«داعش» ينشر صور إعدامات جماعية لجنود عراقيين

إعلاميون ومثقفون ينددون بحجب مواقع التواصل الاجتماعي

صورة نشرها موقع جهادي أمس يظهر مقاتلين من «داعش» يستقلون شاحنة عائدة لقوات الأمن العراقية في محافظة صلاح الدين (أ.ف.ب)
صورة نشرها موقع جهادي أمس يظهر مقاتلين من «داعش» يستقلون شاحنة عائدة لقوات الأمن العراقية في محافظة صلاح الدين (أ.ف.ب)
TT

«داعش» ينشر صور إعدامات جماعية لجنود عراقيين

صورة نشرها موقع جهادي أمس يظهر مقاتلين من «داعش» يستقلون شاحنة عائدة لقوات الأمن العراقية في محافظة صلاح الدين (أ.ف.ب)
صورة نشرها موقع جهادي أمس يظهر مقاتلين من «داعش» يستقلون شاحنة عائدة لقوات الأمن العراقية في محافظة صلاح الدين (أ.ف.ب)

نشر تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) مجموعة من الصور التي تظهر إعدام مقاتليه عشرات الجنود العراقيين في محافظة صلاح الدين.
ونشرت هذه الصور على حساب التنظيم الخاص بمحافظة صلاح الدين على موقع «تويتر» وعلى مواقع أخرى تعنى بأخبار التنظيمات الجهادية، بينها «المنبر الإعلامي الجهادي» و«حنين». وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، ظهرت في إحدى الصور مجموعة مؤلفة من خمسة مسلحين، أحدهم لا يزال يطلق النار من رشاشه وهم يقفون أمام نحو 50 شخصا يرتدون الزي المدني ويستلقون على بطونهم في حقل ترابي وقد قيدت أيديهم من الخلف وانتشرت بقع من الدماء فوق رؤوسهم. وكتب تحت الصورة «تصفية المئات من قطعان الجيش الصفوي الفارين من المعارك بالزي المدني».
وظهرت في صورة أخرى مجموعة من الأشخاص يسيرون في حقل ترابي تحت مراقبة مسلحين، حمل أحدهم راية تنظيم «الدولة الإسلامية» وقد وضعوا أيديهم فوق رؤوسهم، بينما استلقى آخرون على بطونهم أمامهم، وكتب تحت الصورة «توجه المرتدين إلى حفرة هلاكهم».
وأظهرت صورة أخرى نحو 30 شخصا بالزي المدني مستلقين على الأرض وبقع الدماء واضحة فوق أيديهم ورؤوسهم، وذلك قرب راية التنظيم المتطرف. وقد كتب تحت الصورة «راية دولة الإسلام تعلو على جثث الرافضة الأنجاس». ونشر التنظيم أيضا صورا لعملية نقل عشرات المعتقلين في شاحنات صغيرة وكبيرة. وقد كتب تحتها «اعتقال المئات من قطعان الجيش الصفوي الفارين من المعارك بالزي المدني».
وأكد كبير المتحدثين العسكريين العراقيين، اللواء قاسم الموسوي، صحة الصور التي نشرها «داعش» ونسبت إليه وكالة «أسوشييتد برس» قوله إنه على علم بإعدامات جماعية نفذها التنظيم بحق جنود عراقيين.
وبينما يرتدي معظم الجنود المعدومين باللباس العسكري، فإن آخرين يرتدون ملابس مدنية فوق ملابسهم العسكرية، مما يوحي بأنهم حاولوا على عجل إخفاء هويتهم العسكرية، بذكر أن عددا كبيرا من عناصر الأمن العراقيين تركوا ملابسهم العسكرية وأسلحتهم وراءهم أثناء هروبهم أمام تقدم المسلحين في الموصل وتكريت والمناطق المحيطة بهما. ولم تحمل الصور تاريخا أو تبين أين التقطت، لكن الموسوي قال إن الإعدامات الجماعية نفذت في محافظة صلاح الدين التي مركزها تكريت.
وفي محاولة للحد من تداول الأخبار «السلبية» للمعارك في العراق، حجبت الحكومة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات «تويتر» و«فيس بوك» و«يوتيوب»، وهددت بإيقاف خدمة الإنترنت. وكشف مجهزون رئيسون للإنترنت في العراق عن صدور أوامر بحجب موقعي «الفايبر» و«واتس آب» من قبل وزارة الاتصالات العراقية.
وندد إعلاميون ومثقفون عراقيون بإجراءات الحكومة، حيث قال الإعلامي والقاص عبد الستار البيضاني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «كل إجراءات الحكومة لأجل تقويض حرية الاتصال ونقل المعلومة خاطئة، لأنها تزيد من فرص انتشار الشائعات والأخبار المضللة». وشدد على «أهمية أن تتولى الحكومة تزويد المواطن بالمعلومة الصحيحة في وقتها عبر وسائلها الإعلامية، وعدم الركون لبث الطمأنينة في حين أن المواجهات محتدمة».
بدورها، انتقدت وزارة الثقافة العراقية إجراءات الحكومة، وقالت إنها غير مناسبة في الوقت الحالي «مع توافر الفضائيات والإذاعات المحلية والعربية والأجنبية التي تنقل الأخبار أولا بأول». وأضاف فوزي الاتروشي، وكيل الوزارة، أن «توافر المعلومات والتواصل مهم جدا في هذه المرحلة لأجل توفير المعلومة وعدم الركون للشائعات والأقاويل، كما أن نص الدستور العراقي كفل حرية تداول المعلومات».
ووصفت الإعلامية رجاء حميد إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الوقت الذي تمر فيه البلاد بهجمة إرهابية ظلامية شرسة «بالتصرف عديم الفائدة وغير المبرر، والدستور كفل حق الوصول للمعلومة وحرية التعبير». وتساءلت «بماذا يختلف أسلوب الإعلام الحكومي عن أساليب النظام السابق وهو يسعى للتعتيم على الأخبار والمعلومات في حين أن العالم أصبح قرية صغيرة؟».
ووصف الإعلامي والشاعر محسن فرحان حجب مواقع التواصل الاجتماعي بأنه «ديكتاتورية جديدة للمالكي لأجل السيطرة على الإعلام، بعد أن كشفت عن ضعفه وفشله في حفظ البلاد من أي خطر يحدق بها».
بدوره، قال رئيس النقابة الوطنية للصحافيين، عدنان حسين، على هامش الاحتفال بيوم الصحافة العراقية وذكرى تأسيس أول جريدة في البلاد (جريدة «الزوراء») عام 1969، أمس إن «أكثر عشر سنوات من عمر التغيير في العراق مكنت العديد من الصحف والوكالات من نقل المعلومة أولا بأول، وبالإمكان الاستعانة بتلك الوسائل لأجل توصيل المعلومة للمواطن العراقي وعدم الركون لأساليب الإعلام الحكومي في تجميل المعلومات أو التفاؤل غير المبرر في طريقة تناولها بشكل أبعد المتلقي عن متابعتها».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.