الكوابيس والانتقام والبحث عن ملاذ في «الوجه العاري داخل الحلم»

مجموعة قصصية للروائي العراقي أحمد سعداوي تتضمن 10 نصوص

أحمد سعداوي
أحمد سعداوي
TT

الكوابيس والانتقام والبحث عن ملاذ في «الوجه العاري داخل الحلم»

أحمد سعداوي
أحمد سعداوي

«الوجه العاري داخل الحلم» مجموعة قصصية للروائي العراقي أحمد سعداوي، تستحيل فيها الأحلام إلى كوابيس لا بد من الفرار منها، إلا أن الاستفاقة منها لا تفضي إلا إلى التورط بالواقع المعاش المفعم بالقلق والتأزم والإخفاقات. نشرت المجموعة القصصية عن «دار الرافدين» عام 2018، ويصل عدد صفحاتها إلى 279 صفحة من القطع المتوسط.
تدور أحداث هذه المجموعة في أحياء مختلقة في العراق. ويأتي هذا الإصدار تالياً لأعمال أدبية أخرى، مثل رواية «فرانكشتاين في بغداد» الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2014، والتي تلتها رواية «باب الطباشير» في عام 2017. ويتمثل «الوجه العاري داخل الحلم» بعشر قصص طويلة أو روايات قصيرة «نوفيلات»، يتفاوت عدد صفحات كل منها بين العشرين وما يتجاوز الأربعين صفحة، وتقل كل قصة منها القارئ إلى عالم أثيري مستقل، يغوص في الرمزية التي تتفاوت تارة بين «الديستوبيا»، وتارة أخرى الجانب «الفانتازي». وإن كانت تنضح بالألم، فهي تحمل أسلوباً فكاهياً ساخراً برشاقة من الواقع المعاش بتصورات مدهشة، تتدرج في توغلها حتى تصل في آخر قصة، معنونة بـ«شاميرام وفضيل»، إلى رحلة مكوكية في عام 2070 بطراز خيال علمي، تطارد فيها شاميرام زوجها بأسلوب خرافي حتى تلتحق بسفينة النجاة العراقية الناجية من هذا العالم بتوجهها إلى المريخ، ليستمر فضيل في تأزمه العاطفي، موله بها مبغض لها، بتناقض غرائبي. ويتجلى إمعان القصص العشر في البحث عن ملاذ آمن، سواء من خلال خلق مكان موازٍ للواقع، مثل السفر الاعتباري أو اختيار دول أخرى عربية أو عابرة للقارات أو حتى نابذة لكوكب الأرض، باختيار كوكب المريخ. الأمر يستحيل محاولة ممعنة للهروب من الوضع المستفحل من الذعر والألم والدمار، وذلك بأسلوب يغوص في العبثية الساخرة، ويحمل هاجساً دائماً بالرغبة بتغييب الحواس أو الفرار، أو حتى الاستسلام للموت، حيث لم يعد لمرور الزمن من قيمة، أو للحياة من معنى، إلا التشفي من الآخرين أو انتظار فنائهم.
