الفواق.. لغز كبير يحير العلماء

البحث متواصل عن أسبابه وطرق علاجه

الفواق.. لغز كبير يحير العلماء
TT

الفواق.. لغز كبير يحير العلماء

الفواق.. لغز كبير يحير العلماء

يحصل الفواق (الحازوقة، او الشهقة) hiccup في رمشة عين فتتقلص عضلات التنفس، وتنغلق أوتارك الصوتية، ويصدر ذلك الصوت الذي لا يخطئه أحد. وكلنا نصاب بها بين الحين والآخر، وكذلك القطط والجرذان والأجنة البشرية. وقد يكون السبب تناول الطعام بسرعة وشراهة، أو لدى التوتر الشديد، أو لدى تناول مشروب غازي، أو عند الاستيقاظ من التخدير، إثر العمليات الجراحية. لكن غالبا لا يوجد سبب واضح وجلي، ولا يعلم الأطباء ما الغرض منه، ولا كيفية التخلص منه. بعبارة أخرى يبقى الفواق أمرا غامضا مجهولا تماما، مثل النظريات التي كثرت حول أسبابه وعلاجاتها، ومنها المنزلية التي شاعت كثيرا.
يقول تايلر سيميت، طبيب الأمراض الباطنية: «للناس وصفات علاجية مثيرة للاهتمام: مثل القيام بإخافتك، أو دغدغتك، أو أذيتك، أو الطلب منك شرب الماء لمدة دقيقة ونصف، أو فعل ذلك مقلوبا للفترة ذاتها»، ويستدرك قائلا: «لكن هذه كلها غير مثبتة علميا».
وكان سيميت الذي يرأس التعليم الطبي في الجمعية الأميركية لهيئات طب العظام، قد أجرى دراسة لمدة خمس سنوات تناولت 54 مريضا في المستشفيات، يعانون من الفواق. وفي بداية عام 1995 قام بتجربة أساليب عديدة من العلاج، بما فيها إمساك النفس لفترة زمنية، فضلا عن بعض الأدوية والعقاقير الشديدة المفعول، لكنه انتهى بنتائج باطلة، فلم يثبت أي أسلوب لنجاحه. «فلا شيء نافع، والفواق يبدأ وينتهي من تلقاء نفسه»، كما يقول.

* آلية الفواق
ولكن لماذا نصاب به؟ يقول بعض الباحثين إنه رد فعل هضمي جنيني يقي ضد تنفس واستنشاق السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في رحم أمه، أو قد يكون أسلوبا لتدريب العضلات التنفسية على التنفس بعد الولادة.
وتفترض نظرية أخرى أن الفواق يعود إلى أيام أجدادنا البرمائيين بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعتقدون بذلك، لكن المتفق عليه، والمعروف جدا، هو آلية الفواق التي تسمى بعلم الطب singultus، والتي تعرف بتقلص مفاجئ للحجاب الحاجز وللعضلات الواقعة بين الضلوع، يعقبه انغلاق مفاجئ لمزمار الحنجرة الذي هو الفسحات الواقعة بين طيات الأوتار الصوتية. وهذا التشنج السريع للاستنشاق الذي يصطدم مع الحنجرة المغلقة يسبب هذا الصوت المميز والارتعاش الجسدي. وتتفق غالبية الخبراء على أن الفواق ينطوي على دارة عصبية تبدأ مع الأعصاب الحجابية والمبهمة. والأخيرة تتمدد من الدماغ إلى البطن، بينما ترسل الأعصاب الحجابية إشارات من الدماغ إلى الحجاب الحاجز.
وعلى الرغم من أن الفواق لا يشكل سوى إزعاج مؤقت لغالبية الناس، غير أنه قد يصبح مستهلكا جدا لطاقاتنا. مثلا، كولين أو لير، محررة صفحة المدخل لموقع صحيفة «واشنطن بوست» الإلكترونية، تصاب بالفواق يوميا تقريبا، وفي بعض الأحيان بين فترة وأخرى، وفي أحيان أخرى تكون على صورة نوبات.
تقول «أو لير»: «عندما ينتابني الفواق أشعر كلهب نار مع صوت مرتفع وغريب، وهو غير مريح بتاتا جسديا». وهذه الآنسة البالغة من العمر 29 سنة تنتابها هذه النوبات منذ أمد لا تتذكره، ويقول الأطباء إن ذلك قد يكون مرتبطا بمرض الارتجاع المريئي الحمضي، الذي عانت منه منذ طفولتها. وقد جربت جميع أنواع العلاجات المنزلية التي سمعت بها: ملعقة من السكر، الإمساك عن التنفس، التنفس العميق، شرب السوائل بوضعية مقلوبة، مص الحوامض والليمون، وقد يعمل بعضها مؤقتا، لكن غالبيتها تؤول إلى الفشل. لكن أمرا واحدا يؤدي المهمة، ألا وهو تناول ملعقة من زبد الفول السوداني الذي على شكل قشدة. وتعتقد «أو لير» أن للزبد هذا علاقة بتغطية المريء بطبقة على شكل الطلاء، لكن سيميت يعتقد أن له تأثيرا نفسيا مهدئا لا أكثر ولا أقل.

