«عمارة الإيموبيليا» التاريخية تتحول إلى قصر ثقافي وفني بقلب القاهرة

سكنها مشاهير مثل عبد الوهاب وعبد الحليم والريحاني

عمارة الايموبيليا  -   لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
عمارة الايموبيليا - لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
TT

«عمارة الإيموبيليا» التاريخية تتحول إلى قصر ثقافي وفني بقلب القاهرة

عمارة الايموبيليا  -   لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
عمارة الايموبيليا - لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة

تستعد «عمارة الإيموبيليا» التاريخية الشهيرة بوسط القاهرة لصناعة تاريخ جديد، يضاف إلى تاريخها الذي ارتبط بكبار الفنانين والمشاهير منذ إنشائها في ثلاثينات القرن الماضي، من خلال خطة تطوير أعدها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لتتحول ممراتها وساحتها إلى مركز ثقافي فني ومعارض مفتوحة للجماهير.
وتحتل «عمارة الإيموبيليا» ناصية شارعين من أكبر شوارع وسط العاصمة المصرية، هما «قصر النيل» و«شريف»، وتتكون من بنايتين متجاورتين بهما 370 شقة، وتتوسطهما ساحة واسعة ويبلغ ارتفاعها نحو 70 متراً، وهو ارتفاع شاهق في وقت بنائها، ويوجد بها جراج يتسع لنحو مائة مركبة، ويعود تاريخ إنشائها إلى العام 1938. وبنيت على أطلال قصر كان مقراً للسفارة الفرنسية لنحو 50 عاماً من 1886 إلى 1937، التي كان يطلق عليها وقتها «المفوضية الفرنسية».
ويقول المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لـ«الشرق الأوسط»، إن «خطة تطوير (الإيموبيليا) تتضمن صيانة البنايتين وتجديدهما لإعادتهما إلى حالتهما المعمارية التراثية المتميزة، وإعادة تخطيط الطابق الأرضي والساحة الرئيسية التي تربط بين البنايتين وتحويلها إلى ساحة فنية تتضمن أنشطة وعروضاً ثقافية وفنية مختلفة، منها المعارض الفنية وورش الرسم والنحت والفن التشكيلي، وستكون مفتوحة أمام الجمهور، إضافة إلى تحويل المتاجر التي تقع أسفل العمارة، ويطل بعضها على الساحة، إلى أنشطة ذات طابع ثقافي وفني كالمكتبات والمعارض الفنية والبازارات».
ويطلق المصريون على «الإيموبيليا»، «عمارة الزمن الجميل»، نظراً لارتباطها بعدد غير مسبوق من الفنانين والمشاهير الذين عاشوا فيها، منهم الموسيقار محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومحمد فوزي وليلى مراد وأسمهان وأنور وجدي ونجيب الريحاني ومحمود المليجي ومديحة يسري وكمال الطويل وتوفيق الحكيم.
من جهتها، تقول إيمان عبد المحسن، رئيس المكتب الفني بصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تطوير (عمارة الإيموبيليا) وتحويل ساحتها وممراتها إلى معارض فنية مفتوحة يأتي ضمن خطة تطوير القاهرة الخديوية لتصبح منطقة جذب سياحي. وتتولى وزارة الثقافة الإشراف على كافة الأنشطة التي يتم تنظيمها في ساحات وسط القاهرة».
وتضيف عبد المحسن أن «تحديد الأنشطة يتم طبقاً لطبيعة المكان، ففي الممرات الضيقة يفضل تنظيم أنشطة فنية لا تتسبب في ضوضاء للسكان، بينما يمكن أن تكون الساحات الواسعة مكاناً ملائماً للحفلات الفنية الدورية».
ويدرس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مشروعاً لاستغلال البنايات التاريخية التي تستخدم مقاراً لوزارات ومصالح حكومية عقب انتقال الحكومة إلى مقراتها الجديدة بالعاصمة الإدارية، ويحوي شارع قصر العيني الكثير من البنايات التراثية التي تستخدم مقاراً لجهات وهيئات حكومية، منها مبنى مجلس الوزراء، ومقر البرلمان.
ويشرح أبو سعدة: «ندرس مقترحات كثيرة لاستغلال المقار الحكومية عقب إخلائها، حيث سيتحول بعضها إلى متاحف، وبعضها سيكون معارض فنية، ومراكز ثقافية، ليتم ربطها بخطة تطوير القاهرة الخديوية التي تهدف لتحويل وسط القاهرة إلى ملتقى ثقافي فني ومسار سياحي يعكس تاريخ مصر وعراقة حضارتها».
ويتابع: «ممرات وسط القاهرة تشكل كنزاً تراثياً، وهي بمثابة شريان يربط أطرافها المختلفة، ونسعى إلى تحويل الممرات إلى مسارات فنية وثقافية كأنها متحف مفتوح لتاريخ مصر، فالمنطقة بعمارتها المتميزة وموقعها الفريد لا يجب أن تكون مجرد منطقة تجارية، ونحاول استغلال تاريخ بعض البنايات لتكون جاذبة للجماهير في الأنشطة الفنية المختلفة، كما تتضمن رؤية تطوير القاهرة الخديوية استعادة بعض الشوارع لمكانتها التاريخية، كشارع عماد الدين الذي ارتبط تاريخه بدور السينما والمسرح التي شكلت طوال سنوات أحد معالمه الرئيسية».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.