كيفن بيتي... لعب دوراً محورياً في نجاح إبسويتش في السبعينات والثمانينات

على مستوى جيله لم يحظَ سوى عدد قليل من اللاعبين الإنجليز بمكانة أكبر

كيفن بيتي في مواجهة لإبسويتش أمام شيفلد يونايتد عام 1974
كيفن بيتي في مواجهة لإبسويتش أمام شيفلد يونايتد عام 1974
TT

كيفن بيتي... لعب دوراً محورياً في نجاح إبسويتش في السبعينات والثمانينات

كيفن بيتي في مواجهة لإبسويتش أمام شيفلد يونايتد عام 1974
كيفن بيتي في مواجهة لإبسويتش أمام شيفلد يونايتد عام 1974

عندما كان «إبسويتش تاون» قوة كروية لا يستهان بها في أواخر سبعينات ومطلع ثمانينات القرن الماضي، كان كيفن بيتي في قلب هذا النجاح. شارك بيتي في مركز قلب الدفاع وتميز برباطة جأش استثنائية ورقيّ في التعامل، وكأن أفضل لاعب داخل فريق لم يفز ببطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي و«يويفا» فحسب، وإنما تمكن من استنزاف أموال فريق ليفربول العظيم المميز لهذه الحقبة في إطار بطولة الدوري الممتاز.
وقد أشادت جماهير «إبسويتش تاون» ببيتي، الذي توفي عن الـ64 بسبب تعرضه لأزمة قلبية، باعتباره أعظم لاعب في تاريخ النادي على الإطلاق. إلا أن مقياساً أهم لمكانته تمثّل في الاحترام واسع النطاق الذي حظي به بين أقرانه، الذين أقروا بمهاراته الفنية العظيمة، وكذلك شجاعته وقوته. وكان من شأن قدرته على الفوز بالاستحواذ على الكرة ثم توزيعها بدقة بالغة، إثارة مقارنات بينه وبين بوبي مور. وعلى مستوى جيله، لم يحظ سوى عدد قليل للغاية من اللاعبين الإنجليز بمكانة أكبر على الصعيد الكروي.
ومع هذا، فإنه بالنظر إلى مستوى الإشادات التي حظي بها بيتي، نجد أنه لعب عدداً قليلاً من المباريات على نحو مثير للدهشة لصالح المنتخب الإنجليزي -9 في المجمل- ويرجع السبب الأكبر وراء ذلك إلى الإصابات، ذلك أنه غالباً ما أُجبر على الانسحاب بعد وقوع الاختيار عليه. وفي سن الـ28، أعلن بيتي اعتزالاً مبكراً بسبب إصابة خطيرة وطويلة الأمد في الركبة. إلا أن ما أخفق بيتي في تحقيقه على الساحة الدولية، أنجزه على الساحة الداخلية مع «إبسويتش تاون». وعلى امتداد عقد تميز بمستوى كبير من النجاح لـ«إبسويتش تاون»، شارك بيتي في 225 مباراة ببطولة الدوري. وظل بيتي على صلة وثيقة بناديه على مدار باقي حياته، بما في ذلك عدد من السنوات عمل خلالها محللاً كروياً في «بي بي سي راديو».
ورغم علاقته الوثيقة بـ«إبسويتش تاون»، وُلد بيتي في كارلايل. وكان ينتمي إلى أسرة فقيرة، فقد عمل والده عاملاً في مناجم الفحم، بينما عملت والدته عاملة نظافة، وكان للزوجين تسعة أطفال. وبسبب تورطه في تناول الكحوليات بشراهة، أهدر الأب جزء كبير من دخل الأسرة، الأمر الذي يعني في الغالب أن كيفن لم يكن يتناول طعاماً ليومين أو ثلاثة أيام. وفي أعقاب نهاية يومه الدراسي في مدرسة «سانت باتريك رومان كاثوليك الثانوية»، كان يلعب من حين لآخر لأنه لم يكن لديه حذاء. وفي النهاية، ترك بيتي المدرسة في سن الـ14 للعمل في مصنع ثم مخزن.
وذات يوم، لفت بيتي أنظار أحد الكشافين في أثناء لعبه في بطولة دوري محلية. وبالفعل، تلقى بيتي وهو في الـ15 الدعوة لدخول في محادثات مع مدرب ليفربول، بيل شانكلي، لكن عندما وصل إلى المدينة، نسي مسؤول النادي إرسال أي شخص لاستقباله. ونظراً إلى أنه لم يكن لديه مال يمكّنه من الذهاب إلى ملعب النادي، استقل أول قطار عائد إلى مسقط رأسه.
وبعد ذلك بفترة قصيرة، سارع «إبسويتش تاون» إلى محاولة استغلال الفرصة التي أهدرها ليفربول. ويقال إن مدرب الفريق، بوبي روبسون، أخبر كبير الكشافين العاملين مع النادي إنه سيفقد وظيفته إذا أخفق في ترتيب موعد مع الفتى الواعد. وبالفعل، حضر بيتي المقابلة مرتدياً حذاء والده. وعندما وقّع عقداً للانضمام إلى «إبسويتش تاون» كمتدرب عام 1970، كان أول ما فعله هو الحرص على شراء حذاء مناسب.
