«عروس داعش» تطلب منحها فرصة ثانية

شميمة: يعاقبونني لأنني أصبحت مشهورة

شميمة بيغوم (الشرق الأوسط)
شميمة بيغوم (الشرق الأوسط)
TT

«عروس داعش» تطلب منحها فرصة ثانية

شميمة بيغوم (الشرق الأوسط)
شميمة بيغوم (الشرق الأوسط)

داخل معسكر الحول للاجئين الذي يضم زوجات مقاتلي «داعش» وبينهن الكثير من الدول الغربية، التقينا شميمة بيغوم، المراهقة المنتمية إلى شرق لندن، التي أصبحت الأشهر بين الزوجات «الداعشيات» وعرفت في الإعلام باسم «عروس داعش». ولا يسمح لأحد من الإعلاميين بدخول هذا الجزء من المعسكر دون رفقة حارس أمن يحمل سلاح «كلاشنيكوف» بحسب «الديلي ميل» البريطانية.
ومنذ اكتشاف وجودها في المعسكر، أجرت شميمة وهي «حامل» في الشهر الأخير، العديد من المقابلات الإعلامية، لكنني كنت أول صحافي بريطاني تدعوه لدخول خيمتها التي تطلق عليها منزلها.
وجلست شميمة أمامي على الأرض حاملة ابنها، الذي يبلغ عمره أسبوعاً واحداً. وأخبرتني شميمة أنه جرى منحها هذه الخيمة لأنها أصبحت «مشهورة الآن». وأزالت شميمة غطاء رأسها واعتذرت عن عدم تقديمها قدحاً من الشاي إلي لأنه ليست هناك وسيلة لتسخين المياه.
قالت شميمة إنها أنجبت ثلاث مرات، وفقدت طفلين: طفلة صغيرة وصبياً لم يتجاوز عمره ثمانية شهور. أما زوجها، فمحتجز في السجن.
وقالت شميمة بهدوء: «أتمنى منحي فرصة ثانية. أريد أن أصبح نموذجاً للتغيير الذي يمكن أن يحققه شخص ما بنفسه. أريد المساعدة وتشجيع الشباب البريطاني على التفكير قبل أن يتخذوا قرارات من شأنها تغيير مسار حياتهم مثل الذي اتخذته أنا وألا يقعوا في ذات الأخطاء التي اقترفتها».
وأضافت: «لا يمكنني تحقيق ذلك بينما أجلس هنا في هذا المعسكر. لا يمكنني فعل هذا من أجلكم».
وفي تعليقها على قرار تجريدها من المواطنة البريطانية، قالت شميمة: «أشعر أنه جرى التمييز ضدي لأن الجميع يقولون إنني كنت فتاة الدعاية لـ(داعش). إنهم يحولونني إلى عبرة. وتجري معاقبتي الآن لأنني أصبحت مشهورة». وتساءلت شميمة عن السبب وراء السماح للعشرات من زوجات وأطفال متطرفين آخرين بالعودة إلى المملكة المتحدة بعد سفرهم إلى سوريا وانضمامهم إلى «داعش».
جدير بالذكر أن ثمة ادعاءات تشير إلى أن نحو 425 بريطانياً من أعضاء «داعش» من رجال ونساء وأطفال عادوا حتى الآن إلى المملكة المتحدة، وهي الحصيلة الأعلى على مستوى أوروبا. واعترفت شميمة أنها تشعر بالخوف، خاصة أن الشهرة التي نالتها أخيراً أثارت غضب زوجات جهاديات أخريات داخل المعسكر. وقالت: «الآن، أصبح الكثير من النساء يكرهنني. أشعر بالخوف من الكثيرين». وربما لديها سبب وجيه لهذا الخوف، فقد أخبرني آخرون داخل المعسكر أن المقابلات الإعلامية التي أجرتها في الفترة الأخيرة وكشفت خلالها عن وجهها أثارت غضب العناصر الأكثر تشدداً من نساء (داعش) داخل المعسكر، ودار حديث حول إحراق خيمتها».
جدير بالذكر أن هذا المخيم مترامي الأطراف يضم ما يصل إلى 40 ألف لاجئ من مناطق الحرب في سوريا وتتولى منظمة «الصليب الأحمر» رعايتهم، بجانب العديد من المنظمات غير الحكومية. وقد توفي العشرات من الأطفال الرضع بالفعل تحت وطأة البرد القارس هذا الشتاء.
ورغم أن المقابلة مع شميمة أجريت تحت شمس الظهيرة، وكانت الخيمة شديدة الحر على نحو خانق، فإنها رفضت فتح الخيمة للسماح للهواء بالمرور عبرها خشية أن يراها أحد دون غطاء الرأس.
الملاحظ أن نساء «داعش» داخل المعسكر تقيمن داخل منطقة معزولة بأسلاك شائكة حولها وغير مسموح لهن بمغادرتها. ويضم هذا الجزء من المعسكر قرابة 10 بريطانيين، لكنهم يبذلون مجهوداً كبيراً كي لا يجري كشف هويتهم.
من ناحيتها، ذكرت شميمة أنها سلمت جواز سفرها البريطاني طواعية لدى وصولها سوريا برفقة اثنتين من رفيقاتها بالمدرسة في فبراير (شباط) 2015.
وعن هذا، قالت: «أخذوا مني جواز سفري، لكنني قلت في نفسي: ماذا سأفعل به، على أي حال؟ ليس هناك أي إمكانية لاستخدامه في الواقع».
ولم تتوقع شميمة قط أن تسعى للعودة إلى المملكة المتحدة، فقد كان المستقبل الذي تتمناه أن تكون ربة منزل داخل «دولة الخلافة».


