متداول الأسهم اليابانية «سي آي إس» الغامض يحرك السوق ويجري مليون معاملة

كون ثروة قيمتها 146 مليون دولار خلال 10 سنوات من التداول

المتداول سي آي إس يظهر وهو يتابع شاشات البورصة ولكنها ليست شاشاته حيث إنه لم يره أحد وهو يتاجر مسبقا (بلومبيرغ)
المتداول سي آي إس يظهر وهو يتابع شاشات البورصة ولكنها ليست شاشاته حيث إنه لم يره أحد وهو يتاجر مسبقا (بلومبيرغ)
TT

متداول الأسهم اليابانية «سي آي إس» الغامض يحرك السوق ويجري مليون معاملة

المتداول سي آي إس يظهر وهو يتابع شاشات البورصة ولكنها ليست شاشاته حيث إنه لم يره أحد وهو يتاجر مسبقا (بلومبيرغ)
المتداول سي آي إس يظهر وهو يتابع شاشات البورصة ولكنها ليست شاشاته حيث إنه لم يره أحد وهو يتاجر مسبقا (بلومبيرغ)

مرت 6 دقائق بعد جرس الافتتاح في يوم الـ4 من فبراير (شباط)، ولا تزال عشرات من الأسهم ذات الأسماء الكبيرة لم تتداول بعد في بورصة طوكيو. وكان سهم مؤسسة «سوفت بانك» الضخمة للاتصالات، من بين الأسهم التي لم تشهد تداولا بعد. هبط سعر العرض بمقدار 5 %، ثم واصل الهبوط، ولم يكن هناك أيضا أي مشاركين. ثم جاء أمر الشراء بقيمة 300 ألف سهم عند مستوى 6.714 ين، وتساوي قيمتها ما يربو على ملياري ين (نحو 20 مليار دولار)، ثم تابع بقية المشترين، وبدأ الزخم يعلو، وأنهى السهم يومه بـ2 فقط من الرابحين في مؤشر «نيكي 225» المتوسط.
وكان الرجل الذي امتلك السوق في ذلك اليوم لصالح مؤسسة «سوفت بانك» يجلس مرتديا ملابس نومه في غرفته محاطا بالمجلات الكوميدية. وكان يتابع توهج شاشات حاسوبه وهو يمضغ جزرة في يده، من أجل تهدئة معدته.
تُعد المراهنة على ارتفاع الأسعار عقب انخفاضها من الخطورة بمكان، ولكنه شاهد فقدان سهم «سوفت بانك» لخمس قيمته عبر 9 أيام، وأدى الهبوط في الأسواق الأميركية الليلة السابقة إلى المزيد من الانخفاض في سعر الأسهم. وكانت الاحتمالات تميل أكثر لصالح الارتداد، وفقا لتقديراته. وقرر أن ينفذ خطوته، ونفذ أوامر الشراء واحدا تلو الآخر، ومن المتوقع أن تنشر مجلة «بلومبيرغ للأسواق» تقريرا حول ذلك في عدد نوفمبر (تشرين الثاني).
بعد مرور 90 دقيقة، اكتسب الرجل مبلغا يُقدر بـ140.6 مليون ين. ثم انتقل الأمر إلى التداول التالي بالنسبة لبطل ألعاب الفيديو ومقامر ماكينات الباتشينكو، الذي يُعرف باسم «سي آي إس» (CIS). ويقول المتداول البالغ من العمر (35 عاما) إنه حقق أرباحا بمقدار 6 مليارات ين، بعد خصم الضرائب، من خلال المراهنة على الأسهم اليابانية في العام الماضي.

* أرقام ضخمة
خلال 10 سنوات من التداول اليومي، التي بدأت بأكثر أو أقل من الصفر، تجمعت لدى «CIS» ثروة تتجاوز الآن على حد زعمه 16 مليار ين (146 مليون دولار). وفي هذه العملية، صار شخصية مرموقة بين المتداولين اليوميين اليابانيين، وهم عبارة عن دائرة مغلقة من المهنيين العصاميين، الذين يفتخرون بالعمل في واحدة من أصعب أسواق الأسهم العالمية. وصار السيد «CIS» موضع كثير من الثرثرة والتكهنات. وهناك صفحة على موسوعة «ويكيبيديا» تحاول تتبع نتائج استثماراته.
هناك حفنة قليلة فقط من أقرانه يعرفون اسمه الحقيقي، ولم يشاهده أحد قط وهو يعمل. ولم يوفر السيد «CIS» حسابا كاملا عن عائدات استثماراته وعن ثروته التي هي موضوع هذه المقالة، وبعض من مزاعمه لا يمكن التحقق من صحتها.
ظهرت بالفعل عدة بيانات في عام 2014 من خلال كثير من حسابات الوساطة المالية لديه، بالإضافة إلى عائدات الضرائب الخاصة به لعام 2013. وأظهرت بيانات الوساطة الصادرة عن مؤسسة «SBI» القابضة أصولا سائلة تتراوح بين 4.4 مليار ين إلى 4.8 مليار ين. وأظهرت عائدات الضرائب خاصته أنه تداول في الأسهم اليابانية بما قيمته 1.7 تريليون ين في عام 2013، وهو ما يساوي نحو نصف نسبة 1 % من قيمة جميع معاملات الأسهم المتداولة من قبل الأفراد في بورصة طوكيو للأسهم. وفي أكثر أيامه ازدحاما، كما يقول، اشترى وباع أسهما بقيمة 70 مليون ين.

