشكلات الأطفال ذوي الإعاقة. وعبر محاكمة لـ«سانتا كلوز»، أمام «قاضي الإنسانية» عرض أبطال العمل من جنسيات مختلفة، وعبر خلط محترف بين اللغات المتعددة مظالمهم المختلفة.



من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.