استئناس العزلة روائياً

المصرية سمر نور في روايتها «السِّت»

سمر نور
سمر نور
TT

استئناس العزلة روائياً

سمر نور
سمر نور

تتكئ الكاتبة سمر نور في روايتها «الست»، على العزلة، وتتخذ منها طريقاً لاكتشاف الذات، واضعةً بطلتها في فضاء مراوِغ تتسع فيه المسافة بين الأنا والآخر والعالم، حيث تحاول البطلة إعادة ترتيب علاقتها بالمجتمع والبشر بإرادة حرة مستقلة، بعيداً عن أقنعة التكيف والتصالح الزائف مع المتناقضات، وما يفرضه الإرث الاجتماعي، الذي يستهجن أن تنفرد المرأة بذاتها في حياة خاصة، لا يشاركها فيها الرجل.
على مدار 92 صفحة، هي قماشة الرواية الصادرة حديثاً عن دار «العين»، تنحاز البطلة لعزلتها، تتفنن في استئناسها وترويضها بشتى الطرق، حريصة على ألا تتحول إلى غربة، لا تتمكن من العيش مع نفسها في ظلالها، وملامسة وجودها والكشف عن مساحات المهمَّش المنسيّ، المسكوت عنه، في رحلتها مع الآخر والحياة.
يتم كل هذا بأناقة مخيلة وبصيرة فنية خصبة، ويسهم ضمير الأنا المتكلمة في تنويع حركة المونولوج من الداخل إلى الخارج بسلاسة وتلقائية، فالتفكير في العزلة مجرد وعاء خاص للذات تلجأ إليه في لحظة خطرة، كما يعزز من فكرة الاختلاء بالذات، ليمكنها التحاور بحرية وحيوية مع نفسها دونما حواجز، لكنه لا يلغي الآخر أو ينفيه، بل يعمق من النظر إليه، ويوسع من خطى المشترك الإنساني معه.
يمثل عنوان الرواية المستوحى من صورة أم كلثوم، الموسومة في الوجدان الشعبي بـ«الست» أولى عتبات استئناس العزلة. فالذات تعثر في ظلال صوتها العبقري على «ونسة» خاصة، تكسر بها فراغها الرخو، مستعيدة في رذاذه أصوات الماضي والحاضر، الأحلام والذكريات، في حياة بطلة وحيدة على مشارف الأربعين اختارت العزلة ملاذاً لذاتها من شرور العالم ووحشيته، ليس بحثاً عن حياة بديلة أو موازية، إنما محاولة للإمساك بزمن مخاتل هارب وراء الأشياء.
في حيِّز مكاني ضيق، مجرد شقة بسيطة بحي شعبي، تختبر البطلة عزلتها، تلملم خيوطها، وتروضها في أبسط نثريات الحياة ومفرداتها العادية اليومية، وتشدها أحياناً إلى تخوم أبعد، أشبه بالقفز إلى المجهول الغامض، عبر رحلات خاطفة بالصحراء، في محاولة لتقصي حركة النجوم في الليالي المقمرة، بل لمسها تحت سماء مكشوفة، وهو ما يمكن أن أطلق عليه «الوجود بالحلم».
هناك توظيف لطاقة الحلم، في كثير من فصول الرواية، فهو ينسرب من جراب الماضي والحاضر، ويقف كنقطة ضوء في آخر النفق، ويشكل مفاتيح الحل لفواصل وعقد سمجة سميكة، خصوصاً بين تعارضات الروح والجسد، والواقع والخيال. لا يبلغ الحلم ذروته بالشطح والنزق فحسب، أو بالتعالق في فانتازيا معادة ومستهلكة، بل بإمكانية تحققه، وتوسيعه لأفق ومسام الكتابة. فكما أن الكتابة فعل وجود، هي أيضاً فعل حلم بالضرورة.
تفصح الكاتبة عن ذلك في جمل وعبارات نصية دالة، تطالعنا في نسيج الرواية، منها على سبيل المثال: «أعيش الحياة التي تموج بداخلي، ولن تسكن إلا إذا توقفت عن الكتابة»، أو «فإن لم أعش بطريقتي فلا معنى لما أكتبه»، أو «أرغب في التعود على الحياة داخل فراغ يخصني وأملأه بما أحبه». بل إن الحبيب المجهول، يتحول تحت وطأة مراوغات الحلم بالوجود إلى «كائن الصدفة»، العابر المقيم، كغبار عاطفي قديم في سقف الذاكرة والنسيان معا. أو يتراءى في هيئة رجل نحيف أسمر يصطاد على حافة بحيرة، كما في طقوس قراءة الفنجان (ص34 و44).
يتسع الحيِّز المكاني الضيق لترويض العزلة، واكتشاف منحنيات نموها وذبولها، فتبدو كأنها ترحال دائم في الطبيعية، وفي مغارة الذات، فنبتة الظل «البوتس» تختصر هذا المشهد بقوة، حين تذبل وتحترق أوراقها وأغصانها، مخلِّفةً ما يُشبِه المرثية لدفء أصبح مفتَقَداً ليس بحكم عوامل الطبيعة وتحولات التربة، وإنما بحكم خطى الزمن الغليظة، التي تفتح المغارة من جديد للوحش القابع في هواجس الماضي والحاضر معاً، الذي يبدو في أحيان كثيرة، قريناً للعزلة، يجب مراودته، حتى لا تخسر الذات معركتها مع حلمها وواقعها الجديد، بل تخرج منها على الأقل في حالة من التعادل، فالوحش هنا، في الداخل والخارج معاً.