* أيام المراهنات
لفظة «CIS) تنطق «sis»، وهي تعني الموت في اللغة اليابانية الكلاسيكية. وهو لا يزال يحتفظ بلقبه منذ أيام المقامرة الأولى، حينما اعتاد أن يحطم خصومه في حلقات المصارعة الافتراضية وعلى عوالم الإنترنت الخيالية. ويقول ريثما يتناول الشاي في فندق «غراند بالاس» في طوكيو بعد عدة أيام من التداول على سهم «سوفت بانك»: «علمتني المقامرة التفكير السريع والاحتفاظ بالهدوء».
بنيته الجسدية نحيفة، مع مسحة من شعر أشعث، حيث ظهر مرتديا سترة رمادية، وبنطالا من الجينز، ومنتعلا زوجا من الأحذية الرياضية. لم يكن أحد ليظن أن ذلك الشخص من أصحاب الملايين.
يريد «CIS» أن يعرف الناس إنجازاته، ولكنه لا يريدهم أن يعرفوا حقيقة شخصيته. حتى بعد 6 جلسات من المقابلات الشخصية على مدى عدة شهور، طلب «CIS» ألا يُذكر اسمه في هذه المقالة. وهو متزوج ولديه 3 من الأطفال، ويقول إنه يخشى أن يستهدفه أحدهم بالسرقة أو الابتزاز. كان العام الماضي عاما جيدا بالنسبة للمتداولين اليوميين اليابانيين. وإثر دفعة من رئيس الوزراء شينزو آبي، أغرق بنك اليابان السوق بالنقدية من خلال برنامج لشراء الأصول. وعلاوة على ذلك، سمح التسهيل في قيود الاقتراض للناس بالتداول على الهامش لتمديد الديون في اللحظة التي ينتقلون فيها من الموضع. ونتج عن هاتين الخطوتين مجتمعتين مزيج رائع وقوي.

* نشاط فائق
قفز مؤشر «نيكي 225» القياسي لأكثر من 56 % خلال عام 2013. وهو أعلى معدل يصل إليه المؤشر خلال 40 سنة. وارتفع مؤشر «Mothers» لأسهم الشركات الصغيرة، وهو نقطة جذب للمستثمرين الأفراد، بنسبة 137%. ووفقا لبورصة طوكيو، تضاعف عدد الأسهم المتداولة من قبل المستثمرين الأفراد.
لم يكن السبب وراء ذلك أن الناس يضخون أموال التقاعد في السوق، رغم أن سياسات السيد آبي كانت تهدف إلى تشجيع ذلك. يقول اكيرا واريتا، المدير الإداري لشركة «ماتسوي للأوراق المالية»: «كان يوما عظيما، يوما نشيطا وعظيما للمتداولين». تشكل نسبة 1% من عملاء الوساطة على الإنترنت ما نسبته 70% من حجم الأعمال خلال الشهور الـ3 الأخيرة من عام 2013. وكان الأشخاص البالغ عددهم 397، الذين أجروا 50 عملية تداول أو أكثر في اليوم مسؤولين على أكثر من نصف معاملات هامش الوساطة. وكان أكثر التجار استحواذا قد استخدم وديعة نقدية بقيمة 20 مليون ين لشراء وبيع ما قيمته 4 مليارات ين من الأسهم في يوم واحد، وفقا للسيد واريتا.

* طاقم صغير
لم يكن لأي مصرفي صغير أن يعرف من الذي يتحدث على شاشة التلفزيون، ولكن المتداولين اليوميين كانوا يعرفون. يقول ناوكي موراكامي، وهو متداول ينشر مدوناته تحت اسم مورايان: «إنه لنجم. والجميع يقرأون مدوناته على موقع (2channel). وبعض الناس قد لا يعجبهم تلك المدونات، ولكن معظم الناس يعرفون أننا نمزح».
موراكامي هو أحد المؤرخين الحذرين لتداولاته الشخصية، الذي يعفي نفسه من أي إحراج ويقوم بنشر نتائجه على الإنترنت، وقد حاز شهرة محدودة ويتلقى مقابلا على ذلك من شركة «ماتسوي للأوراق المالية» وغيرها من شركات الوساطة للحديث في مؤتمرات المستثمرين.

* مخزونات
يقول إنه حصل بالكاد على شهادته في الهندسة الميكانيكية، حيث كرس معظم وقت الكلية إلى لعبة الأدوار الخيالية (Ultima Online). متحصنا في غرفة نومه ويقضي أياما من دون نهاية متجولا في عالم اللعبة الافتراضي، جامعا للأسلحة، والأموال، والطعام. ويدعي أن ذلك من قبيل التدريب المبكر على تكوين والمحافظة على الأصول.
مهارات لوحة المفاتيح الشريرة كانت أمرا لا مفر منه. كان يتذكر أكثر من 100 اختصار للوحة المفاتيح، ويمكنه الانتقال بينهما من دون نقل عينيه من على الشاشة. ويقول في لا مبالاة: «بعض الناس يمكنهم ذلك، وبعضهم لا يستطيع». ولكن اللعبة علمته درسا أهم: «متى تتوقف وتهرب». ويقول: «كنت لاعبا واثقا للغاية، ولكن مثلما هو الحال في العالم الحقيقي، كلما ازداد عدد الخصوم، ساءت الفرص المتاحة لك. لن تخسر شيئا إذا فررت».
تلك هي الطريقة الني يلعب بها الآن في سوق الأسهم. يقول إنه يراهن بالخطأ على 4 من أصل 10 محاولات. والخدعة تكمن في بيع الأسهم الخاسرة سريعا في الوقت الذي تسمح فيه بتقدم الأسهم الرابحة. وبالنسبة له، فإن وقف الخسارة المدبرة جيدا هي كل ما يعني التداول بالنسبة إليه.

* شيء من الجمال
لهذا السبب يقول إن تداول «سوفت بانك» الأقل بهجة من ذلك التداول الذي جرى في فبراير (شباط) قد يتحول إلى أفضل تحرك قام به في عام 2014. في أول يوم للتداول في العام، تخلص من أسهم لشركة «سوفت بانك» بقيمة 4.5 مليار ين. وتقبل خسارة بقيمة 2.5% في ذلك اليوم، ولكنه خرج بمكسب يبلغ 650 مليون ين على ذلك الموضع، الذي كان يبني فيه منذ منتصف أكتوبر (تشرين أول). انزلق سهم «سوفت بانك» بنسبة 18% في الشهر الذي أعقب بيعه، وبعد عدة أسابيع، أظهرت الملفات التنظيمية السبب: «كانت مؤسسة (كابيتال غروب)، العملاق الأميركي في إدارة الصناديق، تقوم بعملية تفريغ للأسهم».
دخلت الأسهم حياة السيد «CIS» حينما كان في الـ20 من عمره ويعمل مصمما لامتصاص الصدمات الصناعية في مصنع صغير. وبدأ بالمراهنة على ما كان يعتقد أنه شركات مقدرة بأقل من قيمتها، وخسر أموالا جراء ذلك.
وصادف النجاح بعدما منحه صديقا له نصيحة: «انس الأساسيات». لم يشترك السيد «CIS» في صحيفة «نيكي» أو أي صحيفة أخرى. ولا يقوم بالتدقيق في تقارير الأرباح أو تحليل بيانات البنك المركزي أو يضيع الكثير من الوقت على مشاهدة تحركات المتوسطات أو غير ذلك من الرسوم البيانية لأسعار المرتبطة بشكل طبيعي بالتداول الإلكتروني.