وتظهر المجموعة القصصية استمراراً لـ«ثيمة» الروائي العراقي أحمد سعداوي التي تجسد الحالة المتداعية في العراق، وانعكاسات الصراعات الأهلية والطائفية فيها، ويمتد ذلك ليعكس حال تأزّم العالم العربي ككل من خلال أحداث ميتافيزيقية، مثل انعدام القدرة على الإنجاب ما بين العراقي ساهر والسورية نسرين، في قصّة «الشهرزاديون»، حيث لا نجاة من الكوارث العربية التي لا تفضي إلا إلى الفناء، ولا يتبقى من أجل الحفاظ على الوجود الإنساني إلا محاولة الاحتفاظ بالقدرة على سرد الحكايا والموروثات الثقافية، حيث إن هدف الحكي الأصلي هنا هو «أن يدفع الموت بعيداً»، وكأن تخليد الواقع لن يتحقق إلا من خلال الخرافات، فيما تظهر بشكلٍ كبيرٍ قدرة سعداوي في خلق نفسيات قلقة تبغض الآخرين وتشكك في نواياهم حتى يصل بهم الأمر إلى الرغبة في إبادتهم، مثل قصة «عشبة الندم» التي إن لم يتندم متجرعها للمادة العشبية فينفجر بالبكاء، تعرض للموت، وكأن على الجميع التعرض لتأزّم وجودي جماعي، وهنا تظهر شخصية حنّون الساحر الذي يتبرّم حين ينتقده صديقه، ويجيبه بكل بساطة مدافعاً عن جرائمه: «أنا لم أقتلهم. هم قتلوا أنفسهم. لم يكونوا في أعماقهم يرغبون بالنّدم».
«كل شيء يتداعى ويتخرّب في هذه المدينة». تأتي «الثيمات» في المجموعة القصصية الأخيرة امتداداً للتوجه الروائي ذاته لسعداوي، الذي يفرض على الشخوص خياراً خيالياً يغنيهم عن العيش بالواقع المتردي من خلال عالم آخر موازٍ، على نسق روايته الأخيرة «باب الطباشير» التي تتشابه من هذه الناحية مع قصة «سفر فلسفي» في هذه المجموعة، فيما يمتد عبر القصص الأخرى المختلفة استعراض للحالة المزرية للحياة، بآلامها وإرهاصاتها التي لا تخلف إلا الدمار والشعور بالنبذ والجثث والأرواح المعطوبة، الأمر المشابه لرواية سعداوي البوكرية «فرانكشتاين في بغداد».
«الإنكار هو السمة الغالبة على الجميع». تداعيات الأحداث في كل قصة تدفعك للغرق في تفاصيلها المكثفة، وعدم الاكتفاء بالصفحات القليلة المخصصة لكل واحدة منها، بل تستحيل كل واحدة منها إلى رواية مستقلة، تنضح بتفاصيل كل شخصية، مثل هوس إحدى الشخصيات بالتمرين على قتل الآخرين أو محاكمتهم، وهنا يظهر مبلغ قلق الشخوص، ووقوعها بتأنيب ضمير مفرط في كل من «التمرين» و«الرومانسي»، بما هو أشبه بتأزم لشخصية دوستويفسكية تعاني من جلد الذّات، والاستمرار في تقليب الأحداث والاحتمالات، أو احتباس شخصية قصة أخرى في كوابيس مكررة، يتعرض فيها للقتل مراراً، أو تعرض شخص طاعن في السن للاختطاف، ليكتشف مدى تمزق حياته، على شاكلة رواية «عقدة الأفاعي» لفرنسوا مورياك، المتوغلة في النفس الإنسانية والحقد والبخل والجشع واكتشاف ردود فعل المحيطين به.
«الوجه العاري داخل الحلم» تحمل أسلوباً رشيقاً في طرح القصص الطويلة التي لا تعد أدباً شائعاً في العالم العربي في الآونة الأخيرة، وهي بشكلٍ أو بآخر تفرض على القارئ الاستمرار في قراءة الكتاب دون شعور بالملل، فالمشاهد مكثّفة والأحداث قصيرة مفعمة بتوصيف الشخصيات المتأزمة أو المهووسة.