عام 1971، أصبح بيتي لاعب كرة قدم محترفاً، وفي العام التالي، جاءت أول مشاركة لبيتي وكان في الـ18 أمام «مانشستر يونايتد» وانتهت بفوز «إبسويتش تاون» بنتيجة 2 – 1، وكان بيتي أول فائز بجائزة أفضل لاعب صاعد خلال العام من رابطة اللاعبين المحترفين عام 1974. وبحلول عام 1975، كان بيتي يشارك في صفوف المنتخب الإنجليزي، وشارك في مباراة أمام قبرص انتهت بفوز إنجلترا بخمسة أهداف دون مقابل.
بوجه عام، تميز بيتي بقوة بدنية كبيرة وقوام رياضي، وكان سريعاً للغاية في اجتياز أول 10 ياردات، إضافة إلى مهاراته الفائقة في المراوغة بالكرة وقدرته على القفز عالياً في الهواء عندما يضرب الكرة برأسه وتميزه بتصويبات قوية بقدمه اليسرى. وقال عنه زميله في «إبسويتش تاون»، روجر أوسبورن: «كان يثير ضيق لاعبي الخصوم بدرجة كبيرة لأن بدا أنه يفعل كل شيء بسهولة كبيرة. لقد كان أقوى وأفضل بنية وأفضل أداءً من أي لاعب آخر. ولم يكن مضطراً إلى المحاولة».
خلال الموسم السابق لأول مباراة لبيتي في بطولة الدوري، احتل «إبسويتش تاون» المركز الـ13 على مستوى القسم الأول. في المقابل نجد أنه في جميع المواسم التسعة التي شارك خلالها مع النادي فيما عدا موسم واحد فقط، لم ينجز النادي الموسم في مركز أقل عن السادس، بما في ذلك موسم 1980 - 1981 الذي جاء خلاله «إبسويتش تاون» في المركز الثاني بعد «أستون فيلا». وفي ظل مشاركة بيتي، فاز «إبسويتش تاون» أيضاً في نهائي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1971 عندما فاز بهدف دون مقابل أمام آرسنال. وكان أوسبورن صاحب الهدف. وفي الوقت الذي لم يشارك بيتي في مباراتي الذهاب والإياب لنهائي بطولة كأس «يويفا» أمام نادي «ألكمار» الهولندي بعد ثلاث سنوات، فإنه نال ميدالية «يويفا» تقديراً لإسهاماته في وقت سابق من البطولة.
وقد لعب بيتي ما اتضح لاحقاً أنه آخر مبارياته مع «إبسويتش تاون» قبيل هذا النهائي بفترة قصيرة عندما تعرض لكسر في ذراعه خلال مباراة بدور قبل النهائي ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي أمام «مانشستر سيتي». وبحلول ذلك الوقت، كانت سنوات من المشكلات الصحية في الركبة قد تركت أثرها على قدرات بيتي، وتسببت في وضع نهاية لمسيرته مع المنتخب الإنجليزي عام 1977، وأضرّت بصورة متكررة على مستوى مشاركته مع ناديه. وبعد الخامسة من سلسلة عمليات جراحية ناجحة عام 1981، أُجبر بيتي على إلقاء الوداع على «إبسويتش تاون» نهاية ذلك العام.
بعد ذلك، بذل بيتي عدة محاولات للعودة إلى الملاعب لكنها لم تدم طويلاً وذلك عبر أدوار أدنى من بطولة الدوري، في صفوف «كولشستر يونايتد» و«ميدلزبره» خلال موسم 1982 - 1983، ثم انتقل إلى كرة قدم الهواة في منتصف الثمانينات وشارك لفترات موجزة مع ثلاثة أندية صغيرة في المنطقة الاسكندنافية.
ورغم تلقيه 50 ألف جنيه إسترليني أجراً عن مشاركته في مباراة شرفية مع «إبسويتش» ولعمله بديلاً لمايكل كين في لقطات تتعلق بكرة القدم في فيلم «اسكيب تو فيكتوري» عام 1981، عاش بيتي جزءاً كبيراً من السنوات الباقية من عمره في ظل ظروف مادية عصيبة. إلا أنه تلقى في السنوات الأخيرة مساعدة مالية من رابطة اللاعبين المحترفين، الأمر الذي عاونه على تنظيم حياته بصورة أفضل. وقد تولى بيتي رعاية زوجته، مارغريت، باستمرار جراء تردي حالة الشلل التي أصابتها.
الملاحَظ أن بيتي ظل شخصية ودودة ومتواضعة حتى في أوجّ شهرته، واحتفظ بشعبية جارفة في «إبسويتش». وقد عاد إلى الساحة العامة بمشاركته في التعليق على المباريات في الراديو المحلي بدءاً من عام 2008. عام 2012، تعرض بيتي لحظر تجول لمدة 12 أسبوعاً عقاباً على تحايله في الإبلاغ عن دخله، وذلك بعدما أخفق في إعلان العائد المتواضع الذي يتقاضاه من الراديو لخوفه من وقف الإعانة المالية التي يتلقاها. واليوم، رحل بيتي عن عالمنا تاركاً خلفه زوجته التي ارتبط بها منذ مطلع سبعينات القرن الماضي وثلاث فتيات: إيما وسارة ولويز.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
* توماس كيفن بيتي، لاعب كرة قدم، وُلد 18 ديسمبر (كانون الأول) 1953. توفي 16 سبتمبر (أيلول) 2018.


