الطهاة العرب الشبان .. قصص وحكايات قبل الطبق الأول

أحدهم أراد أن يصبح قبطانا.. و«لحظة غياب» فتحت الفرصة أمام «إداري»

الطهاة العرب الشباب يتطلعون لمستقبل باهر في مهنة الطهي ويطالبون بالصبر والتطور والمشاركة في المنافسات («الشرق الأوسط»)
الطهاة العرب الشباب يتطلعون لمستقبل باهر في مهنة الطهي ويطالبون بالصبر والتطور والمشاركة في المنافسات («الشرق الأوسط»)
TT

الطهاة العرب الشبان .. قصص وحكايات قبل الطبق الأول

الطهاة العرب الشباب يتطلعون لمستقبل باهر في مهنة الطهي ويطالبون بالصبر والتطور والمشاركة في المنافسات («الشرق الأوسط»)
الطهاة العرب الشباب يتطلعون لمستقبل باهر في مهنة الطهي ويطالبون بالصبر والتطور والمشاركة في المنافسات («الشرق الأوسط»)

الطموح والهواية أمران جسدا نماذج من شباب طهاة عرب اكتشفوا أنفسهم وهم خارج نطاق الطهي، وبعضهم كان مهوساً بفنه حتى حقق مراده، فبرغم اختلاف بلادهم وأصناف ذائقتهم وطهيهم وطموحاتهم وأحلامهم، اختلفت بداياتهم.
وشكلت البدايات المختلفة محور اهتمام، حيث أن بعضهم وضع هوايته كتخصص أكاديمي في المرحلة الجامعية. وآخرون يعملون في تخصصات علمية لا علاقة لها بالطهي. لكن إبداعاتهم وفنهم في إعداد الأطعمة قادتهم إلى الكثير من المعارض والمهرجانات التي اكتشفوا خلالها قدر إمكانياتهم.
«الشرق الأوسط» التقت مجموعة من هؤلاء الشباب الطهاة، حيث كشفوا عن اختلافات بداياتهم، فمنهم من أحب المهنة منذ نعومة أظافره، ومنهم قدم من عائلة هاوية للطهي. بعد ذلك ساقهم العشق والاحتراف للحصول على الميداليات الذهبية أو الفضية أو البزونزية في تظاهرات مختلفة، وآخرون اكتفوا بشرف المشاركات في المعارض والتقييم من لجان بها طهاة على مستوى العالم.
علي محمود، طاهٍ من لبنان، 23 سنة، يعمل في شركة تجارية قبل أن يعد أول طبق، لكنه ابتدأ مشواره في طهي الأطعمة وهو يبلغ من العمر 18 سنة، حيث أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه إلى الآن ورغم اشتراكه في معارض ومسابقات عديدة تعنى بالطهي، إلا أنه لم يحقق طموحاته في مجال طهي الأطعمة.
وأضاف محمود أنه يزهو بمشاركاته في المعارض، إذ يراها سبيلا لتعزيز كاريزما الطهي العالمي لديه، مضيفا أنه من خلال احتكاكه بطهاة مختلفين وعلى مستوى العالم زادت إمكانياته وارتفع مستواه العام، متطلعا لتكرار المشاركات في المعارض لكسب المهارات ومعرفة مداها لديه في الطهي.
محسن جزر، هو طاهٍ مصري مقيم في السعودية، كان يحلم بأن يصبح قبطانا بحريا، حتى طفت به الأقدار إلى أن أصبح طاهيا للأطعمة، بدأ حياته العملية كموظف تنقل بين مجموعة من الفنادق، واكتشف موهبته أثناء تجربته بأحد الفنادق بمحافظة جدة – غرب السعودية-.
الآن محسن يعمل حاليا مساعدا أول لرئيس الطهاة في أحد اكبر الفنادق، كما أجاد طهي الأكلات الشعبية في السعودية، إذ أن محسن متخصص في تحضير ما يطلق عليها شعبيا بـ"المرقوق"، الطبخة المحتوية على البر والخضروات المطبوخة بالإضافة إلى "اللحم"، وأكلة "الجريش "الواسعة الانتشار.
قال محسن "لحظة اكتشاف مهاراتي جاءت بعد غياب الطباخ الرئيس في مقر عملي، لأرى الفرصة سانحة لاستخدام إمكانياتي في الطهي، فحققت نجاحا منقطع النظير من أول طبق قدمته لنزلاء الفندق".
واضاف محسن، الذي تحصل على ميدالية فضية في معرض هوريكا 2013 الذي انقضى مؤخرا في الرياض: "نصيحتي للشباب هواة الطهي بأن يهتموا بتطوير مستوياتهم، وذلك بتقبلهم لانتقادات الآخرين والعمل عليها، حيث يرى ذلك المقياس الفعلي لمستوى الطهاة".
اما عمار الشاب السعودي الذي يبلغ من العمر 21 سنة من المدينة المنورة ويدرس إنتاج الأغذية في الكلية السياحية والفندقية بالمدينة، فقد اختص في الأكلات الإيطالية و"الباستا" الى حد الجنون، وحصل على ميداليتين فضيتين في مسيرته.
يشير إلى ان المعارض التي شارك فيها ساعدته على تطوير احترافية الفرد بطهي الأطعمة، لأنها كما يقول :"اختبار حقيقي لقياس جودة الطهي"، كما أشار عمار الى طموحاته بأن يكون مستقبلا طاهيا عالميا، وأن يصبح عضوا في أحد اللجان المقيّمة لمستوى الطهي.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.