أشكال عصرية لـ«الدورق» بتقنية مستوحاة من الفن الإسلامي

فنان متخصص في الخزف قدمها باستخدام «الطين الأسواني»

أطقم من الدورق والأكواب من الطين المصري لتلبية احتياج الانسان إلى الجذور  -  د. ضياء الدين داوود
أطقم من الدورق والأكواب من الطين المصري لتلبية احتياج الانسان إلى الجذور - د. ضياء الدين داوود
TT

أشكال عصرية لـ«الدورق» بتقنية مستوحاة من الفن الإسلامي

أطقم من الدورق والأكواب من الطين المصري لتلبية احتياج الانسان إلى الجذور  -  د. ضياء الدين داوود
أطقم من الدورق والأكواب من الطين المصري لتلبية احتياج الانسان إلى الجذور - د. ضياء الدين داوود

في مشهد كان يتكرر دوماً في البيوت المصرية، لا سيما في الأحياء القديمة والشعبية، كان للدورق حضور خاص في الأعياد والمناسبات، كما كان وثيق الارتباط بالفرحة، مثل الزواج والميلاد والنجاح، وغيرها من المناسبات التي يستخدم فيها كإناء أو حاوية كبيرة لمجاملة الحاضرين، سواء كان يحوي الماء أو العصير أو الشربات، فيما كانت تظهر بجانبه الحاوية الأصغر حجماً، بأسمائها المختلفة: الكوب أو القدح أو الكأس، كما كانت تظهر الصينية لتحتوي الجميع، ولتستكمل الشكل العام لطقوس تقديم الشراب.
وفي عودة للطبيعة، ومحاولة استعادة هذه الأجواء، قام الدكتور ضياء الدين داود، رئيس قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، بتقديم أشكال يدوية عصرية لأطقم مائدة خزفية تتكون من الدورق، ومجموعة أكواب، استخدم فيها واحدة من أهم تقنيات الفن الإسلامي، وهي تقنية «البريق المعدني»، بصياغة عصرية.
يقول داود لـ«الشرق الأوسط»: «صنعتها يدوياً من خامة أثيرة للإنسان، وهي خامة الطين التي ستظل دائماً قريبة إلى قلوبنا، تحمل الحنين للطبيعة في مجملها، والبساطة في شكلها، والراحة في تناولها، والمتعة في تذوق محتواها».
ويتابع: «إن تضافر العمل اليدوي مع خامة مأخوذة من الطبيعة إنما يعمق إحساس الإنسان الذي يقتني هذا العمل بالحميمية والدفء، وكأنه يعادل به طغيان الحياة المادية، وبرودة المنتجات المعتمدة على مواد صناعية وأساليب آلية».
أما عن سبب احتفائه بالدورق، أو «الشفشق» كما يطلق عليه كثير من المصريين، من بين أدوات المائدة الأخرى، فيقول د. ضياء الدين: «لأن جذور الدورق - وأكوابه - لا ترتبط بالمجتمع المصري وحده، حيث يُعد تطوراً لمحاولات الإنسان الوصول إلى وسيلة مناسبة لشرب المياه في بداية التاريخ، حين كان الإنسان البدائي يستخدم راحتي يديه للشرب من النهر، ثم استخدم جزءاً مقعراً من الخشب لاحتواء المياه، ثم بعد ذلك بدأ يستخدم الطين دون حرقه، ومن ثم توصل إلى حرق الطين لضمان صلابته وتحمله، وصنع منها وعاء لشرب المياه التي اختلف شكلها بين الحضارات المختلفة، فبينما كانت في عهد المصري القديم كوباً طويلاً يشبه الكأس المستخدم الآن، كانت في الحضارة الفرعونية واسعة عميقة لها يدان كبيرتان».
وإذا كانت الطواجن أو فخار الفرن تمنح دوماً الطعام الذي يتم طهيه بداخلها مذاقاً أشهى بسبب صناعتها من مادة طبيعية، فإن الاعتماد على الخزف والخشب والزجاج في تصنيع الدورق والأكواب يحفظ للمياه درجة حرارتها، بالبرودة أو السخونة على السواء، كما أنه لا يضيف إليها أي طعم غير مرغوب فيه، على العكس من اللدائن الصناعية التي تفقده درجة حرارته بسرعة، إضافة إلى خطورة استخدامها، حيت يتم استخدام أنواع رديئة من البلاستيك، على سبيل المثال، فتكون مادة تحمل له «سماً قاتلاً»، كما أن استخدام المواد الطبيعية في منتجات لها استخدامات يومية، على حد تعبير الدكتور داود: «إنما يلبي احتياج الإنسان إلى الحنين للطبيعة، والانفصال للحظات عن ضجيج الحياة التكنولوجية من جهة، ومن جهة أخرى يساعد على نشر ثقافة اقتناء العمل اليدوي، ومن ثم الاستمتاع بالجمال والأصالة».
