لماذا انطفأ بريق نادي الفيفا؟

المصري حسن والسعودي الدعيع يتصدران القائمة على التوالي رغم اعتزالهما كرة القدم منذ سنوات

عصام الحضري من أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات الدولية («الشرق الأوسط»)
عصام الحضري من أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات الدولية («الشرق الأوسط»)
TT

لماذا انطفأ بريق نادي الفيفا؟

عصام الحضري من أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات الدولية («الشرق الأوسط»)
عصام الحضري من أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات الدولية («الشرق الأوسط»)

يبدو هذا التساؤل منطقيا ويستحق التوقف للحظات لكونه كان حديث الشارع الرياضي السعودي والعربي في سنوات طويلة في الفترة من منتصف التسعينات وحتى عام 2010 الماضي، بل إن الجدل حوله بلغ أشده بسبب الصراع الدائر في تلك الفترة من جانب الإعلام الرياضي والجماهير العاشقة لنجومها الدوليين والمنتمين لأنديتها.
ويتزعم النادي المئوي الذي يصدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بين فترة وأخرى المصري أحمد حسن الذي اعتزل ممارسة اللعبة في عام 2012 لكنه لا يزال متصدرا لنحو 412 لاعبا برصيد 184 مباراة دولية ويأتي ثانيا حارس المرمى السعودي محمد الدعيع برصيد 178 مباراة ثم المكسيكي كلادويو سواريز برصيد 177 مباراة ثم الحارس الإيطالي الشهير بوفون برصيد 176 مباراة يليه المصري حسام حسن بـ170 مباراة ويأتي عاشرا النجم السعودي محمد الخليوي - رحمه الله - برصيد 163 مباراة.
النادي المئوي الذي كان يلفت الأنظار بأخباره وأرقامه بدأ في الظهور رسميا عام 1993 وتزايدت أهميته وشعبيته في الوسط الرياضي العربي بدخول اللاعبين العرب إذ كان النجم السعودي الكبير ماجد عبد الله أبرز لاعبي آسيا والعرب الذين دخلوا القائمة في منتصف التسعينات برصيد 147 مباراة دولية منافسا في تلك الفترة حارس مرمى السويد توماس رافيللي، قبل أن يقوم الفيفا بمراجعات في إحصائيات المباريات الدولية الخاصة بماجد عبد الله لتتناقص حتى وصولها للرقم 116 مباراة في شهر أبريل (نيسان) الماضي علما بأن ماجد عبد الله اعتزل اللعبة في عام 1998 فيما توقف عن اللعب الدولي بعد انتهاء كأس العالم 1994 التي شارك في مبارياتها مع الأخضر في تلك الفترة.
ويراجع الفيفا عادة قائمته الدولية بين فترة وأخرى للتمحيص والتدقيق للتأكد من صحة المباريات التي تبعث إليه من قبل الاتحادات الوطنية على مستوى العالم ومن المهتمين بالتاريخ الكروي، إذ يعتمد الفيفا في بعض مراجعاته على بعض المصادر الفردية المهتمة بالأرقام وخاصة في دول الخليج العربي وهو ما اضطره لسنوات طويلة إلى تقليص مباريات كثير من اللاعبين العرب وخاصة السعوديين، وحذف عشرات المباريات لكونها لا تنطبق بحسب رأيه مع معاييره الرسمية، وفي الوقت نفسه لا يسأل الفيفا عن بعض المباريات الدولية التي لم تضف إلى قوائم بعض اللاعبين، بسبب إهمال من جانب الاتحادات في المتابعة والتدقيق وهو ما يجعله بين فترة وأخرى يقوم بالزيادة تارة والحذف تارة أخرى.