* قاعدة واحدة
بدلا من ذلك، يبقي أذنيه مفتوحتين في غرف الدردشة، ويلصق عينيه أمام شاشات العطاءات، التي يراقب عليها شهية السوق حيال الأسهم الـ300 الأكثر تداولا. وإذا كان هناك مبدأ واحد أساسي، كما يقول - مرارا وببطء، كما لو كان يصدر تعليمات - فها هو: «اشتر الأسهم التي تم شراؤها، وبع الأسهم التي تم بيعها». تبدو تلك النصيحة أعمق مما تتبدى للسامعين، طبقا للسيد هيرش شيفرين، أستاذ التمويل السلوكي في جامعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا ومؤلف كتاب «ما بعد الجشع والخوف»، الذي نُشر في عام 2007 ويدور حول دور علم النفس في الاستثمار. العقل البشري يرتبط بالرهان على الانعكاسات، على حد زعم البروفسور شيفرين.
إنها ظاهرة تسمى مغالطة المقامر. فعلى طاولة القمار، على سبيل المثال، يميل اللاعبون إلى تحويل رهاناتهم في اتجاه الأرقام التي لم تأتِ بعد، رغم أن الاحتمالات لا تتغير مع كل دفعة للزهر. وبالطريقة نفسها، حتى أمهر المستثمرين لديه انحياز إلى الشراء عندما تنخفض الأسهم، وللبيع عندما ترتفع.

* بالاتفاق مع {بلومبيرغ}



تنسيق ياباني رفيع لحماية العملة والسياسات المالية معاً

مشاة في أحد شوارع وسط العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
مشاة في أحد شوارع وسط العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
TT

تنسيق ياباني رفيع لحماية العملة والسياسات المالية معاً

مشاة في أحد شوارع وسط العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
مشاة في أحد شوارع وسط العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي الثلاثاء إن الحكومة اليابانية ستعمل بشكل وثيق مع بنك اليابان بشأن مسائل سوق العملة، لضمان عدم وجود احتكاك بين أهداف السياسة المشتركة بينهما.

وقال سوزوكي: «سنراقب العملة عن كثب، ونتخذ كل الإجراءات الممكنة»، مضيفاً أنه من المهم أن يتحرك سعر الصرف بطريقة مستقرة تعكس الأساسيات.

وقلّل وزير المالية من تركيز السوق على مستوى محدد لسعر الصرف، ولم يكشف سوى القليل عن جولة التدخلات المشتبه بها من جانب طوكيو عندما تراجعت العملة المحلية إلى ما يزيد على 160 يناً مقابل الدولار في أواخر الشهر الماضي. ومنذ ذلك الحين ارتد الين بقوة ووصل إلى مستوى 156.40 في أحدث تداولات.

وفي مؤتمر صحافي دوري بعد اجتماع مجلس الوزراء، قال سوزوكي إن الحكومة تراقب أيضاً تحركات أسعار الفائدة عن كثب. وجاءت تصريحاته رداً على استفسار حول التخفيض غير المتوقع الذي أجراه بنك اليابان في كمية السندات الحكومية اليابانية التي عرض شراءها في عملية شراء عادية يوم الاثنين.

وقال وزير المالية إنه «من وجهة نظر عامة، من المهم أيضاً اتخاذ إجراءات (لتخفيف) التقلبات المفرطة في سوق الصرف الأجنبي».

وفي الأسواق، ارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات، مع تزايد الرهانات على أن بنك اليابان قد يرفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وفي إشارة متشددة يوم الاثنين، خفض البنك المركزي الياباني بشكل غير متوقع كمية السندات التي عرض شراءها في عملية شراء منتظمة.

وقال أليس كوتني، رئيس أسعار الفائدة الدولية في «فانغارد»، إن محافظ بنك اليابان كازو أويدا «كان واضحاً للغاية، إنه يريد أن تجد السوق التوازن الصحيح بين العائدات طويلة الأجل، بدلاً من الاعتماد على بنك اليابان».

وقد أدى التخفيض في مبلغ شراء سندات الحكومة اليابانية إلى زيادة الرهانات على رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مما دفع عائدات سندات الحكومة اليابانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر عند 0.965 في المائة.

وارتفع العائد على سندات الحكومة اليابانية لأجل عامين، والذي يتوافق بشكل وثيق مع توقعات السياسة، بمقدار نقطة أساس واحدة إلى 0.340 في المائة، بعد أن لامس أعلى مستوى له منذ يونيو (حزيران) 2009 عند 0.345 في المائة.

وقال كاتسوتوشي إينادوم، كبير الاستراتيجيين في شركة «سوميتومو ميتسوي» لإدارة الأصول، إن بعض المشاركين في السوق يعتقدون أن الضعف المفرط للين قد يفرض موقف بنك اليابان، ويشتبه الكثيرون في أن هذا هو السبب وراء خفض مبالغ عروض الحكومة اليابانية. يفكر عدد متزايد من الناس في السوق أنه إذا كان الهدف حقاً هو وقف انخفاض قيمة الين، فسيرفع بنك اليابان أسعار الفائدة قبل شهر يوليو (تموز). وأضاف أنه من المرجح أيضاً أن يبدأ البنك المركزي تشديداً كمياً في اجتماعه في يونيو (حزيران).

ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول حالة الاقتصاد الياباني. ومن المتوقع أن تظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من العام، المقرر صدورها يوم الخميس، انكماشاً.

وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي يوم الثلاثاء إن الحكومة ستعمل مع بنك اليابان بشأن مسائل سوق العملة لضمان عدم وجود احتكاك بين أهداف السياسة المشتركة.

