«معرض الفن والكتاب» يعيد أهل بيروت إلى التراث

المعرض كل سبت على درج الجميزة
المعرض كل سبت على درج الجميزة
TT

«معرض الفن والكتاب» يعيد أهل بيروت إلى التراث

المعرض كل سبت على درج الجميزة
المعرض كل سبت على درج الجميزة

يلقبونه بـ«مونمارتر» بيروت لما يشبه تلك المنطقة الفرنسية الشهيرة بأجوائها الفنية. فـ«درج الجميزة» الذي يعرف بأسماء كثيرة أخرى مثل «درج مار نقولا» و«درج الفن» يعدّ قبلة السيّاح العرب والأجانب ومحطة ثقافية شبه دائمة تنبض في قلب بيروت. فهو يربط بين شارعين عريقين في العاصمة اللبنانية، ألا وهما منطقة مار نقولا وشارع الجميزة. وحالياً يستضيف هذا المعلم التراثي البيروتي القديم مساء كل سبت «معرض الفن والكتاب». «إنها مظاهرة ثقافية ارتأينا إقامتها مرة في الأسبوع من أجل إعادة إحياء فنون لبنانية تنبع من صلب تراثنا». يقول شربل غريّب مؤسس جمعية «ثقافة الكتاب» المنظمة لهذا الحدث. ويضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «كما أننا نحاول من خلاله تشجيع الناس على القراءة كونه يتضمن في أحد أقسامه البارزة زاوية خاصة بالكتب». ويرى غريّب الذي ينظم هذه التظاهرة الثقافية منذ نحو سنتين، بأن «درج مار نقولا» يمثل بوابة مفتوحة أمام الفنانين من نحاتين ورسامين ومصممين يحفرون على الخشب والنحاس وغيرها، كي يخرجوا بهوية بيروت الحقيقية إلى الضوء. «أردناه مساحة بعيدة كل البعد عن زمن التكنولوجيا الذي نعيشه. فهنا لا تصادف (لابتوب) ولا (موبايل) ولا أياً من هذه الوسائل التي تلازم إيقاعنا اليومي ليل نهار». يوضح غريّب الذي يشارك شخصياً في هذا المعرض من خلال مجموعة من مؤلفاته إلى جانب نحو 60 فناناً آخرين يأتونه من مختلف المناطق اللبنانية.
ومن الأعمال الحرفية التي تلفتك في هذا المعرض أشغال الـ«دانتيل بروتون» النادرة والتي تروق لربّات المنازل الشغوفات بالفن اليدوي القديم. «لا تزال هذه الأعمال تجذب شريحة لا يستهان بها من اللبنانيين هواة الأعمال اليدوية الحرفية التي تضفي أناقة حقيقية على المنزل». تقول هند صيداوي التي جاءت من بلدة دير القمر خصيصاً لتعرض أعمالها على «درج الجميزة». وتضيف في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «غالبية الزبائن التي تقصدني هنّ من النساء البيروتيات المتذوقات لهذا الفن المرتكز على إبرة تطريز دقيقة يلزمها الكثير من البال الطويل والصبر لإتمامها. كما أن هذه الأشغال النادرة تستقطب السيّاح الأجانب في الوقت نفسه فيتخذون منها هدية قيمة يقدمونها لأصدقائهم من بيروت». أما إبريق الزجاج المنقوش برسومات الزهور الملونة فهو أحد الفنون التي تتقنها اللبنانية هيام أضباشي. «إنها المرة الأولى التي أقف فيها على هذا الدرج التراثي البيروتي وأحد معالم بيروت التاريخية وهو ما يزودني بشعور فرح كبير». تعلق هيام التي تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» بأن زبائنها هم بغالبيتهم من الشباب الذي يهوى فن التصميم القديم. فهم يشترونها لعرضها بين مقتنياتهم من أعمال فنية حديثة لأنها تشكل الفرق وتؤلّف مشهدية فنية غير مألوفة.
ومع ربيكا جبيلي وهيام زوين نتذوق شوكولاته مصنوعة في البيت ومستوحاة من خلطة برازيلية مزينة بالـ«فيرميسيل» وبرش جوز الهند وحبوب الفاكهة. «إننا طالبتان جامعيتان نشارك في هذا المعرض من باب الترويج لحلوى نحضرها معاً في المنزل ونوضبها في علب بلاستيكية صغيرة تتلألأ فيها حبّات الشوكولاته المصنوعة من الحليب والزبدة وجوز الهند».
ومن مدينة صيدا الجنوبية تجلس سارة على إحدى الدرجات الحجرية تفلش مجموعة من أزرار «البينز» الحديدية والـ«ستيكرز» الملونة. «إنها تجذب عادة طلاب الجامعات والمدارس فيشترون أكثر من قطعة واحدة منها ليعلقوها على أزيائهم. كما يلصقونها على أجهزة الـ«لابتوب» التي يحملونها بشكل شبه دائم خلال دراستهم. تقول سارة التي تعد وقوفها على درج الجميزة تجربة تخوضها لأول مرة.
ومع لوحات الرسم من الأكواريل والزيت والموزاييك تأخذنا مروى رئيس المينا الآتية أيضا من مدينة صيدا في رحلة مع فنون الرسم. وتجلس طالبة الهندسة كلير على كرسي خشبي لترسم لوحاتها السريعة بقلم الرصاص، فتنقل ملامح وجه شخص يقف أمامها بظرف دقائق معدودة ليحملها معه ذكرى من هذا المعرض. «كثيرون يهوون هذا الفن المشهور في شوارع أوروبية ونشاهدها بكثرة في منطقة (مونمارت) الفرنسية. وأحياناً يزودونني بصورة فوتوغرافية لأحد أفراد عائلتهم لأرسمها ويقدمونها لهم كهدية». تعلق كلير في حديثها لـ«الشرق الأوسط».
وعلى إيقاع موسيقى الكمان التي يعزفها أحدهم على واحدة من درجات المعرض تستوقفك مارلين مارغوسيان بمنتجات المونة اللبنانية المصنوعة من مكونات طبيعية. «هي منتجات نحضرها بأنفسنا في بلدتنا الشوفية (عين دارة) من ماء زهر ودبس الرمان وماء الورد وشراب التوت والورد وغيرها. وتتميز بمذاقها الأصيل إذ لا نستخدم أياً من المواد الصناعية فيها».
جولة على «درج الجميزة» مساء كل سبت تشكل محطة ثقافية وفنية أسبوعية تحيي لدى زائرها هاوي الأعمال الحرفية، الشعور بأن بيروت لا تزال بوابة فنون غنية بالتراث والأصالة.


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.