فيدرر على بعد خطوة من لقبه العشرين

هاليب وفوزنياكي تبحثان عن لقب أول كبير في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

TT

فيدرر على بعد خطوة من لقبه العشرين

صعد النجم السويسري روجيه فيدرر أمس إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس دون عناء كبير بعدما انسحب الكوري الجنوبي تشونغ هيون من مباراة الدور قبل النهائي بسبب الإصابة، وذلك عندما كان فيدرر متقدما 6 - 1 و5 – 2، وصعد فيدرر (36 عاما) بذلك إلى النهائي رقم 30 في سجل مشاركاته ببطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، وبات على بعد خطوة واحدة من اللقب رقم 20 له في البطولات الكبرى.
وقال فيدرر في حديثه عن انسحاب تشونغ، بعد ساعة واحدة ودقيقتين فقط من بداية المباراة التي أقيمت تحت سقف مغلق باستاد «رود لافر» بسبب الأمطار: «ما كنت أحب التأهل للنهائي بهذه الطريقة». وسيتنافس فيدرر، المصنف الثاني للبطولة، على اللقب غدا مع الكرواتي مارين سيليتش المصنف السادس للبطولة والذي حسم صعوده الخميس على حساب البريطاني كيلي إيدموند.
وكان فيدرر وسيليتش قد التقيا في نهائي بطولة ويمبلدون في الموسم الماضي، وانتهت المباراة بفوز فيدرر ليحصد اللقب التاسع عشر له في بطولات غراند سلام. وتصب الترشيحات بشكل كبير لصالح فيدرر الذي يتفوق على سيليتش 8 - 1 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات التي جمعت بينهما. وأفلت فيدرر، الذي يتطلع إلى لقبه السادس في أستراليا المفتوحة، من مفاجآت منافسه الكوري الجنوبي تشونغ الذي يصغره بـ15 عاما، والذي أطاح بالنجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش من الدور الرابع للبطولة الحالية. وتجدر الإشارة إلى أن فيدرر خاض أمس المباراة رقم 106 له في بطولة أسترالية المفتوحة بينما كانت المباراة هي رقم 100 لتشونغ (21 عاما) على مستوى البطولات التابعة لرابطة لاعبي التنس المحترفين.
نهائي السيدات
يترقب عشاق التنس حول العالم المنافسة الشرسة المتوقعة بين النجمة الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الأولى على العالم والدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة الثانية، في المباراة المقررة بينهما اليوم في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى في الموسم.
ولن تقتصر المنافسة في المباراة على لقب البطولة وصدارة التصنيف العالمي فقط، وإنما تشكل المباراة فرصة أمام كل من اللاعبتين لكسر الحاجز الأخير نحو انتزاع اللقب الأول في سجل مشاركاتهما في بطولات غراند سلام. وتتفوق فوزنياكي على هاليب 4 - 2 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات بينهما، وقد حققت فوزنياكي الفوز في آخر ثلاث مواجهات من بينها المباراة النهائية للبطولة الختامية للموسم الماضي، في سنغافورة في أكتوبر (تشرين الأول).
وسيكون الفوز في مباراة اليوم مؤهلا لفوزنياكي لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من هاليب. وقالت فوزنياكي: «لا تزال أمامي مباراة علي خوضها، أعتقد أنني قدمت عروضا هائلة في البطولة حتى الآن. وأشعر بالسعادة حقا والفخر إزاء كيفية استعادة التوازن وقلب الأمور لصالحي في مباريات سابقة، ثم الصمود حتى حسم الفوز». وأضافت: «أشعر بحماس شديد. فسأخوض نهائيا جديدا، بعد أسبوعين رائعين. مهما كان سيحدث الآن، قد قدمت أفضل ما لدي. والحافز كبير للفوز في مباراة يوم السبت».
وأشادت فوزنياكي بقوة منافستها هاليب، مشيرة إلى أنها استعرضت أيضا قدرتها على قلب موازين المباريات لصالحها في اللحظات الحاسمة. وتتوقع فوزنياكي منافسة قوية في ظل الصراع على صدارة التصنيف العالمي عبر مباراة اليوم.
وصعدت هاليب للنهائي إثر انتصار صعب على الألمانية أنجليك كيربر، المتوجة باللقب في 2016، وكما هو حال فوزنياكي، تأمل في أن يحالفها الحظ لاعتلاء منصة التتويج في النهائي الثالث لها بغراند سلام. فقد خسرت هاليب في نهائي فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) مرتين، أمام ماريا شارابوفا عام 2014 وأمام إيلينا أوستبنكو عام 2017، وقالت هاليب: «لدي شعور رائع. أشعر بالتفاؤل بأن ذلك (التتويج) سيحدث. سأخوض نهائيا آخر. إنه الثالث لي (في غراند سلام)، وربما يحالفني الحظ هذه المرة. سنرى ما سيحدث في مباراة السبت».