ويضم النادي المئوي 412 لاعبا خاضوا أكثر من 100 مباراة دولية ووضع الفيفا معايير دقيقة في تصنيفه للبطولات الدولية مثل كأس العالم وتصفياتها الأولية والنهائية وكأس أمم آسيا وتصفياتها الأولية والنهائية والمباريات الودية الدولية التي يضعها في روزنامته الدولية، فيما يستبعد المباريات الأولمبية التي تخضع للفئة B مع العلم أنه يستبعد مباريات المنتخبات السنية وكذلك مباريات الأندية التي لا تكون تحت إطار المباريات الدولية الخاصة بالمنتخبات الأولى.
وبحسب التصنيف المئوي الصادر في شهر أبريل الماضي الذي يتوقع أن يكون له تحديث من قبل الفيفا في الأسابيع القليلة المقبلة، فإن القائمة تضم 78 لاعبا عربيا ويتزعم السعوديون الحضور العربي بـ17 لاعبا وهم محمد الدعيع 178 مباراة ومحمد الخليوي 163 مباراة وسامي الجابر 156 مباراة وعبد الله سليمان 141 مباراة وحسين عبد الغني 134 مباراة وسعود كريري 133 مباراة وأسامة هوساوي 128 مباراة وتيسير الجاسم 126 مباراة ومحمد عبد الجواد 121 مباراة ومحمد الشلهوب 117 مباراة وماجد عبد الله 116 مباراة وأحمد جميل 116 مباراة وخالد مسعد 114 مباراة وأحمد الدوسري 113 مباراة وياسر القحطاني 112 مباراة وخميس العويران 105 مباريات ومحمد شليه 103 مباريات.
وتنافس مصر نظيرتها السعودية في عدد لاعبيها الحاضرين في النادي المئوي عبر أحمد حسن الذي يتزعم النادي برصيد 184 مباراة دولية ثم حسام حسن 170 مباراة ثم عصام الحضري 154 دولية يليه إبراهيم حسن 130 مباراة ثم هاني رمزي 124 مباراة يليه أحمد فتحي 122 مباراة ثم السقا 112 مباراة ثم وائل جمعة 111 مباراة فأحمد الكاس الذي لعب 107 مباريات وأخيرا نادر السيد برصيد 104 مباريات.
وتتساوى الكويت والإمارات والبحرين في عدد اللاعبين في النادي المئوي ولكل منهم 9 لاعبين حيث يقود بدر المطوع القائمة الكويتية برصيد 162 مباراة ومعه وليد جمعة وبشار عبد الله ومساعد ندا ونواف الخالدي وجراح العتيقي ونهير الشمري وجمال مبارك وفهد عوض فيما يمثل الإمارات في النادي المئوي عدنان الطلياني برصيد 161 مباراة، وفي القائمة ذاتها إسماعيل مطر وسبيت خاطر وعبد الرحيم جمعة وزهير بخيت وعبد السلام جمعة ومحسن مصبح ومحمد عمر الشهير بكوجاك وإسماعيل الحمادي، أما البحرين فيمثلها سلمان عيسى بـ149 مباراة وحسين محمد ومحمد سليمان وعبد الله المرزوقي وسيد جابر وإسماعيل عبد اللطيف وحسين علي بابا وفوزي عايش وحسين أحمد.
وتحضر الأردن بـ7 لاعبين يتقدمهم عامر شفيع وعامر خليل وعبد الله ذيب وعادل الصافي وهيثم عقيل وبهاء عبد الرحمن وحسن الشيخ، أما العراق فيملك في القائمة سبعة لاعبين هم يونس محمود ونشأت أكرم وهوار ملا ورحيم حسين وكريم مهدي وعماد محمد، وكذلك الحال لعمان التي تحضر بالعدد نفسه.
وتوجد قطر بثلاثة لاعبين، أما المغرب وتونس فيوجد لاعب وحيد لكليهما.
ويلفت الأنظار غياب لاعبي منتخب الجزائر عن النادي المئوي وكذلك غياب كبار لاعبي تونس أمثال طارق ذياب فيما يغيب جيل كامل من لاعبي الخليج المخضرمين عن الحضور في القائمة المئوية الدولية، أمثال قائد المنتخب السعودي صالح النعيمة والكويتيين عبد العزيز العنبري وجاسم يعقوب وسعد الحوطي وحمد بوحمد، والإماراتيين فهد خميس وشقيقه ناصر خميس، وكذلك النجم المصري الشهير محمود الخطيب، والحال نفسه لنجم العراق عدنان درجال وأحمد راضي، والجزائري رابح ماجر والأخضر بلومي، والمغربي التيمومي، وعشرات آخرين من كبار لاعبي منتخبات العرب في الستينات والسبعينات والثمانينات الماضية.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».