سوريا الماضي والمستقبل في عيون مثقفيها

هاني نديم
هاني نديم
TT

سوريا الماضي والمستقبل في عيون مثقفيها

هاني نديم
هاني نديم

بالكثير من التفاؤل والأمل والقليل من الحذر يتحدث أدباء وشعراء سوريون عن صورة سوريا الجديدة، بعد الإطاحة بنظام الأسد الديكتاتوري، مشبهين سقوطه بالمعجزة التي طال انتظارها... قراءة من زاوية خاصة يمتزج فيها الماضي بالحاضر، وتتشوف المستقبل بعين بصيرة بدروس التاريخ، لواحدة من أجمل البلدان العربية الضاربة بعمق في جذور الحضارة الإنسانية، وها هي تنهض من كابوس طويل.

«حدوث ما لم يكن حدوثه ممكناً»

خليل النعيمي

بهذا العبارة يصف الكاتب الروائي خليل النعيمي المشهد الحالي ببلاده، مشيراً إلى أن هذه العبارة تلخص وتكشف سر السعادة العظمى التي أحس بها معظم السوريين الذين كانوا ضحية الاستبداد والعَسْف والطغيان منذ عقود، فما حدث كان تمرّداً شجاعاً انبثق كالريح العاصفة في وجه الطغاة الذين لم يكونوا يتوقعونه، وهو ما حطّم أركان النظام المستبد بشكل مباشر وفوري، وأزاح جُثومه المزمن فوق القلوب منذ عشرات السنين. ونحن ننتظر المعجزة، ننتظر حدوث ما لم نعد نأمل في حدوثه وهو قلب صفحة الطغيان: «كان انتظارنا طويلاً، طويلاً جداً، حتى أن الكثيرين منا صاروا يشُكّون في أنهم سيكونون أحياءً عندما تحين الساعة المنتظرة، والآن قَلْب الطغيان لا يكفي، والمهم ماذا سنفعل بعد سقوط الاستبداد المقيت؟ وكيف ستُدار البلاد؟ الطغيان فَتّت سوريا، وشَتّت أهلها، وأفْقرها، وأهان شعبها، هذا كله عرفناه وعشناه. ولكن، ما ستفعله الثورة المنتصرة هو الذي يملأ قلوبنا، اليوم بالقلَق، ويشغل أفكارنا بالتساؤلات».

ويشير إلى أن مهمة الثورة ثقيلة، وأساسية، مضيفاً: «نتمنّى لها أن تنجح في ممارستها الثورية ونريد أن تكون سوريا لكل السوريين الآن، وليس فيما بعد، نريد أن تكون سوريا جمهورية ديمقراطية حرة عادلة متعددة الأعراق والإثنيّات، بلا تفريق أو تمزيق. لا فرق فيها بين المرأة والرجل، ولا بين سوري وسوري تحت أي سبب أو بيان. شعارها: حرية، عدالة، مساواة».

مشاركة المثقفين

رشا عمران

وترى الشاعرة رشا عمران أن المثقفين لا بد أن يشاركوا بفعالية في رسم ملامح سوريا المستقبل، مشيرة إلى أن معجزة حدثت بسقوط النظام وخلاص السوريين جميعاً منه، حتى لو كان قد حدث ذلك نتيجة توافقات دولية ولكن لا بأس، فهذه التوافقات جاءت في مصلحة الشعب.

وتشير إلى أن السوريين سيتعاملون مع السلطة الحالية بوصفها مرحلة انتقالية ريثما يتم ضبط الوضع الأمني وتستقر البلد قليلاً، فما حدث كان بمثابة الزلزال، مع الهروب لرأس النظام حيث انهارت دولته تماماً، مؤسساته العسكرية والأمنية والحزبية كل شيء انهار، وحصل الفراغ المخيف.

وتشدد رشا عمران على أن النظام قد سقط لكن الثورة الحقيقة تبدأ الآن لإنقاذ سوريا ومستقبلها من الضياع ولا سبيل لهذا سوى اتحاد شعبها بكل فئاته وأديانه وإثنياته، فنحن بلد متعدد ومتنوع والسوريون جميعاً يريدون بناء دولة تتناسب مع هذا التنوع والاختلاف، ولن يتحقق هذا إلا بالمزيد من النضال المدني، بالمبادرات المدنية وبتشكيل أحزاب ومنتديات سياسية وفكرية، بتنشيط المجتمع سياسياً وفكرياً وثقافياً.

وتوضح الشاعرة السورية أن هذا يتطلب أيضاً عودة كل الكفاءات السورية من الخارج لمن تسنح له ظروفه بهذا، المطلوب الآن هو عقد مؤتمر وطني تنبثق منه هيئة لصياغة الدستور الذي يتحدد فيه شكل الدولة السورية القادمة، وهذا أيضاً يتطلب وجود مشاركة المثقفين السوريين الذين ينتشرون حول العالم، ينبغي توحيد الجهود اليوم والاتفاق على مواعيد للعودة والبدء في عملية التحول نحو الدولة الديمقراطية التي ننشدها جميعاً.