* التحكم في النظام العصبي
والآنسة «أو لير» راجعت الطبيب النفسي ديوين هيرست قبل عامين بعدما عانت كثيرا خلال خمس سنوات من نوبات يومية من الفواق، إلى حد أنها قررت استئصال عصبها الحجابي، مما يعني فعليا شل الحجاب الحاجز. لكن هيرست الذي يعمل في «مايو كلينيك» في سكوتسدايل في أريزونا، رأى أن هذا الأجراء متطرف جدا، وقدم بدلا من ذلك أسلوبا علاجيا يدعى «الارتجاع البيولوجي المتقلب لضربات القلب» heart rate variability biofeedback.
إن نظامنا العصبي يتحكم بوظائف الجسم غير الإرادية، مثل ضربات القلب، وتقلص الأوعية الدموية، عن طريق فرعين مكملين أو متممين؛ أحدهما يحاكي الاستجابات المتعلقة بغريزة «الصمود أو الهرب»، التي تقود إلى زيادة معدل ضربات القلب، واتساع حدقتي العينين، وإفرازات العرق، بينما يقوم الآخر بإطلاق نمط إعادة الهدوء والسكون للذات. لكن بعض الناس يكونون حساسين جدا لحافز التوتر، ويتقلبون بين الوضعين ذهابا ورجوعا.
وقد يكون ذلك مفيدا في حالة ملاحقة الوحوش الكاسرة للشخص المعني في العصور الغابرة، لكنه لا يساعد كثيرا في عالم اليوم الذي قد يؤدي إلى قلق وتوتر غير مرغوبين. بيد أن الاستجابة السريعة للصمود أو الهرب، التي طالما أنقذت الإنسان في الماضي من الحيوانات الوحشية، يمكنها أن تفعل مفعولها في لحظات في غير محلها، مثل عقد اجتماع مع أحد المديرين، أو لدى دخولك بسيارتك إلى طريق سريع خطر.
وعن طريق قياس الفترة بين ضربات القلب، يمكن للأطباء تعقب التفاعل والترابط بين هذين الفرعين من النظام العصبي، ومدى المعركة الدائرة بينهما؛ أحدهما يرفع معدل نبضات القلب، والثاني يقوم بإبطائه. ولذلك استخدم هيرست التخطيط الكهربائي للقلب لتحري هذا التقلب في ضربات القلب، وبالتالي طلب من «أو لير» أن تحصي عدد تنفسها بشكل دقيق، والفكرة من وراء ذلك، مساعدتها على إيجاد معدل للتنفس من شأنه تنشيط نمط الهدوء والسكون، وإعادة التوازن إلى النظام العصبي، وإزالة التوتر والتشنج. وأخيرا يبدو أن هذا العلاج ترك مفعوله الجيد على «أو لير»، التي توقفت نوبات الفواق لديها منذ أن باشرت العلاج قبل سنتين. ويستخدم هذا العلاج حاليا لمعالجة الصداع النصفي (الشقيقة)، وأوجاع الرأس، والاضطرابات العصبية والتوترية، واضطرابات المعدة.

* خدمة «واشنطن بوست»
خاص بـ«الشرق الأوسط»



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً