اتحاد الكرة السعودي يمنع تدوير المدربين خلال الموسم الواحد

خالد العطوي المدير الفني السعودي الوحيد في دوري أندية بلاده للمحترفين (الشرق الأوسط)
خالد العطوي المدير الفني السعودي الوحيد في دوري أندية بلاده للمحترفين (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد الكرة السعودي يمنع تدوير المدربين خلال الموسم الواحد

خالد العطوي المدير الفني السعودي الوحيد في دوري أندية بلاده للمحترفين (الشرق الأوسط)
خالد العطوي المدير الفني السعودي الوحيد في دوري أندية بلاده للمحترفين (الشرق الأوسط)

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم بياناً، أمس (الثلاثاء)، يقضي بمنع انتقال المدربين بين الأندية خلال الموسم الرياضي 2019 - 2020.
وذكر الاتحاد: «إذا قام المدرب بفسخ عقده، أو انتهت علاقته التعاقدية مع النادي خلال سريان الموسم الرياضي، يمنع أي ناد في السعودية من التعاقد معه إلى أن ينتهي الموسم الرياضي».
واعتمد الاتحاد «آلية عمل وإصدار بطاقة المدربين العاملين في الأندية السعودية بتخصصاتهم الفنية كافة، وأعلن عن معايير الرخصة التدريبية للمدربين التي بدأ العمل بها اعتباراً من 18 أغسطس (آب) الجاري»، مشيراً إلى أنه «يستثني من ذلك العقود الموقعة قبل ذلك».
واستقر الاتحاد على منح بطاقة للمدرب، تكون مدة صلاحيتها سنة واحدة من تاريخ صدورها، على أن تكون مجانية في السنة الأولى، بينما يتم تجديدها مقابل 100 ريال عن كل سنة ميلادية.
وحتى اللحظة، يدرب نادي الاتفاق المدرب السعودي الوحيد في دوري المحترفين لكرة القدم، وهو خالد العطوي الذي سبق له تدريب منتخب السعودية للشباب في كأس العالم الأخيرة التي جرت في بولندا، فيما يدرب الهلال الروماني رازفان، ويدرب مواطنه إيسايلا الحزم، ويدرب الشباب الأرجنتيني ألميرون، فيما يدير التعاون البرتغالي سيرجيو، أما مواطنه سيماو فيدرب التعاون، في حين يشرف الكرواتي برانكو على تدريب الأهلي، أما مواطنه سفيتانوفيتش فيدرب الوحدة.
واللافت أن المدربين التوانسة يحضرون بقوة هذا الموسم في دوري المحترفين السعودي، إذ يدرب إسكندر القصري العدالة، في حين يدرب ضمك محمد الكوكي، أما أبها فيدربه عبد الرزاق الشابي، علماً بأن فتحي الجبال يشرف فنياً على نادي الفتح منذ عامين، وهو أقدم مدرب في الدوري، إذ سبق له البقاء مدرباً للفتح في الفترة الأولى لنحو 7 أعوام متتالية، قبل أن يقيله لفترة ثم يعود مجدداً للتدريب منذ عامين.
ويدرب الصربي هاسي نادي الرائد، فيما يدرب النصر (بطل الدوري السعودي للموسم الماضي) البرتغالي فيتوريا الذي جاء في نصف الموسم الماضي، بينما يعد شاموسكا الذي يدرب الفيصلي المدرب البرازيلي الوحيد، علماً بأن المدرسة البرازيلية كان لها حضور قوي في الدوري السعودي في عقود السبعينات والثمانينات والتسعينات حتى مطلع الألفية الحالية، قبل أن تتراجع كثيراً في السنوات الأخيرة.
ويدرب نادي الاتحاد التشيلي سييرا، الذي عاد في آخر الموسم الماضي بعد سلسلة من النتائج الهزيلة للنادي كادت أن تسقطه في الدرجة الأولى، قبل أن ينجح سييرا في انتشاله في آخر اللحظات من منافسات الموسم.
ومنذ عام 2008، حيث انطلاقة دوري المحترفين السعودي بشكله الجديد، قامت إدارات جميع الأندية السعودية التي حضرت في الدرجة الممتازة منذ ذلك التاريخ حتى هذا الموسم بالتعاقد مع أكثر من 280 مديراً فنياً، وسط قرارات سريعة وغير متأنية بإقالة 99 في المائة، في رسالة واضحة من هذه الإدارات بأن هؤلاء المدربين فشلوا في تحقيق تطلعاتهم، وتطبيق ما يريدون، فيما يدرك عقلاء كرة القدم السعودية أن المشكلة الرئيسية هي إدارية بالدرجة الأولى، وليست تدريبية.


