«الأدباء المصوّرون» وضعوا عدسة الكاميرا مكان الريشة

سيباستياو سالغادو يحلم بتحقيق عن قبائل لم تتواصل مع عالمنا بعد

المصوّر البرازيلي العالمي سيباستياو سالغادو  -  من أعمال المصوّر سيباستياو سالغادو
المصوّر البرازيلي العالمي سيباستياو سالغادو - من أعمال المصوّر سيباستياو سالغادو
TT

«الأدباء المصوّرون» وضعوا عدسة الكاميرا مكان الريشة

المصوّر البرازيلي العالمي سيباستياو سالغادو  -  من أعمال المصوّر سيباستياو سالغادو
المصوّر البرازيلي العالمي سيباستياو سالغادو - من أعمال المصوّر سيباستياو سالغادو

كان الرحّالة حتى أواخر النّصف الأول من القرن التاسع عشر، يعمدون إلى النّقش أو الرّسوم المائية لتخليد تجوالهم في ربوع البلدان وحواضرها، وينقلون إلينا من خلالها ما يعاينون من أجناس بشرية وعادات ومناظر طبيعية تحكي غرائب الأمصار ومفاتنها. ولكن مع اختراع آلة التصوير الشّمسي أصبحت الكاميرا الرفيق الأول الملازم للمسافر، يخزّن فيها مشاهداته وما يقع عليه من مواطن الجمال أو مصادر الدّهشة والإعجاب، يحتفظ بها للذّكرى والاستشهاد على ما تكشّف له في حلّه وترحاله.
وبعد أن كانت الكتب والأدبيات هي المرجع الرئيسي للتعرّف على البلدان والمجتمعات التي تحيط بنا، أصبحت الصورة مصدراً مهماً للمعلومات التي تروي فضولنا حول ما نرغب في اكتشافه أو ما يثير اهتمامنا، ونسافر عبرها إلى الأماكن التي نتوق إليها لتمضية العطلة أو إشباع رغبتنا في الرّحيل نحو عوالم جديدة. ومع ازدهار السياحة وما رافقها من نموّ سريع لحركة السفر انتشرت المجلات والمطبوعات التي تعتمد على التحقيقات المصوّرة للتّعريف بالوجهات السياحية والترويج لها. وقد أدّى ذلك إلى ظهور جيل من المصوّرين الصحافيين الذين وضعوا عدسة الكاميرا مكان الريشة لينقلوا إلينا إلى جانب الحدث الإخباري، مواطن الجمال والسحر والعذاب والدّهشة في البلدان والمجتمعات التي يجوبونها ويستدرجوننا للسفر إليها، وبرز بينهم كثيرون من الذين صاروا يعرفون بأدباء الكاميرا، نسافر على أجنحة صورهم إلى ما لا تراه سوى عين الفنّان ولا يدركه إلّا الحسّ المرهف.
ومن أبرز هؤلاء «الأدباء المصوّرون»، البرازيلي سيباستياو سالغادو الذي تحظى تحقيقاته التصويرية بشهرة عالمية وتخصّص لها معارض ودراسات، وتلقي نظرة عميقة على أحداث وحالات اجتماعية يمرّ بها المسافر أو السائح مرور الكرام وغالباً لا يتوقف عندها أو يلتفت إليها.
«الصورة الشمسية كتابة عميقة لا تحتاج قراءتها إلى الترجمة. والصّور شذرات صغيرة تحكي قصصاً كاملة». هذا ما يقوله سالغادو في مذكراته التي يخبرنا فيها أنّه ولد في البرازيل حيث درس الاقتصاد ثمّ سافر إلى باريس في أواخر ستينات القرن الماضي، ليتابع تحصيله العلمي ويبدأ عمله موظّفاً في إحدى المنظمات الدّولية قبل أن يقرر الانصراف إلى التصوير والتفرّغ له في العام 1973. بعد عدة جولات قام بها في القارة الأفريقية، «حيث تفتّحت عيناي على نوع آخر من السفر والسياحة في عذابات الناس ومشقّاتهم اليومية». وقد لاقت تحقيقاته الأفريقية نجاحاً كبيراً لما نقلته من سحر الطبيعة ومآسي الحروب بتقنيّة فنية عالية.
