صفاء سلطان: أتمنى تجسيد «شادية» بعد ليلى مراد

قالت لـ«الشرق الأوسط» إن ظروف تصوير «درب السماء» كانت صعبة جداً

صفاء سلطان: أتمنى تجسيد «شادية» بعد ليلى مراد
TT

صفاء سلطان: أتمنى تجسيد «شادية» بعد ليلى مراد

صفاء سلطان: أتمنى تجسيد «شادية» بعد ليلى مراد

عاشت الممثلة الأردنية صفاء سلطان حياتها بين الأردن وسوريا، وقدمت أعمالاً ناجحة في الدراما السورية منذ إطلالتها الأولى في مسلسل «المرايا» عام 2003 وقامت ببطولة عشرات المسلسلات على غرار «أهل الغرام، بنات العائلة، حاجز الصمت»، ولعبت بطولة مسلسل «أنا قلبي دليلي» الذي جسدت من خلاله شخصية الفنانة المصرية الراحلة ليلى مراد.
وفي حوارها مع «الشرق الأوسط» قالت سلطان إنها تتمنى تجسيد حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية، خلال الفترة المقبلة، وكشفت عن تفاصيل وكواليس فيلم «درب السماء»، وأكدت أنها تتريث في اختيار الأدوار المعرضة عليها في الدراما المصرية لتجنب تكرار نفسها... وإلى نص الحوار:
> في البداية، ما هي كواليس اختيارك بطولة فيلم «درب السماء»؟
- بعدما تعرفت على المخرج جود سعيد، خلال تنفيذ أحد المسلسلات التلفزيونية، رشحني للمشاركة في بطولة فيلم «درب السماء» أمام الممثل أيمن زيدان، القامة الفنية الكبيرة والممثل العملاق. قرأت السيناريو وأعجبت به وبشخصية (مريم) التي أديتها فهي شخصية قوية ومركبة، يبدو شكلها ناعما لكنها قوية وكما نقول في سوريا هي «أخت الرجال»، كل هذه العوامل كانت مشجعة لخوض تجربة السينما التي كنت أتطلع إليها، فهذه هي أول تجربة سينمائية لي.
> وكيف تقيمين انطباعات الجمهور بعد عرض فيلم «درب السماء»؟
- الفيلم لم يعرض في سوريا بعد، لكنه عرض لأول مرة في مهرجان الإسكندرية السينمائي أخيراً وهذا أسعدني جداً، لأن العرض شهد حضور مجموعة كبيرة من السينمائيين والنقاد المصريين والعرب، وكانت ردود الفعل إيجابية جدا.
كنت أتوقع نجاح الفيلم بعد الجهد الكبير الذي بذل فيه فقد كنا نصور في الشتاء وفي أماكن مرتفعة جدا وشديدة البرودة، وموقع التصوير الرئيسي كان شديد القسوة وصعباً، فقد كنا نتسلق الجبال للوصول إليه، والأماكن الأخرى التي صورنا فيها كانت خطيرة للغاية، لكننا كفريق عمل نؤمن بأننا نؤرخ من خلال الفيلم لهذه الفترة في سوريا، وهذا ما هوّن علينا الصعوبات، فالسينما ذاكرة مهمة للأجيال المختلفة، نحن نعمل للزمن والتاريخ ومن أجل أولادنا وأحفادنا ليعرفوا كيف أثرت الأزمة السورية على كل شيء وما سببته من أزمات نفسية وعائلية وخسائر فادحة في حياة الناس.
> فاز الفيلم بجائزة السيناريو وجائزة أفضل ممثل بالمهرجان، هل تمنيت حصولك على جائزة؟
- لم أكن أفكر في الجوائز، ولم يشغلني هذا الأمر، فقد شعرت أنني في تجربة صعبة وممتعة وأعتقد أنه من الصعب أن أفكر في جوائز من خلال أول فيلم سينمائي لي، وأعتقد أنني حصلت على جائزة بحب الذين شاهدوه وأثنوا عليه وقد كنت أراقب دموع الناس وهم يشاهدون الفيلم، بجانب ردود فعل بعض أعضاء لجنة التحكيم الذين منحوا أكثر من جائزة للفيلم، لذلك أعتبر الجوائز التي حصدها الفيلم بمثابة جائزة لي.
> وهل شاهدت فيلم ريما قندلفت «اعتراف» الذي حصلت به على جائزة أفضل ممثلة في مسابقة الأفلام العربية؟
- بالطبع حرصت على مشاهدة فيلم «اعتراف» وكل من بالفيلم كانوا رائعين والمخرج باسل الخطيب يستحق كل تقدير واحترام، بعد تقديمه صورة جميلة وأداء رائع لكل الممثلين بالفيلم حتى أنني نسيت للحظات أنهم زملائي، لذلك يستحقون الشكر والجوائز.
> أعمالك التلفزيونية أكثر من السينمائية... لماذا؟
- ما زلت عنصرا جديدا في عالم السينما، والإنتاج التلفزيوني في سوريا يفوق الإنتاج السينمائي، ويشغل الحيز الأكبر في اهتمامات المشاهدين، كما أن دور العرض محدودة، وأتمنى زيادة دور العرض، لأن السينما تاريخ، كما أتمنى أيضاً المشاركة في الأفلام المصرية خلال الفترة المقبلة.