مقالات ذات صلة

العراق: انفجار قنبلة يصيب 4 في كركوك

المشرق العربي الجيش العراقي يُطلق النار على مسلحي «داعش» عام 2017 (رويترز)

العراق: انفجار قنبلة يصيب 4 في كركوك

كشفت مصادر بالشرطة أن أربعة أصيبوا عندما انفجرت قنبلة على جانب أحد الطرق في مدينة كركوك بشمال العراق اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي عناصر من القوات الحكومية في البادية (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

دمشق تواصل تمشيط البادية شرق حمص وملاحقة «داعش» بدعم من الطيران الروسي

رجّحت مصادر محلية أن يكون هدف حملة تقوم بها قوات تابعة لدمشق هو تأمين طرق البادية السورية الواصلة بين مناطق الحدود مع العراق ومحافظة حمص.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي فوزية أمين سيدو امرأة إيزيدية اختطفها «داعش» في العراق وتم إنقاذها بعملية في غزة (وزارة الخارجية العراقية)

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

قال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن شابة إيزيدية عمرها 21 عاماً اختطفها مسلحون من تنظيم «داعش» في العراق قبل أكثر من عقد تم تحريرها من قطاع غزة هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)

كمين لـ«داعش» يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

أكّد بيان للجيش العراقي أن 4 جنود قُتلوا، وأصيب 3 آخرون، الأربعاء، في كمين نصبه عناصر من تنظيم «داعش» لرتل عسكري قرب مدينة كركوك النفطية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الولايات المتحدة​ تنظيم «داعش» أعلن المسؤولية عن 153 هجوماً في العراق وسوريا خلال النصف الأول من عام 2024 (أ.ف.ب)

واشنطن تدعو دول التحالف الدولي لمواصلة الحرب ضد المتشددين

دعت الولايات المتحدة الاثنين إلى مواصلة سياسة الضغط في الحرب ضد المتطرفين، معلنة تقديم 148 مليون دولار لتمويل أمن الحدود وعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا وآسيا

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

قتلت 3 أشخاص في 3 أيام... القبض على «قاتلة متسلسلة» في كندا

سابرينا كولدار (شبكة سي بي سي الكندية)
سابرينا كولدار (شبكة سي بي سي الكندية)
TT

قتلت 3 أشخاص في 3 أيام... القبض على «قاتلة متسلسلة» في كندا

سابرينا كولدار (شبكة سي بي سي الكندية)
سابرينا كولدار (شبكة سي بي سي الكندية)

أعلنت الشرطة الكندية أنها قبضت على «قاتلة متسلسلة»، ووجهت إليها اتهامات، الجمعة، بارتكاب ثلاث جرائم قتل هذا الأسبوع، في تورونتو ومدينتين كنديتين أخريين.

وقال بيل فوردي، قائد الشرطة في نياغارا، إحدى المناطق التي وقعت فيها عمليات القتل على مدى ثلاثة أيام، من الثلاثاء إلى الخميس: «إنها قاتلة متسلسلة».

وقُبض على سابرينا كولدار (30 عاماً)، أمس (الجمعة)، في فندق بضواحي تورونتو، وهي متهمة بقتل امرأة تبلغ 60 عاماً بمنزلها في تورونتو، ورجل يبلغ 47 عاماً في حديقة بمنطقة شلالات نياغارا، ورجل في سن 77 عاماً بموقف سيارات في هاميلتون.

وبحسب فوردي، استهدفت المتهمة ضحاياها بشكل عشوائي في هاميلتون وشلالات نياغارا. وقالت السلطات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن المتهمة كانت تعرف ضحيتها الأولى في تورونتو.

وعثرت الشرطة على الضحية الثانية في منطقة شلالات نياغارا بعد الاستجابة لمكالمات على خدمات الطوارئ. وقد لوحظت وفاته في الحديقة نفسها.

وقالت الشرطة في بيان إن الضحية الأخيرة، وهو مدرّس متقاعد، أصيب «بجروح خطرة يبدو أنها ناجمة عن طعنات». وتوفي لاحقاً في المستشفى.