مقالات ذات صلة

جمهور الأهلي المصري يطالب بـ«تجديد الدماء» وإبعاد «مهدري الفرص»

رياضة عربية وسام أبو علي لاعب الأهلي  (حساب الأهلي على فيسبوك)

جمهور الأهلي المصري يطالب بـ«تجديد الدماء» وإبعاد «مهدري الفرص»

ارتفع صوت جماهير الأهلي المصري غاضباً عقب خسارة الفريق أمام باتشوكا المكسيكي، في قبل نهائي كأس القارات للأندية لكرة القدم.

محمد عجم (القاهرة )
رياضة عربية فرحة لاعبي منتخب لبنان بأحد أهدافهم الثلاثة في مرمى منتخب الكويت ودياً (الشرق الأوسط)

تحضيرات «خليجي 26»: الكويت تخسر مجدداً أمام لبنان

واصل منتخب لبنان لكرة القدم عروضه الجيدة بتحقيق الفوز على نظيره الكويتي بنتيجة 2-0 في المباراة الودية الثانية التي جمعت الفريقين على ملعب نادي قطر.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عالمية بولونيا هزم فيورنتينا في الدوري الإيطالي (د.ب.أ)

الدوري الإيطالي: بولونيا يُسقط فيورنتينا

توقف مسلسل انتصارات فيورنتينا عند 8 على التوالي وذلك بسقوطه على أرض بولونيا.

«الشرق الأوسط» (بولونيا)
رياضة عالمية باير ليفركوزن سيواجه كولن في كأس ألمانيا (أ.ب)

«كأس ألمانيا»: القرعة تضع ليفركوزن في مواجهة كولن

يستضيف فريق باير ليفركوزن، حامل لقب بطولة كأس ألمانيا لكرة القدم، جاره كولن في دور الثمانية للمسابقة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عربية منتخب الإمارات يستعد لـ«خليجي 26» (منتخب الإمارات)

الإمارات تعول على كتيبة من لاعبي الجزيرة استعداداً لـ«خليجي 26»

يعول باولو بينتو، مدرب الإمارات، على ثنائي هجومي وحيد، إضافة لكتيبة من لاعبي الجزيرة المنافس في دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم لخوض منافسات «خليجي 26».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».