سوانزي يسقط يونايتد بالقاضية.. وتشيلسي وليفربول ونوتنغهام إلى الدور الرابع لكأس إنجلترا

ثلاثية سانشيز تعيد برشلونة إلى قمة الدوري الإسباني.. والاتحاد الإنجليزي يحقق في حادثة والكوت مع جماهير توتنهام

ميكيل لاعب تشيلسي يحرز الهدف الأول لفريقه (رويترز)
ميكيل لاعب تشيلسي يحرز الهدف الأول لفريقه (رويترز)
TT

سوانزي يسقط يونايتد بالقاضية.. وتشيلسي وليفربول ونوتنغهام إلى الدور الرابع لكأس إنجلترا

ميكيل لاعب تشيلسي يحرز الهدف الأول لفريقه (رويترز)
ميكيل لاعب تشيلسي يحرز الهدف الأول لفريقه (رويترز)

أسقط فريق سوانزي سيتي منافسه مانشستر يونايتد بالضربة القاصية بهدفين مقابل هدف، بينما أفلت تشيلسي من كمين مضيفه ديربي كاونتي بهدفين في الشوط الثاني وفجر نوتنغهام فورست مفاجأة كبري بانتصار ساحق على وستهام بخماسية نظيفة ليحلقوا بقافلة المتأهلين إلى دور الـ16 لمسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي.
على ملعبه أولد ترافورد واصل مانشستر يونايتد نتائجه السيئة وتلقى هزيمة هي الخامسة في معقله هذا الموسم، ليودع مبكرا منافسات كأس إنجلترا.
تقدم سوانزي في الدقيقة الـ12 عبر واين روتدليج، لكن هيرناديز عادل ليونايتد سريعا في الدقيقة الـ16. وقبل نهاية اللقاء بـ10 دقائق طرد مدافع يونايتد للخشونة، واستغل سوانزي النقص العددي ليوجه الضربة القاضية لمنافسة في الدقيقة الـ90 براسية ويلفريد بوني التي ستضع مزيدا من الضغوط على المدير الفني لبطل إنجلترا ديفيد مويز.
وفي المباراة الأخرى انتظر تشيلسي الشوط الثاني لحسم النتيجة بهدفي لاعب الوسط الدولي النيجيري دون أوبي ميكيل في الدقيقة الـ66 والدولي البرازيلي أوسكار في الدقيقة الـ71.
وحذا ليفربول حذو تشيلسي وحجز بطاقته إلى الدور الرابع بفوزه على ضيفه أولدهام أتلتيك من الدرجة الثانية بهدفين نظيفين أيضا.
وفشل ليفربول في هز شباك أولدهام على مدار الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي قبل أن يحقق الفوز بهدفين في الشوط الثاني افتتحهما المهاجم الإسباني إياجو أسباس خونكال في الدقيقة الـ54، وجاء الهدف الثاني بتوقيع جيمس تاركوفسكي لاعب أولدهام عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الـ82.
وفي مباراة أخرى تعادل بورت فايل مع بليموث أرجايل 2 / 2 لتعاد المباراة بينهما على ملعب الأخير. وفجر فريق الدرجة الأولي نوتنغهام فورست مفاجأة من العيار الثقيل حيث أطاح بفريق الدرجة الممتازة وستهام بخماسية نظيفة. وسجل جيمي باترسون ثلاثة أهداف (هاتريك) في الشوط الثاني ليقود فورست إلى الفوز الكبير وتخطي الدور الثالث للبطولة. وحسم نوتنغهام، الشوط الأول لصالحه بهدف سجله جميل عبدون في الدقيقة الـ12 من ضربة جزاء. وفي الشوط الثاني، سجل باترسون أهدافه الثلاثة في غضون ربع ساعة بوسط الشوط الثاني، وبالتحدبد في الدقائق 65 و71 و79 قبل أن يختتم آندي ريد التسجيل في اللقاء بالهدف الخامس في الدقيقة الـ90 ليودع وستهام البطولة مبكرا بهزيمة ثقيلة.
كما تأهل سندرلاند لدور الـ16 بتغلبه على ضيفه كارلسلي 3 / 1، سجل للفائز آدم جونسون في الدقيقة الـ34 والآيرلندي ستيفن أوهانلون (50 خطأ في مرمى فريقه) والفرنسي السنغالي الأصل الحجي با في الدقيقة الـ90، مقابل هدف لكارلسلي سجله ماتي روبسون في الدقيقة الـ43.