وشهد مزاد السندات لأجل خمس سنوات طلباً جيداً على الرغم من المخاوف من أن التوقعات المرتفعة برفع وشيك لسعر الفائدة من شأنها أن تنفر المستثمرين. وانخفض العائد على سندات الخمس سنوات إلى 0.555 في المائة بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى له في 13 عاماً عند 0.565 في المائة.

وصل عائد سندات الحكومة اليابانية لأجل 20 عاماً إلى أعلى مستوى له خلال 11 عاماً عند 1.770 في المائة قبل أن ينخفض إلى 1.765 في المائة.

ولامس العائد على السندات الحكومية اليابانية لأجل 30 عاماً 2.055 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2011.


سريلانكا توافق على قانون اقتصادي جديد لتحقيق أهداف صندوق النقد

منظر عام للميناء الرئيسي في كولومبو سريلانكا (رويترز)
منظر عام للميناء الرئيسي في كولومبو سريلانكا (رويترز)
TT

سريلانكا توافق على قانون اقتصادي جديد لتحقيق أهداف صندوق النقد

منظر عام للميناء الرئيسي في كولومبو سريلانكا (رويترز)
منظر عام للميناء الرئيسي في كولومبو سريلانكا (رويترز)

وافق مجلس وزراء سريلانكا على قانون اقتصادي جديد يغطي الأهداف الرئيسية التي وضعها صندوق النقد الدولي، وذلك حسبما صرح المتحدث باسم مجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

وغرقت سريلانكا في أسوأ أزمة مالية لها منذ أكثر من سبعة عقود، بعد أن انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي لديها إلى مستويات قياسية في عام 2022، مما دفع البلاد إلى التخلف عن سداد ديونها الخارجية، وفق «رويترز».

لكن اقتصاد البلاد شهد تحسناً بعد الموافقة على حزمة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار من قبل صندوق النقد الدولي في أبريل (نيسان) الماضي، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 3 في المائة هذا العام.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن مشروع قانون التحول الاقتصادي الجديد سيشرع بالعديد من الأهداف التي تم تحديدها بموجب برنامج صندوق النقد، بما في ذلك هدف خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 95 في المائة بحلول عام 2030، وخفض تكاليف خدمة الدين إلى 4.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفق «رويترز».

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء ووزير النقل، بانديولا غونواردينا، للصحافيين في المؤتمر الصحافي الأسبوعي لمجلس الوزراء: «هذا القانون يهدف إلى ضمان استمرار سريلانكا على هذا المسار للتعافي من الأزمة وتنفيذ إصلاحات أكبر لتحقيق نمو مستدام».

وستجري سريلانكا انتخابات رئاسية قبل منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، وقالت أحزاب المعارضة إنها قد تعيد النظر في سياسات الحكومة الحالية بشأن الضرائب وأهداف برنامج صندوق النقد الدولي إذا فازت في الانتخابات.

وقال غونواردينا إن مشروع القانون سيُعرض على البرلمان للموافقة عليه في الأشهر المقبلة.


النصر: «نيوم» لديها أكثر من 400 عمل رائد من المملكة المتحدة

الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية نظمي النصر (الشرق الأوسط)
الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية نظمي النصر (الشرق الأوسط)
TT

النصر: «نيوم» لديها أكثر من 400 عمل رائد من المملكة المتحدة

الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية نظمي النصر (الشرق الأوسط)
الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية نظمي النصر (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» السعودية نظمي النصر، عن وجود العديد من الاستثمارات في المدينة، مبيناً أن المملكة المتحدة تمتلك نحو 400 عمل رائد في المنطقة الواقعة شمال غربي المملكة.

وقال خلال فعاليات مؤتمر مبادرة «غريت فيوتشرز»، الذي تنظمه الحكومة البريطانية بالشراكة مع السعودية، الثلاثاء، في الرياض، إن المدينة لدينا أكثر من 900 رجل وامرأة يعملون ويعيشون ويستمتعون بتجربة «نيوم».

وتطرق إلى مطار «نيوم» وكيفية الاستفادة منه لتوسيع الشراكات المختلفة مع المملكة المتحدة، مبيناً أن السعودية تعتبر واحدة من أكثر الاقتصادات تسارعاً في العالم، وأن منطقة «نيوم» تعتبر وجهة عالمية للعالم، و«نحن نرحب بالجميع وبالزوار الذين يتطلعون للساحل الخليجي، وأيضاً للتجربة الفاخرة بزيارة المدينة».

وأشار إلى استمرار العمل في «نيوم» على الاقتصاد الدائري، ونهج خالٍ من الكربون، والتصميم المبتكر على إعادة تعريف الحياة الحضرية، وتعزيز الاستدامة، وتحسين جودة الحياة.

ووفق نظمي النصر: «لدينا موظفون ينتمون لأكثر من 100 دولة في العالم، وما يزيد على 100 ألف يعملون على مدار الساعة وسيزداد العدد خلال السنة القادمة».


صندوق النقد يتوقع تباطؤ اقتصاد اليابان واستمرار رفع الفائدة

شعار صندوق النقد الدولي على مقرّه في واشنطن (أ.ف.ب)
شعار صندوق النقد الدولي على مقرّه في واشنطن (أ.ف.ب)
TT

صندوق النقد يتوقع تباطؤ اقتصاد اليابان واستمرار رفع الفائدة

شعار صندوق النقد الدولي على مقرّه في واشنطن (أ.ف.ب)
شعار صندوق النقد الدولي على مقرّه في واشنطن (أ.ف.ب)

توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ نمو اقتصاد اليابان إلى 0.9 في المائة خلال 2024، من 1.9 في المائة العام الماضي، مع ارتفاع الاستهلاك في النصف الثاني من العام الحالي؛ بسبب ارتفاع الأجور وتراجع التضخم في البلاد. كما أوضح الصندوق أن التزام اليابان بالسماح للين بالتحرك بمرونة سيتيح لبنك اليابان التركيز على تحقيق استقرار الأسعار.

