مقاعد البدلاء... كابوس العلاقة بين المدربين ولاعبيهم

ظاهرة رفض الخروج من المباريات تتسع في منافسات الدوري السعودي

دكة البدلاء تمثل كابوساً حقيقياً لبعض اللاعبين (تصوير: عبد الرحمن السالم)
دكة البدلاء تمثل كابوساً حقيقياً لبعض اللاعبين (تصوير: عبد الرحمن السالم)
TT

مقاعد البدلاء... كابوس العلاقة بين المدربين ولاعبيهم

دكة البدلاء تمثل كابوساً حقيقياً لبعض اللاعبين (تصوير: عبد الرحمن السالم)
دكة البدلاء تمثل كابوساً حقيقياً لبعض اللاعبين (تصوير: عبد الرحمن السالم)

يأخذ بعض نجوم كرة القدم، موقفاً متشدداً من قرارات تبديلهم أثناء المباريات، بل إن منهم من يرى فيها استنقاصاً من قدراته ومكانته على خريطة الفريق؛ الأمر الذي يشكل صداعاً مزمناً لمدربين ابتلوا بهذه العينة من النجوم.
وخلال الجولات الأخيرة من منافسات الدوري السعودي بدا واضحاً تزايد حالات الغضب بين بعض اللاعبين ضد مدربيهم بسبب تبديلهم أثناء المباريات.
ففي مباراة الهلال والاتفاق، دخل لاعب الأخير محمد الكويكبي في نوبة بكاء على مقاعد الاحتياط فور استبداله، وما زاد من تأثر الكويكبي أن تغييره جاء بعد هدفه في مرمى الهلال، متصدر الدوري، بلحظات، حيث كان يأمل في مواصلة اللعب وتقديم كل ما لديه في ليلة كان نجمها الأول بلا منازع، بيد أن الوطني سعد الشهري، المدير الفني لفريقه، كان له رأي مختلف، وفضل خروج اللاعب الذي عبرت دموعه عن مدى امتعاضه من قرار الشهري.
وعرف ناصر الشمراني مهاجم الشباب الحالي بمواقفه اللافتة أثناء استبداله، فغالباً ما يبدي استياءه من قرارات المدربين الذين أشرفوا على تدريبه سواء في الوحدة ناديه الأول، أو الشباب ناديه الحالي، أو الهلال ناديه السابق، وتبدو عليه علامات الغضب بعدما يشاهد رقمه قميصه على لوحة الحكم الرابع، ونادراً ما يخرج دون أن يدخل في نقاش مع المدربين أو ينتقص من خيارهم بحركات استفزازية للجهازين الفني والإداري، كما فعلها البلجيكي برودوم مدرب الشباب السابق، ودونيس مدرب الهلال السابق.
ولم يقتنع محمد العمري، مدافع الرائد، بنظرة الروماني سيبريا مدرب فريقه الذي قرر استبداله في مواجهة فريقه أمام الفتح، وقبل أن يخرج من الجهة المقابلة لدكة البدلاء عبر عن سخطه بيده للمدرب وترك أرضية الملعب واتجه لغرفة تبديل الملابس، وقال بعد المباراة: «لا أعرف ماذا يريد من المدرب، أن أبذل قصارى جهدي في التدريبات، لكن أن يشركني في شوط المباراة الثاني ويستبدلني فهذا أمر مستفز».
وبدا التشيلي أوبيلا مهاجم الشباب غاضباً على خالد القروني مدرب فريقه، بعدما خرج من أرضية الملعب، واتجه إلى مقاعد البدلاء دون أن يصافح أياً من الجهازين الفني والإداري ولا زملاءه اللاعبين في مواجهة الفيحاء الأخيرة، ولم يكتف التشيلي بهذا التصرف، وظهر بتصرف غريب يضرب كرسي مقاعد البدلاء ويردد كلمات، موجهه لخالد القروني.
وكان موقف استبدال البرازيلي خوليو سيزار مهاجم الأهلي أثناء مواجهة فريقه بالاتحاد، غريمه التقليدي في «دربي» المنطقة الغربية، من أغرب المواقف التي مرت على الكرة السعودية، بعدما رفض التغيير في الربع الأخير من المباراة، وبدأ يصرخ تجاه مدرب فريقه بالبرتغالية: «لماذا أنا أخرج، وأنا أفضل لاعب في الدوري، أنت لا تفقه في التدريب، وتريد تحطيمي»، ولم ينصاع سيزار لقرار مدربه، قبل أن يتدخل زملاؤه اللاعبون ويطالبونه بالخروج لعدم إرباك الفريق، وخرج البرازيلي ورمى قميص فريقه على الأرض وهو متوجه لغرفة تغيير الملابس.
وتعرض خالد الزيلعي، لاعب النصر السابق، إلى عقوبة إدارية لاعتراضه على قرار الأوروغواياني كارينيو مدرب النصر آنذاك بطريقة بعيدة عن الاحترافية، بعدما ركل حاجز مقاعد البدلاء بقدمه، ورمى علبة المياه الفارغة باتجاه مدربه، لكن الجهاز الإداري تدخل واحتوى الموقف، قبل أن يوقع بحق اللاعب عقوبة بالخصم من راتبه الشهري، وإبعاده بقرار فني عن التدريبات الجماعية.