مقالات ذات صلة

مونتاناري: «رؤية السعودية 2030» أرست مبادئ وقيم «الأمن الرياضي»

رياضة سعودية ماسيميليانو مونتاناري الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي (الشرق الأوسط)

مونتاناري: «رؤية السعودية 2030» أرست مبادئ وقيم «الأمن الرياضي»

أكد الإيطالي ماسيميليانو مونتاناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي، أن «رؤية السعودية 2030» عزَّزت الجوانب الأمنية بفاعلية، وتناولت قيماً ومبادئ.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة سعودية خليف الهويشان قرر الرحيل من منصبه بنادي الشباب (الشرق الأوسط)

«الهويشان» الرئيس التنفيذي في الشباب «على مشارف الرحيل»

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن خليف الهويشان الرئيس التنفيذي في نادي الشباب يعتزم الرحيل من منصبه اعتباراً من نهاية الشهر الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية رونالدو خلال مواجهة مع حارس الهلال بونو في نهائي كأس الملك (أ.ف.ب)

رونالدو: خضت أحد أفضل المواسم في «تاريخي»

وصف النجم كريستيانو رونالدو موسمه في الدوري السعودي، الذي عززه برقم قياسي بتسجيل 35 هدفاً ليصبح الهداف التاريخي خلال موسم واحد، بأنه «واحداً من أفضل مواسمه».

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية رونالدو في صورة لاقت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي (الشرق الأوسط)

رونالدو على سواحل البحر الأحمر... تأمل واسترخاء بعد موسم مثير

اختار الأسطورة البرتغالي وقائد النصر كريستيانو رونالدو منتجع «نجومه، ريتز - كارلتون ريزيرف» على سواحل البحر الأحمر، ليكون محطته الصيفية للتأمل والاسترخاء.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية كريشمير بات على أعتاب العودة للدوري السعودي من بوابة الفيحاء (الشرق الأوسط)

كريشمير يخلف مواطنه رازوفيتش في تدريب الفيحاء

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن نادي الفيحاء اقترب من التعاقد مع الكرواتي كريشمير ريزتش ليتولى تدريب الفريق الكروي.

سعد السبيعي (الدمام)

كريم بنزيمة يزور الجزائر لأول مرة 

صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
TT

كريم بنزيمة يزور الجزائر لأول مرة 

صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema

وصل نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري كريم بنزيمة إلى بلده الأم الجزائر على متن طائرة خاصة، في زيارة ستشمل كثيراً من الولايات، يكتشف فيها اللاعب الدولي لأول مرة بلاد أجداده، ومن المقرر أن يقوم ببعض النشاطات السياحية والخيرية.

وهبطت طائرة بنزيمة في مطار «عبان رمضان» بمدينة بجاية الواقعة في منطقة القبائل على مسافة 250 كيلومتراً شرق العاصمة الجزائر، حيث كان في استقبال لاعب نادي الاتحاد السعودي عدد من المسؤولين والجمعيات المحلية والمعجبين، ونُظم حفل على شرفه بمقر المحافظة ارتدى من خلاله «البرنوس» وهو معطف تقليدي من الصوف محلي الصنع، قبل توجهه إلى مسقط رأس والده.

وقال بنزيمة البالغ من العمر 37 ربيعاً، لوسائل الإعلام المحلية إنه سعيد جداً بزيارته للجزائر، وبالاستقبال الحار الذي حظي به في المطار، وعبَّر عن رغبته في قضاء وقت ممتع بمعية عائلته ومحبيه في الجزائر، كما تمنى حظاً موفقاً للمنتخب الجزائري في المباراة التي ستجمعه مع نظيره الغيني والمقررة يوم السادس من يونيو (حزيران) الحالي على أرضية ملعب «نيلسون مانديلا» ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

ومن المتوقع أن يقوم نجم نادي ريال مدريد الإسباني السابق بجولة إلى مدينة تيارت شمال الجزائر، ليعرج منها إلى وهران عاصمة الغرب الجزائري.

وبات نجم المنتخب الفرنسي سابقاً، حديث مواقع التواصل الاجتماعي ساعات قبل حطه الرحال بالجزائر عقب ظهوره بقبعة نادي مولودية الجزائر بطل الدوري المحلي.

وعلى خطى بنزيمة صاحب الكرة الذهبية العالمية لعام 2022، وأسطورة المستديرة زين الدين زيدان الذي زار الجزائر في عام 2006، من المتوقع أن يقوم نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي كيليان مبابي بزيارة إلى مدينة بجاية مسقط رأس والدته أو مديرة أعماله فائزة لعماري.