وأوضح الصندوق في تقريره أن الاقتصاد الياباني استمر في النمو بعد الوباء، مع زيادات واسعة النطاق في الأسعار بعد ثلاثة عقود من التضخم المنخفض. إلا أنه رغم توقع أن تكون فجوة الإنتاج قد أغلقت، ومع ذلك، فإن الانتعاش لا يزال متفاوتاً. وفي حين ارتفعت صادرات السلع والخدمات فوق ذروة ما قبل الجائحة، فإن الاستهلاك الخاص والاستثمار لا يزالان عند مستويات منخفضة.

وأفاد الصندوق بأنه من المتوقع أن يستمر النمو، مع ارتفاع الاستهلاك في وقت لاحق من هذا العام. ومن المتوقع أن يتباطأ النمو إلى 0.9 في المائة في عام 2024، بسبب تلاشي العوامل غير المتكررة التي تدعم النمو في عام 2023، بما في ذلك ارتفاع السياحة. ومن المتوقع أن يتراجع التضخم الأساسي تدريجياً مع انحسار تأثير ارتفاع أسعار الواردات، لكنه من المتوقع أن يظل أعلى من هدف 2 في المائة حتى النصف الثاني من عام 2025.

ومن المتوقع أن يظل العجز المالي الأولي مرتفعاً عند 6.4 في المائة في عام 2024؛ مما يعكس الركود الاقتصادي. ومن المتوقع أن يرتفع فائض الحساب الجاري قليلاً إلى 3.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي مدعوماً بالصادرات. وستظل شيخوخة السكان وانخفاض عددهم تشكل تحدياً كبيراً للاقتصاد الكلي على المدى المتوسط إلى الطويل.

ويشير تقرير الصندوق إلى أن المخاطر التي تهدد النمو والتضخم متوازنة بشكل عام. وبالنسبة للنمو، تشمل مخاطر الجانب السلبي تباطؤ الاقتصاد العالمي، وتفاقم التجزئة الجغرافية الاقتصادية، وزيادة تقلب أسعار المواد الغذائية والطاقة. وعلى الجانب المحلي، تتمثل المخاطر السلبية الرئيسية في ضعف الاستهلاك المرتبط بالنمو السلبي للأجور الحقيقية، والنقص الحاد في العمالة الذي قد يقيد النشاط، والعودة إلى بيئة خالية من التضخم.

وعلى الجانب الإيجابي، فإن التعافي الإضافي للسياحة الوافدة وقوة الاقتصاد العالمي يمكن أن يدعما النمو. بالنسبة للتضخم، تنبع المخاطر الصعودية من توقعات التضخم ذات النظرة الرجعية والأجور القوية بشكل كبير عن المتوقع بعد مفاوضات الأجور في الربيع. ويمكن أن تأتي مخاطر الجانب السلبي من انخفاض أسرع في أسعار السلع والواردات العالمية.

وشدد المديرون التنفيذيون على ضرورة ضبط أوضاع المالية العامة من أجل إعادة بناء هوامش الأمان المالية وضمان القدرة على تحمل الديون، وذلك بدعم من تدابير الإيرادات والنفقات. وفي هذا السياق، أكدوا أن أي إنفاق جديد يجب أن يقابله ارتفاع الإيرادات أو المدخرات في أماكن أخرى من الميزانية؛ نظراً لسد فجوة الناتج وارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وأن ضبط الأوضاع المالية الداعمة للنمو يجب أن يكون مدعوماً بسياسات معززة ومتوازنة، وإطار مالي أكثر انضباطاً على المدى المتوسط.

واتفق المديرون على أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة قصيرة الأجل يجب أن تتم بوتيرة تدريجية وأن تعتمد على البيانات، في ضوء المخاطر المتوازنة على التضخم والإشارات المختلطة في البيانات الأخيرة. واتفقوا على أن شراء بنك اليابان سندات الحكومة اليابانية سيساعد على تخفيف التحولات المفرطة في العائدات التي يمكن أن تقوض الاستقرار المالي الكلي خلال هذا التحول التاريخي في السياسة.

وعلى نطاق أوسع، أكد المديرون على أن استراتيجية الاتصال الواضحة والفعالة التي تستمر في التركيز على العوامل التي تقف وراء وتيرة زيادات أسعار الفائدة الأساسية ستكون أساسية. وشددوا على أن التزام اليابان طويل الأمد بنظام سعر صرف مرن سيساعد على امتصاص الصدمات ودعم تركيز السياسة النقدية على استقرار الأسعار.


«غولدمان ساكس» يحذر من مخاطر قوة الدولار على الأسواق الصاعدة

شعار بنك الاستثمار «غولدمان ساكس» على شاشة في بورصة نيويورك (رويترز)
شعار بنك الاستثمار «غولدمان ساكس» على شاشة في بورصة نيويورك (رويترز)
TT

«غولدمان ساكس» يحذر من مخاطر قوة الدولار على الأسواق الصاعدة

شعار بنك الاستثمار «غولدمان ساكس» على شاشة في بورصة نيويورك (رويترز)
شعار بنك الاستثمار «غولدمان ساكس» على شاشة في بورصة نيويورك (رويترز)

حذر بنك الاستثمار الأميركي «غولدمان ساكس غروب» من مخاطر قوة الدولار على الأسواق الصاعدة في العالم، داعيا السلطات في الدول الأشد عرضة لهذه المخاطر إلى إعادة التفكير في اتجاهها نحو تخفيض أسعار الفائدة.

وبحسب كاماكشيا تريفدي، رئيس إدارة أبحاث أسواق العملات العالمية وأسعار الفائدة وتخطيط الأسواق الناشئة في «غولدمان ساكس»، فإنه في حين ارتبطت قوة الدولار بزيادة النمو الاقتصادي في وقت سابق من العام الحالي، أصبحت المخاطر الآن أشد ارتباطا بالسياسة النقدية المتشددة والتضخم المرتفع، مضيفا أن هذا المزيج أصبح يمثل تحديا للأسواق الناشئة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن تريفدي قوله في حوار عبر الهاتف: «إذا رأينا هذا النوع من القوة الخبيثة أو الشريرة للدولار، فسوف نرى المزيد من الضعف في الأجزاء الأشد هشاشة في العالم... الخطورة ترتبط أكثر بالأسواق الصاعدة حيث تزداد الحساسية لقوة الدولار، وهو ما يمكن أن يؤثر بسرعة كبيرة على إعدادات السياسة المحلية».