انضمّ بعد ذلك لفترة وجيزة إلى وكالة «سيغما» لينتقل إلى وكالة «غامّا» التي وصفها بأنها أكبر مدرسة للتصوير الفوتوغرافي. وفي العام 1979 باشر عمله مع وكالة «ماغنوم» منصرفاً للتحقيقات السياحية المخصصة لمجلة «GEO» المعروفة طوال خمسة عشر عاماً قبل أن يقرّر وزوجته تأسيس وكالته الخاصة في باريس. من العاصمة الفرنسية نشر أوّل مجلّد لأعماله بعنوان «الأرض» مع نصوص للأديب البرتغالي الحائز على جائزة نوبل جوزيه ساراماغو، وهو كناية عن تحقيق صوّره في البرازيل عن حركة المزارعين المحرومين من ملكية الأراضي في منطقة الأمازون.
رافق في منتصف الثمانينات سالغادو منظمة «أطباء بلا حدود»، في عدد من البلدان الأفريقية، ونقل منها صور المجاعة ونزوح اللاجئين في المناطق المنكوبة بالحروب والصّراعات الأهلية في رواندا، ومن ثمّ انتقل إلى أميركا اللاتينية حيث وضع عدة تحقيقات عن السكان الأصليين والعمّال والفلاحين كان أبرزها تحقيقه المصوّر الشهير عن عمّال منجم الذهب البرازيلي في منطقة «سيرّا بيلادا» الذي نال عدداً من الجوائز العالمية.
يعرّف سالغادو عن نفسه بأنّه «مصوّر اجتماعي»، ويعتبر أعماله امتداداً لالتزامه السياسي ودفاعه عن قضايا العمّال والفقراء والمعذّبين. «لأنّ السفر لا يجب أن يكون مقصوراً على الترفيه والاستجمام واستكشاف الجمال في الأماكن البعيدة، بل هو أيضاً وسيلة للوقوف على مواطن الظّلم والمعاناة ونقلها إلى العالم». وفي مجموعة من التحقيقات بعنوان «عمّال» وضع سجلّاً تصويريّاً للأعمال اليدوية المحكومة قريباً بالانقراض، بسبب التطور التكنولوجي، وجال في أنحاء القارة الأوروبية يصوّر المصانع التي تقفل أبوابها وانتقل بعدها إلى البلدان الفقيرة في آسيا وأفريقيا التي هجرت إليها تلك المصانع، سعياً وراء اليد العاملة الرّخيصة، وعاد بتحقيقات مصوّرة مذهلة عن الظروف التي يقاسيها العمّال هناك.
وفي مجموعته الأخيرة بعنوان «نزوح»، وضع ما يشبه الجداريّات التصويرية لتدفقات اللاجئين الهاربين من الحروب والاضطهاد، والمنفيين والمهاجرين الذين أُطلق عليهم «البشريّة العابرة»، مستبقاً ظاهرة الهجرة التي أصبحت اليوم أحد أهمّ التحديات التي تواجه العالم. ويقول في المقدّمة النصيّة لهذه المجموعة: «أشعر اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بأنّ ثمّة جنساً بشريّاً واحداً له نفس المشاعر والانفعالات أياً كان اللون أو اللغة أو الثقافة أو الإمكانات».
أمّا الحلم الأخير الذي يتوق سالغادو إلى تحقيقه، فهو سلسلة من التحقيقات عن القبائل التي لم تتواصل بعد مع عالمنا، ويقول: «يوجد منها ما يزيد عنه المائة في منطقة الأمازون. يعرفون بوجودنا، لكنّهم يفضّلون الابتعاد عنه. لا أريد تصويرهم، بل تصوير الأماكن التي يعيشون ويعملون فيها. إنّهم الحامض النووي لتاريخنا. هم نحن منذ آلاف السنين ومن واجبنا أن نحميهم». ويضيف: «أنا لست صحافياً ولا نيّة عندي لتغيير آراء الآخرين. أنا إنسان فضولي يعشق السفر الذي اعتبره كتاب الحياة والجسر الواصل إلى رحم الطبيعة والأرض... والإنسان».



مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.