من جهة أخرى يتوقع أن يفتح الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تحقيقا بشأن واقعة استفزاز ثيو والكوت مهاجم آرسنال لجماهير توتنهام بالإشارة إليهم بنتيجة المباراة أثناء خروجه لتلقي العلاج، مما أدى إلى رد الجماهير بقذف قطع معدنية وزجاجات مياه باتجاه اللاعب.
وذكرت صحيفة «ديلي ميل» أمس أن الاتحاد الإنجليزي سيبحث تقرير الحكم مارك كلاتنبرغ الذي أدار المباراة وأن هناك عقوبات في انتظار والكوت وجماهير توتنهام.
من جهته أكد الفرنسي أرسين فينغر مدرب آرسنال أن الاتحاد الإنجليزي لن يعاقب والكوت على ما بدر منه خلال خروجه مصابا، وقال: «لم يشير والكوت بأي إشارات غير لائقة وجماهير توتنهام هي من اعتدت على اللاعب لفظيا وقاموا برشقه بالعملات المعدنية». وأضاف: «لم يجرِ توجيه تهمة الاعتداء أو العنف لأن اللاعب أشار فقط بنتيجة المباراة لجماهير توتنهام وكان مبتسما». على صعيد آخر قال فينغر على إصابة والكوت: «لم نعرف مدى إصابة اللاعب حتى الآن ونتمنى أن تكون بسيطة لأن الفريق يحتاج إلى مجهوداته».
ويذكر أن الاتحاد الإنجليزي سبق وأوقف جاك ويلشير صانع ألعاب آرسنال مباراتين بعدما التقطت عدسات التلفزيون صورا له وهو يلوح بإشارة خارجة لجماهير مانشستر سيتي التي انتهت بهزيمة فريقه 3 - 6 في الدوري الإنجليزي الشهر الماضي.
وكان آرسنال متصدر الدوري الممتاز قد قدم عرضا قويا ليفوز 2 - صفر على ضيفه وجاره توتنهام ليتأهل إلى الدور الرابع لكأس الاتحاد الإنجليزي. وافتتح المهاجم الإسباني سانتي كازورلا التسجيل لآرسنال الفائز باللقب عشر مرات في الدقيقة الـ31، ثم ضاعف لاعب الوسط التشيكي توماس روزيتسكي تقدم الفريق في الدقيقة الـ62.
وقال روزيتسكي بعد أول هدف له هذا الموسم: «أحاول وضع المنافس تحت ضغط وآتى الأمر ثماره. هدفي الأول أمام غريمنا الأساسي شعور جيد للغاية».
وأضاف: «أعتقد أننا لعبنا بجماعية وبشكل جيد للغاية. كان من المهم عدم ارتكاب أخطاء، ونعلم دائما أننا نملك المهارات لتسجيل أهداف».
وفي إسبانيا أحرز اليكسيس سانشيز ثلاثة أهداف ليحقق برشلونة حامل اللقب فوزا ساحقا 4 - صفر على ايلتشي ويستعيد صدارة الدوري متقدما بفارق الأهداف على أتليتيكو مدريد. ولم يبد على برشلونة التأثر بغياب الأرجنتيني ليونيل ميسي المصاب ولا البرازيلي نيمار الذي فضل المدرب إراحته وتقدم مبكرا بهدف لسانشيز قبل أن يضيف بيدرو الهدف الثاني لتصبح النتيجة 2 - صفر بعد 15 دقيقة.
وأهدر تشابي ركلة جزاء في مطلع الشوط الثاني قبل أن يضيف سانشيز هدفه الشخصي الثاني ثم يختتم ثلاثيته بهدف من ركلة حرة.
وهو الفوز الأول لبرشلونة هذا العام والثالث على التوالي والسابع عشر هذا الموسم، فرفع رصيده إلى 49 نقطة بفارق الأهداف أمام أتلتيكو مدريد الذي كان قد افتتح المرحلة بفوز صعب على مضيفه ملقة 1 - صفر.
ويلتقي أتلتيكو مدريد وبرشلونة السبت المقبل في قمة المرحلة التاسعة. ويحل ريال مدريد صاحب المركز الثالث والمتأخر بثماني نقاط عن المتصدرين اليوم ضيفا علي سيلتا فيغو.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».