وقال تريفدي إن دولا مثل إندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين يمكن أن تتعرض لضغوط متزايدة، لكن التأثير يمكن الشعور به على نطاق أوسع، مشيرا إلى قرارات أسعار الفائدة في المكسيك والبرازيل خلال الأسبوع الماضي، حيث أبقت المكسيك على أسعار الفائدة دون تغيير، في حين أبطأت البرازيل وتيرة خفض الفائدة إلى ربع نقطة مئوية.

وقال تريفدي إن كلتا الدولتين اتخذت خطوات متشددة ردا على ظروف الاقتصاد الكلي والأسواق في العالم، أكثر مما كانت هذه الخطوات مرتبطة بموقف الاقتصاد المحلي.

وتترقب الأسواق حاليا بيانات التضخم الأميركي المقرر نشرها يوم الأربعاء لتحديد توقعاتهم بشأن توقيت بدء خفض أسعار الفائدة الأميركية. ويراهن المتعاملون في أسواق المال حاليا على بدء خفض الفائدة الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وأدى تأجيل بدء تخفيف السياسة النقدية الأميركية نتيجة عودة التضخم للارتفاع إلى ارتفاع قوة الدولار أمام العملات الأخرى، مع التأثير على قرارات السياسة النقدية بالنسبة للبنوك المركزية الأخرى في العالم.

ووفقا لخدمة «فيد ووتش» التابعة لـ«سي إم إي»، تتوقع الأسواق الآن بنسبة 60 في المائة خفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) مقابل 75 في المائة قبل شهر.

وتتجه كل الأنظار إلى مؤشر أسعار المستهلكين والذي من المتوقع أن يظهر ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية 0.3 في المائة على أساس شهري في أبريل (نيسان) الماضي، بانخفاض من 0.4 في المائة في الشهر السابق، وفقا لاستطلاع أجرته «رويترز».

وفي الأسواق، استقر الدولار يوم الثلاثاء في حين ظل الين هائما قرب أدنى مستوى في أسبوعين ما أثار مخاوف بشأن تدخل حكومي.

وعدل المتعاملون عن توقعاتهم لنسب خفض أسعار الفائدة هذا العام بسبب التضخم المرتفع، ويتوقعون الآن خفضا بواقع 42 نقطة أساس على مدى العام مقارنة بتوقعات في بداية العام بخفض يبلغ 150 نقطة أساس.

وسجل اليورو تراجعا طفيفا إلى 1.0786 دولار ولكنه سجل ارتفاعا بنحو واحد في المائة حتى الآن هذا الشهر، وجرى تداول الجنيه الإسترليني عند 1.2559 دولار مرتفعا 0.5 في المائة تقريبا حتى الآن في مايو (أيار).

وجاء مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، في أحدث تداولات عند 105.27 نقطة. وانخفض المؤشر واحدا في المائة تقريبا خلال الشهر.

وساد التوتر مرة أخرى مع اقتراب الين الياباني من المستويات التي شهدت تدخلات محتملة من قبل السلطات. وجرى تداول الين عند 156.41 للدولار بعد أن لامس أدنى مستوى له في أسبوعين عند 156.50 للدولار في وقت سابق من الجلسة.

وفيما يتعلق بالعملات الأخرى، انخفض الدولار الأسترالي 0.11 في المائة إلى 0.6601 دولار أميركي، في حين استقر الدولار النيوزيلندي عند 0.6016 دولار أميركي.


«أوبك» تبقي توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الحالي

شعار «أوبك» على برميل نفط بجانب محابس للتحكم في الإنتاج (رويترز)
شعار «أوبك» على برميل نفط بجانب محابس للتحكم في الإنتاج (رويترز)
TT

«أوبك» تبقي توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الحالي

شعار «أوبك» على برميل نفط بجانب محابس للتحكم في الإنتاج (رويترز)
شعار «أوبك» على برميل نفط بجانب محابس للتحكم في الإنتاج (رويترز)

أبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي والمقبل، عند 2.25 مليون برميل يومياً و1.85 مليون برميل يومياً، على التوالي.

وقالت «أوبك» في تقريرها الشهري، الصادر الثلاثاء، إن إنتاجها من الخام انخفض في أبريل (نيسان) 48 ألف برميل يومياً إلى 26.58 مليون برميل يومياً.

وعن الاقتصاد العالمي، أبقت «أوبك» على توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، عند 2.8 في المائة، و2.9 في المائة للعام المقبل. وقالت «أوبك»، إن هناك فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من المتوقع هذا العام.


التضخم بألمانيا يستقر عند 2.2% في أبريل

مشاة في منطقة تجارية بوسط برلين في ألمانيا (رويترز)
مشاة في منطقة تجارية بوسط برلين في ألمانيا (رويترز)
TT

التضخم بألمانيا يستقر عند 2.2% في أبريل

مشاة في منطقة تجارية بوسط برلين في ألمانيا (رويترز)
مشاة في منطقة تجارية بوسط برلين في ألمانيا (رويترز)

أكد مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا الثلاثاء بياناته الأولية التي تفيد باستقرار معدل التضخم عند مستوى منخفض في أبريل (نيسان) الماضي، والذي بلغ 2.2 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وكانت آخر مرة يصل فيها معدل التضخم السنوي إلى مستوى أدنى من هذه القيمة في أبريل 2021، عندما سجل 2 في المائة.

وكان معدل التضخم وصل في ديسمبر (كانون الأول) الماضي إلى 3.7 في المائة، ومنذ ذلك التاريخ أخذ في التراجع بشكل مطرد.

وأفاد مكتب الإحصاء الاتحادي بأن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس شهري في أبريل الحالي بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بمارس (آذار) الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بالنسبة للمستهلكين في ألمانيا الشهر الماضي بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2023. وفي مارس الماضي تراجعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت أسعار الطاقة المنزلية بنسبة 1.2 في المائة، ولكن ليس بنفس قوة الانخفاض في مارس الذي بلغ التراجع فيه 2.7 في المائة. وسجلت أسعار التدفئة المناطقية ارتفاعاً بشكل ملحوظ على أساس سنوي في أبريل بنسبة 27.4 في المائة.