ويستخدم داوود خامة محلية، هي الطين الأسواني، وتمر أعماله بعدة مراحل، تبدأ بتشكيل الطين يدوياً، وعلى عجلة الخزاف «العجلة الدوارة»، أو عن طريق استخدام الصب في القوالب الجبسية، ثم يجف ويدخل الفرن ويتم تلوينه، وصولاً إلى الصورة النهائية، حيث تتم معالجته بالطلاء الزجاجي، أي مادة عازلة، تجعل سطحه أملس ناعماً، وتحفظه من أي ملوثات أو بكتريا.
وتتميز الأعمال بالبساطة الشديدة، رغم ارتباطها الوثيق بالتراث، وهي معادلة صعبة نجح د. ضياء الدين داود في تحقيقها، عبر اعتماد الأشكال الهندسية الأولية، مثل الشكل الأسطواني والمخروطي، أساساً لتصاميمه. وعن ذلك يقول: «بعد تصميم الشكل أو الخط الخارجي، يوجد تصميم آخر يرتبط بالزخارف وبالمعالجة اللونية، فأحاول تحقيق التجانس والتناسق بين الشكل أو الفورم والمعالجة اللونية، بحيث لا نحصل على قطع فنية مزدحمة بالتفاصيل».
ومن التراث والحضارة العربية يستلهم الفنان تصاميمه، ومن هنا تكتمل المعادلة، حيث يقول: «المرجعية التاريخية حاضرة دوماً في عملي، سواء من ناحية الشكل أو التقنية، فمن الممكن أن استخدم تقنية قديمة بشكل معاصر، مع اختلاف الصياغة».
وفي السياق ذاته، يأخذ د. ضياء عن الفن الإسلامي واحدة من أهم تقنياته، وهي «البريق المعدني»، التي تقوم على فكرة فلسفية، وهي محاولة الوصول إلى شيء نفيس من خلال شيء رخيص، وكان ذلك نوعاً من التحايل من جانب الفنان المسلم أمام تحريم صنع أواني الطهي من الذهب الخالص، بأن يستخدم ألواناً ثرية براقة لإبهار العين، كما لو أنها ذهباً أو فضة.
إلى ذلك، يتمتع السطح في بعض أشكال الدورق والأكواب التي يقدمها د. ضياء بتأثيرات لونية مختلفة، تمنحها الإحساس بالقدم وعبق التاريخ فينتج «Vintage»، كما تجده في أعمال أخرى يحقق تناغماً بين الألوان المعتمة والبرّاقة، في بالتة ألوان غنية، ويحقق براعة فائقة في اختياره درجات الأسود غير المعتاد اختيارها في تصميم الأكواب والدورق، لا سيما عند تجانسها في العمل الواحد مع ألوان أخرى، مثل الأزرق والأخضر والأصفر.



عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» لفنلندا

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
TT

عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» لفنلندا

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

حملت أسرة بن زقر التجارية العريقة في جدة شرف التمثيل القنصلي الفخري لفنلندا عبر 3 أجيال متعاقبة.

يروي الحفيد سعيد بن زقر، لـ«الشرق الأوسط»، أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما علم الجد سعيد بن زقر بوجود جالية مسلمة في فنلندا تعاني من غياب مسجد، سافر إلى هناك لبناء مسجد، لكنه واجه تحديات قانونية.

ويضيف: «بعد تعثر بناء المسجد، تقدمت الجالية المسلمة هناك بطلب رسمي إلى الحكومة الفنلندية لتعيين الجد سعيد قنصلاً فخرياً يمثلهم، وهو ما تحقق لاحقاً بعد موافقة الحكومة السعودية على ذلك».

ويسعى الحفيد بن زقر إلى مواصلة إرث عائلته العريق في تعزيز العلاقات بين السعودية وفنلندا.