مقالات ذات صلة

«رولان غاروس»: 4 ساعات تقود زفيريف لتخطي رونه وبلوغ «الثمانية»

رياضة عالمية زفيريف (أ.ف.ب)

«رولان غاروس»: 4 ساعات تقود زفيريف لتخطي رونه وبلوغ «الثمانية»

احتاج الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف رابعاً، إلى 5 مجموعات للمباراة الثانية توالياً كي يتخطى الدنماركي هولغر رونه الـ13 ويبلغ الدور ربع النهائي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نوفاك تعرض لإصابة في ركبته أمام الأرجنتيني فرانسيسكو (أ.ب)

رولان غاروس: الإصابة تبعثر أوراق ديوكوفيتش

كشف النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً أنه ليس واثقاً من قدرته على خوض الدور ربع النهائي في بطولة رولان غاروس لكرة المضرب إثر تعرضه لإصابة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ديوكوفيتش يتجاوز الإصابة ويتألق في «رولان غاروس» (أ.ف.ب)

«رولان غاروس»: ديوكوفيتش يتحدى الإصابة… ويهزم سيروندولو

كافح نوفاك ديوكوفيتش، حامل لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، من أجل الفوز 6-1 و5-7 و3-6 و7-5 و6-3 على الأرجنتيني فرانسيسكو سيروندولو.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أليكس دي مينو (رويترز)

«رولان غاروس»: دي مينو يهزم ميدفيديف ويبلغ دور الثمانية

وضع أليكس دي مينو حداً لسوء توفيق لازم لاعبي أستراليا طوال 20 عاماً في دورة فرنسا المفتوحة للتنس؛ إذ حوَّل تأخره بمجموعة أمام ميدفيديف إلى فوز.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أرينا سابالينكا (رويترز)

«رولان غاروس»: سابالينكا إلى ربع النهائي

باتت البيلاروسية سابالينكا، المصنفة الثانية عالمياً، على مسافة فوز واحد من معادلة أفضل نتيجة لها ببطولة «رولان غاروس» الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كريم بنزيمة يزور الجزائر لأول مرة 

صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
TT

كريم بنزيمة يزور الجزائر لأول مرة 

صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema
صورة لبنزيمة بمعية أصدقاء له من صفحته على «إكس» @Benzema

وصل نجم كرة القدم الفرنسي الجزائري كريم بنزيمة إلى بلده الأم الجزائر على متن طائرة خاصة، في زيارة ستشمل كثيراً من الولايات، يكتشف فيها اللاعب الدولي لأول مرة بلاد أجداده، ومن المقرر أن يقوم ببعض النشاطات السياحية والخيرية.

وهبطت طائرة بنزيمة في مطار «عبان رمضان» بمدينة بجاية الواقعة في منطقة القبائل على مسافة 250 كيلومتراً شرق العاصمة الجزائر، حيث كان في استقبال لاعب نادي الاتحاد السعودي عدد من المسؤولين والجمعيات المحلية والمعجبين، ونُظم حفل على شرفه بمقر المحافظة ارتدى من خلاله «البرنوس» وهو معطف تقليدي من الصوف محلي الصنع، قبل توجهه إلى مسقط رأس والده.

وقال بنزيمة البالغ من العمر 37 ربيعاً، لوسائل الإعلام المحلية إنه سعيد جداً بزيارته للجزائر، وبالاستقبال الحار الذي حظي به في المطار، وعبَّر عن رغبته في قضاء وقت ممتع بمعية عائلته ومحبيه في الجزائر، كما تمنى حظاً موفقاً للمنتخب الجزائري في المباراة التي ستجمعه مع نظيره الغيني والمقررة يوم السادس من يونيو (حزيران) الحالي على أرضية ملعب «نيلسون مانديلا» ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

ومن المتوقع أن يقوم نجم نادي ريال مدريد الإسباني السابق بجولة إلى مدينة تيارت شمال الجزائر، ليعرج منها إلى وهران عاصمة الغرب الجزائري.

وبات نجم المنتخب الفرنسي سابقاً، حديث مواقع التواصل الاجتماعي ساعات قبل حطه الرحال بالجزائر عقب ظهوره بقبعة نادي مولودية الجزائر بطل الدوري المحلي.

وعلى خطى بنزيمة صاحب الكرة الذهبية العالمية لعام 2022، وأسطورة المستديرة زين الدين زيدان الذي زار الجزائر في عام 2006، من المتوقع أن يقوم نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي كيليان مبابي بزيارة إلى مدينة بجاية مسقط رأس والدته أو مديرة أعماله فائزة لعماري.