تجدر الإشارة إلى أنه انتهى العمل في ألمانيا بالإجراء المؤقت الخاص بتخفيض ضريبة القيمة المضافة للغاز والتدفئة المناطقية، حيث عاد تطبيق معدل الضريبة المعتاد البالغ 19 في المائة على هذه السلع منذ مطلع أبريل الماضي.

يذكر أن الحكومة الألمانية خفضت ضريبة القيمة المضافة على الغاز الطبيعي والتدفئة عن بعد إلى 7 في المائة في الفترة بين مطلع أكتوبر (تشرين الأول) 2022 حتى نهاية مارس 2024، وذلك في سعي من الحكومة للتخفيف من حدة ارتفاع أسعار الطاقة الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية.


الصين تتعهد اتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» رداً على الرسوم الأميركية الجديدة

علما الصين والولايات المتحدة مرفوعان على أحد الأعمدة في ولاية أميركية خلال زيارة سابقة لوفد صيني إلى واشنطن (رويترز)
علما الصين والولايات المتحدة مرفوعان على أحد الأعمدة في ولاية أميركية خلال زيارة سابقة لوفد صيني إلى واشنطن (رويترز)
TT

الصين تتعهد اتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» رداً على الرسوم الأميركية الجديدة

علما الصين والولايات المتحدة مرفوعان على أحد الأعمدة في ولاية أميركية خلال زيارة سابقة لوفد صيني إلى واشنطن (رويترز)
علما الصين والولايات المتحدة مرفوعان على أحد الأعمدة في ولاية أميركية خلال زيارة سابقة لوفد صيني إلى واشنطن (رويترز)

تعهّدت الصين الثلاثاء، اتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» عقب تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تخطط لزيادة الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الصينية؛ مثل السيارات الكهربائية والبطاريات.

ورداً على سؤال حول الإعلان المتوقع الثلاثاء، قال الناطق باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين، إن «الصين تعارض زيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد؛ وهو انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة».

وأعلن البيت الأبيض في وقت لاحق، أن الولايات المتحدة رفعت الرسوم على السيارات الكهربائية الواردة من الصين من 25 إلى 100 بالمائة، وذلك في إطار إجراءات صارمة لمواجهة الواردات الصينية.

كما تفرض الحكومة الأميركية رسوماً جديدة أو مرتفعة بصورة كبيرة على الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات ورافعات الموانئ ومنتجات طبية معينة مثل الأقنعة الواقية.

وقال البيت الأبيض إن الإجراءات ضرورية، لأن الصين تغرق الأسواق العالمية بصادرات رخيصة بصورة مصطنعة. وقالت لايل بيرنارد رئيسة المجلس الاقتصادي الوطني، إن الرئيس جو بايدن تحرك لمواجهة الواردات الصينية على الرغم من السعي لأن تكون هناك علاقات مستقرة مع بكين.

وجاء في بيان البيت الأبيض: «إعلان اليوم يعكس التزام الرئيس بايدن بالدعم الدائم للعاملين الأميركيين. وعند وجود ممارسات مضادة للمنافسة وغير عادلة من الخارج، سوف يستخدم الرئيس أي - وجميع - الأدوات الضرورية لحماية العاملين الأميركيين والصناعة الأميركية».

ووفقاً للحكومة الأميركية، فإن الواردات من الصين، التي تبلغ تكلفتها 18 مليار دولار، سوف تتضرر من الإجراءات الجديدة. ومن المتوقع بصورة كبيرة حالياً أن تتخذ بكين إجراءات انتقامية محتملة.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إنها تأمل في ألا تقوم الصين برد انتقامي كبير على أي خطوات تتخذها واشنطن لحماية استثماراتها في صناعات جديدة حيوية، وأضافت: «نأمل في ألا نرى رداً صينياً كبيراً، إلا أن هذا محتمل دائماً».

وأَضافت يلين في مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ»: «نأمل في ألا ترد الصين بإجراءات ذات ثقل. ولكن هذا يظل احتمالاً قائماً»، مشيرة إلى أنّ القرارات الاقتصادية الأميركية «تستهدف معالجة مخاوفنا، وليست واسعة النطاق».

ويبدو أنّ وزيرة الخزانة الأميركية تؤكد معلومات صحافية نُشرت الجمعة، عن زيادة مرتقبة في الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية المرتبطة بالطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية، تصل إلى 4 مرات.

وأضافت يلين: «لا أريد أن أتوقّع مراجعة الرسوم الجمركية، ولكنّه التزام من الرئيس جو بايدن، وأنا أوافق على هذا الاحتمال».

ومن المتوقع أن تفرض هذه الرسوم الجمركية في الأيام المقبلة، بعد إعادة تقييم لما فرض خلال الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب فرض تعريفات جمركية على سلع من الصين بقيمة 300 مليار دولار، ثمّ بدأت إدارة جو بايدن مراجعة تلك الإجراءات، لكنّها فشلت في إنهائها خلال هذه الفترة.

ووفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال»، فإنّ الزيادة في الرسوم الجمركية يجب أن تطال بشكل خاص المعادن الأساسية ومنتجات الطاقة الشمسية والبطاريات المصنوعة في الصين. كما من المتوقع زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية من 25 في المائة إلى 100 في المائة.

وشدّدت جانيت يلين على أنّه «من الضروري أن تلعب الولايات المتحدة دوراً، وأن يكون لها وجود في الصناعات الحيوية، مثل أشباه الموصلات أو الطاقة النظيفة، لجعلها أساساً للوظائف الجيدة والأمن القومي للعقود المقبلة».

وأضافت يلين أن «الرئيس يريد أن يضمن أنه يقوم بحماية هذه الاستثمارات. إنه يؤمن بأنه من غير المقبول، وأنا أيضاً، أن نعتمد على الصين تماماً في هذه المجالات، في ظل أن بكين تقدم مساعدات ضخمة، ولا تلتزم حقاً بالقواعد».


الخطيب: السعودية شهدت نمواً في الرخص السياحية بنحو 90 %

وزير السياحة أحمد الخطيب (الشرق الأوسط)
وزير السياحة أحمد الخطيب (الشرق الأوسط)
TT

الخطيب: السعودية شهدت نمواً في الرخص السياحية بنحو 90 %

وزير السياحة أحمد الخطيب (الشرق الأوسط)
وزير السياحة أحمد الخطيب (الشرق الأوسط)

قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، إن المملكة شهدت نمواً كبيراً في إصدار الرخص السياحية بنحو 90 في المائة، وإن القطاع يسهم بـ5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، كاشفاً في الوقت ذاته عن وجود 65 ألف بريطاني قاموا بزيارة السعودية.

وذكر الخطيب، في كلمته خلال مؤتمر مبادرة «غريت فيوتشرز» الذي تنظمه الحكومة البريطانية بالشراكة مع السعودية، (الثلاثاء) في الرياض، أن المملكة أصبحت مركزاً للابتكارات حول العالم باستثمارات وصلت إلى 800 مليار ريال.

وأضاف أن السعودية تستمر في تسليط الضوء على دورها الريادي في مجالات عدة، وتسعى لتعزيز مكانتها من خلال استضافة الأحداث الرياضية مثل «فورمولا 1» و«دبليو دبليو إي»، وهذه المبادرات جعلت المملكة مركزاً للرياضات العالمية، وهذا يعزز البنية التحتية للرياضة، و«نسعى لكي تكون هناك بيئة مستدامة لهذه الرياضات».

وتطرق إلى فرص كثيرة في مجال التبادل السياحي والثقافي بين السعودية وبريطانيا.

إلى ذلك، التقى أحمد الخطيب ووزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة لوزي فريزر، حيث استعرض تجربة نخبة من شباب وشابات الوطن العاملين في القطاع السياحي، وذلك بعد أن تلقوا تدريبهم في أفضل الجامعات البريطانية من خلال برامج «أهلها»، واكتسابهم عديداً من المهارات النوعية بما يخدم المنظومة في البلاد.


أرباح «فوكسكون» التايوانية تقفز 72 % مدعومة بالذكاء الاصطناعي

شعار شركة «فوكسكون» في مبنى مكاتبهم في تايبيه بتايوان (رويترز)
شعار شركة «فوكسكون» في مبنى مكاتبهم في تايبيه بتايوان (رويترز)
TT

أرباح «فوكسكون» التايوانية تقفز 72 % مدعومة بالذكاء الاصطناعي

شعار شركة «فوكسكون» في مبنى مكاتبهم في تايبيه بتايوان (رويترز)
شعار شركة «فوكسكون» في مبنى مكاتبهم في تايبيه بتايوان (رويترز)

أعلنت شركة «فوكسكون» الموردة لشركة «أبل» عن زيادة بنسبة 72 في المائة بأرباح الربع الأول، مدعومة بالطلب القوي على خوادم الذكاء الاصطناعي وتحقيق انطلاقة قوية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لكن النمو كان أقل من المتوقع.

وفي بيان منفصل، أعادت «فوكسكون»، التي تأثرت أرباحها العام الماضي، بسبب تخفيض قيمة قدره 17.3 مليار دولار تايواني (533.88 مليون دولار) متعلق بحصتها البالغة 34 في المائة في «شارب كورب»، التأكيد على التزامها بالشركة اليابانية للمنتجات الإلكترونية، واصفة إياها بأنها «مورد مهم»، وفق «رويترز».

وقال رئيس مجلس إدارة «فوكسكون»، يونغ ليو: «لقد تجاوزت (شارب كورب) أسوأ مراحلها. ومستقبلها سيكون أفضل بكثير من الآن فصاعداً»، مضيفاً أن مصنع الشركة اليابانية في ساكي سيتم تحويله إلى مركز بيانات للذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة التايوانية، وهي أكبر شركة عالمية للتصنيع الإلكتروني التعاقدي، إن صافي ربح الربع الأول ارتفع إلى 22.01 مليار دولار تايواني من 12.8 مليار دولار تايواني في الفترة نفسها من العام السابق، عندما تأثرت الأرباح بسبب تخفيض قيمة شارب.

وفي حين أن الأرباح لم تصل إلى 29.31 مليار دولار تايواني التي توقعها المحللون، فإنها كانت ثالث زيادة ربع سنوية متتالية لأرباح «فوكسكون».

وفي الربع الأول، شكلت الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بما في ذلك الهواتف الذكية 48 في المائة من إيراداتها، بينما شكلت منتجات السحابة والشبكات، بما في ذلك الخوادم، 28 في المائة.

وقالت «فوكسكون» إنها تتوقع أن تنمو إيرادات الربع الثاني بشكل كبير مقارنة بالعام السابق، بما يتماشى إلى حد كبير مع التوجيهات السابقة، ومن المرجح أن تكون إيرادات الإلكترونيات الحاسوبية الذكية ثابتة.

كما توقعت أن يظل الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية ثابتاً هذا العام. ولم تقدم الشركة توجيهات رقمية.

وقالت الشركة في مارس (آذار) إنها تتوقع ارتفاعاً كبيراً في الإيرادات هذا العام مدفوعاً بالطلب المزداد على خوادم الذكاء الاصطناعي.

وفي مكالمة أرباح بعد صدور النتائج، قالت «فوكسكون»، التي تريد تكرار النجاح الذي حققته مع هاتف «آيفون» من «أبل» في مجال السيارات الكهربائية، إنها تتوقع توسيع مبيعات السيارات الكهربائية إلى أسواق تشمل جنوب شرقي آسيا والولايات المتحدة وأوروبا. ولم تحدد الشركة إطاراً زمنياً لذلك.

وتجاوزت نتائج وتوقعات «أبل» الفصلية التوقعات المتواضعة هذا الشهر، وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن نمو الإيرادات سيعود في الربع الحالي.

وارتفعت أسهم «فوكسكون» بنسبة 65 في المائة حتى الآن هذا العام، مدفوعة بتوقعاتها المتفائلة بشأن الذكاء الاصطناعي، متفوقة بكثير على مكاسب قدرها 17 في المائة للسوق الأوسع.