لا يبتعد كثيراً عن هذه المشهد «رجل المول» الذي تراقبه الذات الساردة، وهي تكتب من مقعدها بـ«الكافيه»، رجل كهل أدمن الجلوس بمقعده المفضل، منذ أن يفتح «المول» ويغادره مع موعد الإغلاق... هذا الرجل بملابسه الأنيقة البسيطة أصبح يعرفه الجميع ويألفون حضوره، «يستند على رجال الأمن حتى دكته المفضلة، ويتطوعون بشراء ما يحتاج إليه من وقت لآخر إلى أن يحين موعد انصراف الموظفين، يقوم بصعوبة من مكانه، ولا يطلب مساعدة أحد، لا يتحدث كثيراً، لكن حين تسأل عنه أيّاً من المترددين على المكان سيقول عنه جملة واحدة: إنه رجل وحيد يستأنس بنا».
يفتتح هذه الرجل الذي يرفض العزلة، والبقاء بمفرده بالبيت بعد انصراف ابنته المدرسة للعمل، يفتتح عالم الرواية، وتنغلق عليه صفحاتها الأخيرة، ملوحاً للبطلة، وكما تقول: «اليوم، رآني، وهو متجه إلى سيارة ابنته، لوح لي مبتسماً، فلوحتُ لهما، له وللوحش الذي رافقه من (باب المول) حتى باب سيارة ابنته».
رمزيّاً يمثل «رجل المول» حجراً صغيراً في لعبة نظائر العزلة وتحولاتها الاجتماعية والإنسانية، يتعانق معه حجر آخر يمثله جار البطلة المسن العجوز ببسمته السمجة التي تنفر منها في البداية وتغلق الباب في وجهه، ثم تتعاطف معه بعد أن تتعرف عليه. وكما تقول: «لم يكن من يقف أمامي جار متطفل أتجنبه، بل رجل وحيد يستأنس بي».
نعم، نحن أمام لعبة بينها ملامح مشتركة من الوحدة والفقد والحرمان، لكنها بالنسبة للبطلة فعل اختيار محض وطريقة حياة، بينما يعيشها الآخرون بحكم وطأة الظروف الاجتماعية القاسية أيضاً.
اللافت هنا أن مدارات هذه اللعبة تعشق نقائضها وأضدادها أيضا، فشخصية سمير المهاجر صاحب البطلة الحميم الأقرب إلى نفسها، ورغم مرارة شعوره بالغربة يمثل إحدى هذه النقائض بقوة؛ فهو لا يخشى الوحدة التي تحدثه عنها بل يسخر منها أحياناً، لذلك تنتظر رسائله على «الشات» كأنها عاصفة صغيرة تزيح ما علق بالروح والجسد من غبار مكابدات ترويض العزلة، ومحاولة استئناسها.
على سلم العم فتحي النقاش، وهو يعيد طلاء جدران الشقة، وفي حوارات متقطعة معه، يتحدث عن حياته وواقع أسرته الاجتماعي المضطرب، وكأنه صورة مصغرة من واقع المجتمع، بينما تعري البطلة (الكاتبة) الساردة دخائل عزلتها، وتنكشف حمولتها النفسية في غمرة الألوان، التي تصبح مرادفاً لنظرتها لذاتها والحياة من حولها، هنا تستدعي فان جوخ، في لوحته «سماء لا نهائية»، فهر تنفر من اللون الأبيض بكل ظلاله، وتنحاز إلى الأزرق لونها المفضل، وإلى ألوان الصحراء بصفرتها الذهبية المتوهجة، غرفة النوم بلون أزرق سماوي، الصالة باللونين الأصفر والأزرق الأقرب إلى ألوان البحر.
لا تنفصل صداقة اللون عن صداقة الحياة الني تنشدها وتحلم بها، في هذه الحيز البسيط الذي يشكل غزوتها الوحيدة الجسور، تحت راية الاستقلال عن الأسرة، التي لم يبق فيها سوى حنان الأم المتلعثم بعد موت الأب عروة صداقتها وألفتها مع نفسها والحياة.
وإذا كانت لعبة استئناس العزلة تفترض اليقظة التامة، فإنها أيضاً تفترض النسيان أحياناً، فللأشياء دائما صورة شبحية، تكمن تحت قشرة اللاوعي لكنها تطل في لحظات فارقة، شديدة الحساسة مخلفة ربكة مجنونة في فضاء الذات والواقع معاً، فلا بأس إذن من مشاكسات العزلة في ألاعيب مغوية، تتساوي فيها الحقيقة أحياناً بظلالها... من هذه الألاعيب تبدو حكاية القطة التي أدمنت الجلوس أمام باب الشقة، وكأنه بيتها الخاص، وكذلك حكاية نسيان المفتاح في باب الشقة، ومع تكرارها، تلجأ البطلة إلى حلول أشبه بطقوس الخرافة الشعبية، أو لعبة القط والفأر، حين تتوهم أن ثمة فأراً يعبث في كائنات المطبخ، بل إن ما يحدثه من فوضى متوهمة يصل إلى مسامع الأصدقاء على شبكات التواصل الاجتماعي في أقصى بقاع الأرض، والبحث عن أحسن طريقة علمية لقتل فأر، بعيداً عن نوازع الانتقام والتشفي. لكن ليس ثمة فار. إنه مجرد صدى لاصطدام مخلفات يلقيها الجيران على أرضية «مَنوَر» العمارة.
تضفي هذه المشاغبات على الرواية روحاً مرحة، وتجعلنا أمام لغة سردية سلسة قادرة على الضحك، واصطياده ليس فقط من مفارقات الحياة والواقع، بل من المقدرة على جعله يمشي فينا بحيوية ودفء.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.