> قدمتِ بطولة مسلسل «أنا قلبي دليلي»... لماذا لم تكملي مشوارك في مصر على غرار ممثلين عرب آخرين؟
- «قلبي دليلي» ليس العمل الوحيد لي في مصر، فقد شاركت أيضا عام 2014 في بطولة مسلسل «دكتور أمراض نساء» أمام الفنان مصطفى شعبان، لكن الفكرة أنه لا تعرض علي أعمال مناسبة تجذبني، فمعظمها أدوار سبق أن قدمتها من قبل في سوريا ولا أحب تكرار أدواري، وأنا لا أسعى للوجود بكثرة بقدر رغبتي في تقديم عمل مميز وناجح، فالجمهور ذكي جدا ولديه عين ناقدة، لذا أكون حذرة جدا في اختياراتي.
> أثار اختيارك لأداء شخصية ليلى مراد جدلاً كبيراً في مصر حينها... كيف استقبلت اعتراض البعض على إسناد البطولة إليك؟
- بعد عرض المسلسل لأول مرة قوبل العمل بانتقادات شديدة جداً، وكان الاعتراض على أنني أشبه الفنانة شادية وليس ليلى مراد، وهذا ليس ذنبي لأن مهمتي هي تقديم روح الفنانة، مع أن الشبه مهم جداً في أعمال السيرة الذاتية بالطبع، وقد حاولنا قدر المستطاع أن نقترب من ملامحها، وعندما تم اختياري أجريت اختبار الماكياج وتم مطابقته مع صورة الفنانة الكبيرة على الكومبيوتر فكانت نسبة التطابق 80 في المائة، لكن في مراحل حياة ليلى مراد الأخيرة بدا شكلي يشبه شادية أكثر، وأغلب الفنانين المصريين رشحوني لتجسيد حياة الفنانة شادية لأني أشبهها كثيراً.
فأنا أغني وأمثل أيضا، وأتمنى تجسيد شخصيتها على الشاشة، لكن حتى الذين انتقدوا العمل عادوا وقالوا لقد تسرعنا في الحكم، والجمهور العادي أحب المسلسل، والآن وبعد 10 سنوات من إنتاجه لم يتوقف عرضه على الشاشات العربية المتنوعة، وهذا يعد نجاحا في حد ذاته.
في العام الماضي فوجئت باتصال من الفنان الراحل طلعت زكريا أبلغني فيه أنه يشاهد المسلسل، وأشاد بأدائي وقال إن الشخصية لم تفلت مني وهو ما أسعدني كثيرا، وأنا احترم النقد البناء واستفيد منه وشرف كبير أن يرتبط اسمي بهذه الفنانة العملاقة.
> وما معيار اختيار أدوارك؟
- لا يوجد دور قدمته إلا وأحببته، فأنا أختار أعمالي باهتمام شديد وحب فقد قطعت مسافة في مشواري ولست في مرحلة (الانتشار)، والحمد لله كل الأعمال الفنية التي تعرض علي ليست سهلة بل كلها أدوار مركبة، أعمل كثيرا على تفاصيلها وهذا معروف عني حتى في تمثيل الأدوار الكوميدية والرومانسية.
> وكيف عشت تفاصيل الحرب في سوريا؟
- في بداية الأزمة السورية «وأنا أسميها أزمة وليست حربا» ظللت مقيمة في سوريا رغم صعوبة كل شيء وبعد تطور الأوضاع خشيت على ابنتي الوحيدة إيميلي وعلى عائلتي واضطررت للخروج من سوريا وبقيت بالأردن خمس سنوات تقريبا، وبمجرد أن هدأت الأوضاع في سوريا عدت مرة أخرى وأقمت بها وشاركت في ثلاثة مسلسلات وأنا سعيدة من قلبي أن سوريا تسير في اتجاه السلام والأمان.
> وما هي آخر أعمالك الفنية؟
- انتهيت أخيراً من تصوير مسلسل «رياح السموم» من إخراج بشير الهواري، وهو أول تجربة بدوية لي أقدم من خلالها شخصية مختلفة وأتوقع أن يحقق ردودا إيجابية عند عرضه في شهر رمضان المقبل، وأصور حاليا اسكتشات كوميدية مع الفنان باسم ياخور في حلقات بعنوان «ببساطة» إخراج تامر إسحاق، أجسد فيه شخصيات عدة.


مقالات ذات صلة

حزن في مصر لرحيل «القبطان» نبيل الحلفاوي... رجل «الأدوار الوطنية»

يوميات الشرق نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)

حزن في مصر لرحيل «القبطان» نبيل الحلفاوي... رجل «الأدوار الوطنية»

من أبرز أعمال الحلفاوي «رأفت الهجان» عام 1990 الذي اشتهر فيه بشخصية ضابط المخابرات المصري «نديم قلب الأسد»، التي جسدها بأداءٍ يجمع بين النبرة الهادئة والصّرامة.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)

عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

قال الفنان السعودي عبد المحسن النمر، إن السبب الرئيسي وراء نجاح مسلسله الجديد «خريف القلب» يعود إلى مناقشته قضايا إنسانية تهم الأسر العربية.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.