وداعاً «نظام الخوف»

مروان علي

ومن جانبه، بدا الشاعر مروان علي وكأنه على يقين من أن مهمة السوريين ليست سهلة أبداً، وأن «نستعيد علاقتنا ببلدنا ووطننا الذي عاد إلينا بعد أكثر من خمسة عقود لم نتنفس فيها هواء الحرية»، لافتاً إلى أنه كان كلما سأله أحد من خارج سوريا حيث يقيم، ماذا تريد من بلادك التي تكتب عنها كثيراً، يرد قائلاً: «أن تعود بلاداً لكل السوريين، أن نفرح ونضحك ونكتب الشعر ونختلف ونغني بالكردية والعربية والسريانية والأرمنية والآشورية».

ويضيف مروان: «قبل سنوات كتبت عن (بلاد الخوف الأخير)، الخوف الذي لا بد أن يغادر سماء سوريا الجميلة كي نرى الزرقة في السماء نهاراً والنجوم ليلاً، أن نحكي دون خوف في البيت وفي المقهى وفي الشارع. سقط نظام الخوف وعلينا أن نعمل على إسقاط الخوف في دواخلنا ونحب هذه البلاد لأنها تستحق».

المساواة والعدل

ويشير الكاتب والشاعر هاني نديم إلى أن المشهد في سوريا اليوم ضبابي، ولم يستقر الأمر لنعرف بأي اتجاه نحن ذاهبون وأي أدوات سنستخدم، القلق اليوم ناتج عن الفراغ الدستوري والحكومي ولكن إلى لحظة كتابة هذه السطور، لا يوجد هرج ومرج، وهذا مبشر جداً، لافتاً إلى أن سوريا بلد خاص جداً بمكوناته البشرية، هناك تعدد هائل، إثني وديني ومذهبي وآيديولوجي، وبالتالي علينا أن نحفظ «المساواة والعدل» لكل هؤلاء، فهي أول بنود المواطنة.

ويضيف نديم: «دائماً ما أقول إن سوريا رأسمالها الوحيد هم السوريون، أبناؤها هم الخزينة المركزية للبلاد، مبدعون وأدباء، وأطباء، وحرفيون، أتمنى أن يتم تفعيل أدوار أبنائها كل في اختصاصه وضبط البلاد بإطار قانوني حكيم. أحلم أن أرى سوريا في مكانها الصحيح، في المقدمة».

خالد حسين

العبور إلى بر الأمان

ومن جانبه، يرصد الأكاديمي والناقد خالد حسين بعض المؤشرات المقلقة من وجهة نظره مثل تغذية أطراف خارجية للعداء بين العرب والأكراد داخل سوريا، فضلاً عن الجامعات التي فقدت استقلالها العلمي وحيادها الأكاديمي في عهد النظام السابق كمكان لتلقي العلم وإنتاج الفكر، والآن هناك من يريد أن يجعلها ساحة لنشر أفكاره ومعتقداته الشخصية وفرضها على الجميع.

ويرى حسين أن العبور إلى بر الأمان مرهونٌ في الوقت الحاضر بتوفير ضروريات الحياة للسوريين قبل كلّ شيء: الكهرباء، والخبز، والتدفئة والسلام الأهلي، بعد انتهاء هذه المرحلة الانتقالية يمكن للسوريين الانطلاق نحو عقد مؤتمر وطني، والاتفاق على دستور مدني ديمقراطي ينطوي بصورة حاسمة وقاطعة على الاعتراف بالتداول السلمي للسلطة، وحقوق المكوّنات الاجتماعية المذهبية والعرقية، وحريات التعبير وحقوق المرأة والاعتراف باللغات الوطنية.

ويشير إلى أنه بهذا الدستور المدني المؤسَّس على الشرعية الدولية لحقوق الإنسان يمكن أن تتبلور أحلامه في سوريا القادمة، حينما يرى العدالة الاجتماعية، فهذا هو الوطن الذي يتمناه دون تشبيح أو أبواق، أو طائفية، أو سجون، موضحاً أن الفرصة مواتية لاختراع سوريا جديدة ومختلفة دون كوابيس.

ويختتم قائلاً: «يمكن القول أخيراً إنّ مهام المثقف السوري الآن الدعوة إلى الوئام والسلام بين المكوّنات وتقويض أي شكل من أشكال خطاب الهيمنة والغلواء الطائفي وإرادة القوة في المستقبل لكي تتبوّأ سوريا مكانتها الحضارية والثقافية في الشرق الأوسط».