وتبقى ذكرى رفض سامي الجابر، لاعب الهلال السابق، عالقة في الأذهان عندما قرر مدرب فريقه إشراك يوسف الحيائي بديلاً عنه في أواخر شوط المباراة الثاني في مواجهة الاتفاق الدورية، لكن الجابر رفض الخروج، واضطر المدرب إلى التخلي عن يوسف الثنيان ليحل الحيائي مكانه، وأثناء خروج الثنيان من الملعب لحقه سامي الجابر واتجه لغرفة تغيير الملابس وسط ذهول الجميع؛ مما حدا بمدرب الهلال بإشراك نواف التمياط.
وفي الملاعب العربية اشتهر محمود شيكابالا، لاعب الزمالك المصري السابق ونادي الرائد السعودي الحالي، بانزعاجه حينما يتم استبداله، ودائماً ما يدخل في نقاشات حادة مع المدربين لهذا السبب، ومن أشهر المواقف غضبه من مدرب الزمالك حسن شحاتة، وكاد أن يتهجم عليه بعد خروجه من الملعب ولولا تدخل الجهاز الإداري وزملائه اللاعبين لاحتواء الموقف، وبحسب المصادر، فإن أحد بنود عقد شيكابالا مع نادي الرائد السعودي تقضي بعدم استبداله إلا إذا طلب هو ذلك.
وينطبق هذا تماماً على أحمد ميدو، مهاجم المنتخب المصري الذي دخل في ملاسنة مع المدرب حسن شحاتة بعد استبداله في مواجهة المنتخب المصري مع نضيره السنغالي في البطولة الأفريقية، وكاد أن يتطور هذا التلاسن إلى اشتباك أمام الجماهير المصري وشاشات التلفزيون، وما زاد من حرج اللاعب أمام مدربه وزملائه اللاعبين والجماهير التي هتفت ضده أن عمرو زكي اللاعب البديل استطاع تسجيل هدف المباراة الذي نقل منتخب بلاده للمباراة النهائية.
ودخل فهد العنزي، لاعب منتخب الكويت، في نقاش حاد مع الصربي غوران، مدرب منتخب بلاده، أثناء تغييره في التصفيات المؤهلة لنهائيات آسيا، وتردد في الخروج من الملعب وقبول التغيير، لكنه في الأخير رضخ بعد الضغوط التي وجدها من بدر المطوع، قائد المنتخب الكويتي والجهاز الإداري الذي احتوى الموقف بشكل مميز وأبعد العنزي المنفعل عن دكة البدلاء وذهب به إلى غرفة تغيير الملابس.
وفي الدوري الأردني، رفض البرازيلي إدواردو، لاعب فريق سحاب، الخروج من أرضية الملعب في مواجهة نظيره ذات راس ضمن مواجهات الدوري الأردني، بقرار العراقي ثائر جسام مدرب فريقه؛ مما أجبر الأخير على إخراج اللاعب لقمان عزيز، لكن الأخير لم يترك هذا التغيير يمر مرور الكرام واشتبك مع المدرب العراقي على مقاعد البدلاء، حتى تدخل رجال الأمن والمسؤولون وفضوا الاشتباك الذي انتهى بطرد اللاعب والمدرب بالبطاقة الحمراء من قبل حكم اللقاء
وعلى الرغم من الاحترافية العالية لدى اللاعبين المتواجدين في المنافسات الأوروبية، والأموال الطائلة التي يتقاضونها، فإن حمى الاعتراضات والغضب على التغيير كانت حاضرة هناك وطالت لاعبين ومدربين عالميين، وأشهرها ما دار بين الإيطالي ديليو روسي، مدرب نادي فيورنتينا الإيطالي، بعد أن انهال باللكمات على لاعب الفريق الصربي آدم ليايتش، وبدا أن اللاعب اعترض بكلمات غير لائقة على المدرب أثناء تغييره عند الدقيقة الـ36 أمام نوفارا بالجولة السادسة والثلاثين من مسابقة الدوري الإيطالي؛ مما أثار غضب المدرب فانهال عليه باللكمات.
ولم يتحمل مانويل توريس، لاعب فريق بلازا أمادور البنمي، قرار مدرب فريقه خوان كارلوس الذي استبدله في شوط المباراة الثاني في مواجهة إياب نصف النهائي أمام يونيدو في دوري بنما لكرة القدم، ولم يتمالك اللاعب أعصابه ودخل في نقاش حاد مع المدرب على مقاعد البدلاء، وازداد احتقان اللاعب إلى أبعد من ذلك بعد صافرة النهاية إلى ضرب مدربه وسط ذهول الجماهير واللاعبين والجهازين الفني والإداري.
وينتاب الكثير من النجوم حالة في الملاعب الأوروبية حالة هيجان أثناء استبدالهم، أمثال كرستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد، وواين روني لاعب مانشستر يونايتد، ولويس سواريز مع منتخب بلاده أورغواي، وسولي مونتاري لاعب الاتحاد وميلان السابق.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».